غرفة الأخبار

محمد بن مسعود: تدويناتي أزعجت جهازا ما في السلطة

نزلت جماعة العدل والإحسان بكل  ثقلها يوم الثلاثاء 17 أبريل في طنجة، لمساندة عضو أمانتها العامة محمد بن مسعود، خلال…

نزلت جماعة العدل والإحسان بكل  ثقلها يوم الثلاثاء 17 أبريل في طنجة، لمساندة عضو أمانتها العامة محمد بن مسعود، خلال الجلسة الأولى لمحاكمته على خلفية تدوينات فايسبوكية حول الأحداث الأخيرة بمدينة جرادة.

وقد احتج العشرات من أعضاء الجماعة أمام مقر المحكمة الابتدائية لطنجة، حيث رفعوا صور الأستاذ الجامعي ولافتات طالبوا فيها بمحاكمة ناهبي الأموال العامة، بدل محاكمة المواطنين على تدويناتهم الخاصة والتضييق عليهم وحرمانهم من الحق في التعبير.

محمد بن مسعود مثل أمام المحكمة مدعما بقيادات الجماعة ليواجه تهما تتعلق بـ “نشر ونقل خبر وادعاءات ووقائع غير صحيحة، ومستند مدلس فيه منسوب للغير أخلت بالنظام العام وأثارت الفزع بين الناس، وإهانة هيئات منظمة”، ليتقرر تأجيل القضية ليوم 29 ماي القادم.

وفي تصريح لموقع “طنجة7” بعد انتهاء الجلسة، قال بن مسعود إنه يتمنى أن تجرى المحاكمة في أجواء نزيهة بعيدا عن المحاكات السياسية، معتبرا أنه يتابع لكونه استاذا وكاتبا محليا للنقابة الوطنية للتعليم العالي وكعضو في جماعة العدل والإحسان، وبالتالي فإن متابعته تندرج في إطار التضييق على الحريات.

وبحسب الأستاذ فإن المناصب التي يشغلها تفرض عليه التفاعل مع كافة القضايا السياسية والاجتماعية التي يعيشها المغرب، وبناء على هذا المبدأ ينشر تدويناته التي يحاكم بسببها اليوم.

بن مسعود قال إنه يعتقد أن التدوينات التي نشرها قد أزعجت السلطات أو ربما جهازا ما، بدل تقبل النصيحة والنقد.





تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

العدالة والتنمية يدافع عن غنوشي تونس ويهاجم إخوان الجزائر

وجه حزب العدالة والتنمية رسالة مفتوحة علنية إلى عبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم بالجزائر، استنكر فيها تصريحاته بخصوص…

وجه حزب العدالة والتنمية رسالة مفتوحة علنية إلى عبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم بالجزائر، استنكر فيها تصريحاته بخصوص المغرب وقضية الصحراء المغربية خصوصا.

وحذر الحزب في الرسالة من المسار الذي اعتمده الحزب مؤخرا معتبرا أنه “يتنافى مع مبادئ ووحدة الأمة والمصالح المشتركة والأخوة وحسن الجوار”، وقال “قلنا لكم إن الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية أو القومية لا يمكنها بأي شكل من الأشكال، أن تؤيد أية حركة انفصالية في العالم العربي أو الإسلامي أو في غيره”.

الحزب في المقابل برر تصريحات راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية، التي تقصي المغرب من تكتل قال إنه يجب أن يبدأ بتونس والجزائر وليبيا.

واعتبر الحزب إن نظيره الجزائري وعبر رئيسه قام بتهجم عنيف وفي غاية الخطورة، وضرب عرض الحائط كل أواصر الأخوة بين الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري، عبر استغلال تصريح راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية، وإخراجه عن سياقه وتقويله ما لم يقله.

العدالة والتنمية دعا “حمس” الجزائرية إلى العودة إلى الرشد.

وكان رئيس الحزب الإخواني قد طالب صراحة إقصاء المغرب من اتحاد المغرب العربي مستشهدا بتصريحات الغنوشي، وقال إن الرباط اختارت التحالف مع الصهاينة ولا يمكن الموافقة عليها في إطار هذا الوضع.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المنع يطال 20 بلدا.. المغرب يوقف الرحلات مع الجزائر ومصر

أعلن المكتب الوطني للمطارات عن قرار السلطات المغربية بوقف الرحلات الجوية الرابطة بين المغرب وكل من الجزائر ومصر، وذلك لغاية…

أعلن المكتب الوطني للمطارات عن قرار السلطات المغربية بوقف الرحلات الجوية الرابطة بين المغرب وكل من الجزائر ومصر، وذلك لغاية 21 مارس الحالي.

المنع يطال أيضا المسافرين القادين من الدولتين عبر دول أخرى “لا يشملها القرار”، وينتظر تقييم الوضع بعد 15 يوما، وبناء عليه تجديد الحظر أو إلغاؤه.

بناء على هذا القرار يصبح البلدان التي يغلق المغرب الحدود في وجهها 20 بلدا، هي إضافة للجزائر ومصر، إيطاليا بلجيكا وسويسرا وتركيا وألمانيا، والأراضي المنخفضة، والنمسا والبرتغال والسويد وأوكرانيا والتشيك واستراليا وايرلندا ونيوزيلاندا وجنوب إفريقيا والدنمارك وبريطانيا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وفاة امرأة ستينية في بني ملال بعد انهيار منزل في المدينة العتيقة

 لقيت سيدة تبلغ من العمر 63 سنة مصرعها مساء اليوم الخميس في حادث انهيار جزئي لبناية قديمة مكونة من طابق…

 لقيت سيدة تبلغ من العمر 63 سنة مصرعها مساء اليوم الخميس في حادث انهيار جزئي لبناية قديمة مكونة من طابق وسفلي بساحة المقاومة بالمدينة العتيقة ببني ملال.

وبحسب بلاغ لولاية جهة بني ملال خنيفرة فقد وقع الحادث المأساوي على الساعة السادسة مساء.

وجاء في البلاغ ”عرفت الزنقة 06 بساحة المقاومة بالمدينة العتيقة ببني ملال، يوم الخميس 04 مارس 2021 على الساعة 06 مساء، حادث انهيار جزئي لبناية قديمة مكونة من طابق وسفلي، والتي تقطن بها عائلة تتكون من فردين، حيث خلف هذا الحادث المأساوي وفاة المشمولة برحمة الله سيدة تبلغ من العمر 63 سنة ونجاة ابنها الذي لم يصب والحمد لله، باي ادى“.

وأضاف البلاغ أنه فور علمها بالحادث حلت على وجه السرعة السلطات المحلية والمصالح المختصة بالولاية وعناصر الوقاية المدنية والمصالح الأمنية ومختلف الأجهزة المكلفة بتدبير قطاع الشبكات الحضرية، الى عين المكان، حيث تم القيام بالتدخلات اللازمة واتخاذ الإجراءات المتعلقة بتحصين المكان تفاديا لتداعيات أخرى وحفاظا على سلامة وأمن الساكنة المجاورة.

وتقع هذه البناية بالمدينة القديمة لبني ملال المعروفة بتواجدها على شبكة من الكهوف متصلة فيما بينها، والتي كشفتها مجموعة من الدراسات الخاصة (الدراسات الجيوتقنية والجيوفيزيائية، واجراء الخبرات والمسوحات التقنية) التي أنجزت في هذا الشأن.

وبالنظر الى الخطورة التي بات يشكلها واقع هذه البنايات القديمة، فقد سبق أن تمت مباشرة عملية معالجة البنايات المهددة بالانهيار بالمدينة العتيقة وإعادة إيواء قاطنيها وذلك في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة اعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وولاية جهة بني ملال خنيفرة وجماعة بني ملال وشركة العمران، بمبلغ ناهز 35,615 مليون درهم.

كما تم رصد مبلغ مالي إضافي يقدر بحوالي 2,1 مليون درهم في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خصص لإتمام عملية الربط الاجتماعي بشبكة التطهير السائل الذي يعد من بين الأسباب الرئيسية لانهيار هذه البنايات. وتم بالموازاة مع ذلك، احداث خلية لليقظة مكلفة بتدبير وتتبع ملف البنايات المهددة بالسقوط بالمدينة القديمة لبني ملال.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

20 سنة سجنا تنتظر سعد المجرد.. انتكاسة جديدة في محاكمته بفرنسا

أمرت غرفة التحقيق في محكمة الاستئناف بباريس، وفقا لطلبات مكتب المدعي العام، بإحالة سعد لمجرد إلى محكمة الجنايات بتهمة الاغتصاب…

أمرت غرفة التحقيق في محكمة الاستئناف بباريس، وفقا لطلبات مكتب المدعي العام، بإحالة سعد لمجرد إلى محكمة الجنايات بتهمة الاغتصاب والعنف.

بحسب الغرفة هناك تهم كافية ضد المغني المغربي بارتكاب هذه الجريمة والجنحة في حق الفتاة لورا التي كانت تبلغ 21 عاما، وهو في حالة سكر وتحت تأثير المخدرات.

سعد المجرد الذي ينكر الاتهامات وحاول دفاعه أكثر من مرة إلغاء قرار بمحاكمته في الجنايات، يواجه انتكاسة وفي حال صدر حكم بإدانته فإنه سيقضي 20 سنة في السجن.

أكمل القراءة
error: