أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بوعياش عن قضية عدنان: تنفيذ عقوبة الإعدام يخالف الدستور المغربي

أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمينة بوعياش، يوم الإثنين 5 أكتوبر، موقف المجلس الداعي لإلغاء عقوبة الإعدام في المغرب،…

أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمينة بوعياش، يوم الإثنين 5 أكتوبر، موقف المجلس الداعي لإلغاء عقوبة الإعدام في المغرب، في مقال يتناول قضية الطفل عدنان وكيفية حماية الاطفال والقاصرين من قضايا الاعتداء الجنسي.

وبحسب بوعياش، فإن المجلس الوطني لحقوق الإنسان تابع باهتمام كبير النقاش الحي في الفضاء العام وعلى شبكات التواصل الاجتماعي حول عقوبة الإعدام ومسألة الاغتصاب والاعتداء الجنسي على الأطفال (البيدوفيليا).

بوعايش قالت إن الفصل 20 من دستورنا واضح وحاسم ودون أي التباس، إذ يعتبر أن “الحق في الحياة هو أول الحقوق لكل إنسان. ويحمي القانون هذا الحق.”، وبأن القانون الأسمى في البلاد لا ينص على أي استثناءات للحق في الحياة، كيفما كانت، بل يضع أيضا على المشرع الواجب الدستوري لحماية هذا الحق من أي مس أو انتهاك.

المتحدثة شددت أن الفصل 22 من الدستور يرفع كل لبس ولا يترك أي مجال للشك، بتأكيده على أنه “لا يجوز المس بالسلامة الجسدية أو المعنوية لأي شخص، في أي ظرف، ومن قبل أي جهة كانت، خاصة أو عامة”، مؤكدة أن تطبيق عقوبة الإعدام في المغرب “لا دستوري”.

أمينة أوضحت أنه يجب المتابعة الحتمية عند ارتكاب أي جرم، وليست تصفية الشخص، مقرونا بالوقاية من حالات العود، لأنه يعد أنجع الطرق وأكثرها فعالية في مكافحة الجريمة، سواء من خلال رفع المؤهلات التقنية والعلمية للشرطة وتعزيزها من أجل حل أكبر عدد ممكن من القضايا، وهذ أمر رادع في حد ذاته، أو من خلال برامج إعادة الإدماج الاجتماعي والدعم السيكولوجي لمنع حالات العود قدر الإمكان.

وبالتالي، يمكن الجزم بأن مكافحة الإفلات من العقاب، من خلال نظام قضائي فعال وقانون جنائي مناسب تطبق وفقه العقوبات المتناسبة بشكل يمكن التنبؤ به، تساعد في الحقيقة على خفض معدلات الجريمة، وليس تطبيق الأحكام بطريقة عشوائية و غير مؤسسة.

وعن حالة الطفل عدنان، أشارت بوعياش إلى كون القانون الجنائي يصنف جميع الحالات الأخرى، سواء تعلق الأمر بأطفال قاصرين، من كلا الجنسين، أو اغتصاب شخص بالغ لشخص بالغ من نفس الجنس، ضمن حالات “هتك العرض“، التي تعتبر جنحة عندما ترتكب دون عنف، ويعاقب عليها بالحبس من سنتين إلى خمس سنوات؛ وتعتبر جريمة في حال كان ارتكابها مقرونا باستخدام العنف.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن القانون الجنائي لا يقدم أي تعريف لمصطلح “هتك العرض”، بحيث يمكن، على سبيل المثال، أن تطبق الأحكام المتعلقة بجنجة “هتك العرض بدون عنف” في حالات زنا المحارم ضد أطفال قاصرين كما يمكن تطبيقها في قضية يافعين، فتاة وصبي، في حالة ما إذا ضبطا ممسكين بيدي بعضهما البعض في الشارع العام.

نفس الأمر ينطبق أيضا على “العنف”، الذي لا يحدد له القانون أي تعريف. ففي بعض الأحيان يعتبر العنف عنصرا مفترضا في هتك العرض ، وفي أحيان أخرى لا يعتبر كذلك . وبسبب التطبيق غير المتكافئ والعشوائي لهذا المصطلح، يمكن أن نشهد أحيانا عقوبات ضعيفة للغاية وغير متناسبة مع خطورة الأفعال المرتكبة.

لذلك تقول بوعياش، أنه لا يمكن للنيابة العامة، في أي وقت، أن تسمح بالتراجع عن إجراءات المتابعة ضد أي متهم في قضية اغتصاب، بحيث يجب أن تشرع في اتخاذ الإجراءات القانونية بمبادرة منها ، دون أن يكون هناك أي مجال للتراجع أو التنازل أو الهروب من قبضة العدالة.

بوعياش دعت لاستبدال مصطلح “هتك العرض” والاغتصاب، لأن تعريفه يحتوي كثيرا من الالتباس ويمكن أن يكون مضللا، ما يتقتضي استبدال هذين المصطلحين بمصطلح “الاعتداء الجنسي” الذي يشمل جميع أشكال الاعتداء أو العنف الجنسيين، مهما كانت الظروف، من أجل ضمان حماية الضحايا على النحو الأمثل.





تعليقات
  • سيدتي الدستور وضعه بشر يخطئون و يصيبون و يغيرونه متى يشاؤون ثم يموتون، أما القرآن فقد وضعه الله سبحانه و تعالى العادل المطلق و الحكيم المطلق و الحي الذي لا يموت ، لماذا تخافين من عقوبة الإعدام ؟ ياكما ناويا تنحري شي وحدة و خايفا يعدموك ؟ قالو زمان اللي فيه الفز كيقفز…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

اندلاع أزمة بين المغرب وألمانيا وبوريطة يطلب من الحكومة عدم التعامل معها

وجه وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة يوم الإثنين فاتح مارس مراسلة لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني وباقي الوزراء، يطلب منهم…

وجه وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة يوم الإثنين فاتح مارس مراسلة لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني وباقي الوزراء، يطلب منهم “وقف التعامل” مع سفارة ألمانيا في الرباط وكافة المؤسسات الألمانية.

وزير الخارجية كشف عن اندلاع أزمة مع الدولة الأوروبية، وقال إن “هناك سوء تفاهم عميق مع جمهورية ألمانيا الاتحادية حول موضوع المسائل الأساسية للمملكة المغربية“، وأضاف إن “الإدارات الوزارية وجميع الهيئات التي تخضع لإشرافها، مطالبة بوقف أي اتصال أو تفاعل أو عمل تعاون، بأي حال من الأحوال أو بأي شكل من الأشكال، سواء مع السفارة الألمانية في المغرب أو مع منظمات التعاون الألماني والمؤسسات السياسية المرتبطة بها“.

الوزير قال إن القرار “لا يخضع لأي نوع من الاستثناء” إلا باتفاق مسبق وصريح مع وزارة الخارجية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وفاة واحدة بكورونا في طنجة ولا إصابات جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين، عن تسجيل حالة وفاة واحدة بفيروس كورونا في مدينة طنجة، من أصل حالتيْ وفاة…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين، عن تسجيل حالة وفاة واحدة بفيروس كورونا في مدينة طنجة، من أصل حالتيْ وفاة سُجّلتا بجهة طنجة تطوان الحسيمة، حيث سُجّلت حالة الوفاة الثانية بمدينة المضيق الفنيدق.

ولم يُعلَن عن تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية بمدينة طنجة، فيما أُعلن عن تسجيل حالتيْ إصابة فقط بالفيروس في باقي مدن الجهة، واحدة في المضيق الفنيدق وأخرى تطوان.

تجدر الإشارة إلى أن مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب يبلغ 1330,8 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 0,3 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة المنصرمة، فيما يصل مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حاليا إلى 5784 حالة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إصابتان جديدتان فقط بجهة طنجة.. التوزيع الجغرافي لحصيلة اليوم من كورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 112 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 483…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 112 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 483 ألفا و766 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين فاتح مارس.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 14 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8637 حالة وفاة، في حين سُجّلت 299 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 469 ألفا و345 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 50 إصابة جديدة (بإجمالي 190341 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 20 إصابة جديدة (بإجمالي 71639 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة إصابتان جديدتان (بإجمالي 46258 حالة)، سُجّلت إصابة منهما في تطوان، والأخرى في المضيق الفنيدق.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 7 إصابات جديدة (بإجمالي 38057 حالة)، وسوس ماسة 5 إصابات جديدة (بإجمالي 34724 حالة)، والشرق 10 إصابة جديدة (بإجمالي 31546 حالة)، وفاس مكناس 5 إصابات جديدة (بإجمالي 20389 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 9 إصابات جديدة (بإجمالي 16704 حالة)، ودرعة تافيلالت إصابة واحدة جديدة (بإجمالي 15371 حالة)، والعيون الساقية الحمراء صفر إصابة جديدة (بإجمالي 7472 حالات)، وكلميم واد نون إصابة واحدة جديدة (بإجمالي 6600 حالة)، والداخلة واد الذهب إصابتان جديدتان (بإجمالي 4665 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كورونا فاتح مارس.. 112 إصابة جديدة و14 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين فاتح مارس، عن تسجيل 112 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين فاتح مارس، عن تسجيل 112 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 483 ألفا و766 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 14 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8637 وفاة، في حين سُجّلت 299 حالات شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 469 ألفا و345 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 4795 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، خمسة ملايين و177 ألفا و88 تحليلة.

أكمل القراءة
error: