أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

هل هي مخالفة؟.. أول تعليق من عمدة طنجة على بنايات مارينا (فيديو)

قال عمدة مدينة طنجة البشير العبدلاوي إن البنايات التي تشيد من قبل الشركة الإماراتية “إيغل هيلز” في مارينا طنجة، تهدف…

قال عمدة مدينة طنجة البشير العبدلاوي إن البنايات التي تشيد من قبل الشركة الإماراتية “إيغل هيلز” في مارينا طنجة، تهدف لتحويل هذا الموقع لأكبر مارينا على المستوى المغربي وبأن المشروع يحظى برعاية ومتابعة محلية ومن أعلى السلطات في البلاد.

العبدلاوي وخلال دورة الجماعة مساء الأربعاء 7 أكتوبر، قال إن التصاميم والمشروع المرخص له هو نفسه الذي يتم تنفيذه قرب ميناء طنجة، وبأنه لم يطرأ عليه أي تغيير أو تعديل، وذلك ردا على الانتقادات الموجهة للمشروع وبأنه يختلف عن التصاميم المعلن عنها تزامنا مع الإعلان عن إعادة تهيئة منطقة الميناء.

وبحسب العمدة فإنه تابع الجدل المثار حول هذه البنايات، معتبرا أن الأمر يشبه ما حدث مع القطار السريع ومشروع طنجة المتوسط، كانت تواجه هذه المشاريع انتقادات والآن تقابل بالإشادة بعدما نجحت هذه الاستثمارات وأحدثت تغييرات على طنجة ومنطقة الشمال والمغرب بصفة عامة.

العبدلاوي قال إن السلطات ترحب بكافة الاستثمارات من أينما جاءت، وبأنه ليس هناك أي معارضة لأي استثمار خصوصا إن كان قادما من دولة شقيقة، مبرزا أن هذه المشاريع تخلق فرص عمل للشباب وسكان المدينة، وتساعد على تجاوز الصعوبات الاقتصادية لاسيما في ظل جائحة كورونا.

شركة “إيغل هيلز” أكدت بأن المشروع في مرحلته الأولى وبأنه تم تصميمه من أجل الحفاظ على تاريخ وحضارة طنجة وإبراز معالمها.

تعليقات
  • المرجوا تنحية المسؤولين الحاليين عن مناصبهم و تحويلهم للتحقيق. و ذلك بتوقيع ساكنة طنجة على عريضة شعبية على النت و عرضها على أنظار الإعلام في انتظار إيقاف هذا المسروع المدمر لتاريخ المدينة. يمكن أثناء ذلك الخروج أمام الولاية و تنظيم وقفات احتجاجية.

  • يا مسؤولي طنجة بكل أطيافكم بزاف عليكوم توصلو للذوق و الحس الجمالي اللي كان عند مسؤولي طنجة لما كانت منطقة دولية..

  • لا تقارن أيها السيد العمدة المحترم الصناديق الاسمنتية ب 4 طوابق تحجب البحر على ساكنة طنجة بمشروع القطار السريع.
    ومن جهة أخرى ولنكن صريحين : أولا أي مشروع يجب أن يكون في استطاعة جميع المواطنين ماديا للغني والفقير, وليس حكرا على الغني. المواطن المغربي البسيط ليس باستطاعته أداء كأس فنجان قهوة في مقاهي المارينا. هذا هو المشكل.

  • وماذا تنتظرون منه أن يقول؟ بالفعل سوف يدافع على هذه الخروقات وبطريقة إلتوائية كما يفعل الجميع. صوت الشعب ليس له إعتبار وقيمة إلا عندما تحين الانتخابات وبعدها تكتمل الخروقات…الوطن وطننا جمبعا ونحن إذا تحدثنا نكون نعطي رأينا المعقول وهو ما يحدث في غالب الأحيان…يجب أن يعيد جميع المسؤولين النظر في الأمر وتصحيحه وليس إقناعنا بطريقة ملتوية. إذا كانت هناك ديموقراطية فاستشيروا أهل البلد والساكنة أولا أو أن يكون هناك استفتاء. لأن المشروع يعتبر ملك للوطن والوطن هو الشعب.
    شيء اخر : التصميم الذي دشنه ملكنا محمد 6 حفظه الله ليس ما نراه الان من بنايات أو نقول صناديق من 4 طوابق تشبه السكن الاقتصادي….على الاقل أن تكون البنايات من طابقين لا أكثر..
    المرجو من المسؤولين كلهم أي كان في مركزه إعادة النظر في مشروع البنايات في المارينا, ليس عيبا بل تصحيحا للوضع. وشكرا

  • ليس هناك تغيير في التصميم!
    العيب في الترخيص للبناء بذلك الشكل الاسمنتي فوق الماء و مخالفة قانون الابتعاد عن البحار بمسافة معينة!
    كانت هناك عدة بنايات سابقة لاعادة تهيئة الشريط الساحلي، تم محوها تحت ذريعة خرقها لنفس القانون!
    لانها تحجب الرؤيا …..
    كون الشركة اماراتية هل يخول لها ذلك خرق القانون؟
    هناك اشياء يتم بناؤها في طنجة دون مراعاة تاريخ المدينة الهندسي و الدولي و الجمالي!
    و لا العمدة و لا سواه يستطيعون تبرير و لا اقناع الناس بما هو ناشز!
    الحجر الذي رصف به الشارع ناشز!
    النخيل في شارع محمد الخامس ناشز!
    ……

    • الهندسة المعمارية لاتناسب الموقع من الأفضل إعادة النظر في الهندسة المعمارية مثلا بناية هندسية على شكل باخرة راصية في الميناء أو بناية تناسب مقامها الغالي مغربنا الحبيب الغالي فيه مهندسين مبدعين و مخدرمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

المغرب يُلغي العمل بفحص “PCR” لدخول البلاد

قررت الحكومة المغربية، مساء الثلاثاء 17 ماي، إلغاء اعتماد فحص التفاعل البوليمي المتسلسل لكورونا “PCR” من أجل الدخول إلى البلاد….

قررت الحكومة المغربية، مساء الثلاثاء 17 ماي، إلغاء اعتماد فحص التفاعل البوليمي المتسلسل لكورونا “PCR” من أجل الدخول إلى البلاد.

وأوضحت رئاسة الحكومة أن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ مباشرة بعد تعميم بلاغها في الموضوع.

وأضافت أن “اتخاذ هذا القرار يأتي استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وأخذا بعين الاعتبار تحسن الوضعية الوبائية ببلادنا”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

انهيار حاجز حديدي بقاعة الزيان في طنجة يخلف إصابات في صفوف الجمهور (فيديو)

أصيب عدد من جماهير اتحاد طنجة بعد سقوطهم جراء انهيار حاجز حديدي كان يفصلهم عن الملعب، خلال مباراة لكرة السلة…

أصيب عدد من جماهير اتحاد طنجة بعد سقوطهم جراء انهيار حاجز حديدي كان يفصلهم عن الملعب، خلال مباراة لكرة السلة في قاعة الزيان جمعت الاتحاد والجيش الملكي.

الحاجز الحديدي لم يستطع تحمل هذا العدد الكبير من الجماهير داخل الملعب وأمام الضغط الكبير إنهاء بشكل مفاجئ، ما تسبب في سقوط الجماهير التي كانت متكدسة وملتصقة من أجل تقديم عروض خاصة بفصيل للمشجعين، ليجدوا نفسهم في أرض الملعب.

عدد من المصابين قدر بـ 10 أشخاص تم نقلهم على الفور إلى المستشفيات، في حين أصيب آخرون بإصابات طفيفة لم تتطلب الانتقال إلى المستشفى.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اعتقال شخص سرق بنكاً في الدار البيضاء باستخدام “حزامٍ ناسف” وسلاح أبيض

بتعاونٍ مع نظيرتها بالدار البيضاء وتنسيقٍ وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة مراكش…

بتعاونٍ مع نظيرتها بالدار البيضاء وتنسيقٍ وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة مراكش من توقيف المشتبه به في ارتكاب جريمة السطو التي استهدفت وكالة بنكية بالدار البيضاء زوال اليوم الثلاثاء.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني، إن الأبحاث والتحريات الأولية المنجزة، مدعومة بالخبرات التقنية وإجراءات التشخيص البصري، مكّنت من تحديد هوية المشتبه فيه وتحديد مكان تواجده ضواحي مدينة مراكش، حيث جرى توقيفه بعد ساعات قليلة من ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية على متن حافلة لنقل المسافرين كانت في طريقها نحو مدينة تيزنيت.

وقد أسفرت إجراءات التفتيش والتحري المنجزة في إطار هذه القضية، عن العثور بحوزة المشتبه فيه على مبلغ 82 ألفا و850 درهم المتحصل من هذه الجريمة، كما تم حجز السيارة التي استعملها لتسهيل اقتراف هذه الجريمة بعدما تخلى عنها ضواحي منطقة تيط مليل بمدينة الدار البيضاء، وبداخلها ورقة مكتوبة بخط يده، يُحدّد فيها طريقة ومراحل تنفيذ مشروعه الإجرامي.

وأضافت المديرية العامة أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى أن المشتبه فيه، البالغ من العمر 33 سنة، ارتكب هذه الجريمة بمدينة الدار البيضاء تحت التهديد بالسلاح الأبيض وباستعمال سيارة مملوكة للشركة التي يشتغل فيها، قبل أن يعمد لحلق لحيته وتغيير ملابسه ومحاولة الفرار نحو مسقط رأسه ضواحي مدينة تيزنيت.

وأكد شهود عيان أن المعني بالأمر كان يحمل سلاحا أبيض ويرتدي ما يُشبه “حزاما ناسفا”، تمكّن من تهديد الجميع وتخويف بعض المواطنين الذين حاصروه بعد ارتكابه لعملية السرقة، ما مكّنه من الوصول إلى سيّارته والفرار بها من المكان وهو يصيح مُكبّراً.

وأشار بلاغ المديرية العامة إلى أنه في هذه المرحلة من البحث، تتواصل عمليات التفتيش والحجز لضبط الملابس التي كان يرتديها المشتبه فيه خلال ارتكاب هذه الجريمة، وكل القرائن والأدلة المحتملة المرتبطة بهذه الأفعال الإجرامية، وذلك بغرض عرضها على الخبرات التقنية والعلمية اللازمة من طرف معهد العلوم والأدلة الجنائية للأمن الوطني.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث القضائي الذي عُهد به إلى المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن الخلفيات والدوافع الحقيقية لارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، والتحقق من طبيعة التهديدات التي أطلقها المشتبه فيه عند محاولته الفرار.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حوادث السير تودي بحياة 25 شخصا في أسبوعٍ واحد

لقي 25 شخصا مصرعهم، وأصيب 2474 آخرون بجروح، إصابات 85 منهم بالغة، في 1864حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع…

لقي 25 شخصا مصرعهم، وأصيب 2474 آخرون بجروح، إصابات 85 منهم بالغة، في 1864حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 09 إلى 15 ماي 2022.

وأرجعت المديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم احترام حق الأسبقية، و تغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسير في يسار الطريق، والسياقة في حالة سكر…

وبخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، سجّلت مصالح الأمن خلال نفس الفترة 36 ألفا و372 مخالفة، وأنجزت 6240 محضرا أحيلت على النيابة العامة، فيما استخلصت 30 ألفا و132 غرامة صلحية.

أكمل القراءة
error: