أخبار ومتابعات

ناشط إسلامي من أصل مغربي ضمن الموقوفين على خلفية قطع رأس أستاذ فرنسي

 ذكر مصدر قضائي فرنسي أن العدد الإجمالي للموقوفين على خلفية جريمة مقتل مدرس بقطع رأسه قرب معهد بالضاحية الباريسية، بلغ…

 ذكر مصدر قضائي فرنسي أن العدد الإجمالي للموقوفين على خلفية جريمة مقتل مدرس بقطع رأسه قرب معهد بالضاحية الباريسية، بلغ تسعة أشخاص، وذلك بعد توقيف خمسة أشخاص آخرين، ليلة الجمعة-السبت.

وأوضح المصدر القضائي أن بين الموقوفين الخمسة الأخيرين، والدي تلميذ في مدرسة كونفلان سانت أونورين، حيث كان يعمل المدرس وأشخاص في المحيط غير العائلي للمهاجم، موضحا أنه شاب في الثامنة عشرة من العمر من أصل شيشاني ومزداد في موسكو. كما تم إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص لا ينتمون إلى أسرة المهاجم.

وكان أربعة أشخاص آخرين، بينهم قاصر، ينتمون إلى عائلة المعتدي قد أوقفوا في وقت سابق بإفرو (شمال غرب)، علما أن للمشتبه به سجل نظيف لدى السلطات ولم يكن معروفا بتطرفه.

ناشط إسلامي من ضمن الموقوفين

من بين الموقوفين أكدت مصادر قريبة من القضية إن من بين الموقوفين الناشط الإسلامي من أصل مغربي عبد الحكيم الصفريوي، والذي رافق والد إحدى التلميذات للاحتجاج على الأستاذ ومطالبة بفصله قبل أيام من الجريمة، بعدما عرض صورا كاريكاتورية للرسول محمد.

الصفريوي هو من الشخصيات المعروفة عند المخابرات الفرنسية جراء نشاطه “الإسلامي” وتأسيسه لتجمع دفاعا عن القضية الفلسطينية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حصيلة الجمعة.. 53 وفاة و3256 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 30 أكتوبر، عن تسجيل 3256 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 30 أكتوبر، عن تسجيل 3256 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 215 ألفا و294 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 3014 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 177 ألفا و925 شخصا، في حين سُجّلت 53 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 3625 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 17022 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، ثلاثة ملايين و90 ألفا و29 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

منظمة الصحة العالمية: المغرب ودول عربية في منعطف خطير

 حذر المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية الذي يضم المغرب، من أن جائحة كوفيد-19 وصلت في بلدان الإقليم إلى…

 حذر المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية الذي يضم المغرب، من أن جائحة كوفيد-19 وصلت في بلدان الإقليم إلى منعطف ينذر بالخطر، مبرزا أن الأسبوع الممتد من 18 إلى 24 أكتوبر الجاري شهد الإبلاغ عن أكبر عدد أسبوعي لحالات الإصابة منذ بداية الجائحة.

وأوضح المكتب في بيان إحاطة اليوم الجمعة أن عدد حالات الإصابة المؤكدة في الإقليم الذي يضم 22 دولة، بلغ نحو 3 ملايين حالة، وتجاوز عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس 75 الف حالة وفاة، بمعدل وفيات إجمالي قدره 2،5 بالمائة.

ولفت البيان إلى أن أعداد الحالات سترتفع بمعدل متزايد بالتزامن مع فصل الشتاء، مؤكدا أنه “من الأهمية بمكان الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية، نظرا لاستمرار جائحة كوفيد-19 ووجود مخاوف من أن تؤدي حالات الإصابة بالإنفلونزا إلى زيادة العبء الم لقى على كاهل ن ظ م الرعاية الصحية”.

وأوصت المنظمة بأن يمنح العاملون في مجال الرعاية الصحية وكبار السن أولوية قصوى في الحصول على لقاح الإنفلونزا هذا العام.

وفي الوقت نفسه، يضيف البيان، لا تزال الجهود متواصلة للانتهاء من تطوير لقاحات ضد كوفيد-19، مشيرا إلى أن عشرة لقاحات مرشحة لكوفيد-19 توجد في الأطوار النهائية من المرحلة الثالثة للتجارب.

وتتوقع المنظمة الانتهاء من الدراسات المتعلقة بعدد من هذه اللقاحات قبل نهاية العام الجاري، مبرزة أن الأمر قد يستغرق بضعة أشهر أخرى قبل أن تصبح اللقاحات متاحة للاستخدام على مستوى عموم السكان.

وشددت أنه لا يوجد حتى الآن علاج محدد لمرضى كوفيد-19. ولم ت ثب ت حتى الآن فعالية أي علاج لحالات كوفيد-19 الوخيمة والحرجة، موضحة أن “الخط الدفاعي الأول والأهم في معركتنا ضد كوفيد-19 هو التدابير الوقائية للصحة العامة والتدابير الاجتماعية”.

وحثت في هذا الصدد الجميع على ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد البدني، والمواظبة على تنظيف اليدين، واتباع آداب السعال والعطس دائما.

وسجلت أن بلدان الإقليم اتخذت خطوات مهمة لمساعدة الطلاب على العودة إلى المدارس بعد فترة طويلة من الإغلاق، مشددة على ضرورة إمداد الطلاب والمعلمين والموظفين والآباء بمعلومات ورسائل واضحة عن الوقاية من كوفيد-19 والحد من انتشاره في المدارس.

وأكدت المنظمة أنه “على الرغم من عودة ظهور حالات الإصابة في بعض بلدان الإقليم، لا تزال لدينا فرصة لتغيير مجرى الأمور من خلال استراتيجيات م حد دة الأهداف لمكافحة انتشار الفيروس”.

ويضم المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط 22 دولة هي المغرب والاردن وأفغانستان والإمارات وباكستان والبحرين وتونس وإيران وسوريا واليمن وجيبوتي والسودان والصومال وعمان والعراق وفلسطين وقطر والكويت ولبنان وليبيا ومصر والسعودية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

توقيف أفراد عصابة لسرقة السيارات وبيعها بوثائق مزوّرة

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة الرباط أوقفت يوم الخميس 29 أكتوبر، أربعة…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة الرباط أوقفت يوم الخميس 29 أكتوبر، أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 35 و47 سنة يُشتبه تكوينهم لعصابة إجرامية متخصصة في سرقة السيارات والتزوير واستعماله.

وتُشير المعطيات الأولية للبحث إلى قيام اثنين من بين المشتبه فيهم بسرقة سيارات من نوع مُحدّد باستعمال مفاتيح مزورة، ثم تغيير معالمها الخارجية وتزوير الرقم التسلسلي لإطارها الحديدي، قبل تصريفها من قبل باقي المشتبه فيهم باستعمال وثائق إدارية مزورة بمختلف أسواق بيع السيارات المستعملة بمدينة سلا.

ومكّنت عمليات التفتيش المنجزة بسيارة مكتراة ومنازل يستغلها المشتبه فيهم، من حجز سيارة تُشكّل موضوع إشعار بالسرقة، فضلا عن حجز مجموعة كبيرة من المفاتيح والإكسسوارات والمعدات الميكانيكية، بالإضافة إلى وثائق تسجيل وفحص تقني خاصة بسيارات من نفس النوع المستهدف، من قبل أفراد العصابة الإجرامية.

وتم إخضاع المشتبه فيهم، بينهم إثنان من ذوي السوابق القضائية، لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، لتحديد باقي الامتدادات المحتملة وجميع المتورطين المفترضين في هذا النشاط الإجرامي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فرض الرخص للدخول والخروج من الحسيمة ومنع التجوال ليلا

قررت عمال الحسيمة يوم الجمعة 30 أكتوبر فرض قيود وإجراءات احترازية داخل الإقليم ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح نونبر،…

قررت عمال الحسيمة يوم الجمعة 30 أكتوبر فرض قيود وإجراءات احترازية داخل الإقليم ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح نونبر، بسبب تضاعف عدد المصابين بفيروس كورونا، واستجابة لتوصيات لجنة التتبع.

العمالة قررت اعتماد الرخص الاستثنائية للتنقل من وإلى تراب عمالة إقليم الحسيمة؛ إخضاع الدخول والخروج من والى مدينة الحسيمة إلى رخصة استثنائية مسلمة من السلطات المحلية.

إغلاق جميع المحلات التجارية والمهنية والخدماتية والمقاهي والمطاعم على الساعة التاسعة ليلا.

منع البث التلفزيوني بالمقاهي والمطاعم

منع التجوال من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا؟ اهد إغلاق الساحات والحدائق العمومية والقاعات الرياضية المغطاة وملاعب القرب؛

اعتماد الحجر الصحي التام لأفراد العائلات القاطنين مع شخص مصاب؛ + منع التجمعات العمومية لأكثر من 10 أشخاص؛

منع الأعراس والجنائز والمأتم والتجمعات العائلية بكل أصنافها؛ حث جميع المؤسسات على اعتماد العمل عن بعد كل ما كان ذلك ممكنا.

المصدر ذاته شدد أن أي إخلال بهذه المقتضيات يعرض صاحبها للعقوبات المنصوص عليها قانونيا، وتستثنى من إجراءات الاغلاق والتنقل المستشفيات العمومية والمصحات الخصوصية والصيدليات مع تمكين الأشخاص العاملين بها من التنقل من واليها، وكذا رجال السلطة المحلية ومساعديهم ورجال الأمن والدرك الملكي والوقاية المدنية والقوات المساعدة.

وستبقى هذه الإجراءات سارية المفعول الى حين تحسن مؤشر الوضعية الوبائية على صعيد نفوذ عمالة إقليم الحسيمة

أكمل القراءة
error: