أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

“عقلاء” طنجة وتطوان يؤججون “خطاب العنصرية” علناً (فيديو)

يحاول مجموعة من الأشخاص نسب ما يحدث من معارك وشغب في الشارع وشتائم وتجريح عبر العالم الافتراضي لقاصرين وجانحين، بينما…

يحاول مجموعة من الأشخاص نسب ما يحدث من معارك وشغب في الشارع وشتائم وتجريح عبر العالم الافتراضي لقاصرين وجانحين، بينما يُظهر الواقع أن “العقلاء” هم من يقومون بتغذية هذا الصراع.

تأجيج “الخطاب العنصري” والترويج للشتائم والكلام الإباحي والاتهامات العشوائية، وخلال الأيام الأخيرة، انتقلت من الكواليس إلى العلن ومن “التلميح” إلى الاستهداف المباشر.

“العقلاء” الذين يُهيمنون على ناديي اتحاد طنجة والمغرب التطواني خرجوا علنا، وتبادلوا الاتهامات بقيام الفريقين بالتلاعب بنتائج المباريات وبشراء وبيع اللاعبين، إلى جانب إعادة صياغة الخطاب العنصري عمّن هي “المدينة الأكبر”، ومن لها تاريخ عريق.

أشرف أبرون (المغرب التطواني) وفي بث مباشر على “فايسبوك” وجه الاتهامات لاتحاد طنجة بعدم إعادة أمواله، ووجه الشتائم لحسن بلخيضر (اتحاد طنجة)، وقال إنه كان يترجاه لمساعدته.

بلخيضر ردّ سريعا على من وصفه بـ “الكذاب القروي”، مستخدما عبارة “القرية” التي تستخدها بعض جماهير اتحاد طنجة للتقليل من تطوان، واتهم أبرون بأنه عرض “بيع فريقه” ليلة لعب اتحاد طنجة على لقب البطولة، متوعدا بكشف الحقائق.

هذه الاتهامات، صعّدت الحرب القائمة أساسا بين جماهير الفريقين وأبناء المدينتين، فساهم من يُوصفون بـ “الكبار” و”العقلاء” في تأجيج خطاب العنصرية بدل اعتماد خطاب مسؤول يُفترض أن يتّسم به أشخاصٌ بعضهم قد يصل قريبا لمناصب المسؤولية في تسيير المدن أو مجالس تُمثّل الدولة.

تعليقات
  • يقول الله تعالى:يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى وجعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خير.
    و يقول تعالى: وقولوا للناس حسنا.
    ويقول:يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته و لا تموتن إلا وأنتم مسلمون واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا و كنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها.
    تبا لكرة تفرق ولا توحد وتمزق ولا تؤلف….لا نريدها ولا نحبها ولا نشاهدها….اتقوا الله تعالى،فالدنيا سريعة الءهاب، فاملؤوها بما يرضي ربكم.و ماذا ستجنون من السب والقذف واللمز…..تخلوا بالاخلاق الحميدة والسلوك الحسن.

  • أشرف لمادا تكره طنجاوا رغم عائلتك تقريبا كلاها تقطن فيها ويسترزقون الله من تجارتهم وتجارتكم فيها وتقريبا كلاهم أصدقاؤنا وأخوك عيماد أخ وصديق لي أكتر من عشرون سنة هوا وإبن عمومتك منعم ومحمد وعمك الفقيه وحتى أبوك إشتركتا معه الطعام ودخلنا منازلهم كما دخلو منازلنا. حسن ألفاضك من فضلك أو تكلام عن الشخص لا تجمع طنجاوا بي سبب شخص واحد

  • اهل طنجة لا يعرفون هؤلاء!
    حتى الفريق فهو اداة تلميع لصور من يشرفون عليه لاهداف رزقية لبعضهم و لاهداف سياسية لاخرين!
    رحم الله طنجة الجميلة، و اهلها الشغوفين بحب الناس و الحياة!
    اما هؤلاء المتطفلين ، عديمي الاخلاق فانا شخصيا و غيري كثيرون، فهم لا بمثلونني!
    الرياضة مبادئ و اخلاق، و نحن نطالب المسؤولين من باب تحمل مسؤولياتهم اتخاذ اجراءات جذرية في حق هؤلاء!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الحكومة: مخزون الدم في المغرب يكفي لـ 4 أيام فقط

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، بالرباط، أن الاحتياطي المتوفر من…

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، بالرباط، أن الاحتياطي المتوفر من أكياس الدم في الوقت الراهن يبلغ 4200، مما يكفل تغطية أربعة أيام فقط.

وأبرز السيد بايتاس، في معرض جوابه على أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، المنعقد برئاسة السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن الهدف الأساس يتمثل في تأسيس مخزون وطني آمن من الدم يغطي سبعة أيام على ألأقل.

وتابع بالقول “يتعين تحصيل أكثر من ألف كيس دم يوميا في أفق بلوغ 5 ألاف كيس دم”.

وسجل الناطق الرسمي باسم الحكومة أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تواصل، عبر المركز الوطني لتحاقن الدم، إطلاق عدة حملات ومبادرات لتجاوز النق الحاصل في المادة الحيوية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

فضيحة.. محطة القطار تحفر الحفر لساكنة طنجة لإجبارها على دفع ثمن الباركينغ (فيديو)

لجأت محطة القطار بمدينة طنجة لأساليب قديمة واحتيالية من أجل فرض دفع ثمن “الباركينغ” الذي أحدثته أخيرا، وذلك عبر حفر…

لجأت محطة القطار بمدينة طنجة لأساليب قديمة واحتيالية من أجل فرض دفع ثمن “الباركينغ” الذي أحدثته أخيرا، وذلك عبر حفر الطرق المجاورة المؤدية للمحطة وترك حفر مفتوحة بطريقة عشوائية لمنع المواطنين من الولوج إليها.

حفر هذه الحفر تزامن مع تركيب مكتب السكك الحديدية لمحطة أداء بجوار محطات سيارات الأجرة، هدفها إجبار كل من يلج محطة القطار طنجة المدينة أداء تعريفة توقف في حال استمر التواجد داخلها أكثر من 15 دقيقة.

المكتب فرض أيضا عددا محددا من سيارات الأجرة المسموح لها بالعمل داخل المحطة، الشيء الذي تسبب في فوضى وازدحام كبير منذ انطلاق التجربة، لاسيما عند وصول قطارات البراق التي تحمل أعدادا كبيرة من المسافرين.

عدد من نقابات سيارات الأجرة أصدرت بلاغا مشتركا تنديدا بهذا الإجراء، وطالبوا السلطات المحلية بالتدخل وحماية حقوقهم وحقوق المواطنين، لكون قرار إدارة محطة القطار انفرادي وصدر دون تشاور أو اتفاق مع أي جهة، مؤكدين أن القرار سيُجبر مهنيّي النقل إلى الرحيل من هناك.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فيديوهات اللحوم.. مسؤولو طنجة يدفنون رؤوسهم في الرّمال!

قبل أربعة أسابيع تقريبا، انتشر فيديو لأشخاصٍ يُمارسون ما بدا أنها عملية للذبيحة السرية بمنطقة “بدريوين” ضواحي مدينة طنجة، حيث…

قبل أربعة أسابيع تقريبا، انتشر فيديو لأشخاصٍ يُمارسون ما بدا أنها عملية للذبيحة السرية بمنطقة “بدريوين” ضواحي مدينة طنجة، حيث أظهرت لقطات مُصوّرة قيام هؤلاء الأشخاص بذبح خرفان ونقل لحومها في ظروف لا تحترم أدنى شروط السلامة، ما يجعلها تُشكّل خطرا على الصحة العامة.

ومؤخرا، انتشر فيديو آخر لأشخاصٍ يبيعون لحوما مُعلّقة على جانب عربةٍ من نوع “فاركونيت”، يُعتقد أنها كانت مركونة في حي شعبي بمنطقة “بني مكادة”، حيث عُرضت اللحوم مجهولة المصدر للبيع للعموم رغم ما قد تُشكّله من خطورة على صحة المستهلك.

وقبل فيديو “لحوم بدريوين” وفيديو “لحوم بني مكادة”، انتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي لأشخاصٍ يبيعون لحوما بـ “القِطعة” على قارعة الطريق بحي “بن ديبان”، غير عابئين بِما قد يُسبّبه فعلهم المخالف للقانون من ضرر.

بعد انتشار الصورة ومقطعيْ الفيديو، وتداولهم بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الجرائد الإلكترونية، انتظرت ساكنة طنجة توضيحا أو حتى تكذيبا من السلطات المحلية والمصالح الإدارية المختصة، لكن شيئا من ذلك لم يحدث رغم خطورة هذه الأفعال المُهدّدة للصحة والسلامة العامة.

وقوع التجاوزات والجرائم شيء مُتوقّع، لكن غير المتوقّع وغير المنطقي هو تجاهلها والتغاضي عنها من طرف من يتوجّب عليهم الحرص على حماية الناس من الأخطار التي قد تُحدّق بهم.

لم يُعلن أحد من المسؤولين عن فتح تحقيق في هذه التجاوزات ولا نفى حدوثها في طنجة ولا أبلغ عن أي شيء بخصوصها، فقط صمت ودفنٌ للرؤوس في الرّمال.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يُقرّر تمديد حالة الطوارئ الصحية

قرر مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس 26 ماي، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى…

قرر مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس 26 ماي، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 30 يونيو 2022، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة كورونا.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن قرار تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من يوم الثلاثاء 31 ماي 2022 في الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الخميس 30 يونيو 2022 في الساعة السادسة مساء، يهدف إلى استمرار السلطات العمومية في اتخاذ الإجراءات والتدابير المناسبة لضمان الفعالية والنجاعة في الحد من تفشي فيروس كورونا.

أكمل القراءة
error: