أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

10 نقاط رئيسية في خطاب الملك محمد السادس لأعضاء البرلمان

في ما يلي النقاط الرئيسية في الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس، يوم الجمعة 9 أكتوبر، إلى أعضاء البرلمان بمناسبة…

في ما يلي النقاط الرئيسية في الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس، يوم الجمعة 9 أكتوبر، إلى أعضاء البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية العاشرة…

1- دعا الملك إلى التحلي باليقظة والالتزام، للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، ومواصلة دعم القطاع الصحي.

2- أوضح الملك أن مواجهة هذه الأزمة غير المسبوقة، تتطلب تعبئة وطنية شاملة، وتضافر جهود الجميع، لرفع تحدياتها، داعيا كل المؤسسات والفعاليات الوطنية، وفي مقدمتها البرلمان، للارتقاء إلى مستوى تحديات هذه المرحلة، وتطلعات المواطنين.

3- أكد الملك أن خطة إنعاش الاقتصاد، التي ترتكز على صندوق الاستثمار الاستراتيجي، والذي قرر أن يطلق عليه إسم “صندوق محمد السادس للاستثمار”، تأتي في مقدمة أسبقيات هذه المرحلة وتهدف لدعم القطاعات الإنتاجية، خاصة نسيج المقاولات الصغيرة والمتوسطة.

4- أبرز الملك أن هذه الخطة تهدف لدعم القطاعات الإنتاجية، خاصة نسيج المقاولات الصغيرة والمتوسطة.

5- أكد الملك على الأهمية التي يجب أن تعطى للفلاحة والتنمية القروية، ضمن عملية الإنعاش الاقتصادي، مبرزا أنه في الظروف الحالية يتعين دعم صمود هذا القطاع الوازن، وتسريع تنفيذ جميع البرامج الفلاحية.

6- أبرز الملك أن عملية تعبئة مليون هكتار، من الأراضي الفلاحية الجماعية، لفائدة المستثمرين وذوي الحقوق، تشكل رافعة أساسية ضمن هذه الاستراتيجية، موضحا أن حجم الاستثمارات المنتظرة، في إطار هذا المشروع، يقدر بما يقارب 38 مليار درهم، على المدى المتوسط.

7- أكد الملك الحرص على وضع النهوض بالمجال الاجتماعي وتحسين ظروف عيش المواطنين في صلب دينامية التنمية الاقتصادية.

8- ذكر الملك، في هذا السياق، بتعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة، مؤكدا أن هذا المشروع الوطني الكبير وغير المسبوق، يرتكز على أربعة مكونات أساسية.

(تتمثل هذه المكونات في تعميم التغطية الصحية الاجبارية، في أجل أقصاه نهاية 2022، لصالح 22 مليون مستفيد إضافي، من التأمين الأساسي على المرض، سواء ما يتعلق بمصاريف التطبيب والدواء، أو الاستشفاء والعلاج؛ وتعميم التعويضات العائلية، لتشمل ما يقارب سبعة ملايين طفل في سن الدراسة، تستفيد منها ثلاثة ملايين أسرة؛ وتوسيع الانخراط في نظام التقاعد، لحوالي خمسة ملايين من المغاربة، الذين يمارسون عملا، ولا يستفيدون من معاش، وتعميم الاستفادة من التأمين على التعويض على فقدان الشغل، بالنسبة للمغاربة الذين يتوفرون على عمل قار.)

9- دعا الملك الحكومة إلى “القيام بمراجعة عميقة لمعايير ومساطر التعيين، في المناصب العليا، بما يحفز الكفاءات الوطنية، على الانخراط في الوظيفة العمومية، وجعلها أكثر جاذبية”.

10- أكد الملك، في هذا الصدد، أن “نجاح خطة الإنعاش الاقتصادي، والتأسيس لعقد اجتماعي جديد، يقتضي تغييرا حقيقيا في العقليات، وفي مستوى أداء المؤسسات العمومية”.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

20 سنة سجنا تنتظر سعد المجرد.. انتكاسة جديدة في محاكمته بفرنسا

أمرت غرفة التحقيق في محكمة الاستئناف بباريس، وفقا لطلبات مكتب المدعي العام، بإحالة سعد لمجرد إلى محكمة الجنايات بتهمة الاغتصاب…

أمرت غرفة التحقيق في محكمة الاستئناف بباريس، وفقا لطلبات مكتب المدعي العام، بإحالة سعد لمجرد إلى محكمة الجنايات بتهمة الاغتصاب والعنف.

بحسب الغرفة هناك تهم كافية ضد المغني المغربي بارتكاب هذه الجريمة والجنحة في حق الفتاة لورا التي كانت تبلغ 21 عاما، وهو في حالة سكر وتحت تأثير المخدرات.

سعد المجرد الذي ينكر الاتهامات وحاول دفاعه أكثر من مرة إلغاء قرار بمحاكمته في الجنايات، يواجه انتكاسة وفي حال صدر حكم بإدانته فإنه سيقضي 20 سنة في السجن.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وفاة واحدة و11 إصابة جديدة بكورونا في طنجة

سُجّلت اليوم الخميس 4 مارس في مدينة طنجة، 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا، كما تم الإعلان عن حالة وفاة واحدة…

سُجّلت اليوم الخميس 4 مارس في مدينة طنجة، 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا، كما تم الإعلان عن حالة وفاة واحدة بسبب الفيروس بالمدينة، حسب ما أفادت وزارة الصحة.

وسُجّلت هذه الإصابات الـ 11 من أصل 39 إصابة جديدة بكورونا في جهة طنجة تطوان الحسيمة، و394 حالة على المستوى الوطني.

وبالنسبة لحالات الوفيات بالفيروس في الجهة، فالإضافة إلى مدينة طنجة، سُجّلت وفاة أخرى بمدينة الحسيمة، وذلك من أصل 16 حالة وفاة بالفيروس أُعلن عنها وطنيا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 30 حالة جديدة بجهة طنجة.. توزيع إصابات كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 394 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 485…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 394 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 485 ألفا و147 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس 4 مارس.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 16 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8653 حالة وفاة، في حين سُجّلت 508 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 470 ألفا و933 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 230 إصابة جديدة (بإجمالي 191136 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 24 إصابة جديدة (بإجمالي 71723 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 39 إصابة جديدة (بإجمالي 46341 حالة)، بينها 12 إصابة في الحسيمة، و11 إصابة في طنجة أصيلة، و6 في المضيق الفنيدق و6 في العرائش، و4 في تطوان.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 19 إصابة جديدة (بإجمالي 38136 حالة)، وسوس ماسة 8 إصابات جديدة (بإجمالي 34754 حالة)، والشرق 28 إصابة جديدة (بإجمالي 31634 حالة)، وفاس مكناس 6 إصابات جديدة (بإجمالي 20409 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 21 إصابة جديدة (بإجمالي 16847 حالة)، ودرعة تافيلالت 7 إصابات جديدة (بإجمالي 15397 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 4 إصابات جديدة (بإجمالي 7486 حالات)، وكلميم واد نون إصابة واحدة جديدة (بإجمالي 6602 حالة)، والداخلة واد الذهب 7 إصابات جديدة (بإجمالي 4682 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كورونا اليوم.. 16 وفاة و394 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس 4 مارس، عن تسجيل 394 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس 4 مارس، عن تسجيل 394 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 485 ألفا و147 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 16 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8669 وفاة، في حين سُجّلت 508 حالات شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 470 ألفا و933 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 13020 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، خمسة ملايين و210 ألفا و616 تحليلة.

أكمل القراءة
error: