أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

لجنة اليقظة الاقتصادية تُوقّع اتفاقية لإنعاش مُموّني ومُنظمي الحفلات

وقّعت لجنة اليقظة الاقتصادية في المغرب اتفاقية مع مموني ومنظمي الحفلات، من أجل مساندتهم لتجاوز عواقب جائحة فيروس كورونا، التي…

وقّعت لجنة اليقظة الاقتصادية في المغرب اتفاقية مع مموني ومنظمي الحفلات، من أجل مساندتهم لتجاوز عواقب جائحة فيروس كورونا، التي ضربت القطاع جراء وقف جميع أنواع الاحتفلات والمظاهرات.

الوزير مولاي حفيظ العلمي، أكد التوقيع على عقدي برنامج لإنعاش قطاع تموين وتنظيم الحفلات والتظاهرات وقطاع مدن الملاهي والألعاب، يوم الإثنين 5 أكتوبر الحالي.

وجاءت هذه الاتفاقية بعد اجتماع سابق تم فيه بحث الصعوبات التي يواجهها القطاع، بينما يقوم المهنيون بتظيم وقفات احتجاجية في مختلف المدن المغربية.

ويهم العقد الأول برنامج لإعادة إقلاع قطاع متعهدي المناسبات والملتقيات ومموني الحفلات، ويهم مموني الحفلات، والعاملين على تأجير المعدات التقنية المتعلقة بالملتقيات والمناسبات (الصوت والضوء والفيديو وما إلى ذلك)، وعلى استئجار الفضاءات المخصصة للمناسبات (قاعات وصالات متنقلة، إلخ)، وعلى تأجير الأثاث المخصص للمناسبات وكذا مقدمي الخدمات التي ترتبط بها.

العقد الثاني المتعلق بمدن الألعاب والملاهي يهم، المقاولات العاملة في فضاءات اللعب المغطاة (حلبة التزلج، وفضاءات لعب الأطفال، وغرف الفيديو وغرف الألعاب الآلية)، والمقاولات النشطة في فضاءات اللعب الخارجية (منتزهات التزلج والكارتينج والميني غولف والرماية والفروسية والحدائق المائية وفضاءات ودوائر التسلق)، بالإضافة إلى حدائق الحيوانات.

وسيتم دعم هذه القطاعات، عبر ترسانة من تدابير الدعم الاقتصادي والمالي وإجراءات أفقية أخرى، ويهدف هذان البرنامجان التعاقديان إلى دعم الأنشطة في هذين القطاعين والحفاظ على نسيج المقاولات العاملة فيهما وكذا مناصب الشغل المرتبطة بها.

وتناط مهمة قيادة عقود البرنامج هذه، للجنة متابعة تتكون كل منها من موقعين يمثلون الدولة والقطاع الخاص. وقد تقرر عقد اجتماعات دورية على مدى شهرين لضمان التنفيذ الفعال للتدابير المتفق عليها وتقييم مساهمتها في تحقيق النتائج المرجوة.





تعليقات
  • وا لجنة اليقظة تفكرو الحلايقية و صحابين الببوش و صايكوك و راهوم مساكين جزء من النسيج الوطني المضرور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

المغرب يمنع السفر من وإلى 6 دول جديدة

قررت السلطات المغربية ابتداء من يوم الإثنين 8 مارس توقيف الرحلات من وإلى 6 دول جديدة عربية وأوروبية، في إطار…

قررت السلطات المغربية ابتداء من يوم الإثنين 8 مارس توقيف الرحلات من وإلى 6 دول جديدة عربية وأوروبية، في إطار إنزال الإجراءات الاحترازية لمواجهة السلالات الجديدة لفيروس كورونا المستجد.

وفق المكتب الوطني للمطارات، فإن الأمري يتعلق بكل من الكويت ولبنان، وفينلندا والنرويج واليونان وبولونيا، وسيتمر القرار لغاية يوم 21 مارس الحالي، قبل تقييم الأوضاع.

ويهم الأمر المسافرين القادين من هذه الدول عبر دول أخرى.

Image
أكمل القراءة
غرفة الأخبار

سبت الزينات.. أزيد من طنين من المخدرات داخل “حافلة نقل سري”

قامت المصالح الأمنية بتعاون مع الدرك الملكي بإجهاض محاولة لتهريب طنين و286 كلغ من المخدرات، على مستوى منطقة سبت الزينات…

قامت المصالح الأمنية بتعاون مع الدرك الملكي بإجهاض محاولة لتهريب طنين و286 كلغ من المخدرات، على مستوى منطقة سبت الزينات ضواحي مدينة طنجة.

وجرى خلال هذه العملية توقيف شخص يبلغ من العمر 54 سنة وهو من ذوي السوابق القضائية في قضايا المخدرات، خلال استخدام حافلة نقل سري في نقل هذه الكمية من المخدرات وكأنها “بضاعة”.

ويشتبه تورطه المشتبه في قضايا المخدرات والسرقة، فضلا عن ارتباطه بشبكات إجرامية تنشط في تهريب المخدرات والمؤثرات العقلية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ضبط متاجرين بالمخدرات في مسنانة بطنجة

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية لولاية امن طنجة بتاريخ السبت المنصرم من توقيف شخصين ما بين 30 و40 سنة من…

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية لولاية امن طنجة بتاريخ السبت المنصرم من توقيف شخصين ما بين 30 و40 سنة من العمر أحدهما من ذوي السوابق القضائية، للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في مخدر الشيرا.

وقد جرى توقيف المشتبه فيهما بحي مسنانة إثر معلومات تفيد بنشاطهما في الاتجار في المخدرات، حيث مكنت عملية التفتيش والحجز بمنزل أحد الموقوفين الى ضبط كمية من مخدر الشيرا والتي بلغ وزنها 71 كيلوغرام، قبل ان تقود الأبحاث عن توقيف مشاركة الثاني في هذه القضية، فضلا عن حجز مبلغ مالي وهواتف نقالة وأسلحة بيضاء وسيارة تستعمل في هذا النشاط الإجرامي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

جمعية تدعو إلى إلزام المقبلين على الزواج بوثيقة تُثبت إمكانية تأسيس أسرة

دعت جمعية كرامة لتنمية المرأة إلى تعديل المادة 49 من مدونة الأسرة بما يحفظ حقوق النساء الاقتصادية ويضمن العدل في…

دعت جمعية كرامة لتنمية المرأة إلى تعديل المادة 49 من مدونة الأسرة بما يحفظ حقوق النساء الاقتصادية ويضمن العدل في اقتسام الأموال المكتسبة، كما دعت إلى إلزام المقبلين على الزواج بوثيقة تثبت استفادتهم من تكوين وتأهيل يُخوّلهم تأسيس أسر مستقرة متماسكة وإيجابية.

وجاءت هذه الدعوة ضمن بيانٍ للجمعية أصدرته بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، تقدّمت من خلاله بأحر التهاني لكل امرأة قدّمت الغالي والنفيس من أجل حفر مستقبل وطنها وأبنائها بأظافرها، كما تقدّمت بأحر التعازي لجميع شهداء وشهيدات الوباء اللعين الصامت، دون أن تنسى الأرواح البريئة لضحايا كارثة مصنع النسيج بطنجة.

وبهذه المناسبة أيضا، طالبت جمعية كرامة لتنمية المرأة بفتح تحقيق جدي ومسؤول حول كارثة عاملات مصنع النسيج بطنجة، ومحاسبة جميع المتورطين دون استثناء، بل والعمل على إيجاد حلول جذرية لمشاكل هذا القطاع غير المهيكل، على حدّ قولها.

وقالت الجمعية، إن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة لهذه السنة يتزامن وظرفية خاصة تجتاح العالم “جائحة كوفيد 19″، التي خلفت آثارها النفسية والاجتماعية والاقتصادية على كافة فئات المجتمع عموما والنساء بصفة خاصة، حيث توجّهت بتحية تقدير واحترام لجميع الساهرين والساهرات في الصفوف الأمامية من أجل حماية أرواح المواطنين والمواطنات.

وأضافت جمعية كرامة لتنمية المرأة أنها إذ تعتبر 8 مارس فرصة ومناسبة لتقييم المنجزات، والوقوف عند الإخفاقات، واستشراف مستقبل أفضل للنساء المغربيات، فإنها تدعو لتعبئة كل الإمكانيات والوسائل للحد من ظاهرة العنف الأسري المتزايد باستمرار، وخصوصا في ظل جائحة كورونا.

كما دعت الجمعية في البيان الذي توصلّت “طنجة7” بنسخة منه، إلى لفت انتباه الجميع لظاهرة اغتصاب الأطفال الأبرياء، ووضع حد لها بإقرار إطار قانون خاص يحمي ويُنصف ويراعى فيه المصلحة الفضلى للطفل.

ودعت جمعية كرامة لتنمية المرأة كذلك إلى تظافر جهود كافة الهيئات الحقوقية والحركات النسائية للدفاع عن كرامة النساء وانتزاع حقوقهن العادلة والمشروعة، وفي مقدمتها تنزيل مبدأ المناصفة، والمجلس الاستشاري للأسرة والطفولة على أرض الواقع قبل الاستحقاقات الانتخابية القادمة.

أكمل القراءة
error: