أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ماهو مشروع الطاقة الذي أطلقه الملك وغضب من تأخر إنجازه؟

أطلق المغرب قبل سنوات استراتيجية طاقية تهدف إلى تقليص اعتماده على الأسواق الأجنبية ومضاعفة استخدام الطاقات النظيفة والقائمة على الطاقة…

أطلق المغرب قبل سنوات استراتيجية طاقية تهدف إلى تقليص اعتماده على الأسواق الأجنبية ومضاعفة استخدام الطاقات النظيفة والقائمة على الطاقة المتجددة التي تتمتع بها البلاد، إضافة إلى تعزيز الإندماج الإفريقي.

ويتعلق الأمر برؤية شاملة ومندمجة لحكامة القطاع الطاقي الوطني، مكنت طبقا للتعليمات الملكية السامية منذ 2015 من إطلاق عملية قيادة الطاقات المتجددة لاسيما الشمسية والريحية والكهرومائية من قبل الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن).

وكانت عملية تناسق السياسة الطاقية للمملكة تهدف إلى تعزيز الطموح الوطني في مجال تنمية الطاقات المتجددة، انسجاما مع هدف الرفع من مساهمة المصادر المتجددة في المزيج الكهربائي الوطني من 42 بالمائة سنة 2020 إلى 52 بالمائة سنة 2030.

وتجسد الاهتمام بالقطاع الطاقي في إطلاق البرنامج الوطني لتنمية الطاقات المتجددة، وهو مشروع يهدف إلى تمكين المغرب من تحقيق اكتفاء ذاتي طاقي، ويندرج في إطار الرؤية الملكية لجعل المغرب رائدا في هذا المجال.

وبغية تكريس هذا الورش الطموح، تم تكليف الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) بتنفيد مخططات تنمية الطاقات المتجددة بالمملكة.

وفي هذا الصدد، برمجت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة عددا من المشاريع برسم الفترة 2018 – 2020 بهدف تجسيد الهدف المتوخى برفع طاقات الإنتاج المتجدد إلى 42 في المائة في أفق 2020، وهي مرحلة انتقالية لبلوغ المستوى الذي حدده جلالة الملك، والمتمثل في تحقيق نسبة 52 بالمائة سنة 2030.

وهمت مبادرات الوكالة المغربية للطاقة المستدامة أيضا خلال هذه الفترة تنفيذ توجهات التنسيق بين الفاعلين المؤسساتيين في المجال الطاقي الوطني بعد استكمال إصلاح الإطار التشريعي والتنظيمي.

أعطى جلالة الملك تعليماته في يناير 2018 من أجل تسريع عملية تنزيل الاستراتيجية الوطنية في هذا المجال بغية تعزيز المكانة الرائدة للمملكة على الصعيد القاري والجهوي وجعل الطاقات المتجددة رافعة حقيقية للتعاون جنوب -جنوب وحافزا لتنمية بلدان إفريقيا جنوب الصحراء التي تتوفر على رصيد طاقي متجدد أكيد.

وهكذا فقد تميزت سنة 2018 بالشروع في استغلال مجمل المركب الشمسي نور ورزازات (580 ميغاوات)، والذي كرس بالتزامن الناجح مع برج نور ورزازات 3، موقعه كأكبر مركب متعدد التكنولوجيات الشمسية يوجد رهن التشغيل في العالم.

كما تم استكمال المحطتين الشمسيتين نور العيون 1 ونور بوجدور 1 بطاقة إجمالية تبلغ 100 ميغاوات. وتمهد هذه المحطات، التي تعد جزءا من المشاريع الأولى التي جرى إطلاقها في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي أطلقه جلالة الملك، الطريق أمام المزيد من التقدم بما يعود بالنفع على الساكنة والفاعلين الاقتصاديين المحليين.

وفي ضوء هذه النتائج المشجعة، أعطى الملك خلال جلسة عمل ترأسها في نونبر 2018 من أجل رفع الطموحات المسطرة مبدئيا في مجال الطاقات المتجددة، والمدعوة بذلك إلى تجاوز الهدف الحالي المتمثل في تحقيق نسبة 52 بالمائة من المزيج الكهربائي الوطني في أفق 2030.

وأكد الملك على ضرورة اعتماد برنامج مندمج إضافي يروم تدعيم جميع محطات تحلية المياه المبرمجة، بوحدات لإنتاج الطاقات المتجددة قصد تمكينها من اكتفاء ذاتي واقتصاد في الطاقة، وذلك من خلال الاعتماد بشكل أولوي على المخزونات المتوفرة بالقرب من المحطات، على غرار حظيرة الطاقة الريحية بالداخلة، وصولا إلى استكشاف مصادر جديدة للطاقة من قبيل التحويل الطاقي للنفايات (الكتلة الحيوية) بالمدن الكبرى مثل التجمع الحضري للدار البيضاء.

وأمام هذا المشروع الكبير، عقد الملك أمس الخميس 22 أكتوبر جلسة عمل للإطلاع على تقدم المشروع، ليسجل بعض التأخير الذي يعرفه هذا المشروع الواسع، ولفت الانتباه إلى ضرورة العمل على استكمال هذا الورش في الآجال المحددة، وفق أفضل الظروف، وذلك من خلال التحلي بالصرامة المطلوبة.

  • ماب بتصرف

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

اندلاع حريق في معملٍ لصناعة “الياجور” بطنجة

اندلع حريق بمعملٍ لصناعة “الياجور” بمدينة طنجة، مساء يوم الثلاثاء 24 نونبر، ما استوجب استدعاء مصالح الوقاية المدنية للتدخّل من…

اندلع حريق بمعملٍ لصناعة “الياجور” بمدينة طنجة، مساء يوم الثلاثاء 24 نونبر، ما استوجب استدعاء مصالح الوقاية المدنية للتدخّل من أجل السيطرة على الحريق.

وحلّت شاحنة إطفاء بالمصنع المتواجد بمنطقة “مغوغة”، حيث تمكّن عناصر الوقاية المدنية من إخماد ألسنة اللهب والحيلولة دون انتشارها داخل المكان، دون أن يُعرف بالضبط سبب وقوع الحادث.

ولم يُبلّغ عن تسجيل إصابات لعدم وجود عمّال بالمصنع لحظة اندلاع الحريق، الذي لم يتسبّب لحسن الحظ سوى في بعض الخسائر المادية، حسب المعطيات المتوفّرة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بوريطة للبرلمانيين الليبيين: إقامتكم مفتوحة في طنجة حتى تتوصلوا لاتفاق

ترأس وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة جلسة مسائية في إطار المشاورات التي يقوم بها أعضاء البرلمان الليبين، من أجل توحيد…

ترأس وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة جلسة مسائية في إطار المشاورات التي يقوم بها أعضاء البرلمان الليبين، من أجل توحيد المؤسسة والاتفاق حول مكان انعقادها ودورها ضمن الحوار الليبي.

الوزير المغربي قال في كلمة وجهها للمشاركين في هذه المشاورات بفندق بمنطقة هوارة في مدينة طنجة إن إقامتهم “مفتوحة” في المدينة لغاية التوصل لتوافق وتفاهم، وبأن المشاورات ليست مرتبطة بالأيام الثلاثة المعلنة عنها.

وبحسب الوزير فإن المغرب يسعى لتوفير فضاء وأجواء مناسبة للحوار بين الليبيين دون تدخل أو تأثير أو توجيه، مؤكدا أن الحلول والتوافق حول كافة القضايا يبقى في يد ممثلي الشعب الليبي فقط، مشددا أن البرلمان يمتلك دورا محوريا في المرحلة المقبلة استعدادا لعقد انتخابات شهر دجنبر سنة 2021، حسب ما أعلنت عنه الأمم المتحدة.

وشرع أعضاء البرلمان الليبي بالوصول إلى طنجة يوم الأحد الماضي، وقد بلغ عددهم لغاية يوم الثلاثاء 24 نونبر 110 برلمانيا، وينتظر أن يصل أعضاء أخرون، في ظل فتح المجال أمامهم للنقاش والتفاوض دون موعد نهائي.

الأمم المتحدة رحبت باجتماع طنجة صباح يوم الثلاثاء، مؤكدة أنه يدخل في إطار العمل لتجاوز الأزمة الليبية وإعادة الاستقرار لهذا البلد، مشيدة بالدور المغربي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تقلّص فارق الإصابات بين جهتي طنجة ومراكش.. توزيع حصيلة اليوم من كورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 3999 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 331…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 3999 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 331 ألفا و527 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الثلاثاء 24 نونبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 73 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 5469 حالة وفاة، في حين سُجّلت 4118 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 279 ألفا و276 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1579 إصابة جديدة (بإجمالي 131602 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 883 إصابة جديدة (بإجمالي 47346 حالة)، وجهة مراكش آسفي 229 إصابة جديدة (بإجمالي 27038 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 369 إصابة جديدة (بإجمالي 26933 حالة وفارق 105 إصابات عن جهة مراكش التي تحتل المرتبة الثالثة وطنيا من حيث عدد المصابين). وتتوزع الإصابات الجديدة في الجهة بـ 183 في طنجة أصيلة، و68 في تطوان، و46 في وزان، و44 في العرائش، و17 في المضيق الفنيدق، و11 في شفشاون، وصفر حالة في الحسيمة.

وسجّلت جهات الشرق 199 إصابة جديدة (بإجمالي 22979 حالة)، وسوس ماسة 197 إصابة جديدة (بإجمالي 21589 حالة)، وفاس مكناس 53 إصابة جديدة (بإجمالي 16197 حالة)، وبني ملال خنيفرة 82 إصابة جديدة (بإجمالي 13696 حالة)، ودرعة تافيلالت 88 إصابة جديدة (بإجمالي 12591 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 84 إصابة جديدة (بإجمالي 4311 حالات)، وكلميم واد نون 201 إصابة جديدة (بإجمالي 3814 حالة)، والداخلة واد الذهب 35 إصابة جديدة (بإجمالي 3431 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

183 إصابة جديدة بفيروس كورونا في طنجة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 183 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لغاية السادسة من يوم الثلاثاء 24 نونبر الحالي….

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 183 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لغاية السادسة من يوم الثلاثاء 24 نونبر الحالي.

وسجلت لجهة 369 إصابة بفيروس كورونا، منها 68 في تطوان، 46 في وزان، 44 في العرائش، 17 في المضيق الفنيدق، 11 في شفشاون.

وسجلت 6 حالات وفاة، منها 4 حالات في تطوان، حالة واحدة في طنجة وحالة في الحسيمة.

أكمل القراءة
error: