أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الممثل سعد الله عزيز في ذمّة الله

توفي المؤلف والممثل والمخرج المسرحي والسينمائي سعد الله عزيز، عن عمر يناهز الـ 70 عاما، صباح اليوم الثلاثاء ببوسكورة (نواحي…

توفي المؤلف والممثل والمخرج المسرحي والسينمائي سعد الله عزيز، عن عمر يناهز الـ 70 عاما، صباح اليوم الثلاثاء ببوسكورة (نواحي الدار البيضاء).

والراحل من مواليد مدينة الدار البيضاء سنة 1950، قدّم خلال مسيرته الفنية الكثير من الأعمال الناجحة سواء في المسرح أو في السينما أو التلفزيون.

ففي المسرح قدّم مسرحيات (سعدك يا مسعود – النخوة على لخوا – خلي بالك من مدام – برق ماتقشع – كوسطة ياوطن)، وفي السينما قدم (ساعي البريد – عرس الآخرين – بيضاوة – نامبر وان)، وفي التلفزيون قدم وكتب العديد من الأفلام من بينها السلسلات الكوميدية (تلفزيون ثلاتة – كاريكاتير – صور ضاحكة – مواقف – لالة فاطمة لثلاث مواسم).

وقد نال الفنان الراحل سعد الله عزيز، الذي شكل رفقة زوجته الفنانة خديجة أسد ثنائيا فنيا شهيرا، جائزة أفضل ممثل في مهرجان مونريال بكندا، وجائزة مماثلة بمهرجان باستيا بفرنسا.

وتألق الراحل في المسرح المغربي، في عقد الثمانينيات من القرن الماضي، مع فرقة “مسرح الثمانين”، وفي الجانب المهني كان من الأوائل الذين اهتموا بالعمل النقابي إذ كان من المؤسسين للنقابة الوطنية لمحترفي المسرح، التي شغل منصب أول أمين عام لها، والمعروفة حاليا ب”النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

العثور بطنجة على طفلٍ اختفى في ظروف مشكوك فيها

عثرت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طنجة، صباح اليوم الأربعاء، على طفلٍ كان يُشكّل موضوع بلاغ البحث لفائدة العائلة بعدما اختفى…

عثرت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طنجة، صباح اليوم الأربعاء، على طفلٍ كان يُشكّل موضوع بلاغ البحث لفائدة العائلة بعدما اختفى في ظروف مشكوك فيها.

وكانت الشرطة القضائية بمدينة برشيد قد توصلت، يوم الثلاثاء 20 أكتوبر، ببلاغ حول تغيّب طفل يبلغ من العمر 12 سنة، في ظروف غامضة، قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة من طرف مختلف مصالح الأمن الوطني عن تحديد مكان تواجده والعثور عليه بالشارع العام بمدينة طنجة، التي كان قد سافر إليها.

وكشفت إجراءات البحث التي باشرتها فرقة الأحداث بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أن مغادرة القاصر المذكور لبيت أسرته كان طوعيا ودون أية شبهات إجرامية، قبل أن تتم مباشرة الإجراءات القانونية اللازمة بغرض تسليمه لعائلته ببرشيد.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تخصيص 350 مليون درهم لتأهيل ملعب ابن بطوطة بطنجة في مشروع ميزانية 2021

كشف وزارة الاقتصاد والمالية عن المشاريع المتوقعة ضمن مشروع قانون مالية 2021، والذي تؤكد الوزارة والحكومة أنه يركز على البنيات…

كشف وزارة الاقتصاد والمالية عن المشاريع المتوقعة ضمن مشروع قانون مالية 2021، والذي تؤكد الوزارة والحكومة أنه يركز على البنيات التحتيات الكبرى كأولوية لدعم نمو الاقتصاد الوطني والحفاظ على مناصب الشغل.

جهة طنجة تطوان وكما باقي الجهات المغربية خصصت لها مجموعة من المشاريع في كافة المجالات، من أبرزها مشروع بقيمة 366 مليون درهم في قطاع الفلاحة، يهم غرس مساحة 87 ألف 648 هكتارلفائدة حوالي 80 ألف فلاح بعنوان “مشاريع الدعامة الثانية”.

استثمار كبير آخر متوقع كان من نصيب ملعب ابن بطوطة في مدينة طنجة، والذي خصص له استثمار بقيمة 350 مليون درهم، ستخصص وقف وزارة الاقتصاد والمالية من أجل “تأهيل البنية التحتية للملعب”، الشيء الذي قد يسمح باستكمال تشييد البناء.

الدولة خصصت 300 مليون درهم لتدعيم السدود الكبيرة، و4 ملايين من أجل السدود الصغيرة والمتوسطة، و13 مليون للوقاية من الفيضانات.

صحيا ستخصص الدولة 220 مليون درهم من أجل تشييد مركز استشفائي إقليمي في مدينة الحسيمة، وتخصيص 105 ملايين درهم لمستشفى الاختصاصات في تطوان.

هذا وقد خصص 20 مليون درهم لإنشاء منطقة النشاط الاقتصادي في الفنيدق، إلى جانب مجموعة من المشاريع الأخرى.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

فرنسا ستطرد مغاربة على خلفية ذبح أستاذ من قبل شيشاني

كشفت قناة “فرنسا24” إن متطرفين مغاربة هم من بين أبرز الأشخاص الذين ستقوم فرنسا بطردهم، عقب جريمة ذبح أستاذ من…

كشفت قناة “فرنسا24” إن متطرفين مغاربة هم من بين أبرز الأشخاص الذين ستقوم فرنسا بطردهم، عقب جريمة ذبح أستاذ من قبل شاب شيشاني.

وقالت القناة العمومية، إن الدول المعنية بالطرد هي أربعة دولة في مقدمتها المغرب، ثم الجزائر وتونس وروسيا، وهذه الأخيرة ولد في عاصمتها موسكو المتهم الرئيس في جريمة ذبح أستاذ التاريخ.

هذا وقد وجهت الاتهامات لناشط إسلامي من أصل مغربي بتحريض الشاب الشياني على ارتكاب الجريمة، خصوصا وأنه معروف لدى أجهزة المخابرات الفرنسية.

هذا ولم يحدد بعد عدد المغاربة الذين سيشملهم القرار، كما لم تعلن الرباط عن أي موقف من القضية لغاية الآن، وكيف سيتم استقبال أشخاص يشتبه بتطرفهم أو هم من أصحاب السوابق في قضايا التطرف والعنف الديني.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إزالة حواجز كورونا من حومة الشوك

شرعت السلطات المحلية صباح يوم الأربعاء 21 أكتوبر الحالي في إزالة الحواجز الأسمنتية التي سبق ووضعت في منطقة حومة الشوك…

شرعت السلطات المحلية صباح يوم الأربعاء 21 أكتوبر الحالي في إزالة الحواجز الأسمنتية التي سبق ووضعت في منطقة حومة الشوك بمقاطعة مغوغة الصيف الماضي، من أجل الحد من حركة المواطنين والسيطرة على فيروس كورونا.

حومة الشوك وبعض أحيائها التي كانت تصنف كموبوءة وتعرف إصابات كثيرة، شهدت وكما باقي مناطق طنجة تراجعا ملحوظا في الإصابات، وبعد إزالة بعد الحواجز التي كانت موضوعة في الشارع الرئيسي، تم اليوم إزالة باقي الحواجز الداخلية.

العثماني أكد في البرلمان إن السلطات ستقوم بتخفيف إجراءات الحجر الصحي بشكل تدريجي في طنجة، وبأنه لا يمنع إلغاء القرارات الجماعية في إشارة إلى التجمعات الكبرى والأعراس في الوقت الحالي، وذلك خشية عودة ظهور الفيروس بكثافة.

أكمل القراءة
error: