غرفة الأخبار

هل تحابي مقاطعة المدينة مديرية التعليم في طنجة؟

قامت مقاطعة المدينة مؤخرا بعمليات تشذيبٍ وتقليمٍ للأشجار في بعض المؤسسات التعليمية، كما قامت بصيانة مناطق خضراء داخل هذه المؤسسات،…

قامت مقاطعة المدينة مؤخرا بعمليات تشذيبٍ وتقليمٍ للأشجار في بعض المؤسسات التعليمية، كما قامت بصيانة مناطق خضراء داخل هذه المؤسسات، وأخرى مجاورة لها.

وبينما تقول المقاطعة إن هذه العمليات تدخل في إطار صيانة المناطق الخضراء المتواجدة في نفوذها الترابي، تساءل عددٌ من المواطنين عن سرّ اهتمام مصلحة البيئة والنظافة في المقاطعة بالمدارس التعليمية، التي يُفترض أن لديها ميزانيتها الخاصة للقيام بمثل هذه الأعمال، فضلا عن كونها تتبع لقطاع وزاري لديه مديرياته الإقليمية وهياكله ومصالحه المعنية بمثل هذه الأمور.

واستغرب بعض هؤلاء المواطنين، في حديث مع “طنجة7″، حرص مقاطعة المدينة على تقديم خدمات “مجانية” لصالح مؤسسات تعليمية من ميزانية المقاطعة، وعلى حساب مناطق وأماكن عمومية ترتادها الساكنة، قد تكون أولى بالصيانة من “شجيرات الزينة” داخل تلك المدارس.

وتتكفل شركة خاصة تدعى “تامسنا فير”، يقع مقرها الرئيس في مدينة مراكش، بصيانة مجموعة من المناطق الخضراء داخل تراب مقاطعة المدينة، بعدما فازت بطلب عروض، بداية السنة الحالية، ناهزت قيمته المالية 100 مليون سنتيم.

للإشارة فقد عُهدت الخدمات التي تقدمها الشركة المذكورة إلى مصلحة البيئة والنظافة بمقاطعة المدينة، وهي المصلحة التي يُشرف على اختصاصاتها رجل تعليم يشغل في نفس الوقت منصب نائب رئيس المقاطعة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

عُنفٌ مبالغ فيه من شرطية في حقّ متظاهراتٍ بأكادير يثير الجدل (فيديو)

اشتكى الكثير من المشاركين في وقفة احتجاجية سلمية ضد “إجبارية التلقيح” بمدينة أكادير، مساء الأربعاء 27 أكتوبر، من العنف المبالغ…

اشتكى الكثير من المشاركين في وقفة احتجاجية سلمية ضد “إجبارية التلقيح” بمدينة أكادير، مساء الأربعاء 27 أكتوبر، من العنف المبالغ فيه الذي مارسته إحدى الشرطيات في حق المشاركات بالوقفة، حيث كانت تتعمّد دفعهنّ من الخلف وإسقاطهنّ على الأرض، وكذا ضربهنّ بالكوع وركلهنّ بالرجل دون سبب واضح.

وظهرت الشرطية في أكثر من لقطة فيديو وهي تُلاحق النساء والشابات المُحتّجات وتعتدي عليهّن أثناء مغادرتهنّ واتبعادهنّ عن مكان الوقفة الاحتجاجية، بعدما قرّرت السلطات المحلية منعها وتفريقها.

عُنف الشرطية، التي ميّزها سمارُ بشرتها وسروال الجينز الأبيض عن باقي زميلاتها، دفع مجموعة من المواطنين إلى محاولة تسجيل شكاية ضدّها لدى رؤسائها بولاية أمن أكادير دون أن يتمكّنوا من ذلك، لكن شهودا عيان أدلوا بتصريحات للصحافة أكّدوا فيها تورّط الشرطية المذكورة في تعريض مواطنة للخطر بعد الاعتداء عليها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اعتقال نساء رافضات للتلقيح في الرباط.. ومَطالب بتشكيل لجنة وطنية للدفاع عنهنّ (فيديو)

أظهرت عدّة فيديوهات من الوقفة الاحتجاجية السلمية التي نُظّمت في العاصمة الرباط رفضاً لقرار اعتماد جواز التلقيح، يوم الأربعاء 27…

أظهرت عدّة فيديوهات من الوقفة الاحتجاجية السلمية التي نُظّمت في العاصمة الرباط رفضاً لقرار اعتماد جواز التلقيح، يوم الأربعاء 27 أكتوبر، (أظهرت) تدخّلاً أمنيا عنيفاً في حقّ مشاركين في الوقفة واعتقال عدد منهم، أغلبهم من النساء.

وتعليقاً على ذلك، قالت صفحة “اتحاد المغاربة الرافضين لجواز التلقيح” على فيسبوك، والتي كانت واحدة من الجهات الداعية لتنظيم الوقفة الاحتجاجية، إنه “يجب أن تُشكّل لجنة وطنية تطوعية من المحامين للدفاع عن المواطنين المتابعين بسبب احتاججهم السلمي لرفض إجبارية الجواز”.

ولا يُعرف عدد الموقوفات والموقوفين في الخرجات الاحتجاجية التي شهدتها مدينة الرباط وباقي المدن المغربية، التي نُظّمت فيها مظاهرات مماثلة ضد التلقيح الإجباري، مثل فاس والدار البيضاء وطنجة وآسفي ومراكش، كما لا تُعرف طبيعة التُّهم التي قد تكون وُجّهت إليهم من أجل متابعتهم قضائيا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

فضيحة في طنجة.. مركز يحرم أطفالا يتامى من دخول المدرسة (فيديو)

عبر أطفال يتامى بمركز الصداقة الاجتماعي بمنطقة بنديبان في طنجة عن حزنهم من حرمانهم من دخول المدرسة، بعد الدخول المدرسي…

عبر أطفال يتامى بمركز الصداقة الاجتماعي بمنطقة بنديبان في طنجة عن حزنهم من حرمانهم من دخول المدرسة، بعد الدخول المدرسي بداية شهر أكتوبر الماضي.

الأطفال الذين خرجوا للشارع للتظاهر أمام الولاية ثم أمام مقر المركز هذا الأسبوع، قالوا إن المركز الذي وضعوا فيه، لفقدانهم لأولياء أمورهم أو لعدم قدرتهم على التكفل بهم، ومنذ حوالي الأربعة سنوات لم يعد يوفر لهم العيش الكريم، والأسوأ الآن هو تهديد مستقبلهم عبر حرمانهم من دخول المدرسة كما جميع أقرانهم من الأطفال.

وإلى جانب الحرمان من المدرسة، قال الأطفال إنهم ورغم انتمائهم للمركز لكنهم يعيشون حياة المشردين، من حيث عدم توفر مكان آمن للنوم والفراش والغطاء، وعدم توفير الطعام الصحي واللباس، فضلا عن المعاملة السيئة.

شباب أيضا ينتمون لهذا المركز نددوا بدورهم من الاستيلاء على مشاريع وفرص تكوين وعمل كانت قد خصصت لهم، وقالوا إن هذه الأنشطة تم منحها لأشخاص مقربين من مسيري المركز.

موقع طنجة7، تواصل مع مدير المركز من أجل الرد على هذه الاتهامات والتي شملت حتى اتهامات بالتحرش الجنسي، لكنه رفض تقديم وجهة نظره، وقال إنه غير قادر على الكلام وبأن الموضوع يشكل إحراجا له.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

صوت المغاربة الرافضين لـ “الجواز” يصدح في شوارع المدن الكبرى

خرج مئات المواطنين الرافضين للتلقيح الإجباري ضد كورونا في وقفاتٍ احتجاجية، اليوم الأربعاء 27 أكتوبر بالمغرب، لإسماع صوتهم والتعبير عن…

خرج مئات المواطنين الرافضين للتلقيح الإجباري ضد كورونا في وقفاتٍ احتجاجية، اليوم الأربعاء 27 أكتوبر بالمغرب، لإسماع صوتهم والتعبير عن موقفهم المُندّد بقرار اعتماد جواز التلقيح.

وفي الرباط والدار البيضاء وطنجة وفاس، رفع المحتجّون شعارات من قبيل “لا لا للجواز”، و”صامدون صامدون للجواز رافضون”، و”حريّة كرامة عدالة اجتماعية”، كما طالبوا الحكومة المغربية بالتراجع عن قرارها “غير القانوني” و”اللادستوري”، حسب وصفهم، مؤكّدين أنهم أحرار في جسدهم واختياراتهم المتعلقة بصحتهم وصحّة أبنائهم.

واستمرّت الأصوات الرافضة والشعارات المُندّدة تصدح في الشوارع والساحات الرئيسية والطرقات المتفرّعة عنها، رغم الحضور الأمني الكثيف لمنع هذه الوقفات الاحتجاجية السلمية، ورغم تدخّل القوات العمومية بكلّ تشكيلاتها لتفريق المحتجين والحيلولة دون تجمّعهم في مكان واحد.

من جهتها، حرصت البرلمانية عن حزب الاشتراكي الموحّد نبيلة منيب، على المشاركة في الوقفة الاحتجاجية الرافضة للتلقيح الإجباري بالعاصمة الرباط، حيث ضمّت صوتها إلى صوت المواطنين وتقدّمت مسيرةً احتجاجية عفوية غير بعيد عن مقرّ البرلمان المغربي، وسط إشادة واسعة بموقفها.

وفي مدينة طنجة، كان عدد المشاركين والحضور النسائي لافتا في الوقفة الاحتجاجية الرافضة لإجبارية التلقيح، والتي جرت أطوارها بساحة الأمم، حيث تمكنّوا من التجمّع وإسماع صوتهم لمن يهمّه الأمر، قبل أن تتدخّل السلطات الأمنية لتفريق الوقفة والدفع بالمحتجّين بعيدا عن المكان.

(الصورة: نبيلة منيب في وقفة الرباط)

أكمل القراءة
error: