منوعات

المغربي محمد موساوي يدعو مسلمي فرنسا للدفاع عن مصالحها في مواجهة المقاطعة

دعا رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، المغربي محمد موساوي، المسلمين الفرنسيين إلى الدفاع عن مصالح البلاد في مواجهة الدعوة لمقاطعة…

دعا رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، المغربي محمد موساوي، المسلمين الفرنسيين إلى الدفاع عن مصالح البلاد في مواجهة الدعوة لمقاطعة المنتجات الفرنسية بعد تصريحات إيمانويل ماكرون بشأن الرسوم الكاريكاتورية للرسول محمد (ص).

وقال رئيس المجلس، في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية يوم الإثنين 26 أكتوبر، إن المسلمين “ليسوا مضطهدين” في فرنسا، مضيفا أن “فرنسا دولة كبيرة والمواطنين المسلمين ليسوا مضطهدين، وهم يبنون مساجدهم ويمارسون ديانتهم بحريّة”.

وجاءت تصريحات موساوي في وقت تنتشر فيه الدعوات لمقاطعة المنتجات الفرنسية في البلدان العربية والإسلامية، ردّاً على تصريحات الرئيس الفرنسي بشأن الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد (ص)، والتي اعتبرها حرية تعبير يجب الدفاع عنها.

من جهة أخرى، تعالت أصوات في الداخل الفرنسي ضد الدعوات لمقاطعة المنتجات الفرنسية، حيث أكد رئيس أبرز نقابات أصحاب العمل “ميديف” جوفروا رو-دي-بيزيو “أننا لن نرضخ للابتزاز”، داعياً الشركات الفرنسية إلى تفضيل “مبادئها” على الأعمال.

كما دعت وزيرة الثقافة الفرنسية روزلين باشلو الإثنين إلى “التهدئة”، موضحة أن فرنسا لا تعادي “مسلمي فرنسا” بل تحارب “الإسلام المتطرف والإرهاب”.

  • أ ف ب
تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

دراسة: كورونا سيُعيد تشكيل النظام الاقتصادي العالمي

أدى تفشي وباء كوفيد-19 إلى تسريع التحول للاقتصاد العالمي، ومن المرجح أن يصبح الاقتصاد الرقمي قوة رئيسية تعيد تشكيل النظام…

أدى تفشي وباء كوفيد-19 إلى تسريع التحول للاقتصاد العالمي، ومن المرجح أن يصبح الاقتصاد الرقمي قوة رئيسية تعيد تشكيل النظام الاقتصادي وتعزز قدرة الحوكمة، وِفقاً لتقرير صادر عن الأكاديمية الصينية لدراسات الفضاء الإلكتروني.

وذكر تقرير تطوير الإنترنت العالمي 2020 الصادر خلال فترة مؤتمر الإنترنت العالمي 2020، الذي عُقد في منطقة ووتشن المائية بمقاطعة تشجيانغ بشرقي الصين، أن تفشي وباء كوفيد-19 قد أدى إلى تسريع التحول الرقمي للاقتصاد العالمي، ومن المرجح أن يصبح الاقتصاد الرقمي قوة رئيسية تعيد تشكيل النظام الاقتصادي وتعزز قدرة الحوكمة.

وحسب التقرير، فإن وباء كوفيد-19 حفّز الطلب على التنسيق والذكاء في المحطات السحابية، بينما تواجه الصناعات المرتبطة بالإنترنت فرصا جديدة للتنمية. وشكل الاقتصاد الرقمي ما بين 4.5 و15.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي في عام 2019، وِفقا لتقرير الاقتصاد الرقمي لعام 2019 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.

وفي بداية عام 2020، كان أكثر من 4.5 مليار شخص يستخدمون الإنترنت، مع 3.8 مليار مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي، بينما كان حوالي 60 في المئة من سكان العالم متصلين بالإنترنت، وِفقاً لتقرير نظرة عامة عالمية رقمية لعام 2020، نقلا عن تقرير تطوير الإنترنت العالمي 2020.

أكمل القراءة
منوعات

دون أن يعترف بفوزه.. ترامب يوافق على بدء نقل السلطة إلى بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، مساء الإثنين 23 نونبر، أنه لم يعد يعارض منح فريق الرئيس المنتخب، جو…

أعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، مساء الإثنين 23 نونبر، أنه لم يعد يعارض منح فريق الرئيس المنتخب، جو بايدن، التمويل الفدرالي اللازم للبدء بعملية نقل السلطة.

وقال ترامب إنه وإذ يشكر إميلي مورفي، مديرة وكالة الخدمات العامة، على رفضها الاعتراف بفوز بايدن مما حرم الرئيس المنتخب من موارد مالية وإحاطات استخباراتية لا بد منها لنقل السلطة إلى فريقه فإنه “ومن أجل مصلحة بلدنا، أوصي بأن تقوم إميلي وفريقها بما يجب القيام به في ما يتعلق بالبروتوكولات الأولية، وقد طلبت من فريقي أن يفعل الشيء نفسه”.

وأضاف ترامب، الذي لم يعترف بعد بهزيمته في الانتخابات الرئاسية أمام بايدن، “قضيتنا مستمرة بقوة، وسوف نواصل القتال الصالح، وأعتقد أننا سننتصر!”.

أكمل القراءة
منوعات

منظمة الصحة العالمية تُحذّر من موجة ثالثة من كورونا في هذا التاريخ

حذرت منظمة الصحة العالمية يوم الأحد 22 نونبر، من موجة ثالثة من جائحة كورونا في أوروبا بداية العام 2021. وأشار…

حذرت منظمة الصحة العالمية يوم الأحد 22 نونبر، من موجة ثالثة من جائحة كورونا في أوروبا بداية العام 2021.

وأشار مبعوث المنظمة الخاص بفيروس كورونا، ديفيد نابارو، إلى احتمال حدوث موجة ثالثة من جائحة كورونا في الدول الأوروبية، إذا ما تكرر التقاعس عن القيام بما يلزم لمنع الموجة الثانية.

وقال نبارو: “لم تعمل الحكومات على إقامة البنية التحتية اللازمة خلال أشهر الصيف، بعد السيطرة على الموجة الأولى”، مضيفا “الآن نواجه الموجة الثانية، وإذا لم تعمل الحكومات على تجهيز البنية التحتية اللازمة، فستكون لدينا موجة ثالثة في أوائل العام المقبل”.

وشهدت أوروبا انخفاضا لفترة وجيزة في معدلات الإصابة بفيروس كورونا، التي عادت إلى الارتفاع مجددا، حيث سجلت ألمانيا وفرنسا معا، يوم السبت، ارتفاعا بواقع 33 ألف إصابة بكورونا، كما تشهد سويسرا والنمسا تسجيل آلاف حالات الإصابة بالفيروس يوميا.

أكمل القراءة
منوعات

السعودية: نُؤيّد التطبيع الكامل مع إسرائيل

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، إنه واثق بأن الإدارة الأمريكية القادمة للرئيس المنتخب جو بايدن…

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، إنه واثق بأن الإدارة الأمريكية القادمة للرئيس المنتخب جو بايدن ستنتهج سياسات تساعد على الاستقرار الإقليمي، وإن أي مناقشات معها ستقود إلى تعاون أقوى.

وأكد الوزير أن المملكة العربية السعودية تؤيد التطبيع الكامل مع إسرائيل، لكن ينبغي أولاً إقرار اتفاق سلام دائم وكامل يضمن للفلسطينيين دولتهم بكرامة.

وأضاف في تصريح لوكالة “رويترز”، في مقابلة افتراضية يوم السبت 21 نونبر، على هامش قمة زعماء مجموعة العشرين، إنه لا يرى أي مؤشر على تهديد إقليمي أثناء الفترة الانتقالية، معتبراً أن تصنيف واشنطن جماعة الحوثي منظمة إرهابية سيكون “ملائماً تماماً”.

(الصورة: العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز)

أكمل القراءة
error: