غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يترأس مجلسا وزاريا

ترأس الملك محمد السادس، يوم الخميس 19 أبريل الحالي، مجلسا وزاريا بالقصر الملكي في العاصمة الرباط. وفي ما يلي نص…

ترأس الملك محمد السادس، يوم الخميس 19 أبريل الحالي، مجلسا وزاريا بالقصر الملكي في العاصمة الرباط.

وفي ما يلي نص البلاغ الذي تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، بهذا الخصوص:

“ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يومه الخميس، ثاني شعبان 1439 هـ الموافق 19 أبريل 2018م، بالقصر الملكي بالرباط مجلسا وزاريا، تمت خلاله المصادقة على مجموعة من النصوص القانونية وعلى مجموعة من الاتفاقيات الدولية.

وفي بداية أشغال المجلس استفسر جلالة الملك، أعزه الله، السيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عن الوضعية الفلاحية في المملكة، حيث أكد السيد الوزير لجلالة الملك، نصره الله، الظروف الجيدة التي يعرفها الموسم الفلاحي الحالي والانعكاسات الإيجابية للتساقطات المطرية والثلجية على مخزون السدود والفرشة المائية.

كما أطلع وزير الفلاحة جلالة الملك أنه بصدد جمع معطيات بالأرقام عن المحصول الزراعي للسنة الفلاحية وأثرها على مردودية الفلاحين، وسيرفعها إلى النظر السديد لجلالة الملك، نصره الله، خلال الأيام القادمة.

وعلى إثر ذلك تمت دراسة والمصادقة على مشروع ظهير شريف بمثابة النظام الأساسي الخاص بموظفي الوقاية المدنية والأطباء العاملين بالمديرية العامة للوقاية المدنية والمصالح الخارجية التابعة لها. ويأتي هذا المشروع، الذي تم إعداده طبقا للتعليمات الملكية السامية، تفعيلا لمقتضيات المرسوم بقانون الذي صادق عليه البرلمان، والقاضي بإخضاع العاملين بالمديرية العامة للوقاية المدنية والأطباء التابعين لها لقواعد الانضباط العسكري.

وينص مشروع هذا الظهير الشريف على تحديد النظام الأساسي الخاص بهذه الفئة، ومهام موظفي هذه المديرية العامة، ونظام التكوين الذي يستفيدون منه، وشروط الولوج لمختلف الرتب، وكذا القواعد التي سيتم تطبيقها في مجال الترقية.

كما ينص على حقوق وواجبات الموظفين العاملين بهذه المديرية العامة وعلى النظام التأديبي الخاص بهم.

وفي هذا الإطار، تمت المصادقة على مشروعي مرسومين يتعلقان، على التوالي، بتحديد كيفيات تطبيق النظام الأساسي الخاص بالموظفين التابعين لهذه المديرية، ولا سيما ما يتعلق بتحديد الدرجات التي تشتمل عليها كل رتبة، وشروط الترقية منها، والشروط الخاصة بولوج أسلاك الوقاية المدنية، وكذا بإعادة تنظيم مدرسة الوقاية المدنية، التي ستحمل إسم “المدرسة الوطنية للوقاية المدنية”، وتمكينها من القيام بمهامها، وخاصة في مجال التكوين واستكمال الخبرة.

إثر ذلك صادق المجلس الوزاري على مشروع قانون تنظيمي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا، طبقا لأحكام الفصلين 49 و92 من الدستور. ويهدف هذا المشروع، على الخصوص، إلى إضافة:

– “الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات”، و”وكالة التنمية الرقمية”، و”صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية”، إلى لائحة المؤسسات والمقاولات العمومية الاستراتيجية، التي يتم التداول في شأن تعيين مسؤوليها بالمجلس الوزاري،

– وإضافة “الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات”، و”الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية”، إلى لائحة المؤسسات التي يتم التداول في شأن تعيين مسؤوليها بمجلس الحكومة.

وفي إطار توطيد علاقات المملكة بعدد من الدول الشقيقة والصديقة، ووفاء بالتزاماتها الدولية، وتعزيز الثقة والمصداقية اللتين تحظى بهما، صادق المجلس الوزاري على 8 اتفاقيات دولية، منها واحدة متعددة الأطراف، وتتعلق بتعديل بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفذة لطبقة الأوزون المعتمد بكيغالي.

وتهم الاتفاقيات الثنائية، على الخصوص، التعاون القضائي في المواد المدنية والتجارية والإدارية، ومنع الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي، وفي المجال السياحي والخدمات الجوية، والإنتاج السينمائي والسمعي البصري المشترك، والاعتراف المتبادل برخص السياقة.

وطبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة:

– وبمبادرة من وزير الداخلية، تفضل جلالة الملك، أعزه الله، بتعيين السيد سعيد زارو، مديرا لوكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق،

– وبمبادرة من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عين جلالته، السيد يوسف البقالي، رئيسا لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين،

– وبمبادرة من وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عين جلالة الملك، السيد محمد يوسفي، مديرا عاما للوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية،

– وبمبادرة من وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، تفضل جلالته، حفظه الله، بتعيين السيد عبد الرحيم الحافظي، مديرا عاما للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

فرار نجل صاحب مطعم شهير بعد تسببه في عاهة مستديمة لشاب في طنجة (فيديو)

قالت عائلة شاب يدعى براء بأنه تعرض لاعتداء بالسلاح الأبيض مساء يوم الأحد 24 أكتوبر الحالي على مستوى حي النصر…

قالت عائلة شاب يدعى براء بأنه تعرض لاعتداء بالسلاح الأبيض مساء يوم الأحد 24 أكتوبر الحالي على مستوى حي النصر في مدينة طنجة، من قبل نجل صاحب مطعم شهير متخصص في السمك.

وقال شقيق الضحية إن أخاه وضع في قسم الإنعاش بمصحة بنيس الخاصة، جراء إصابته بجروح غائرة على مستوى وجهه ورأسه وجسده، تسببت في فقدانه للكثير من الدماء.

وبحسب المصدر ذاته فإن المصالح الأمنية اطلعت على القضية وحددت هوية المتهم، لكنهم كعائلة لم يحصلوا على معلومات بخصوص توقيف الجاني، معبرا عن خشيتهم من استخدام والده لنفوذه من أجل التأثير على القضية، وطالب في هذا الإطار العدالة لشقيقه ومحاسبة المسؤول عن هذه الجريمة.

شهود عيان على الواقعة، قالوا إن المتهم قام وبشكل مفاجئ بالتهجم على الضحية ووجه له ضربات بالسلاح الأبيض في جسده ووجه ورأسه، ثم فر من مكان الواقعة تحت أنظار عدد من شبان الحي، الذين تجمعوا أيضا أمام مصحة بنيس في ساعة متأخرة معبرين عن إدانتهم لما حدث.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد فرضها “الجواز” على زبنائها.. دعواتٌ لسحب الأموال من البنوك في المغرب

بعدما فرضت البنوك على زبنائها الإدلاء بـ “جواز التلقيح”، تنفيذا لقرار الحكومة القاضي بمنع المواطنين غير الملقّحين ضد كورونا من…

بعدما فرضت البنوك على زبنائها الإدلاء بـ “جواز التلقيح”، تنفيذا لقرار الحكومة القاضي بمنع المواطنين غير الملقّحين ضد كورونا من ولوج المؤسسات العمومية والخاصة، ظهرت مجموعة من الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تحثّ المغاربة على سحب أموالهم من هذه البنوك احتجاجاً على قرار اعتماد الجواز.

وعبر مجموعة تُطلق على نفسها إسم “لا لإجبارية اللقاح. جسمي حريتي”، وتضمّ في عضويتها حوالي 50 ألف عضو، لقيت هذه الدعوات اهتماما كبيرا من روّاد “الفضاء الأزرق” وحظيت بنقاشات مستفيضة فيما بينهم، حيث أكد الكثير منهم أن الإقدام على سحب الأموال بشكل جماعي سيجعل الأبناك غير قادرة على السداد لأنّها لا تتوفّر على السيولة النقدية الكافية لذلك، ما قد يدفعها إلى الاقتراض أو بيع أصولها أو حتى إعلان إفلاسها.

في المقابل، رأى آخرون أن هذه الطريقة لن تجعل أموال الأشخاص في مأمن من السرقة أو التلف في حالة سحبها من البنك، كما أن تأثيرها الفعلي يتطلّب انخراطا جماعيا ومتزامنا وقد لا ينجح الأمر في نهاية المطاف إذا لم تُسحب مبالغ كبيرة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بنسبة مشاركة تفوق 93 في المائة.. المجلس الأعلى للقضاء يعلن أسماء الفائزين

أعلنت المجلس الأعلى للسلطة للقضائيةأن انتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية برسم الولاية الثانية 2022-2026، ليوم السبت 23 أكتوبر…

أعلنت المجلس الأعلى للسلطة للقضائيةأن انتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية برسم الولاية الثانية 2022-2026، ليوم السبت 23 أكتوبر مرت في ظروف جيدة، وتميزت بمشاركة بلغت نسبتها 93,14 في المائة.

وبحسب المحضر المنجز من طرف لجنة الإحصاء،فقد أسفرت العملية عن فوز القضاة عبد الله معوني وسعاد كوكاس و الزبير بوطالع وعبد اللطيف طهار عن هيئة قضاة مختلف محاكم الاستئناف، فيما فاز عن هيئة قضاة مختلف محاكم أول درجة كل من عبد اللطيف الشنتوف ويونس الزهري وعثمان الوكيلي والمصطفي رزقي و أمينة المالکي ونزهة مسافر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

“حولوا المسجد إلى مزبلة”.. اتهامات خطيرة لمقاولين ومسؤولين جراء عرقلة إعادة بناء مسجد أحرارين في طنجة

احتج العشرات من سكان منطقة أحرارين بعد صلاة الظهر ليوم السبت 24 أكتوبر الحالي في موقع ورش إعادة بناء مسجد…

احتج العشرات من سكان منطقة أحرارين بعد صلاة الظهر ليوم السبت 24 أكتوبر الحالي في موقع ورش إعادة بناء مسجد أحرارين، وهو المشروع المعطل منذ سنوات، الشيء الذي يحرم مرتاديه من أداء فروضهم الدينية في مكان قريب من منازلهم.

السكان وفي تصريحات اتهموا المسؤولين والمقاولين بالتلاعب بهم، والعمل على تسكينهم بالوعود المتكررة دون أي فائدة، وقالوا إن السلطات العليا للبلاد مطالبة الآن بالتدخل لآن هناك شكوكا بإهدار المال العام، خصوصا وأن مساجد ومؤسسات مجاورة تم إطلاق مشاريعها بعد مشروع مسجدهم وتم تسليمها إلا مسجد حيهم الذي ما إن تنطلق به الأشغال حتى يتوقف من دون أسباب واضحة.

وبحسب السكان فإن المشرفين على المشروع حولوا مسجدهم إلى مزبلة، فمعدات البناء المتهالكة تركت هناك وأصبحت تشكل خطرا على سلامة المواطنين، كما أن الفضاء تحول إلى “باركينغ” ومكان يلجأ له قطاع الطرق والمدمنين.

أكمل القراءة
error: