أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

البرلمان.. العثماني يتحدث عن تخفيف إجراءات الحجر الصحي في طنجة

أشاد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بالإجراءات التي اعتمدت في مدينة طنجة، ما مكن من السيطرة على فيروس كورونا، خلال…

أشاد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بالإجراءات التي اعتمدت في مدينة طنجة، ما مكن من السيطرة على فيروس كورونا، خلال حلوله بالبرلمان يوم الإثنين 19 أكتوبر.

وأشار العثماني إلى الأرقام التي تسجلها مدينة طنجة حاليا، وقال إن الإصابات بها وارتفاع معدل الوفيات كان يثير القلق، لكن الإجراءات المعتمدة ورغم أنها قاسية، إلا أنها مكنت من خفض الإصابات والوفيات وأصبحت المدينة تسجل 0 وفيات في بعض الأيام.

وعن رفع الحجر عنها، قال العثماني إن السلطات تقوم بتخفيف الإجراءات بشكل تدريجي، وبأنه لا يمكن رفع كل التدابير بشكل كامل، لأن الأمر قد يؤدي لعودة الفيروس بكثافة، خصوصا وأن البلاد تشهد ارتفاعا ملحوظا في الإصابات.

العثماني ركز على الجانب الاقتصادي في عاصمة البوغاز، وأبرز أن الأنشطة الاقتصادية تعود إلى طبيعتها بشكل تدريجي أيضا.

تعليقات
  • وجب التشبت بإجراءات الوقاية حتى لا نسقط من جديد كما حصل مؤخرا بإسبانيا و فرنسا و بلجيكا و هولندا ، حيث تمت العودة للحجر الصحي و بصرامة أكثر ..مادام ليس هنالك دواء يعالج أو تلقيح يحمي من الفيروس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

رفض إخضاع طفلٍ بطنجة لاختبار كورونا.. والأم: قالولي ندّيه للكلينيك

رفض مسؤولو الصحة بمعهد “السياحة” بمنطقة “ملاباطا” في طنجة، حيث تُجرى اختبارات الكشف عن فيروس كورونا، استقبال حالة طفلٍ يبلغ…

رفض مسؤولو الصحة بمعهد “السياحة” بمنطقة “ملاباطا” في طنجة، حيث تُجرى اختبارات الكشف عن فيروس كورونا، استقبال حالة طفلٍ يبلغ من العمر 14 عاماً، حسب ما قالت والدته.

وأوضحت الأمّ في اتصال مع “طنجة7″، أنها أخذت إبنها إلى مستشفى محمد الخامس بعدما ظهرت عليه أعراض فيروس كورونا، فتسلّمت شهادة من المستشفى يوم 22 نونبر الحالي تُفيد بضرورة إجراء المعني بالأمر للتحليل المخبري.

وأضافت الأم أنها بعدما ذهبت في اليوم التالي لإجراء فحص “كوفيد19” لابنها بالمعهد المذكور، تفاجأت برفض المسؤولين هناك إخضاعه للفحص مطالبين إياها بنقله إلى مصحة خاصة، حيث خاطبها أحدهم بالقول “سير دّيه للكلينيك”، وِفق ما أكدت في تصريحٍ للجريدة.

وتقول الأم إنها اضطرّت في الأخير لعرض حالة ابنها على صيدلي واقتناء أدوية له بناءً على نصيحة هذا الأخير، لأنها ببساطة لا تملك الإمكانات المادية للذهاب إلى مصحة خاصة، مُشدّدة على أنها تُحمّل السلطات الصحية بطنجة المسؤولية الكاملة عن أية مضاعفات قد يتعرّض له ابنها.

إقرأ أيضا

رفض إجراء تحاليل كورونا لمواطنين بطنجة رغم توجيههم من خدمة المساعدة الطبية

مصاب بكورونا يتسلّم نتيجة اختباره بعد 8 أيام.. والسلطات تتجاهل المخالطين له

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تحذير من المستوى البرتقالي.. ثلوج وأمطار رعدية قويّة مُتوقعة في هذه المناطق

أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، في نشرة خاصة من المستوى البرتقالي، بأن عددا من مناطق المملكة ستشهد زخات رعدية محليا…

أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، في نشرة خاصة من المستوى البرتقالي، بأن عددا من مناطق المملكة ستشهد زخات رعدية محليا قوية وتساقطات ثلجية وطقس بارد من اليوم الجمعة وإلى غاية يوم الأحد القادم.

وأوضحت المديرية أن زخات رعدية محليا قوية ستهم أقاليم وعمالات شفشاون، فحص-أنجرة، القنيطرة، العرائش، المضيق، الفنيدق، وزان، الرباط-سلا، سيدي قاسم، سيدي سليمان، تمارة-الصخيرات، طنجة-أصيلة، تاونات وتطوان، من اليوم الجمعة على الساعة الثالثة بعد الزوال إلى غاية غد السبت على الساعة الثامنة صباحا.

وأضاف المصدر ذاته أن زخات رعدية محليا معتدلة منتظرة هذا الصباح من الساعة 10:30 الى الساعة 13:00 بأقاليم القنيطرة، سلا، الرباط، الصخيرات-تمارة، بنسليمان، المحمدية، مديونة، الدار البيضاء، النواصر، برشيد والجديدة.

كما يتوقع أن تسجل زخات رعدية محليا معتدلة هذا اليوم من الساعة 15:00 إلى الساعة 23:00 بأقاليم أكادير ايدا أو تنان، شيشاوة، شتوكة-آيت بها، الصويرة، كلميم، إنزكان-أيت ملول، آسفي، سيدي إفني، تارودانت وتزنيت. ومن المتوقع أن تكون هذه الزخات مصحوبة محليا بهبات رياح أو بتساقط البرد.

وبخصوص التساقطات الثلجية، فمن المتوقع أن تهم عمالات وأقاليم أزيلال، إفران، الحسيمة، الحوز، بني ملال، بولمان، تارودانت، خنيفرة، صفرو، فكيك وميدلت، وذلك ابتداء من اليوم الجمعة على الساعة 11:00 إلى غاية غد السبت على الساعة 00 :12 .

وحسب المصدر ذاته، فإنه من المتوقع أن يكون الطقس باردا مع تسجيل درجات حرارة دنيا تتراوح بين ناقص 7 وناقص 3 درجات، ودرجات حرارة عليا ما بين 3 و8 درجات بكل من الحوز وشيشاوة وأزيلال وبني ملال وميدلت وإفران، وذلك ابتداء من اليوم الجمعة وإلى غاية بعد غد الأحد.

كما يرتقب، خلال نفس الفترة، تسجيل درجات حرارة دنيا تتراوح بين ناقص 3 ودرجتين، ودرجات حرارة عليا ما بين 8 و13 درجة بكل من خنيفرة وصفرو وتازة وتاوريرت وكرسيف وفكيك وتارودانت وورزازات وتنغير والرشيدية وجرادة والحسيمة وبولمان.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حملة التلقيح ضد كورونا.. جهة الدار البيضاء أوّلاً بـ 100 ألف جرعة يوميا

يُنتظر أن تنطلق حملة التلقيح الجماعية ضد فيروس كورونا بجهة الدار البيضاء سطات أوّلا، حيث تُسجّل الجهة حوالي 40 في…

يُنتظر أن تنطلق حملة التلقيح الجماعية ضد فيروس كورونا بجهة الدار البيضاء سطات أوّلا، حيث تُسجّل الجهة حوالي 40 في المئة من مجموع الإصابات بالفيروس وطنيا، وستُوفّر 100 ألف جرعة لقاح يوميا.

وسیستفید 6 ملايين من سكان جهة الدار البيضاء سطات من حملة التلقيح بمجموع حوالي 12 مليون جرعة لقاح، ستتم على أربعة مراحل، كل مرحلة مخصصة لفئة من الفئات المستهدفة بمعدل 21 يوما لكل واحدة، حسب ما ذكرت جريدة “الاتحاد الاشتراكي”.

وتستعد السلطات الصحية على إعداد كافة التفاصيل التقنية والبشرية الضرورية قبل الشروع في حملة التلقيح الجماعية ضد “كوفيد 19″، والتي ستكون موجهة وطنيا على امتداد 3 أشهر لحوالي 25 مليون مغربي ومغربية من الذين تبلغ أعمارهم 18 سنة فما فوق، ما يمثل نسبة 80 في المئة من المواطنين. 

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اعتماد تعريفة جديدة لاختبارات الكشف عن كورونا

يُنتظر اعتماد تعريفة جديدة لاختبارات الكشف عن فيروس كورونا بتقنية “بي سي آر”، حسب ما نصّ عليه اتفاق مبدئي بين…

يُنتظر اعتماد تعريفة جديدة لاختبارات الكشف عن فيروس كورونا بتقنية “بي سي آر”، حسب ما نصّ عليه اتفاق مبدئي بين الوكالة الوطنية للتأمين الصحي المختبرات الخاصة.

وحُدّدت التعريفة الجديدة في 450 درهما عِوض 700 درهم بالنسبة للمختبرات الخاصة، فيما حُدّدت في 360 درهما عِوض 500 درهم بالمراكز الاستشفائية الجامعية، و300 درهما عِوض 500 درهم بالمختبرات العمومية، حسب ما ذكرت جريدة “الأحداث المغربية”.

وستُعوّض هذه التعريفة من طرف الصناديق والتعاضديات وشركات التأمين، في حين حُدّد اختبار المناعة بين 100 و200 درهم عِوض 300 درهم في المختبرات الخاصة، وبالمجان في المختبرات العمومية.

ويهدف تخفيض تعريفة اختبارات “كوفيد19” إلى دفع أكبر شريحة من المواطنين لإجراء هاته الاختبارات، وبالتالي تحديد الأشخاص المصابين بالفيروس في وقت مبكّر وتمكينهم من العلاج.

أكمل القراءة
error: