أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مستشفيات المغرب مُهدّدة بـ “شلل تام” لمدة 48 ساعة

دعت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بالمغرب، لخوض إضراب وطني عن العمل لمدة 48 ساعة يومي الرابع والخامس من شهر…

دعت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بالمغرب، لخوض إضراب وطني عن العمل لمدة 48 ساعة يومي الرابع والخامس من شهر نونبر القادم، في ظل استمرار الحكومة في ادارة ظهرها لمطالبهم، مؤكدة استعدادها لخوض إضرابات وخطوات نضالية تصاعدية، مع الترتيب لتنظيم وقفات احتجاجية وطنية بالعاصمة الرباط أمام كل من وزارة الصحة ووزارة المالية سيعلن عن تاريخها لاحقا.

ونددت النقابة في بلاغ لها، بـ “موقف الحكومة المغربية غير المفهوم من الملف المطلبي للأطباء، الصيادلة وجراحي الأسنان القطاع العام”، وحمّلتها مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع مستقبلا”.

وقررت النقابة تنظيم وقفات محلية وجهوية في جميع أنحاء المغرب، في اليوم الأول من الإضراب وفي نفس التوقيت، ابتداءً من الساعة العاشرة صباحا، وتوعّدت في بلاغها بـ “الاستعداد لخوض إضرابات وخطوات نضالية تصاعدية، مع الترتيب لتنظيم وقفات إحتجاجية وطنية بالرباط أمام كل من وزارة الصحة ووزارة المالية سيُعلن عن تاريخهم لاحقا”.

كما أعلنت عن “الإستعداد لتنظيم مسيرة وطنية حاشدة بمشاركة كل الأطباء، الصيادلة وجراحي الأسنان القطاع العام، من وزارة الصحة إلى مقر البرلمان بالرباط، مع وقفة أمام البرلمان”، قالت إنه سيتم الإعلان عن تفاصيلها لاحقا.

إضافة الى ذلك، أعلنت النقابة عن “استئناف الأشكال النضالية التي تم تعليقها سابقا”، والتي تشمل الحداد المفتوح والدائم لطبيب القطاع العام بارتداء البذلة السوداء وبحمل شارة ” 509″، واستئناف مقاطعة الحملات الجراحية “العشوائية” التي لا تحترم المعايير الطبية وشروط السلامة للمريض المتعارف عليها، واستمرار فرض الشروط العلمية للممارسة الطبية وشروط التعقيم داخل المؤسسات الصحية والمركبات الجراحية، مع استثناء الحالات المستعجلة فقط، وتقديم الاستقالات الجماعية والفردية.

بلاغ النقابة المغربية تضمن أيضا الإعلان عن “استئناف جميع الأشكال النضالية النوعية طيلة الأشهر المقبلة”، والمتمثلة في مقاطعة حملة الصحة المدرسية لغياب الحد الأدنى للمعايير الطبية والإدارية، والاستمرار في إضراب الأختام الطبية، ومقاطعة التشريح الطبي، واستمرار مقاطعة القوافل الطبية، واستمرار مقاطعة جميع الأعمال الإدارية الغير طبية.

وأبدت النقابة المغربية لأطباء القطاع العام امتعاضا شديدا إزاء تصرفات الحكومة بحقهم، حيث جاء في بيانها “أن آخر شيء كان يتوقعه طبيب القطاع العام المغربي، بعد كل ما أبان عنه من عطاء خلال هذا الظرف الاستثنائي الذي عاشه ويعيشه المغرب (جائحة كورونا)، رغم شحّ الموارد البشرية، وقساوة ظروف الممارسة الطبية في ظل منظومة متهاوية، هو أن تتنكر الحكومة المغربية لكل هذه التضحيات” .

وأضافت أن “أطباء القطاع العام، في الوقت الذين كانوا ينتظرون من هاته الحكومة تقدير مجهوداتهم وتضحياتهم، يتفاجأون أنها تدير ظهرها لهم وتتنكر لملفهم المطلبي العادل، فالطبيب المغربي لم يعد يستسيغ المبررات والحجج التي تتوارى ورائها الحكومة للتهرب والتنصل من الالتزام بوعودها والتعامل مع ملفه المطلبي بكل جدية وما أصبحت تفرضه وضعيته الاجتماعية والمادية”.

وأكد أطباء القطاع العام بالمغرب، إصرارهم على النضال من أجل ملفهم المطلبي وعلى رأسه، ما أسموه بـ “أولوية الأولويات”، المتمثل في الرقم الاستدلالي 509 كاملا مكمولا، كمدخل لرد الاعتبار للدكتوراه في الطب، دون إسقاط لبقية الحقوق من ضمنها درجتين بعد خارج الإطار وتحسين ظروف العمل لعلاج المواطن المغربي، وكذا تخويل الاختصاص في طب العائلة وتقنين الحق المشروع في الاستقالة والتقاعد النسبي والحق في الانتقال، ورفع الحيف الذي يعيشه الأطباء في ظل قانون الحراسة والإلزامية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

روسيا تنضم لجنوب إفريقيا في معارضة المغرب.. مجلس الأمن يمدد للمينورسو في الصحراء

صادق مجلس الأمن يوم الجمعة 30 أكتوبر على تمديد ولاية المينورسو لسنة كاملة في الصحراء المغربية، بعد قرار قامت الولايات…

صادق مجلس الأمن يوم الجمعة 30 أكتوبر على تمديد ولاية المينورسو لسنة كاملة في الصحراء المغربية، بعد قرار قامت الولايات المتحدة الأمريكية بصياغته.

وكما أشارات تقارير حول الموضوع انضمت روسيا إلى جنوب إفريقيا في معارضة المغرب في هذه القضية خصوصا وأن القرار يعزز الموقف المغربي في هذا النزاع.

ورغم المفاوضات التي تمت بشكل واسع حول القرار، إلا أن روسيا وجنوب إفريقيا امتنعا عن التصويت، وعبرا عن عدم رضاهما عن ما جاء فيه، وطالبا بتوضيح بعض مضامينه والتأكيد على موضوع تعيين مبعوث أممي جديد وموضوع “حقوق الإنسان”.

وبحسب رئيس الحكومة المغربية، فإن القرار الذي صدر يؤكد على سمو المبادرة المغربية للحكم الذاتي لحل النزاع المصطنع حول الصحراء المغربية، كما أكد القرار الأممي على ضرورة “التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم” للنزاع “على أساس التوافق“.

وأكد القرار رقم 2548 على أنه من الضروري” أن تتحلى الأطراف بالواقعية وبروح التوافق للمضي قدما“.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

طنجة إلى الخلف دُر.. إغلاق الشواطئ وتوجه نحو قيود أكثر في نونبر

قامت السلطات يوم الجمعة 30 أكتوبر بإغلاق الشواطئ في وجه المواطنين، في إطار سلسة من التقييدات تتزامن مع احتفالات المولد…

قامت السلطات يوم الجمعة 30 أكتوبر بإغلاق الشواطئ في وجه المواطنين، في إطار سلسة من التقييدات تتزامن مع احتفالات المولد النبوي، إضافة للإجراءات الاحترازية مع ارتفاع معدل الإصابات في الإقليم.

عدد من الصيادين قالوا إنهم منعوا اليوم من الولوج إلى الشواطئ، في حين قامت العناصر الأمنية والقوات المساعدة بمنع المواطنين من الدخول إلى الشاطئ البلدي وقامت بإخراج كل من دخل إليه.

وتأتي هذه الإجراءات وسط توقعات بفرض قيود أكثر خلال شهر نونبر، خصوصا بعد فرض منع تجوال في 3 أقاليم بجهة طنجة تطوان الحسيمة، هي تطوان والمضيق الفنيدق واليوم الحسيمة، إلى جانب قيود في مجموعة من المدن المغربية مع بلوغ معدل الإصابات اليومي 4000 حالة وتزايد أعداد المتواجدين في أقسام الإنعاش.

هذا وقد أعلنت 45 إصابة جديدة في طنجة يوم الجمعة، بناء على نتائج التحاليل التي ظهرت لغاية السادسة مساء، خصوصا وأن أمس الخميس كان يوم عطلة المولد النبوي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 176 بجهة طنجة.. حصيلة اليوم من إصابات كورونا حسب الجهات

أعلنت وزارة الصحة اليوم الجمعة 30 أكتوبر، عن تسجيل 3256 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي…

أعلنت وزارة الصحة اليوم الجمعة 30 أكتوبر، عن تسجيل 3256 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 215 ألفا و294 مصابا.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 53 حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 3625 حالة وفاة، في حين سُجّلت 3014 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 177 ألفا و925 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1377 إصابة جديدة (بإجمالي 87187 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 584 إصابة جديدة (بإجمالي 24564 حالة)، وجهة مراكش آسفي 180 إصابة جديدة (بإجمالي 21089 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 176 إصابة جديدة (بإجمالي 17769 حالة)، بينها 45 في طنجة أصيلة، و38 في تطوان، و36 في المضيق الفنيدق، و25 إصابة في الحسيمة، و25 في العرائش، و4 في شفشاون، و3 إصابات في وزان،

وسجّلت جهات فاس مكناس 88 إصابة جديدة (بإجمالي 13670 حالة)، وسوس ماسة 253 إصابة جديدة (بإجمالي 11891 حالة)، وجهة الشرق 330 إصابة جديدة (بإجمالي 11845 حالة)، وبني ملال خنيفرة 156 إصابة جديدة (بإجمالي 10579 حالة)، ودرعة تافيلالت 63 إصابة جديدة (بإجمالي 10039 حالة)، والعيون الساقية الحمراء صفر إصابة جديدة (بإجمالي 2675 حالات)، والداخلة واد الذهب 18 إصابة جديدة (بإجمالي 2388 حالة)، وكلميم واد نون 31 إصابة جديدة (بإجمالي 1598 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حصيلة الجمعة.. 53 وفاة و3256 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 30 أكتوبر، عن تسجيل 3256 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 30 أكتوبر، عن تسجيل 3256 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 215 ألفا و294 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 3014 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 177 ألفا و925 شخصا، في حين سُجّلت 53 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 3625 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 17022 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، ثلاثة ملايين و90 ألفا و29 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
error: