أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مستشفيات المغرب مُهدّدة بـ “شلل تام” لمدة 48 ساعة

دعت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بالمغرب، لخوض إضراب وطني عن العمل لمدة 48 ساعة يومي الرابع والخامس من شهر…

دعت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بالمغرب، لخوض إضراب وطني عن العمل لمدة 48 ساعة يومي الرابع والخامس من شهر نونبر القادم، في ظل استمرار الحكومة في ادارة ظهرها لمطالبهم، مؤكدة استعدادها لخوض إضرابات وخطوات نضالية تصاعدية، مع الترتيب لتنظيم وقفات احتجاجية وطنية بالعاصمة الرباط أمام كل من وزارة الصحة ووزارة المالية سيعلن عن تاريخها لاحقا.

ونددت النقابة في بلاغ لها، بـ “موقف الحكومة المغربية غير المفهوم من الملف المطلبي للأطباء، الصيادلة وجراحي الأسنان القطاع العام”، وحمّلتها مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع مستقبلا”.

وقررت النقابة تنظيم وقفات محلية وجهوية في جميع أنحاء المغرب، في اليوم الأول من الإضراب وفي نفس التوقيت، ابتداءً من الساعة العاشرة صباحا، وتوعّدت في بلاغها بـ “الاستعداد لخوض إضرابات وخطوات نضالية تصاعدية، مع الترتيب لتنظيم وقفات إحتجاجية وطنية بالرباط أمام كل من وزارة الصحة ووزارة المالية سيُعلن عن تاريخهم لاحقا”.

كما أعلنت عن “الإستعداد لتنظيم مسيرة وطنية حاشدة بمشاركة كل الأطباء، الصيادلة وجراحي الأسنان القطاع العام، من وزارة الصحة إلى مقر البرلمان بالرباط، مع وقفة أمام البرلمان”، قالت إنه سيتم الإعلان عن تفاصيلها لاحقا.

إضافة الى ذلك، أعلنت النقابة عن “استئناف الأشكال النضالية التي تم تعليقها سابقا”، والتي تشمل الحداد المفتوح والدائم لطبيب القطاع العام بارتداء البذلة السوداء وبحمل شارة ” 509″، واستئناف مقاطعة الحملات الجراحية “العشوائية” التي لا تحترم المعايير الطبية وشروط السلامة للمريض المتعارف عليها، واستمرار فرض الشروط العلمية للممارسة الطبية وشروط التعقيم داخل المؤسسات الصحية والمركبات الجراحية، مع استثناء الحالات المستعجلة فقط، وتقديم الاستقالات الجماعية والفردية.

بلاغ النقابة المغربية تضمن أيضا الإعلان عن “استئناف جميع الأشكال النضالية النوعية طيلة الأشهر المقبلة”، والمتمثلة في مقاطعة حملة الصحة المدرسية لغياب الحد الأدنى للمعايير الطبية والإدارية، والاستمرار في إضراب الأختام الطبية، ومقاطعة التشريح الطبي، واستمرار مقاطعة القوافل الطبية، واستمرار مقاطعة جميع الأعمال الإدارية الغير طبية.

وأبدت النقابة المغربية لأطباء القطاع العام امتعاضا شديدا إزاء تصرفات الحكومة بحقهم، حيث جاء في بيانها “أن آخر شيء كان يتوقعه طبيب القطاع العام المغربي، بعد كل ما أبان عنه من عطاء خلال هذا الظرف الاستثنائي الذي عاشه ويعيشه المغرب (جائحة كورونا)، رغم شحّ الموارد البشرية، وقساوة ظروف الممارسة الطبية في ظل منظومة متهاوية، هو أن تتنكر الحكومة المغربية لكل هذه التضحيات” .

وأضافت أن “أطباء القطاع العام، في الوقت الذين كانوا ينتظرون من هاته الحكومة تقدير مجهوداتهم وتضحياتهم، يتفاجأون أنها تدير ظهرها لهم وتتنكر لملفهم المطلبي العادل، فالطبيب المغربي لم يعد يستسيغ المبررات والحجج التي تتوارى ورائها الحكومة للتهرب والتنصل من الالتزام بوعودها والتعامل مع ملفه المطلبي بكل جدية وما أصبحت تفرضه وضعيته الاجتماعية والمادية”.

وأكد أطباء القطاع العام بالمغرب، إصرارهم على النضال من أجل ملفهم المطلبي وعلى رأسه، ما أسموه بـ “أولوية الأولويات”، المتمثل في الرقم الاستدلالي 509 كاملا مكمولا، كمدخل لرد الاعتبار للدكتوراه في الطب، دون إسقاط لبقية الحقوق من ضمنها درجتين بعد خارج الإطار وتحسين ظروف العمل لعلاج المواطن المغربي، وكذا تخويل الاختصاص في طب العائلة وتقنين الحق المشروع في الاستقالة والتقاعد النسبي والحق في الانتقال، ورفع الحيف الذي يعيشه الأطباء في ظل قانون الحراسة والإلزامية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بتنسيقٍ من “الديستي”.. حجز طُنيّن من المخدّرات وتوقيف 7 أشخاص

بتنسيقٍ وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني “الديستي”، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة أكادير يوم السبت 25 شتنبر،…

بتنسيقٍ وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني “الديستي”، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة أكادير يوم السبت 25 شتنبر، سبعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 20 و57 سنة، يُشتبه ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات وتنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار في البشر.

وجرى ضبط ثلاثة من الموقوفين بمدينة أكادير، من بينهم المشتبه فيه الرئيس الذي تم توقيفه بمنطقة “إليغ”، وذلك بناء على مذكرة بحث على الصعيد الوطني صادرة في حقه لتورطه في التهريب الدولي للمخدرات، قبل أن يقود تنسيق ميداني مع مصالح الدرك الملكي المختصة ترابيا إلى توقيف شخص رابع بمنطقة “تغازوت” التي تبعد بحوالي 30 كيلومتر شمال مدينة أكادير.

وأفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عمليات التفتيش المنجزة بمنزل يستغله المشتبه فيهم بـ “تغازوت”، مكّنت من ضبط ثلاثة مرشحين للهجرة غير المشروعة، فضلا عن حجز شحنة مكونة من 64 رزمة من مخدر الشيرا المعد للتهريب الدولي، بلغ وزنها الإجمالي طنين (02) من هذه المادة المخدرة، بالإضافة إلى حجز قارب مطاطي وكمية من الوقود ومجموعة من المعدات والتجهيزات المستعملة في الملاحة البحرية.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم رهن إشارة البحث القضائي، الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، من أجل تحديد باقي الامتدادات المحتملة والمتورطين المفترضين في هذا النشاط الإجرامي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

مسافر يحاول تهريب آلاف اليوروهات عبر طنجة المتوسّط

أحبطت عناصر الجمارك بميناء طنجة المتوسط، يوم السبت 25 شتنبر، محاولة لتهريب أكثر من 106 ألف يورو دون تصريح لدى…

أحبطت عناصر الجمارك بميناء طنجة المتوسط، يوم السبت 25 شتنبر، محاولة لتهريب أكثر من 106 ألف يورو دون تصريح لدى المؤسسات المعنية.

وحجزت عناصر الجمارك العاملة في منطقة وصول المسافرين بميناء طنجة المتوسط مبلغ 106 ألف و950 يورو، بحوزة مواطن مغربي مقيم بالخارج كان يحاول إدخاله إلى التراب الوطني دون تصريح لدى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.

وكانت عناصر الجمارك، في إطار مهام المراقبة الاعتيادية للمسافرين، قد أخضعت سيارة نفعية مرقمة بإيطاليا لتفتيش دقيق أسفر عن العثور على هذا المبلغ مدسوسا في حقيبة يد وسط الأمتعة على متن السيارة.

وتم الاستماع للمعني بالأمر من قبل عناصر الجمارك قبل إحالته، بتعليمات من النيابة العامة، على الشرطة القضائية من أجل تعميق البحث في القضية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مُفتّش شرطة يُسهّل عمليّات “الحريك” مقابل المال

بتنسيقٍ وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الداخلة يوم السبت 25 شتنبر، ستة…

بتنسيقٍ وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الداخلة يوم السبت 25 شتنبر، ستة مشتبه فيهم، بينهم موظف شرطة يعمل بنفس المدينة، لارتباطهم بنشاط شبكة إجرامية لتنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار في البشر.

وكانت عملية أمنية قد مكّنت خلال الساعات الأولى من صباح السبت، من إجهاض عملية للهجرة غير المشروعة انطلاقا من شاطئ “الخيرة” بمدينة الداخلة، وأسفرت عن توقيف خمسة منظمين وبرفقتهم 49 مرشحا للهجرة السرية، بينهم ست (06) نساء وتسعة (09) قاصرين، فضلا عن حجز قارب مطاطي مزود بمحركين بحريين ومجموعة من البراميل التي تحتوي على وقود البنزين.

وأفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن الأبحاث والتحريات المكثفة التي باشرتها فرق الشرطة القضائية أظهرت تورط موظف برتبة مفتش شرطة، يعمل بإحدى مصالح الأمن العمومي بالداخلة، في تسهيل عمليات الهجرة غير المشروعة مقابل تلقي مبالغ من المنظمين.

وقد جرى الاحتفاظ بالمشتبه فيهم رهن إشارة البحث القضائي، الذي عُهد به إلى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، من أجل تحديد باقي الامتدادات المحتملة والمتورطين المفترضين في هذا النشاط الإجرامي.

(الصورة: أرشيف)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أول طالبة مغربية تلتحق بمدرسة إسرائيلية

كشف رئيس المكتب الإسرائيلي في المغرب عن التحاق طالبة مغربية بمدرسة إسرائيلية، لتكون بذلك أول طالبة من المغرب بعد تطبيع…

كشف رئيس المكتب الإسرائيلي في المغرب عن التحاق طالبة مغربية بمدرسة إسرائيلية، لتكون بذلك أول طالبة من المغرب بعد تطبيع العلاقات نهاية سنة 2020.

وقال الرئيس “من بين أقوى تجليات التعاون الثقافي بين المغرب واسرائيل، التحاق أول طالبة مغربية عن عمر يناهز 17 سنة، بالمدرسة الدولية “هكفار هياروك” للدراسة باسرائيل، نرحب بها ونتمنى لها كل التوفيق والنجاح”.

أكمل القراءة
error: