أخبار ومتابعات

اعتقال “ناشط” مغربي في صفوف داعش (فيديو)

أعلن الحرس المدني الإسباني في بلاغ له اليوم الجمعة، عن إلقاء القبض على مواطن مغربي في ألتيا (أليكانتي) بسبب “أنشطته…

أعلن الحرس المدني الإسباني في بلاغ له اليوم الجمعة، عن إلقاء القبض على مواطن مغربي في ألتيا (أليكانتي) بسبب “أنشطته الإرهابية المشبوهة في الاستقطاب والتجنيد لفائدة تنظيم داعش الإرهابي”.

وأشار البيان إلى أن الشخص المعتقل يبلغ من العمر 50 عاما ويوجد في وضعية غير قانونية فوق التراب الإسباني “ينشط في صفوف تنظيم داعش الإرهابي”، مؤكدا أنه “كان يقضي جزء كبيرا من وقته في البحث وكتابة والتعليق مع نشر محتويات ومواد دعائية لهذه المنظمة الإرهابية”.

وأوضح أن المشتبه به اعتمد في كل تحركاته وأنشطته تدابير أمنية صارمة حتى لا يتم رصده من طرف الأجهزة الأمنية، وذلك من خلال تحديده بدقة للأشخاص المحتملين الذين يستهدف استقطابهم وتجنيدهم على شبكات التواصل الاجتماعي، قبل أن يعيد توجيههم نحو تطبيقات للتواصل والمراسلات الخاصة بهدف تعميق مسلسل تطرفهم مع تمكينهم من محتويات رقمية خاصة بالمنظمة الإرهابية.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وكيل الملك يوضح أسباب تأجيل محاكمة سليمان الريسوني

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أنه على خلاف ما يتم الترويج له عبر عدد من منصات…

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أنه على خلاف ما يتم الترويج له عبر عدد من منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية من ادعاءات بخصوص التأخر في محاكمة المتهم سليمان الريسوني، فإن المعني بالأمر “يبقى هو المتسبب في تأخير إجراءات محاكمته والبت في قضيته، والتي يتم تأخيرها في كل مرة بناء على طلبه وبمبررات مختلفة، تارة بمبرر إعداد الدفاع، وتارة أخرى بدعوى وضعه الصحي”.

وأوضح بلاغ للوكيل العام للملك أنه وفي إطار تتبع الوضع الصحي للمعني بالأمر، كلفت النيابة العامة أحد قضاتها للانتقال إلى السجن بتاريخ 14 يونيو 2021، والذي تواصل معه بشكل عاد، واطلع على ملفه الطبي وتسلم من طبيب السجن تقريرا طبيا يستشف منه أن حالته الصحية عادية، وتسمح له بمواصلة إجراءات محاكمته دون أي إخلال بحقه في الدفاع.

وأضاف المصدر ذاته أنه وبتاريخ اليوم الثلاثاء، امتنع المعني بالأمر عن الحضور لجلسة محاكمته التي أشعر مسبقا بتاريخها، رغم أن المحكمة خولت له ولدفاعه جميع الضمانات لتقديم كافة الدفوعات تكريسا لشروط المحاكمة العادلة.

وخلص البلاغ إلى أنه وأمام إصرار المعني بالأمر على رفض الحضور، قررت المحكمة إمهاله للمثول أمامها ومواصلة إجراءات محاكمته تحت طائلة إعمال ما يرتبه القانون مع تأجيل القضية لجلسة 22 يونيو 2021.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يهنئ رئيس وزراء إسرائيل الجديد

 بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة نفتالي بينيت، وذلك بمناسبة انتخابه رئيسا للوزراء بدولة إسرائيل، خلفا لبنيامين نتنياهو، الذي شهدت…

 بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة نفتالي بينيت، وذلك بمناسبة انتخابه رئيسا للوزراء بدولة إسرائيل، خلفا لبنيامين نتنياهو، الذي شهدت فترته عودة العلاقات الثنائية..

ومما جاء في برقية الملك “يطيب لي، بمناسبة انتخابكم رئيس وزراء دولة إسرائيل، أن أعرب لمعاليكم عن أحر تهانئي وأخلص متمنياتي بكامل التوفيق في مهامكم السامية”.

وأضاف الملك في هذه البرقية “وأغتنم هذه المناسبة لأؤكد لكم حرص المملكة المغربية على مواصلة دورها الفاعل ومساعيها الخيرة الهادفة لخدمة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط يضمن لكافة شعوب المنطقة العيش جنبا إلى جنب، في أمن واستقرار ووئام”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الـ FRS تنسحب من المغرب!

كشفت منصة متخصصة في تتبع أعمال شركات الملاحة بأن شركة البواخر الألمانية قررت الانسحاب من المغرب، مؤكدة أن مشاكل كبيرة…

كشفت منصة متخصصة في تتبع أعمال شركات الملاحة بأن شركة البواخر الألمانية قررت الانسحاب من المغرب، مؤكدة أن مشاكل كبيرة بين الشركة والمملكة دفعتها لاتخاذ هذا القرار.

تقرير المنصة ربط الموضوع بالأزمة بين المغرب وألمانيا من جهة والأزمة بين المغرب وإسبانيا من جهة ثانية، خصوصا بعد قرار استبعاد إسبانيا من عملية عبور الجالية، وبالتالي حرمان الشركة من العمل في أنشط فترة من السنة.

يوم الثلاثاء، تم التوضيح بأن الأنباء المتداولة عن الانسحاب غير دقيقة، فالخط الرابط بين طنجة المتوسط والجزيرة الخضراء والذي يستخدم أساسا في العمليات الاستثنائية متواصل، في حين تم تحويل باقي الخطوط إلى خطوط بديلة رابطة بين موانئ إسبانيا ومدن سبتة ومليلية.

الشركة وردا على عدد من الاستفسارات بخصوص هذا الموضوع، أفادت بأنها ستعود لاستئناف أعمالها عندما يعيد المغرب الأعمال بين الموانئ الإسبانية والمغربية إلى طبيعتها، دون الكشف عن أي خطط لربط الموانئ المغربية عبر موانئ دول أوروبية مجاورة، لاسيما وأن هناك مفاوضات لافتتاح خط بين طنجة ومدينة برتغالية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

رسميا.. المصادقة على تشريع القنب الهندي في المغرب

صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية اليوم الثلاثاء، بالأغلبية، على مشروع القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي في…

صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية اليوم الثلاثاء، بالأغلبية، على مشروع القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي في قراءة ثانية.

وحظي مشروع القانون، الذي يروم إخضاع كافة الأنشطة المتعلقة بزراعة وإنتاج وتصنيع ونقل وتسويق وتصدير واستيراد القنب الهندي ومنتجاته لنظام الترخيص، بموافقة 61 نائبا ومعارضة 25 آخرين.

وكان مجلس المستشارين قد صادق، في جلسة عامة الأسبوع الماضي، بالأغلبية أيضا، على مشروع القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، وذلك بعد تجويده ببعض التعديلات.

وينص المشروع على إحداث وكالة وطنية يعهد لها بالتنسيق بين كافة القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية والشركاء الوطنيين والدوليين من أجل تنمية سلسلة فلاحية وصناعية تعنى بالقنب الهندي مع الحرص على تقوية آليات المراقبة.

وكانت دراسة أعدتها وزارة الداخلية قد أبرزت الفوائد التي يمكن أن تجنيها المملكة من الاستعمال المشروع للقنب الهندي، بالنظر للمؤهلات الطبيعية والبشرية التي تتوفر عليها، وكذا لقربها من أوروبا، السوق الرئيسية في هذا المجال بالنسبة لها.

كما استعرضت الدراسة الحالة الراهنة لزراعة القنب الهندي بالمملكة، وقدمت مجموعة من المعلومات مدعومة بأرقام وإحصائيات حول مختلف جوانب الموضوع.

أكمل القراءة