أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إصابات في تدخل ضد الأساتذة حاملي الشهادات

استجابة لنداء لخوض إضراب وطني بين 5 و7 أكتوبر الحالي قابل للتجديد، خرج الأساتذة حاملو الشهادات للتظاهر في مجموعة من…

استجابة لنداء لخوض إضراب وطني بين 5 و7 أكتوبر الحالي قابل للتجديد، خرج الأساتذة حاملو الشهادات للتظاهر في مجموعة من المدن المغربية على رأسها العاصمة الرباط.

ووفق التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات، فإن هذا التحرك القابل للتصعيد، جاء بعد تملص وزارة التربية الوطنية من التزامها السابق بشأن تسوية ملف الأساتذة حاملي الشهادات تسوية شاملة وعادلة، وهو التزام قدمته في عدة مناسبات كان آخرها في لقائها مع النقابات التعليمية يوم 21 يناير 2020.

التنسيقية قالت إنها قامت بعدة محاولات لدفع الوزارة الوصية إلى إصدار المرسوم الذي التزمت به قبلاً، وبادرت في هذا السياق إلى إصدار عدة بلاغات وبيانات، ولم تقرر الاحتجاج الميداني إلا بعد أن استنفدت كل الخطوات الودية لتفادي أي شكل نضالي يمس الزمن المدرسي للمتعلمين.

في العاصمة الرباط، تدخلت القوات العمومية ضد هذه الوقفة، ما خلف مجموعة من الإصابات في صفوف الأساتذة، خصوصا وأن المغرب يمنع التجمعات الكبرى، جراء انتشار فيروس كورونا.

التدخل ضد الأساتذة حاملي الشهادات

التدخل ضد الأساتذة حاملي الشهادات

Publiée par Tanja7 sur Lundi 5 octobre 2020

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

للمرة الأولى.. سفينة عسكرية بحرينية تصل إلى طنجة

للمرة الأولى وصلت إلى ميناء طنجة المتوسط كأول سفينة عسكرية تابعة للملكة البحرين ترسو بأحد الموانئ المغربية. وقال المملكة يوم…

للمرة الأولى وصلت إلى ميناء طنجة المتوسط كأول سفينة عسكرية تابعة للملكة البحرين ترسو بأحد الموانئ المغربية.

وقال المملكة يوم الثلاثاء 27 أكتوبر إن سفينة “الزبارة” وصلت لطنجة المتوسط في أولى وقفاتها خلال رحلة إبحارها من المملكة المتحدة إلى مملكة البحرين؛ وذلك بعد أن قضت عدة أيام مبحرة في المحيط الأطلسي وصولاً إلى مضيق جبل طارق.

 ولدى وصولها إلى الميناء كان في استقبالها ممثل عن سفارة مملكة البحرين في المملكة المغربية وضابط ارتباط من البحرية الملكية المغربية وممثل عن هيئة الموانئ البحرية بالمغرب.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وسط اعتراض لصلاة الجمعة.. مجلس فرنسي يمنع تفويت مسجد للمغرب

رفضت بلدية أنجيه الفرنسية نقل ملكية مسجد قيد الإنشاء إلى المغرب، من أجل تمويل عملية بنائه. ومسجد أنجيه الكبير المفترض…

رفضت بلدية أنجيه الفرنسية نقل ملكية مسجد قيد الإنشاء إلى المغرب، من أجل تمويل عملية بنائه.

ومسجد أنجيه الكبير المفترض أن تبلغ سعته عند إنجازه حوالى 2500 مصل هو قيد الإنشاء منذ 2014 في حي في شمال المدينة، والأرض التي بوشر ببناء المسجد عليها اشترتها في 2011 “جمعية مسلمي أنجيه” من شركة عمومية مختلطة يرأسها كريستوف بيشو، رئيس بلدية أنجيه.

“جمعية مسلمي أنجيه” قررت الصيف الماضي التنازل عن ملكية المجسد إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية مقابل الحصول 4.5 مليون يورو، وهو المبلغ الذي تحتاجه الجمعية لاستكمال المسجد.

وفي قرار صدر الإثنين حسب وكالة فرانس برس رفض مجلس بلدية أنجيه نقل ملكية المسجد لأن عقد بيع الأرض يمنع المشتري من إعادة بيعها قبل إنجاز البناء، إلا إذا حصل على إذن صريح بذلك من المطور.

وقال المجلس البلدي في قراره إن “التنازل عن ملكية المسجد المستقبلي إلى دولة أجنبية لا يتّفق مع الحياد المنشود في تحقيق الغاية المرجوّة من بناء هذه المنشأة وتشغيلها”.

وجاء هذا القرار جراء معارضة من قبل سكان المنطقة من المسلمين الذين اعتبروا تفويت المسجد للمغرب سيفقده الاستقلالية، وقام هؤلاء حتى بمحاولة اعتراض صلاة الجمعة واستغلالها للترويج لفرضهم لهذا القرار، قبل صدور القرار من البلدية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

سجناء حراك الحسيمة بطنجة يطلبون “مقاطعة” النفايات في ذكرى طحن مُحسن فكري

دعا سجناء حراك الريف بسجن طنجة2 إلى تخليد الذكرى الرابعة لوفاة بائع السمك محسن فكري، الذي تسببت وفاته في انطلاق…

دعا سجناء حراك الريف بسجن طنجة2 إلى تخليد الذكرى الرابعة لوفاة بائع السمك محسن فكري، الذي تسببت وفاته في انطلاق احتجاجات “حراك الريف”.

وقال أقارب السجناء نقلا عن المعتقلين إنهم دعوا لتخليد الذكرى يوم 28 أكتوبر الحالي على العاشرة مساء، عبر وضع الورد مرفوقا بصورة محسن فكري عند عتبة المنزل والإمتناع عن إخراج النفايات وذلك تكريما لروحه، بعدما طحن في شاحنة النفايات,

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تعهّدٌ صيني بتسليم المغرب 10 ملايين جرعة من لقاح كورونا في هذا التاريخ

تعهدت شركة الأدوية الصينية “سينوفارم” بتسليم المغرب 10 ملايين جرعة من لقاحها ضد فيروس كورونا، شهر دجنبر القادم، تنفيذاً لبنود…

تعهدت شركة الأدوية الصينية “سينوفارم” بتسليم المغرب 10 ملايين جرعة من لقاحها ضد فيروس كورونا، شهر دجنبر القادم، تنفيذاً لبنود الاتفاقية التي سبق ووقّعتها المملكة مع الشركة.

وحسب ما ذكرت جريدة “الأحداث المغربية” نقلاً عن مصادر وصفتها بـ “العليمة”، فسیتم توريد الكمية المتفق عليها من اللقاح في ظروف تخزين قاسية، وفي درجات حرارة منخفضة للغاية، ما سيفرض قيودا لوجيستية على النقل والتخزين حتی تبدأ عملية تلقيح المواطنين المغاربة في ظروف جيدة.

وأشارت ذات المصادر، إلى أن الحصول على 10 ملايين جرعة من اللقاح، يعني تطعيم 5 ملايين مواطن فقط، ذلك أن اللقاح الصيني مكوّن من جرعتين يتم أخذ الثانية منها بعد 21 يوما من التطعيم الأول، على غرار العديد من اللقاحات التقليدية الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب يقوم حاليا بمفاوضات مع ثلاث شركات عالمية أخرى لصناعة الأدوية، بهدف توقيع عقود معها تُمكّنه من الحصول على كمية من لقاحاتها ضد كورونا، فور إنتاجها وتأكد فعاليتها وسلامتها على البشر.

أكمل القراءة
error: