أخبار ومتابعات

موظفو العدل يتحرّكون للمساهمة في إنقاذ مخزون الدم بطنجة

تُنظّم ودادية موظفي العدل حملة للتبرّع بالدم، يومي الثلاثاء والأربعاء 20 و21 أكتوبر الحالي، وذلك بشراكة مع محمكة الاستئناف ومركز…

تُنظّم ودادية موظفي العدل حملة للتبرّع بالدم، يومي الثلاثاء والأربعاء 20 و21 أكتوبر الحالي، وذلك بشراكة مع محمكة الاستئناف ومركز تحاقن الدم بطنجة.

وستنطلق حملة التبرّع هذه في يومها الأوّل على الساعة التاسعة والنصف صباحا، بمقرّ محكمة الاستئناف بطنجة، والتي يُننتظر أن تعرف مشاركة مهمة من جميع الموظفين، استجابةً لنداءات سابقة للمساهة في الرفع من احتياطات مخزون الدم في طنجة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

المستشفى العسكري المغربي يُنهي مهامه في بيروت.. ماذا كانت حصيلته؟

أفاد مصدر عسكري اليوم السبت، أن المستشفى الطبي الجراحي الميداني الذي أقيم في العاصمة اللبنانية بيروت بتعليمات من الملك محمد…

أفاد مصدر عسكري اليوم السبت، أن المستشفى الطبي الجراحي الميداني الذي أقيم في العاصمة اللبنانية بيروت بتعليمات من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ببيروت، قد أنهى مهمته الإنسانية لفائدة ضحايا الانفجار الذي وقع بمرفأ المدينة شهر يوليوز الماضي، والذي خلف مقتل 137 شخصا على الأقل وإصابة خمسة آلاف آخرين.

وأوضح المصدر العسكري أن هذا المستشفى الميداني متعدد التخصصات، الذي شرع عمليا في أداء مهامه منذ 10 غشت 2020، كان يتكون من 150 عسكريا من بينهم 45 إطارا طبيا من مختلف التخصصات (أخصائيون في الإنعاش، أطباء جراحون، متخصصون في جراحة العظام وجراحة الأنف والأذن والحنجرة، متخصصون في جراحة الأعصاب، أطباء أطفال وصيدلانيون)، وممرضون متخصصون وعناصر للدعم.

كما ضم هذا المستشفى غرفةً للعمليات ووحدات للاستشفاء، والطب الإشعاعي والتعقيم، ومختبر للتحليلات البيولوجية والصيدلية.

وخلال مدة إقامته، قدّم المستشفى الطبي الجراحي الميداني 23 ألف و167 استشارة طبية لفائدة الجرحى من الساكنة اللبنانية، بينهم 8863 من الرجال و9853 من النساء و4451 طفلا، كما تم تقديم 55 ألف و555 استشارة طبية لفائدة 21 ألف و18 من الرجال، و24 ألف و151 من النساء، و10 آلاف و386 من الأطفال، وتقديم 18 ألف و651 وصفة طبية.

كما أجرى المستشقى العسكري، بنجاح، 431 تدخلا جراحيا و6433 تحليلا تكميليا، خاصة في البيولوجيا، والطب الإشعاعي، والتشخيص. وأجرى المستشفى العسكري، خلال مدة إقامته، أربع عمليات ولادة و469 عملية استشفاء.

وإضافة إلى المتضررين من الانفجار الذي هز مرفأ العاصمة اللبنانية، استقبل المستشفى العسكري المغربي، كذلك، ضحايا حوادث السير، وحوادث المنازل وتلك التي تقع في الحياة العادية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

وضع تبون في الحجر الصحي

وضع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في حجر صحي سيستمر لمدة 5 أيام، دون الإعلان عن إصابة بفيروس كورونا، من…

وضع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في حجر صحي سيستمر لمدة 5 أيام، دون الإعلان عن إصابة بفيروس كورونا، من قبل الرئاسة الجزائرية.

وقالت الرئاسة يوم السبت 24 أكتوبر، إن تبون في الحجر جراء بناء على “نصيحة الطاقم الطبي”، مشيرين إلى ظهور أعراض الفيروس على عدد من الأطر السامية وأعضاء من الحكومة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعد الرامي.. كورونا تخطف أستاذا جديدا بجامعة عبد المالك السعدي

بعد أسابيع من وفاة رئيس جامعة عبد المالك السعدي محمد الرامي متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، تسبب الفيروس بإنهاء حياة أستاذ…

بعد أسابيع من وفاة رئيس جامعة عبد المالك السعدي محمد الرامي متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، تسبب الفيروس بإنهاء حياة أستاذ في هذه الجامعة المتواجدة بهة طنجة تطوان الحسيمة.

صباح اليوم أعلنت وفاة الأستاذ إدريس بوهليلة العامل بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة للجامعة عبد المالك السعدي، وجاءت وفاة الأستاذ بعد أيام فقط من الكشف عن إصابته بفيروس كورونا.

وتصاعدت خلال الأيام الأخيرة إصابات بفيروس كورونا على مستوى تطوان والمضيق الفنيدق، ما دفع السلطات إلى فرض إجراءات إغلاق وحظر تجوال ليلي ومنع تجمع أكثر من 10 أشخاص.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مصرع 6 مغاربة ومصري اختناقاً داخل حاوية في محاولة للهجرة السرية

عثرت الشرطة بمرفأ في مدينة “أسونسيون” عاصمة البراغواي، يوم الأحد الماضي، على جثث 7 أشخاص داخل حاوية أسمدة كانت على…

عثرت الشرطة بمرفأ في مدينة “أسونسيون” عاصمة البراغواي، يوم الأحد الماضي، على جثث 7 أشخاص داخل حاوية أسمدة كانت على سفينة شحن أبحرت من صربيا بأوروبا الشرقية، يوم 22 يوليوز الماضي، باتجاه البراغواي في أميركا الجنوبية، حيث قضت 3 أشهر من الإبحار قبل الوصول إلى وجهتها النهائية.

ونقل موقع “العربية نت” عن السلطات البراغوانية يوم أمس الجمعة، أن جثتين من السبع، تعودان لمصري وارد بجواز سفره الصربي، أن اسمه Yasa Barabara وعمره 19 سنة، لأن المدون بالجواز أنه ولد في Egipat أي مصر باللغة الصربية، فيما المغربي الأكبر سنا منه بعام، من مواليد Maroko أي المغرب، واسمه ِAhmed Belmiloudi بجوازه الصربي.

وحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية عن شرطة البراغواي ومحققيها، فقد عُرف من خلال الهواتف المحمولة لبقية الأشخاص المتوفين داخل الحاوية أنهم مغاربة، وتحاول الشرطة الآن معرفة أسمائهم وباقي المعلومات عنهم.

ويُرجّح أن الهالكين السبعة سافروا في هجرة غير شرعية، معتقدين أنهم سيستقرون في بلد قريب بأوروبا الغربية على الأرجح، حيث أن طعامهم والماء الذي حملوه معهم للشرب كان قليلا، وبالكاد يكفي لسفر قصير.


وأكد التشريح الطبي، حسب ما ذكر موقع “العربية نت”، أن المندسين السبعة في الحاوية، قضوا جوعا وعطشا، واختناقا بشكل خاص وسط أكياس الأسمدة الزراعية، وحرارة مرتفعة في شهر غشت الماضي، حيث لفظ الواحد منهم أنفاسه الأخيرة بعد الآخر في الحاوية المقفلة عليهم بشدة، والتي لا يتم فتحها إلا من الخارج، وكانت موضوع على متن السفينة بين حاويات مكدسة فوق بعضها.

أكمل القراءة
error: