منوعات

أخصائية تغذية: تكرار تناول فيتامين “سي” يُؤدي إلى هذه المخاطر

مع استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد، أصبح كثير من الأشخاص يحرصون على تناول المكملات الغذائية، باعتبارها مصادر مركزة للعناصر المغذية،…

مع استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد، أصبح كثير من الأشخاص يحرصون على تناول المكملات الغذائية، باعتبارها مصادر مركزة للعناصر المغذية، من أجل تقوية جهاز المناعة لمكافحة أكثر فعالية ضد الفيروس في حالة الإصابة بالعدوى.

وتقول إكرام تيكور، الأخصائية في الطب العام والتغذية، إن تقوية جهاز المناعة عن طريق تناول المكملات الغذائية، ولاسيما الزنك وفيتامين “سي”، يمكن أن تساعد جسم الإنسان على مكافحة كوفيد-19، وذلك في حالتين.

وأوضحت أنه “في الحالة الأولى، عندما يدخل الفيروس إلى جسم الشخص، يعتبر تناول بعض المكملات الغذائية الدقيقة مسألة مهمة لتقوية جهاز المناعة، بينما بالنسبة للحالة الثانية، التي تعد إجراءا وقائيا، فيتم أخذ هذه المكملات عندما يتم التأكد من وجود نقص في أحد العناصر الغذائية”.

وأضافت الدكتورة تيكور بهذا الخصوص، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن تناول المكملات الغذائية بطريقة عشوائية قد يتسبب في آثار جانبية “خطيرة للغاية”، مبرزة، كمثال على ذلك، أن التناول المتكرر لفيتامين “سي” المصنع قد “يؤدي إلى أكسدة مختلف أنسجة الجسم”.

وحذّرت من أن حالة “الإجهاد التأكسدي” تعتبر المسؤولة، على المدى الطويل، عن الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى الإصابة ببعض أنواع السرطانات.

وتابعت أن هناك دراسات أظهرت أن التناول الدائم والمتكرر لفيتامين “سي” المصنع لدى المدخنين قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

وقالت إن الجرعات العالية، بل وأخذ جرعة زائدة من الزنك، يمكن أن تتسبب في حدوث آثار جانبية خطيرة؛ بما في ذلك ضعف الجهاز المناعي، وعسر الهضم، والغثيان، والقيء، ومشاكل الأمعاء (الإسهال)، وآلام الرأس، والتعب والتهابات الجلد.

وتؤكد الأخصائية على ضرورة تناول المكملات الغذائية بعد الاستشارة الطبية لأنه بالنسبة لكل مكمل غذائي، هناك جرعات وجداول زمنية يجب مراعاتها، وأيضا تركيبات يجب أو لا يجب القيام بها، مشيرة على سبيل المثال إلى مكمل الحديد الذي يجب تجنب تناوله مباشرة بعد مكمل الكالسيوم حتى لا يعيق عملية امتصاصه.

وخلصت الطبيبة إلى التأكيد على أنه “ليس هناك سر للحصول على جهاز مناعة قوي. يكفي أن يكون لديك نمط حياة صحي يبدأ بتوازن غذائي جيد لتزويد الجسم بالمغذيات الدقيقة والمغذيات الكبيرة المختلفة اللازمة لأداء وظائفه بشكل سليم، والنشاط البدني المنتظم، والنوم المريح، والترطيب الجيد”، مؤكدة أنه من المهم أيضا تعلم كيفية تدبير الإجهاد، لأنه يمكن أن يؤثر على وظائف الجسم.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

دون أن يعترف بفوزه.. ترامب يوافق على بدء نقل السلطة إلى بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، مساء الإثنين 23 نونبر، أنه لم يعد يعارض منح فريق الرئيس المنتخب، جو…

أعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، مساء الإثنين 23 نونبر، أنه لم يعد يعارض منح فريق الرئيس المنتخب، جو بايدن، التمويل الفدرالي اللازم للبدء بعملية نقل السلطة.

وقال ترامب إنه وإذ يشكر إميلي مورفي، مديرة وكالة الخدمات العامة، على رفضها الاعتراف بفوز بايدن مما حرم الرئيس المنتخب من موارد مالية وإحاطات استخباراتية لا بد منها لنقل السلطة إلى فريقه فإنه “ومن أجل مصلحة بلدنا، أوصي بأن تقوم إميلي وفريقها بما يجب القيام به في ما يتعلق بالبروتوكولات الأولية، وقد طلبت من فريقي أن يفعل الشيء نفسه”.

وأضاف ترامب، الذي لم يعترف بعد بهزيمته في الانتخابات الرئاسية أمام بايدن، “قضيتنا مستمرة بقوة، وسوف نواصل القتال الصالح، وأعتقد أننا سننتصر!”.

أكمل القراءة
منوعات

منظمة الصحة العالمية تُحذّر من موجة ثالثة من كورونا في هذا التاريخ

حذرت منظمة الصحة العالمية يوم الأحد 22 نونبر، من موجة ثالثة من جائحة كورونا في أوروبا بداية العام 2021. وأشار…

حذرت منظمة الصحة العالمية يوم الأحد 22 نونبر، من موجة ثالثة من جائحة كورونا في أوروبا بداية العام 2021.

وأشار مبعوث المنظمة الخاص بفيروس كورونا، ديفيد نابارو، إلى احتمال حدوث موجة ثالثة من جائحة كورونا في الدول الأوروبية، إذا ما تكرر التقاعس عن القيام بما يلزم لمنع الموجة الثانية.

وقال نبارو: “لم تعمل الحكومات على إقامة البنية التحتية اللازمة خلال أشهر الصيف، بعد السيطرة على الموجة الأولى”، مضيفا “الآن نواجه الموجة الثانية، وإذا لم تعمل الحكومات على تجهيز البنية التحتية اللازمة، فستكون لدينا موجة ثالثة في أوائل العام المقبل”.

وشهدت أوروبا انخفاضا لفترة وجيزة في معدلات الإصابة بفيروس كورونا، التي عادت إلى الارتفاع مجددا، حيث سجلت ألمانيا وفرنسا معا، يوم السبت، ارتفاعا بواقع 33 ألف إصابة بكورونا، كما تشهد سويسرا والنمسا تسجيل آلاف حالات الإصابة بالفيروس يوميا.

أكمل القراءة
منوعات

السعودية: نُؤيّد التطبيع الكامل مع إسرائيل

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، إنه واثق بأن الإدارة الأمريكية القادمة للرئيس المنتخب جو بايدن…

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، إنه واثق بأن الإدارة الأمريكية القادمة للرئيس المنتخب جو بايدن ستنتهج سياسات تساعد على الاستقرار الإقليمي، وإن أي مناقشات معها ستقود إلى تعاون أقوى.

وأكد الوزير أن المملكة العربية السعودية تؤيد التطبيع الكامل مع إسرائيل، لكن ينبغي أولاً إقرار اتفاق سلام دائم وكامل يضمن للفلسطينيين دولتهم بكرامة.

وأضاف في تصريح لوكالة “رويترز”، في مقابلة افتراضية يوم السبت 21 نونبر، على هامش قمة زعماء مجموعة العشرين، إنه لا يرى أي مؤشر على تهديد إقليمي أثناء الفترة الانتقالية، معتبراً أن تصنيف واشنطن جماعة الحوثي منظمة إرهابية سيكون “ملائماً تماماً”.

(الصورة: العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز)

أكمل القراءة
منوعات

طبيب يقتل مريضا لتخليصه من آلم فيروس كورونا

قالت الشرطة الألمانية إنها فتحت تحقيقا في جريمة قتل بحق طبيب كبير في مدينة إيسن غربي البلاد، بعد وفاة مريضين…

قالت الشرطة الألمانية إنها فتحت تحقيقا في جريمة قتل بحق طبيب كبير في مدينة إيسن غربي البلاد، بعد وفاة مريضين بفيروس كورونا كانت حالتهما حرجة.

وذكرت شرطة المدينة وفق ما نقلته سبوتنيك، أن الطبيب (44 عاما) يعمل في مستشفى إيسن الجامعي منذ فبراير، ويشتبه في قيامه بقتل رجلين عمرهما 47 و50 عاما، كانا في العناية المركزة، بعد تدهور حالتهما بسبب مرض “كوفيد-19”.

الطيب وبعد اعتقاله من قبل السلطات، اعترف بقتله لشخص واحد، وقال بإنه أراد أن يريحه من المعاناة التي كان يمر بها بسبب تدهور حالته الصحية جراء فيروس كورونا.

أكمل القراءة
error: