أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

لجنة اليقظة الاقتصادية تُوقّع اتفاقية لإنعاش مُموّني ومُنظمي الحفلات

وقّعت لجنة اليقظة الاقتصادية في المغرب اتفاقية مع مموني ومنظمي الحفلات، من أجل مساندتهم لتجاوز عواقب جائحة فيروس كورونا، التي…

وقّعت لجنة اليقظة الاقتصادية في المغرب اتفاقية مع مموني ومنظمي الحفلات، من أجل مساندتهم لتجاوز عواقب جائحة فيروس كورونا، التي ضربت القطاع جراء وقف جميع أنواع الاحتفلات والمظاهرات.

الوزير مولاي حفيظ العلمي، أكد التوقيع على عقدي برنامج لإنعاش قطاع تموين وتنظيم الحفلات والتظاهرات وقطاع مدن الملاهي والألعاب، يوم الإثنين 5 أكتوبر الحالي.

وجاءت هذه الاتفاقية بعد اجتماع سابق تم فيه بحث الصعوبات التي يواجهها القطاع، بينما يقوم المهنيون بتظيم وقفات احتجاجية في مختلف المدن المغربية.

ويهم العقد الأول برنامج لإعادة إقلاع قطاع متعهدي المناسبات والملتقيات ومموني الحفلات، ويهم مموني الحفلات، والعاملين على تأجير المعدات التقنية المتعلقة بالملتقيات والمناسبات (الصوت والضوء والفيديو وما إلى ذلك)، وعلى استئجار الفضاءات المخصصة للمناسبات (قاعات وصالات متنقلة، إلخ)، وعلى تأجير الأثاث المخصص للمناسبات وكذا مقدمي الخدمات التي ترتبط بها.

العقد الثاني المتعلق بمدن الألعاب والملاهي يهم، المقاولات العاملة في فضاءات اللعب المغطاة (حلبة التزلج، وفضاءات لعب الأطفال، وغرف الفيديو وغرف الألعاب الآلية)، والمقاولات النشطة في فضاءات اللعب الخارجية (منتزهات التزلج والكارتينج والميني غولف والرماية والفروسية والحدائق المائية وفضاءات ودوائر التسلق)، بالإضافة إلى حدائق الحيوانات.

وسيتم دعم هذه القطاعات، عبر ترسانة من تدابير الدعم الاقتصادي والمالي وإجراءات أفقية أخرى، ويهدف هذان البرنامجان التعاقديان إلى دعم الأنشطة في هذين القطاعين والحفاظ على نسيج المقاولات العاملة فيهما وكذا مناصب الشغل المرتبطة بها.

وتناط مهمة قيادة عقود البرنامج هذه، للجنة متابعة تتكون كل منها من موقعين يمثلون الدولة والقطاع الخاص. وقد تقرر عقد اجتماعات دورية على مدى شهرين لضمان التنفيذ الفعال للتدابير المتفق عليها وتقييم مساهمتها في تحقيق النتائج المرجوة.

تعليقات
  • وا لجنة اليقظة تفكرو الحلايقية و صحابين الببوش و صايكوك و راهوم مساكين جزء من النسيج الوطني المضرور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تسجيل وفاة واحدة و89 إصابة جديدة بكورونا في طنجة

في ارتفاع جديد لحالات الإصابة بكورونا، سجّلت طنجة أصيلة اليوم الأربعاء 21 أكتوبر، 89 إصابة جديدة بالفيروس، من أصل 260…

في ارتفاع جديد لحالات الإصابة بكورونا، سجّلت طنجة أصيلة اليوم الأربعاء 21 أكتوبر، 89 إصابة جديدة بالفيروس، من أصل 260 إصابة جديدة سُجّلت على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، بإجمالي 15780 حالة، لغاية الآن، حسب ما أعلنت وزارة الصحة.

وتُوزّع باقي الإصابات الجديدة على 80 في تطوان، و40 في المضيق الفنيدق، و20 في العرائش، و18 في الحسيمة، و9 في شفشاون، و3 في الفحص أنجرة، وحالة واحدة في وزان.

وبالنسبة لحالات الوفيات بسبب فيروس كورونا، فقد سُجّلت 4 حالات وفاة جديدة في الجهة، حالة وفاة واحدة في كلّ من طنجة ووزان، وووفاتان إثنان في المضيق الفنيدق، وذلك من أصل 51 حالة وفاة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية على المستوى الوطني.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ارتفاع جديد في جهة طنجة.. التوزيع الجغرافي لحصيلة كورونا حسب الجهات

أعلنت وزارة الصحة اليوم الأربعاء 21 أكتوبر، عن تسجيل 3577 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع…

أعلنت وزارة الصحة اليوم الأربعاء 21 أكتوبر، عن تسجيل 3577 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 182 ألفا و580 مصابا.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 52 حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 3079 حالة وفاة، في حين سُجّلت 2796 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 151 ألفا و634 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1798 إصابة جديدة (بإجمالي 72194 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 379 إصابة جديدة (بإجمالي 19819 حالة)، وجهة مراكش آسفي 165 إصابة جديدة (بإجمالي 19356 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 260 إصابة جديدة (بإجمالي 15780 حالة)، بينها 89 في طنجة أصيلة، و80 في تطوان، و40 في المضيق الفنيدق، و20 في العرائش، و18 في الحسيمة، و9 في شفشاون، و3 في الفحص أنجرة، وحالة واحدة في وزان.

وسجّلت جهات فاس مكناس 49 إصابة جديدة (بإجمالي 13004 حالة)، وسوس ماسة 318 إصابة جديدة (بإجمالي 9841 حالة)، ودرعة تافيلالت 74 إصابة جديدة (بإجمالي 9354 حالة)، وبني ملال خنيفرة 207 إصابة جديدة (بإجمالي 9395 حالة)، والشرق 248 إصابة جديدة (بإجمالي 8070 حالة)، والداخلة واد الذهب 20 إصابة جديدة (بإجمالي 2210 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 45 إصابة جديدة (بإجمالي 2279 حالات)، وكلميم واد نون 14 إصابة جديدة (بإجمالي 1278 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 52 وفاة و3577 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المغرب

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 21 أكتوبر، عن تسجيل 3577 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 21 أكتوبر، عن تسجيل 3577 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 182 ألفا و580 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 2796 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 151 ألفا و634 شخصا، في حين سُجّلت 52 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 3079 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 19325 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و924 ألفا و850 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

العثور بطنجة على طفلٍ اختفى في ظروف مشكوك فيها

عثرت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طنجة، صباح اليوم الأربعاء، على طفلٍ كان يُشكّل موضوع بلاغ البحث لفائدة العائلة بعدما اختفى…

عثرت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طنجة، صباح اليوم الأربعاء، على طفلٍ كان يُشكّل موضوع بلاغ البحث لفائدة العائلة بعدما اختفى في ظروف مشكوك فيها.

وكانت الشرطة القضائية بمدينة برشيد قد توصلت، يوم الثلاثاء 20 أكتوبر، ببلاغ حول تغيّب طفل يبلغ من العمر 12 سنة، في ظروف غامضة، قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة من طرف مختلف مصالح الأمن الوطني عن تحديد مكان تواجده والعثور عليه بالشارع العام بمدينة طنجة، التي كان قد سافر إليها.

وكشفت إجراءات البحث التي باشرتها فرقة الأحداث بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أن مغادرة القاصر المذكور لبيت أسرته كان طوعيا ودون أية شبهات إجرامية، قبل أن تتم مباشرة الإجراءات القانونية اللازمة بغرض تسليمه لعائلته ببرشيد.

أكمل القراءة
error: