أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

لقاح الإنفلونزا بـ 126 درهما.. وأصحاب “راميد” معفيون من الأداء

يُنتظر توفّر لقاح الإنفلونزا الموسمية بالمستشفيات والصيدليات في المغرب نهاية شهر أكتوبر الحالي، حيث يُتوقّع أن يُطرح للبيع بمبلغ 126…

يُنتظر توفّر لقاح الإنفلونزا الموسمية بالمستشفيات والصيدليات في المغرب نهاية شهر أكتوبر الحالي، حيث يُتوقّع أن يُطرح للبيع بمبلغ 126 درهما بدل ثمنه المُحدّد في 72 درهما السنة الماضية.

وقال اختصاصيون إن سبب ارتفاع سعر اللقاح هذه السنة راجعٌ لكونه لقاحا رباعيا، يشمل 4 سلالات من فيروس الإنفلونزا، بينما اشتمل لقاح الإنفلونزا للسنة الماضية ثلاث سلالات من الفيروس فقط، حسب ما ذكرت جريدة “الأحداث المغربية”.

من جهة أخرى، قال مصدرٌ من وزارة الصحة إن الحاملين لبطاقة “راميد” سيستفيدون من مجانية لقاح الإنفلونزا الموسمية، على مستوى المستوصفات والمستشفيات العمومية، مشيرا إلى أن اللقاح يكتسي أهمية كبيرة بالنسبة للمسنين والمصابين بأمراض مزمنة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

قاصر حامل تعيش التّشرد في شوارع طنجة.. ودعوات لإنقاذها ومعاقبة المُغتصِب (فيديو)

أثار شبابٌ بمدينة طنجة قصة طفلة تبلغ من العمر 12 سنة، قالوا إنها تعيش التشرّد في شوارع المدينة منذ ثلاثة…

أثار شبابٌ بمدينة طنجة قصة طفلة تبلغ من العمر 12 سنة، قالوا إنها تعيش التشرّد في شوارع المدينة منذ ثلاثة أيام وتتعاطى للمخدرات بعدما طُردت من منزل أهلها بحي “برواقة”، إثر اكتشافهم لحملها من أحد الأشخاص.

وصوّر هؤلاء الشباب فيديو مع الفتاة القاصر خلال تواجدها بحيّ “الوردة” في منطقة “بن ديبان”، مأكدين أنها أخبرتهم بتعرّضها لاغتصابٍ تحت الإكراه نتج عنه حمل، وأنها لا تستطيع العودة إلى منزل أسرتها التي لم تعد ترغب في احتضانها.

وبعد تداول قصّتها، طالب كثيرون بضرورة تدخّل السلطات المحلية لإنقاذ الفتاة القاصر من الضياع والإدمان، كما طالبوا المصالح الأمنية بفتح تحقيق لتحديد هويّة مُغتصب الفتاة وإلقاء القبض عليه لأخذ جزائه.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

التلقيح ضد كورونا والإنفلونزا.. ما يجب أن يعرفه المغاربة على لسان الخبراء

أكد عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، أنه لا يمكن في المغرب التلقيح الشامل ضد…

أكد عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، أنه لا يمكن في المغرب التلقيح الشامل ضد فيروس كورونا، إلا من خلال التزام المجتمع بأسره.

وقال الإبراهيمي، في مداخلة له خلال أشغال المؤتمر الدولي الرابع للجمعية المغربية لطب المستعجلات يوم أمس السبت، “نأمل أن نتمكن من دمج أكبر عدد ممكن من الناس في هذا المشروع من التلقيح”، مؤكدا أن الأمر يتعلق بـ “مسألة حياة أو موت”.

وبخصوص المناعة المكتسبة، قال الأخصائي المغربي “سيتعين علينا القيام بعملية التلقيح حتى نتمكن من التأكد من الحد من الإصابة بفيروس كورونا المستجد”.

وتحدث الإبراهيمي عن الانعكاسات السلبية للتلقيح الجماعي، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه “يجب علينا التوجه نحو اللقاح المثالي للتأكد من أن هذا الأخير لن تكون له انعكاسات على صحة الناس”.

وحول التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية، أوضح الخبير أن “البعض يعتقد أنه سيزيد من المناعة العامة، ولكن الامتثال الصارم للتدابير الوقائية فقط هو الذي يجعل من الممكن مكافحة كورونا بشكل فعال في الوقت الحالي”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فرنسيون يردّون على المسلمين: الإيغور يُقتلون ويُعذّبون وكل بضائعكم صينية

بدأت أخبار حملة المقاطعة للمنتجات الفرنسية تصل إلى المجتمع والشعب الفرنسي، عقب تناول الأخبار من قبل وكالات الأنباء والقنوات واسعة…

بدأت أخبار حملة المقاطعة للمنتجات الفرنسية تصل إلى المجتمع والشعب الفرنسي، عقب تناول الأخبار من قبل وكالات الأنباء والقنوات واسعة الانتشار هناك، فضلا عن قيام حتى بعض مسلمي فرنسا بالدعوة للمشاركة في هذه المقاطعة.

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث تشتعل الحرب، اختار عدد من النشطاء الفرنسيين الرد على هذه الحملة بالهجوم، وطالب الكثير منهم المهاجرين بالتوقف عن الهجرة إلى فرنسا، ووقف الحصول على المساعدات الاجتماعية من مؤسسات الدولة، والصراع من أجل الحصول على الجنسية والإقامة الفرنسية، هربا من بلدانهم العربية والإسلامية.

الفرنسيون اتهموا المشاركين في هذه المقاطعة بـ “النفاق”، إذ لم تقم هذه الشعوب بنفس المقاطعة مع الصين رغم أنها تقوم بقتل وتعذيب الملايين من شعب الإيغور المسلم في منطقة تركستان، مشيرين إلى تقارير دولية تظهر وضعهم في مراكز تعذيب وتهذيب، حيث تمنعهم من الصيام وتجبرهم على تناول لحم الخنزير، فضلا عن تقارير مقلقة عن الاتجار بأعضائهم.

وعرض النشطاء الفرنسيون تصويت الدول العربية والإسلامية لصالح الصين ورفضها إدانة سلوك الصين مع المسلمين، بينما صوتت فرنسا وغيرها من الدول العلمانية ضد بكين وانتقدت ما تقوم به ضد هذه الأقلية المسلمة.

ولفت النشطاء إلى كون الصين وبضائعها أصبحت تغزو كافة الدولة العربية والإسلامية ولا أحد يستطيع مقاطعتها والوقوف في وجهها، وبأن هذه الشعوب تقوم بمعاداة من يساندها ويوفّر لأبنائها ملايين فرص العمل.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

نادٍ رياضي مشهور بطنجة لا يلتزم بشروط الوقاية يتسبّب في إصاباتٍ بكورونا

أصيبت امرأة في مدينة طنجة يوم الأربعاء الماضي بفيروس كورونا، أياما قليلة بعد التحاقها بنادٍ رياضي مشهور، حيث يُعتقد أنها…

أصيبت امرأة في مدينة طنجة يوم الأربعاء الماضي بفيروس كورونا، أياما قليلة بعد التحاقها بنادٍ رياضي مشهور، حيث يُعتقد أنها التقطت عدوى الفيروس داخله.

وقالت السيّدة المصابة إنها أحسّت بالأعراض المرضية لـ “كوفيد19” بعد حصّةٍ رياضية بالنادي، التقت خلالها بإحدى المدرّبات التي سلمّت عليها بتقبيل خدّيها، ثم علمت لاحقاً أن تلك المدرّبة مصابة بفيروس كورونا وتجنّبت الذهاب إلى المستشفى، حسب ما باح به مستخدمٌ بإدارة النادي اتّصل بها ليطمئنّ على حالتها.

وأشارت المعنية بالأمر إلى أن العديد من مرتادات النادي، المتواجد قرب ملعب “ابن بطوطة”، كُنّ يمارسن التداريب الرياضية دون ارتداء الكمامات، كما أنه لم يكن هناك التزام بعددٍ مُحدّد من الأشخاص المسموح تواجدهم بالقاعة الرياضية في نفس الوقت، ما يُرجّح حسب تخمينها فرضية تعرّضها للإصابة بالفيروس داخل النادي.

وأضافت أنه ما لا يقلّ عن أربعة نساء من زميلاتها بالنادي المذكور تأكّدت إضابتهنّ بفيروس كورونا في وقت متزامن، بينما لم تُعرف نتيجة ثلاث نساء أخريات خضعن للتحاليل المخبرية يوم أوّل أمس الخميس، بعدما ظهرت عليهنّ أعراضٌ مرضية.

من جهة أخرى، أفاد شخص مُطّلع على هذه القضية أن السلطات المحلية بمدينة طنجة أخذت عِلماً بكل تفاصيلها، مشيرا إلى أنه تمّ إغلاق النادي صباح يوم أمس الجمعة 23 أكتوبر، بعد اكتشاف هذه الحالات المؤكدة، قبل أن يُعاد فتحه بسرعة قياسية بعد زوال نفس اليوم، في ظروف “غامضة وغير مفهومة”، على حدّ قوله.

أكمل القراءة
error: