أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

جماعة العرائش ترتكب مجزرةً باستعمال الأسلحة النارية

لجأت جماعة العرائش نهاية الأسبوع المنصرم إلى استعمال الأسلحة النارية، في حملة شعواء ضد ظاهرة الكلاب الضالة بالمدينة، انتهت بارتكاب…

لجأت جماعة العرائش نهاية الأسبوع المنصرم إلى استعمال الأسلحة النارية، في حملة شعواء ضد ظاهرة الكلاب الضالة بالمدينة، انتهت بارتكاب مجزرة في حق أكثر من 20 كلباً على مستوى شارع “عمر ابن عبد العزيز” قرب مقبرة “للا منانة”، حسب ما أفاد سكّان بالمنطقة.

ورغم خطورة استعمال الأسلحة النارية وإطلاق الرصاص الحي في مثل هذه الحملات، ورغم الانتقادات الدولية التي سبق توجيهها إلى المغرب بخصوص مقاربته لظاهرة الكلاب الضالة، أبت جماعة العرائش إلا أن تُقدّم مثالا صارخا في أكثر الطرق وحشيّة لإبادة الكلاب الضالة، مُرسّخةً بذلك صورةً سلبية عن المغرب لدى منظمات دولية تنشط في مجال الرفق بالحيوان.

من جانبهم، استنكر نشطاء وحقوقيون وممثلون للمجتمع المدني بالعرائش ما أقدم عليه مسؤولو الجماعة من قتلٍ بالرصاص الحي لعددٍ من الكلاب الضالة، مؤكدين أن هناك طرقاً أخرى للتعامل مع هذه الحيوانات الأليفة وتقليل أعدادها، مثل اللجوء إلى تعقيمها لضمان عدم تكاثرها، وتلقيح الموجود منها ضدّ داء السعار، وترقيمها وكذا تمييزها بعلامة معيّنة.

للإشارة، فقد سبق لوزارة الداخلية توقيع اتفاقيات شراكة وتعاون مع قطاعي الفلاحة والصحة والهيئة الوطنية للأطباء البياطرة، خلال السنة الماضية، بهدف معالجة ظاهرة الكلاب الضالة باعتماد مقاربة جديدة، كما خصّصت للجماعات الترابية اعتمادات مالية مهمّة من أجل التخلّي عن قتل الكلاب رمياً بالرصاص والالتزام بالمقاربة الجديدة للوزارة.

تعليقات
  • لعن النبي متخذ ذي الروح غرضا بالتنشين عليه و قال : اتقوا الله في البهائم المعجمة و الله رفيق أمر بالاحسان في الأمر كله و يحب الرفق فالرفق لا يكون بشىء الال زانه و الراحمون يرحمهم الله وفي كل كبد رطبة اجر حتى البهائم ولولا البهائم و الشيوخ و الأطفال ما أمطروا .كما بالأحاديث الشريفة -الله يلعن الهمج القتلة

  • أنا مع قتل الكلاب الضالة ….هل سبق لأحد أن عض أمه كلب و هي مريضة بداء السكري …لا أتمنى لكم ذلك ..أقبلوا الكلاب الضالة رحمكم الله

  • يا ودي عطيتو الحق للإنسان باقي خاص غير الحيوان
    شوفو غير الشوارع عامرة بالحماق والمتشردين حيت مقدرينش تعونوهم قتلوهم بحال هاد الكلاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

ضبط حشيش “البيتكوين” في طنجة المتوسط

تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن ميناء طنجة المتوسط بتنسيق مع مصالح الجمارك، الثلاثاء 24 ماي الجاري، من إحباط عملية للتهريب…

تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن ميناء طنجة المتوسط بتنسيق مع مصالح الجمارك، الثلاثاء 24 ماي الجاري، من إحباط عملية للتهريب الدولي لشحنات من مخدر الحشيش بلغ مجموعها طنا (01) و196 كيلوغرام كانت محملة على متن مقطورتي شاحنتين للنقل الدولي للبضائع وتحمل شعار عملة “البيتكوين” الإلكترونية.

وجرى حجز هذه الشحنة من المخدرات على خلفية عملية المراقبة والفحص الآلي التي باشرتها عناصر الأمن الوطني والجمارك على متن الناقلتين قبل مغادرتهما على متن رحلات بحرية متوجهة نحو موانئ أجنبية، والتي تتوزع بين 540 كيلوغرام من مخدر الحشيش جرى حجزها على متن الشاحنة الأولى و656 كيلوغرام على متن الثانية، مخبأة جميعها داخل تجاويف معدة بالمقطورات المحملة بشحنات من المنتجات الفلاحية.

وقد مكنت إجراءات البحث والتحري أيضا من توقيف سائقي الشاحنتين، وهما مغربيان يبلغان من العمر 47 و31 سنة، تم الاحتفاظ بهما تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي عهد به إلى فرقة الشرطة القضائية بميناء طنجة المتوسط تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد كافة الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي محليا ودوليا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

مصرع 18 شخصا في حوادث سير متفرّقة

لقي 18 شخصا مصرعهم، وأصيب 2333 آخرون بجروح، إصابات 89 منهم بالغة، في 1760 حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال…

لقي 18 شخصا مصرعهم، وأصيب 2333 آخرون بجروح، إصابات 89 منهم بالغة، في 1760 حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 16 إلى 22 ماي 2022.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث تعود، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم احترام حق الأسبقية، و تغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسير في يسار الطريق، والسياقة في حالة سكر، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والتجاوز المعيب والسير في الاتجاه الممنوع.

وأضافت المديرية، أنه بخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، فقد تمكّنت مصالح الأمن من تسجيل 40 ألفا و365 مخالفة، وإنجاز 7346 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 33 ألفا و019 غرامة صلحية.

أما المبلغ المتحصل عليه من هذه المخالفات، فبلغ 7 ملايين و84 ألفا و475 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 4467 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 7346 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 270 مركبة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اعتقال مسافر بميناء طنجة المتوسّط لحمله كمّيةً من الأدوية

بتنسيقٍ مع عناصر الجمارك بميناء طنجة المتوسط، أوقفت عناصر الأمن الوطني مساء الثلاثاء 24 ماي، مسافراً يبلغ من العمر 42…

بتنسيقٍ مع عناصر الجمارك بميناء طنجة المتوسط، أوقفت عناصر الأمن الوطني مساء الثلاثاء 24 ماي، مسافراً يبلغ من العمر 42 عاما، عُثر بحوزته على كمّية من الأدوية “المخدّرة”.

وجرى توقيف المعني بالأمر مباشرة بعد وصوله على متن رحلة بحرية، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة داخل سيارته النفعية عن العثور على حقيبة تتضمن 1180 قرصا طبيا مخدرا من نوع “Tramadol”.

وأفاد مصدر أمني، أنه تم إخضاع الشخص الموقوف للبحث القضائي الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية بميناء طنجة المتوسط، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن ملابسات هذه القضية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد الدار البيضاء.. بناء المستشفى الجامعي الشيخ خليفة بن زايد في طنجة

بعد مدينة الدار البيضاء، ستتوفر طنجة قريبا على المستشفى الجامعي الشيخ خلفية بن زايد، عقب توقيع جامعة محمد السادس لعلوم…

بعد مدينة الدار البيضاء، ستتوفر طنجة قريبا على المستشفى الجامعي الشيخ خلفية بن زايد، عقب توقيع جامعة محمد السادس لعلوم الصحة يوم الثلاثاء 24 ماي على بروتوكول-اتفاق أولى لانجازهذا القطب الجامعي والاستشفائي بمدينة الشرافات ضواحي طنجة.

المركز الاستشفائي الجامعي المستقبلي سيتم إنجازه على مساحة 10 هكتارات من طرف جامعة محمد السادس لعلوم الصحة لحساب مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد، في إطار إجراءات تسريع تنمية المدينة الخضراء الشرافات، التي تحظى بدعم وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والسلطات الإقليمية والمحلية.

شكيب النجاري عن جامعة محمد السادس، قال إن هذه المبادرة الجديدة ستسمح لمؤسسة الشيخ خليفة بن زايد، من خلال تدخل جامعة علوم الصحة، على غرار تجربتها في مدينة الدار البيضاء، من تعميم نظامها المندمج ذي الاشعاع الجهوي والوطني في خدمة الصحة، من خلال عرض يشمل التكوين والعلاج والبحث الابتكاري.

يذكر أن الشرافات التي تستعد لاستقبال أولى ساكنتها، تقع على بعد 18 كلم من طنجة، عند تقاطع المحاور الرئيسية في الشمال، وتمتد على مساحة تقارب 770 هكتارا.

أكمل القراءة
error: