أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اتهامات تركية للمغرب بالتحالف مع السعودية لمقاطعة المنتجات

في ظل تصاعد حملة المقاطعة الشعبية السعودية للمنتجات التركية، جراء مواقف أنقرة والرئيس رجب طيب أردوغان ضد الرياض، اشارت الصحافة…

في ظل تصاعد حملة المقاطعة الشعبية السعودية للمنتجات التركية، جراء مواقف أنقرة والرئيس رجب طيب أردوغان ضد الرياض، اشارت الصحافة التركية إلى أن الحملة تتوسع وتضم دولا إضافية رغم طابعها “غير الرسمي وغير المعلن”.

واستغلت الصحافة التركية مصادقة المغرب على تعديل اتفاقية التجارية مع تركيا من أجل حماية الانتاج الداخلي لاسيما الخاص بقطاع النسيج والفلاح، معتبرة أن مضاعفة الضرائب على البضائع التركية مؤخرا في المملكة، يدخل ضمن الحملة التي تقودها السعودية ودول خليجية أخرى كالإمارات.

صحف اقتصادية تركية من جانبها حذرت من خطر تصاعد الحملة وضمها دولا أكثر، لآن ذلك سيؤثر على الاقتصاد التركي المتضرر أصلا وسيكبده خسائر أسواق حقق فيها نجاحا كبيرا، ودعت لبحث حل الأزمة ووفق تداعياتها الخطيرة.

عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تصدر وسم في المغرب يعلن تضامنه مع تركيا ويؤكد على ضرورة الحرس على شراء بضائعها، وضم الوسم في الأغلبية المتعاطفين مع التيار الإسلامي.

تعليقات
  • اردوكان مؤمن بالله و رسوله محمد 🌺 صلىَ الله عليه وسلم.
    اردوكان ينتج مواد حلال عكس الغرب الماسوني. اردوكان يقف سدا منيعا ضد اعداء الاسلام و يجب علينا مناصرته على بني علمان و بني صهيون و اتباعهم..
    و الله ناصره و لو كره بيادق الحمارات العبرية و اتباع ابو منشار الارهابي.

  • يقول آل صهيون آل سعود بأنهم خدام الحرمين الشريفين ولا يقوون على إدانة الرسوم الكاريكاتورية على نبينا محمد. واردوغان الذي ينصر الاسلام و المسلمين ينادون بمقاطعة منتوجات التركية. يا عجبة كفار قريش يحاربون الاسلام. المرجو من الاخوة المسلمين في جميع أقطار العالم إلى نصرة اخونا اردوغان و تركيا و مقاطعةوالمنتوجات الفرنسية و السعودية الإماراتية و البحرينية. اللهم صل و سلم على سيدنا محمد

  • السعودية هدفها سياسي على اساس ان الرئيس التركي يهين رموز المملكة مع ان اهانات ترامب للملك وابنه تعدى الحدود والعجيب أن الدول التى تهين نبينا صلى الله عليه وسلم لم تقاطعها المملكة
    اما الشركات السعودية التي تزعم انها تؤيد مقاطعة المنتجات التركية هي فقط تسوق لمنتجاتها التي ليس لها قيمة امام المنتجات التركية
    وكل واحد يغني على ليلاه

  • مفهامتشي أش كتقصدو بالمتعاطفين مع التيار الإسلامي ؟؟؟؟زعما الناس اللي كيصليو و يحجو و يصومو و يتضامنو مع خوتوم المسلمين سميتوهوم متعاطفين مع التيار الإسلامي و اللي كيسكرو و يزنيو و مكيصليو هادوك بالنسبة ليكوم شمن تيار؟؟؟؟؟

    • لا المقصود بأصحاب التيار الاسلامي هما بحالك وبحال بن كيران الذين لا يرون احدا مسلما الا هم والخليفة اردوغازوباقي الناس كفار لذلك وقعوا مع تركيا اتفاقية للهيمنة على التجارة المغربية حتى تخرج من جيب المغاربة الكفار وتدخل جيوب الاتراك المسلمين. هاذو هما التيار. اما الذين يصلون ويصومون ويحجون فاولئك مسلمون عاديون بدون تيار.

      • والله الى صدقت. راك عطيتو الجواب الى فهم تبارك الله والى مافهمش عرف بللي راسو قاسح قسحولو الحب ديالو الشديد لي اوردوغازز

  • اي نص يخرج عنه اذا ما خولفت الراي؟ وعن اي النعرات تتحدث والمسالةمن المفروض ان تكون مسالة خيارات “استرتبجية” .. لاي دولة الحق في ان تتعامل تجاريا او تقطع معاملاتها تلك مع من تشاء .. وجوهر المشكلة هو هل ان ذلك الاختيار هو ثمرة استراتيجيا واضحة المعالم ومحكومة ببعد النظر ام هي نتيجة لمواقف قضوية مهزوزة…
    المعلوم ان ‘ اقتصادات’ دول المغرب تابعة كلها لفرنسا التي تواصل نهب ثرواتها واستنزافها باعمال الوصوليين من المحسوبين على رجال الاعمال .. لكن لا احد يتكلم عن فرنسا اما اذا تعلق الامر بتركيا فالامر يختلف فمرة بدافع العثمانوفوبيا واخرى بالخوف مما يسمى الاسلام السياسي…
    بيد ان الامر يظل سياديا للمغرب الذي له من الانتاج الفلاحي ما يجعلنا كعرب نفخر به وان كان الفلاح الصغير لا يزال يعاني من جسع الوسطاء..
    والاختلاف في الراي لا يفسد للود قضية كما يقال.

  • تركيا دولة تتحرك وفف مصالحها الاقتصادية.
    خرجاتها او بالاحرى خرجات اردوغان لا تعدو ان تكون كلام في كلام.
    و كمثال على ذلك تصريحاته ضد اسرائيل ، بينما ارقام المعاملات التجارية و الحركة السياحية بين الجانبين توحي بشهر العسل!
    المغرب يتخذ قراراته و فق مصالحه الاستراتيجية، و في حال قراراته الاخيرة تجاه تركيا، فهي اقتصادية محضة.
    قول غير ذلك هو لعب على وتر النعرات و خروج عن النص!

    • نعم للوقوف إلى جانب مصالحنا الخاصة وحماية منتوجنا الوطني من جهة ومن جهة ثانية مالعيب في الوقوف إلى جانب حلفائنا الحقيقيين المؤازرين لنا منذ عقود في قضية وحدتنا الترابية ضد العصابة الجزائرية اقصد المملكة السعودية والامارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

روسيا تنضم لجنوب إفريقيا في معارضة المغرب.. مجلس الأمن يمدد للمينورسو في الصحراء

صادق مجلس الأمن يوم الجمعة 30 أكتوبر على تمديد ولاية المينورسو لسنة كاملة في الصحراء المغربية، بعد قرار قامت الولايات…

صادق مجلس الأمن يوم الجمعة 30 أكتوبر على تمديد ولاية المينورسو لسنة كاملة في الصحراء المغربية، بعد قرار قامت الولايات المتحدة الأمريكية بصياغته.

وكما أشارات تقارير حول الموضوع انضمت روسيا إلى جنوب إفريقيا في معارضة المغرب في هذه القضية خصوصا وأن القرار يعزز الموقف المغربي في هذا النزاع.

ورغم المفاوضات التي تمت بشكل واسع حول القرار، إلا أن روسيا وجنوب إفريقيا امتنعا عن التصويت، وعبرا عن عدم رضاهما عن ما جاء فيه، وطالبا بتوضيح بعض مضامينه والتأكيد على موضوع تعيين مبعوث أممي جديد وموضوع “حقوق الإنسان”.

وبحسب رئيس الحكومة المغربية، فإن القرار الذي صدر يؤكد على سمو المبادرة المغربية للحكم الذاتي لحل النزاع المصطنع حول الصحراء المغربية، كما أكد القرار الأممي على ضرورة “التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم” للنزاع “على أساس التوافق“.

وأكد القرار رقم 2548 على أنه من الضروري” أن تتحلى الأطراف بالواقعية وبروح التوافق للمضي قدما“.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

طنجة إلى الخلف دُر.. إغلاق الشواطئ وتوجه نحو قيود أكثر في نونبر

قامت السلطات يوم الجمعة 30 أكتوبر بإغلاق الشواطئ في وجه المواطنين، في إطار سلسة من التقييدات تتزامن مع احتفالات المولد…

قامت السلطات يوم الجمعة 30 أكتوبر بإغلاق الشواطئ في وجه المواطنين، في إطار سلسة من التقييدات تتزامن مع احتفالات المولد النبوي، إضافة للإجراءات الاحترازية مع ارتفاع معدل الإصابات في الإقليم.

عدد من الصيادين قالوا إنهم منعوا اليوم من الولوج إلى الشواطئ، في حين قامت العناصر الأمنية والقوات المساعدة بمنع المواطنين من الدخول إلى الشاطئ البلدي وقامت بإخراج كل من دخل إليه.

وتأتي هذه الإجراءات وسط توقعات بفرض قيود أكثر خلال شهر نونبر، خصوصا بعد فرض منع تجوال في 3 أقاليم بجهة طنجة تطوان الحسيمة، هي تطوان والمضيق الفنيدق واليوم الحسيمة، إلى جانب قيود في مجموعة من المدن المغربية مع بلوغ معدل الإصابات اليومي 4000 حالة وتزايد أعداد المتواجدين في أقسام الإنعاش.

هذا وقد أعلنت 45 إصابة جديدة في طنجة يوم الجمعة، بناء على نتائج التحاليل التي ظهرت لغاية السادسة مساء، خصوصا وأن أمس الخميس كان يوم عطلة المولد النبوي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 176 بجهة طنجة.. حصيلة اليوم من إصابات كورونا حسب الجهات

أعلنت وزارة الصحة اليوم الجمعة 30 أكتوبر، عن تسجيل 3256 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي…

أعلنت وزارة الصحة اليوم الجمعة 30 أكتوبر، عن تسجيل 3256 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 215 ألفا و294 مصابا.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 53 حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 3625 حالة وفاة، في حين سُجّلت 3014 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 177 ألفا و925 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1377 إصابة جديدة (بإجمالي 87187 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 584 إصابة جديدة (بإجمالي 24564 حالة)، وجهة مراكش آسفي 180 إصابة جديدة (بإجمالي 21089 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 176 إصابة جديدة (بإجمالي 17769 حالة)، بينها 45 في طنجة أصيلة، و38 في تطوان، و36 في المضيق الفنيدق، و25 إصابة في الحسيمة، و25 في العرائش، و4 في شفشاون، و3 إصابات في وزان،

وسجّلت جهات فاس مكناس 88 إصابة جديدة (بإجمالي 13670 حالة)، وسوس ماسة 253 إصابة جديدة (بإجمالي 11891 حالة)، وجهة الشرق 330 إصابة جديدة (بإجمالي 11845 حالة)، وبني ملال خنيفرة 156 إصابة جديدة (بإجمالي 10579 حالة)، ودرعة تافيلالت 63 إصابة جديدة (بإجمالي 10039 حالة)، والعيون الساقية الحمراء صفر إصابة جديدة (بإجمالي 2675 حالات)، والداخلة واد الذهب 18 إصابة جديدة (بإجمالي 2388 حالة)، وكلميم واد نون 31 إصابة جديدة (بإجمالي 1598 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حصيلة الجمعة.. 53 وفاة و3256 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 30 أكتوبر، عن تسجيل 3256 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 30 أكتوبر، عن تسجيل 3256 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 215 ألفا و294 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 3014 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 177 ألفا و925 شخصا، في حين سُجّلت 53 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 3625 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 17022 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، ثلاثة ملايين و90 ألفا و29 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
error: