أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مصرع 6 مغاربة ومصري اختناقاً داخل حاوية في محاولة للهجرة السرية

عثرت الشرطة بمرفأ في مدينة “أسونسيون” عاصمة البراغواي، يوم الأحد الماضي، على جثث 7 أشخاص داخل حاوية أسمدة كانت على…

عثرت الشرطة بمرفأ في مدينة “أسونسيون” عاصمة البراغواي، يوم الأحد الماضي، على جثث 7 أشخاص داخل حاوية أسمدة كانت على سفينة شحن أبحرت من صربيا بأوروبا الشرقية، يوم 22 يوليوز الماضي، باتجاه البراغواي في أميركا الجنوبية، حيث قضت 3 أشهر من الإبحار قبل الوصول إلى وجهتها النهائية.

ونقل موقع “العربية نت” عن السلطات البراغوانية يوم أمس الجمعة، أن جثتين من السبع، تعودان لمصري وارد بجواز سفره الصربي، أن اسمه Yasa Barabara وعمره 19 سنة، لأن المدون بالجواز أنه ولد في Egipat أي مصر باللغة الصربية، فيما المغربي الأكبر سنا منه بعام، من مواليد Maroko أي المغرب، واسمه ِAhmed Belmiloudi بجوازه الصربي.

وحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية عن شرطة البراغواي ومحققيها، فقد عُرف من خلال الهواتف المحمولة لبقية الأشخاص المتوفين داخل الحاوية أنهم مغاربة، وتحاول الشرطة الآن معرفة أسمائهم وباقي المعلومات عنهم.

ويُرجّح أن الهالكين السبعة سافروا في هجرة غير شرعية، معتقدين أنهم سيستقرون في بلد قريب بأوروبا الغربية على الأرجح، حيث أن طعامهم والماء الذي حملوه معهم للشرب كان قليلا، وبالكاد يكفي لسفر قصير.


وأكد التشريح الطبي، حسب ما ذكر موقع “العربية نت”، أن المندسين السبعة في الحاوية، قضوا جوعا وعطشا، واختناقا بشكل خاص وسط أكياس الأسمدة الزراعية، وحرارة مرتفعة في شهر غشت الماضي، حيث لفظ الواحد منهم أنفاسه الأخيرة بعد الآخر في الحاوية المقفلة عليهم بشدة، والتي لا يتم فتحها إلا من الخارج، وكانت موضوع على متن السفينة بين حاويات مكدسة فوق بعضها.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أرقامٌ صادمة.. كم عدد الأطباء المُشتغلين في المغرب؟

كشفت خريطة صحية جديدة نشرتها وزارة الصحة مؤخرا، أن عدد الأطباء المُشتغلين في المستشفيات العمومية بالمغرب بلغ 12 ألفا و454…

كشفت خريطة صحية جديدة نشرتها وزارة الصحة مؤخرا، أن عدد الأطباء المُشتغلين في المستشفيات العمومية بالمغرب بلغ 12 ألفا و454 طبيبا سنة 2020، بينهم 3.616 طبيبا عاما، و8.337 أخصائيا.

وفي القطاع الطبي الخاص، وصل عدد المشتغلين فيه خلال نفس السنة إلى 13 ألفا و622 طبيبا، بينهم 5.182 طبيبا عاما و8.440 طبيبا أخصائيا، ما يجعل العدد الإجمالي للأطباء العاملين في القطاعين العام والخاص بالمغرب 25.575 طبيبا.

وباعتبار أن عدد سكان المغرب 36 مليون نسمة، فقد تم تسجيل 7.1 طبيب لكل 10.000 نسمة، وهي نسبة بعيدة جدا عن معيار منظمة الصحة العالمية، المُحدّد في 15.3 طبيبا لكل 10.000 نسمة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الأرصاد: رياح وزخّات رعدية قويّة مُتوقَّعة في هذه المُدن

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه من المُرتقب أن تهم زخات رعدية محليا قوية،…

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه من المُرتقب أن تهم زخات رعدية محليا قوية، اليوم الأربعاء وغدا الخميس، عددا من المدن والأقاليم في المغرب.

وأوضحت المديرية، أن هذه الزخات (من 20 إلى 35 ملم) ستكون مصحوبة محليا بتساقط البَرَد وهبات الرياح، وستهمّ أقاليم فكيك، وجرادة، والحسيمة، وشفشاون، ودريوش، وفاس، ومولاي يعقوب، وافران، وصفرو، وتاونات، وتازة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وكيل الملك يوضح أسباب تأجيل محاكمة سليمان الريسوني

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أنه على خلاف ما يتم الترويج له عبر عدد من منصات…

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أنه على خلاف ما يتم الترويج له عبر عدد من منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية من ادعاءات بخصوص التأخر في محاكمة المتهم سليمان الريسوني، فإن المعني بالأمر “يبقى هو المتسبب في تأخير إجراءات محاكمته والبت في قضيته، والتي يتم تأخيرها في كل مرة بناء على طلبه وبمبررات مختلفة، تارة بمبرر إعداد الدفاع، وتارة أخرى بدعوى وضعه الصحي”.

وأوضح بلاغ للوكيل العام للملك أنه وفي إطار تتبع الوضع الصحي للمعني بالأمر، كلفت النيابة العامة أحد قضاتها للانتقال إلى السجن بتاريخ 14 يونيو 2021، والذي تواصل معه بشكل عاد، واطلع على ملفه الطبي وتسلم من طبيب السجن تقريرا طبيا يستشف منه أن حالته الصحية عادية، وتسمح له بمواصلة إجراءات محاكمته دون أي إخلال بحقه في الدفاع.

وأضاف المصدر ذاته أنه وبتاريخ اليوم الثلاثاء، امتنع المعني بالأمر عن الحضور لجلسة محاكمته التي أشعر مسبقا بتاريخها، رغم أن المحكمة خولت له ولدفاعه جميع الضمانات لتقديم كافة الدفوعات تكريسا لشروط المحاكمة العادلة.

وخلص البلاغ إلى أنه وأمام إصرار المعني بالأمر على رفض الحضور، قررت المحكمة إمهاله للمثول أمامها ومواصلة إجراءات محاكمته تحت طائلة إعمال ما يرتبه القانون مع تأجيل القضية لجلسة 22 يونيو 2021.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يهنئ رئيس وزراء إسرائيل الجديد

 بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة نفتالي بينيت، وذلك بمناسبة انتخابه رئيسا للوزراء بدولة إسرائيل، خلفا لبنيامين نتنياهو، الذي شهدت…

 بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة نفتالي بينيت، وذلك بمناسبة انتخابه رئيسا للوزراء بدولة إسرائيل، خلفا لبنيامين نتنياهو، الذي شهدت فترته عودة العلاقات الثنائية..

ومما جاء في برقية الملك “يطيب لي، بمناسبة انتخابكم رئيس وزراء دولة إسرائيل، أن أعرب لمعاليكم عن أحر تهانئي وأخلص متمنياتي بكامل التوفيق في مهامكم السامية”.

وأضاف الملك في هذه البرقية “وأغتنم هذه المناسبة لأؤكد لكم حرص المملكة المغربية على مواصلة دورها الفاعل ومساعيها الخيرة الهادفة لخدمة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط يضمن لكافة شعوب المنطقة العيش جنبا إلى جنب، في أمن واستقرار ووئام”.

أكمل القراءة