أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

خطبة موحدة لا تتجاوز 15 دقيقة.. شروط عودة صلاة الجمعة للمساجد

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، يوم الثلاثاء 13 أكتوبر، عن السماح بإقامة صلاة الجمعة في المساجد المفتوحة في المملكة، ابتداء…

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، يوم الثلاثاء 13 أكتوبر، عن السماح بإقامة صلاة الجمعة في المساجد المفتوحة في المملكة، ابتداء من الجمعة القادمة.

الأوقاف شددت أن خطبة الجمعة لايجب أن تتجاوز 15 دقيقة، وبأنها ستكون موحدة ولا يجب أن يطرأ عليها أي تغيير أو تعديل أو تحريف.

الوزارة كشفت عن البروتوكول المعتمد عند صلاة الجمعة، وما يتعلق بالمصلين والقيميين الدينيين، لينضم إلى البروتكول المعتمد بالنسبة للصلاة داخل المساجد خلال الصلوات الخمس في الأيام العادية.

وينص البوتوكول بالنسبة للإجراءات المتعلقة بالسماح بصلاة الجمعة في المساجد إقامة صلاة الجمعة بالمساجد الجامعة المفتوحة ابتداء من 16 أكتوبر 2020، فتح المساجد الجامعة 20 دقيقة قبل دخول وقت الصلاة ليوم الجمعة، ورفع الأذان عند دخول وقت الصلاة.

القرار ينص على إلقاء خطبة الجمعة (على ألا تتعدى 15 دقيقة)، ثم إقفال المساجد فور الانتهاء من صلاة الجمعة.

وتنضاف هذه القرارت إلى الشروط المعتمدة بالنسبة لفتح المساجد بصفة عامة، وفي مقدمتها اعتماد التباعد في الصلاة، واعتماد النظافة والتعقيم وارتداء الكمامات وقياس الحرارة، واستخدام السجادة الشخصية.

الأوقاف قررت أيضا السماح بصلاة صلاة الجنائز في إحترام للقواعد الصحية، وعدم السماح للدروس الدينية ومحو الأمية بالمساجد والزوايا والأضرحة باستئناف أنشطتها.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تسجيل 52 وفاة و3577 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المغرب

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 21 أكتوبر، عن تسجيل 3577 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 21 أكتوبر، عن تسجيل 3577 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 182 ألفا و580 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 2796 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 151 ألفا و634 شخصا، في حين سُجّلت 52 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 3079 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 19325 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و924 ألفا و850 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

العثور بطنجة على طفلٍ اختفى في ظروف مشكوك فيها

عثرت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طنجة، صباح اليوم الأربعاء، على طفلٍ كان يُشكّل موضوع بلاغ البحث لفائدة العائلة بعدما اختفى…

عثرت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طنجة، صباح اليوم الأربعاء، على طفلٍ كان يُشكّل موضوع بلاغ البحث لفائدة العائلة بعدما اختفى في ظروف مشكوك فيها.

وكانت الشرطة القضائية بمدينة برشيد قد توصلت، يوم الثلاثاء 20 أكتوبر، ببلاغ حول تغيّب طفل يبلغ من العمر 12 سنة، في ظروف غامضة، قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة من طرف مختلف مصالح الأمن الوطني عن تحديد مكان تواجده والعثور عليه بالشارع العام بمدينة طنجة، التي كان قد سافر إليها.

وكشفت إجراءات البحث التي باشرتها فرقة الأحداث بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أن مغادرة القاصر المذكور لبيت أسرته كان طوعيا ودون أية شبهات إجرامية، قبل أن تتم مباشرة الإجراءات القانونية اللازمة بغرض تسليمه لعائلته ببرشيد.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تخصيص 350 مليون درهم لتأهيل ملعب ابن بطوطة بطنجة في مشروع ميزانية 2021

كشف وزارة الاقتصاد والمالية عن المشاريع المتوقعة ضمن مشروع قانون مالية 2021، والذي تؤكد الوزارة والحكومة أنه يركز على البنيات…

كشف وزارة الاقتصاد والمالية عن المشاريع المتوقعة ضمن مشروع قانون مالية 2021، والذي تؤكد الوزارة والحكومة أنه يركز على البنيات التحتيات الكبرى كأولوية لدعم نمو الاقتصاد الوطني والحفاظ على مناصب الشغل.

جهة طنجة تطوان وكما باقي الجهات المغربية خصصت لها مجموعة من المشاريع في كافة المجالات، من أبرزها مشروع بقيمة 366 مليون درهم في قطاع الفلاحة، يهم غرس مساحة 87 ألف 648 هكتارلفائدة حوالي 80 ألف فلاح بعنوان “مشاريع الدعامة الثانية”.

استثمار كبير آخر متوقع كان من نصيب ملعب ابن بطوطة في مدينة طنجة، والذي خصص له استثمار بقيمة 350 مليون درهم، ستخصص وقف وزارة الاقتصاد والمالية من أجل “تأهيل البنية التحتية للملعب”، الشيء الذي قد يسمح باستكمال تشييد البناء.

الدولة خصصت 300 مليون درهم لتدعيم السدود الكبيرة، و4 ملايين من أجل السدود الصغيرة والمتوسطة، و13 مليون للوقاية من الفيضانات.

صحيا ستخصص الدولة 220 مليون درهم من أجل تشييد مركز استشفائي إقليمي في مدينة الحسيمة، وتخصيص 105 ملايين درهم لمستشفى الاختصاصات في تطوان.

هذا وقد خصص 20 مليون درهم لإنشاء منطقة النشاط الاقتصادي في الفنيدق، إلى جانب مجموعة من المشاريع الأخرى.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

فرنسا ستطرد مغاربة على خلفية ذبح أستاذ من قبل شيشاني

كشفت قناة “فرنسا24” إن متطرفين مغاربة هم من بين أبرز الأشخاص الذين ستقوم فرنسا بطردهم، عقب جريمة ذبح أستاذ من…

كشفت قناة “فرنسا24” إن متطرفين مغاربة هم من بين أبرز الأشخاص الذين ستقوم فرنسا بطردهم، عقب جريمة ذبح أستاذ من قبل شاب شيشاني.

وقالت القناة العمومية، إن الدول المعنية بالطرد هي أربعة دولة في مقدمتها المغرب، ثم الجزائر وتونس وروسيا، وهذه الأخيرة ولد في عاصمتها موسكو المتهم الرئيس في جريمة ذبح أستاذ التاريخ.

هذا وقد وجهت الاتهامات لناشط إسلامي من أصل مغربي بتحريض الشاب الشياني على ارتكاب الجريمة، خصوصا وأنه معروف لدى أجهزة المخابرات الفرنسية.

هذا ولم يحدد بعد عدد المغاربة الذين سيشملهم القرار، كما لم تعلن الرباط عن أي موقف من القضية لغاية الآن، وكيف سيتم استقبال أشخاص يشتبه بتطرفهم أو هم من أصحاب السوابق في قضايا التطرف والعنف الديني.

أكمل القراءة
error: