أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اتهامات تركية للمغرب بالتحالف مع السعودية لمقاطعة المنتجات

في ظل تصاعد حملة المقاطعة الشعبية السعودية للمنتجات التركية، جراء مواقف أنقرة والرئيس رجب طيب أردوغان ضد الرياض، اشارت الصحافة…

في ظل تصاعد حملة المقاطعة الشعبية السعودية للمنتجات التركية، جراء مواقف أنقرة والرئيس رجب طيب أردوغان ضد الرياض، اشارت الصحافة التركية إلى أن الحملة تتوسع وتضم دولا إضافية رغم طابعها “غير الرسمي وغير المعلن”.

واستغلت الصحافة التركية مصادقة المغرب على تعديل اتفاقية التجارية مع تركيا من أجل حماية الانتاج الداخلي لاسيما الخاص بقطاع النسيج والفلاح، معتبرة أن مضاعفة الضرائب على البضائع التركية مؤخرا في المملكة، يدخل ضمن الحملة التي تقودها السعودية ودول خليجية أخرى كالإمارات.

صحف اقتصادية تركية من جانبها حذرت من خطر تصاعد الحملة وضمها دولا أكثر، لآن ذلك سيؤثر على الاقتصاد التركي المتضرر أصلا وسيكبده خسائر أسواق حقق فيها نجاحا كبيرا، ودعت لبحث حل الأزمة ووفق تداعياتها الخطيرة.

عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تصدر وسم في المغرب يعلن تضامنه مع تركيا ويؤكد على ضرورة الحرس على شراء بضائعها، وضم الوسم في الأغلبية المتعاطفين مع التيار الإسلامي.

تعليقات
  • اردوكان مؤمن بالله و رسوله محمد 🌺 صلىَ الله عليه وسلم.
    اردوكان ينتج مواد حلال عكس الغرب الماسوني. اردوكان يقف سدا منيعا ضد اعداء الاسلام و يجب علينا مناصرته على بني علمان و بني صهيون و اتباعهم..
    و الله ناصره و لو كره بيادق الحمارات العبرية و اتباع ابو منشار الارهابي.

  • يقول آل صهيون آل سعود بأنهم خدام الحرمين الشريفين ولا يقوون على إدانة الرسوم الكاريكاتورية على نبينا محمد. واردوغان الذي ينصر الاسلام و المسلمين ينادون بمقاطعة منتوجات التركية. يا عجبة كفار قريش يحاربون الاسلام. المرجو من الاخوة المسلمين في جميع أقطار العالم إلى نصرة اخونا اردوغان و تركيا و مقاطعةوالمنتوجات الفرنسية و السعودية الإماراتية و البحرينية. اللهم صل و سلم على سيدنا محمد

  • السعودية هدفها سياسي على اساس ان الرئيس التركي يهين رموز المملكة مع ان اهانات ترامب للملك وابنه تعدى الحدود والعجيب أن الدول التى تهين نبينا صلى الله عليه وسلم لم تقاطعها المملكة
    اما الشركات السعودية التي تزعم انها تؤيد مقاطعة المنتجات التركية هي فقط تسوق لمنتجاتها التي ليس لها قيمة امام المنتجات التركية
    وكل واحد يغني على ليلاه

  • مفهامتشي أش كتقصدو بالمتعاطفين مع التيار الإسلامي ؟؟؟؟زعما الناس اللي كيصليو و يحجو و يصومو و يتضامنو مع خوتوم المسلمين سميتوهوم متعاطفين مع التيار الإسلامي و اللي كيسكرو و يزنيو و مكيصليو هادوك بالنسبة ليكوم شمن تيار؟؟؟؟؟

    • لا المقصود بأصحاب التيار الاسلامي هما بحالك وبحال بن كيران الذين لا يرون احدا مسلما الا هم والخليفة اردوغازوباقي الناس كفار لذلك وقعوا مع تركيا اتفاقية للهيمنة على التجارة المغربية حتى تخرج من جيب المغاربة الكفار وتدخل جيوب الاتراك المسلمين. هاذو هما التيار. اما الذين يصلون ويصومون ويحجون فاولئك مسلمون عاديون بدون تيار.

      • والله الى صدقت. راك عطيتو الجواب الى فهم تبارك الله والى مافهمش عرف بللي راسو قاسح قسحولو الحب ديالو الشديد لي اوردوغازز

  • اي نص يخرج عنه اذا ما خولفت الراي؟ وعن اي النعرات تتحدث والمسالةمن المفروض ان تكون مسالة خيارات “استرتبجية” .. لاي دولة الحق في ان تتعامل تجاريا او تقطع معاملاتها تلك مع من تشاء .. وجوهر المشكلة هو هل ان ذلك الاختيار هو ثمرة استراتيجيا واضحة المعالم ومحكومة ببعد النظر ام هي نتيجة لمواقف قضوية مهزوزة…
    المعلوم ان ‘ اقتصادات’ دول المغرب تابعة كلها لفرنسا التي تواصل نهب ثرواتها واستنزافها باعمال الوصوليين من المحسوبين على رجال الاعمال .. لكن لا احد يتكلم عن فرنسا اما اذا تعلق الامر بتركيا فالامر يختلف فمرة بدافع العثمانوفوبيا واخرى بالخوف مما يسمى الاسلام السياسي…
    بيد ان الامر يظل سياديا للمغرب الذي له من الانتاج الفلاحي ما يجعلنا كعرب نفخر به وان كان الفلاح الصغير لا يزال يعاني من جسع الوسطاء..
    والاختلاف في الراي لا يفسد للود قضية كما يقال.

  • تركيا دولة تتحرك وفف مصالحها الاقتصادية.
    خرجاتها او بالاحرى خرجات اردوغان لا تعدو ان تكون كلام في كلام.
    و كمثال على ذلك تصريحاته ضد اسرائيل ، بينما ارقام المعاملات التجارية و الحركة السياحية بين الجانبين توحي بشهر العسل!
    المغرب يتخذ قراراته و فق مصالحه الاستراتيجية، و في حال قراراته الاخيرة تجاه تركيا، فهي اقتصادية محضة.
    قول غير ذلك هو لعب على وتر النعرات و خروج عن النص!

    • نعم للوقوف إلى جانب مصالحنا الخاصة وحماية منتوجنا الوطني من جهة ومن جهة ثانية مالعيب في الوقوف إلى جانب حلفائنا الحقيقيين المؤازرين لنا منذ عقود في قضية وحدتنا الترابية ضد العصابة الجزائرية اقصد المملكة السعودية والامارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بنعبد الله لم يعد مرغوباً فيه.. دعوات لانتخاب قائد جديد لحزب التقدم والاشتراكية

اتّهم أعضاء بحزب التقدم والاشتراكية الأمين العام للحزب نبيل بنعبد الله، بتكريس ممارسات سياسية هجينة واعتماد سلاح الطرد والإقصاء والتخوين…

اتّهم أعضاء بحزب التقدم والاشتراكية الأمين العام للحزب نبيل بنعبد الله، بتكريس ممارسات سياسية هجينة واعتماد سلاح الطرد والإقصاء والتخوين في حق كل من يخالفه الرأي داخل هياكل الحزب، من أجل عقد المؤتمر الوطني برهان واحد يتجلى في التجديد له أمينا عاما لولاية رابعة.

وقالت لجنة التنسيق الوطنية لمبادرة “سنواصل الطريق”، وهي حركة إصلاحية داخل حزب التقدم والاشتراكية، إن مواصلة التحكم في القرار الحزبي وخنق الديمقراطية الداخلية، وقمع الأصوات المعارضة، لن يغير حقيقة أن ما يعيشه الحزب يستدعي تغييرا عميقا وعاجلا.

ووجّهت اللجنة في بيان لها، توصّلت “طنجة7” بنسخة منه، تحذيرا للأمين العام والمكتب السياسي، من مغبة تنظيم المؤتمر الوطني في ظل الظروف الحالية وفي غياب الشروط الموضوعية السالفة الذكر، مما سيؤدي لا محالة إلى تفاقم الأزمة، وانهيار الحزب نهائيا، على حدّ قولها.

وأكّدت مبادرة “سنواصل الطريق” على ضرورة انتخاب شخصية جديدة لقيادة حزب التقدم والاشتراكية، مشدّدةً على رفضها لترشيح الأمين العام الحالي لولاية رابعة باعتباره فاقدا للشرعية القانونية والسياسية والأخلاقية للاستمرار في موقع الأمانة العامة، مع ما يقتضيه ذلك من تشبيب هياكل الحزب وتنظيماته.

ودعت المبادرة أعضاء مجلس الرئاسة واللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية إلى المطالبة بانعقاد عاجل لدورة اللجنة المركزية للحزب، من أجل انتخاب لجنة وطنية مكونة من مناضلين مشهود لهم بالنزاهة والكفاءة والموضوعية، للإشراف على تحضير وتنظيم المؤتمر الوطني الحادي عشر.

(الصورة: نبيل بنعبد الله)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

من استطاع إليه سبيلا.. الأوقاف تُحدّد مصاريف الحج في حوالي 64 ألف درهم

 أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغ لها اليوم الإثنين 23 ماي، أن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم (1443هـ) بالنسبة…

 أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغ لها اليوم الإثنين 23 ماي، أن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم (1443هـ) بالنسبة لتنظيم الوزارة هو ثلاثة وستون ألفا وثمانمائة درهم (63.800 درهم)، وهو مبلغ غير شامل لمصاريف الجيب.

وأوضحت الوزارة أنه على جميع من توفرت فيه الشروط (قرعة 2019 وشرط السن أقل من 65 عاما والتلقيح) أن يقوم بإيداع مبلغ المصاريف دفعة واحدة بإحدى وكالات بريد بنك في الفترة ما بين صباح يوم الإثنين 30 ماي وعشية يوم الجمعة 3 يونيو.

كما يتعين على من يتقدم لأداء المصاريف بوكالات بريد بنك أن يكون مصحوبا ببطاقة التعريف الوطنية وشهادة التلقيح الخاص بكوفيد 19 (جرعة واحدة من صنف جونسون آند جونسون أو جرعتان من أحد الأصناف الأخرى).

(الصورة: وزير الأوقاف أحمد التوفيق)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

توقّعات بظهور إصابات جديدة بجدري القرود.. والمغرب يتأهبّ للأسوأ

قالت منظمة الصحة العالمية إنها تتوقّع رصد المزيد من حالات الإصابة بجدري القرود، في الوقت الذي تُوسّع فيه نطاق المراقبة…

قالت منظمة الصحة العالمية إنها تتوقّع رصد المزيد من حالات الإصابة بجدري القرود، في الوقت الذي تُوسّع فيه نطاق المراقبة في البلدان التي لا يوجد فيها المرض عادة.

وأوضحت المنظمة أنه تم الإبلاغ عن 92 حالة مؤكدة و28 حالة يُشتبه إصابتها بالمرض في 12 دولة، مشيرة إلى أن “انتقال العدوى من إنسان لآخر يحدث بين أشخاص على اتصال وثيق مع الحالات التي تظهر عليها أعراض”.

من جهتها شرعت السلطات المغربية المعنية في إحصاء عدد القرود في المملكة وإخضاعها للمراقبة البيطرية، كما عزّزت إجراءات المراقبة الصحية الاستباقية، في مختلف النقاط الحدودية البرية والبحرية والجوية، تأهبا لأي طارئ.

ويُعدّ جدري القرود من الأمراض المعدية التي عادة ما تكون خفيفة ومتوطنة في أجزاء من غرب ووسط إفريقيا. وينتشر عن طريق الاتصال الوثيق، لذلك يمكن احتواؤه بسهولة نسبيا من خلال تدابير مثل العزل الذاتي والنظافة الشخصية، حسب ما يقول الأطباء.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

جثّة قاصر العوامة بطنجة.. اعتقال مُشتبهٍ فيه وحجز سلاح الجريمة

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة بطنجة، صباح اليوم الأحد 22 ماي، مراهقاً يبلغ من العمر 16 سنة،…

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة بطنجة، صباح اليوم الأحد 22 ماي، مراهقاً يبلغ من العمر 16 سنة، يُشتبه تورطه في مقتل قاصر في الـ 17 من عمره عُثر على جثّته يوم الجمعة الماضي بمكان خلاء في منطقة العوامة، وعليها آثار طعنات بالسلاح الأبيض.

وأفاد مصدر أمني أن الأبحاث والتحريات التي باشرتها فرق البحث التابعة للشرطة القضائية في هذه القضية، مكنت من تحديد هوية المُشتبه فيه، قبل أن يتم اعتقاله بمنزل أسرته بحي “خندق الورد”، كما تم حجز أداة راضة يُشتبه استعمالها في تنفيذ الجريمة.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير المراقبة رهن إشارة البحث القضائي، الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات الواقعة، وتحديد الدوافع الحقيقية لارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
error: