أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بوعياش عن قضية عدنان: تنفيذ عقوبة الإعدام يخالف الدستور المغربي

أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمينة بوعياش، يوم الإثنين 5 أكتوبر، موقف المجلس الداعي لإلغاء عقوبة الإعدام في المغرب،…

أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمينة بوعياش، يوم الإثنين 5 أكتوبر، موقف المجلس الداعي لإلغاء عقوبة الإعدام في المغرب، في مقال يتناول قضية الطفل عدنان وكيفية حماية الاطفال والقاصرين من قضايا الاعتداء الجنسي.

وبحسب بوعياش، فإن المجلس الوطني لحقوق الإنسان تابع باهتمام كبير النقاش الحي في الفضاء العام وعلى شبكات التواصل الاجتماعي حول عقوبة الإعدام ومسألة الاغتصاب والاعتداء الجنسي على الأطفال (البيدوفيليا).

بوعايش قالت إن الفصل 20 من دستورنا واضح وحاسم ودون أي التباس، إذ يعتبر أن “الحق في الحياة هو أول الحقوق لكل إنسان. ويحمي القانون هذا الحق.”، وبأن القانون الأسمى في البلاد لا ينص على أي استثناءات للحق في الحياة، كيفما كانت، بل يضع أيضا على المشرع الواجب الدستوري لحماية هذا الحق من أي مس أو انتهاك.

المتحدثة شددت أن الفصل 22 من الدستور يرفع كل لبس ولا يترك أي مجال للشك، بتأكيده على أنه “لا يجوز المس بالسلامة الجسدية أو المعنوية لأي شخص، في أي ظرف، ومن قبل أي جهة كانت، خاصة أو عامة”، مؤكدة أن تطبيق عقوبة الإعدام في المغرب “لا دستوري”.

أمينة أوضحت أنه يجب المتابعة الحتمية عند ارتكاب أي جرم، وليست تصفية الشخص، مقرونا بالوقاية من حالات العود، لأنه يعد أنجع الطرق وأكثرها فعالية في مكافحة الجريمة، سواء من خلال رفع المؤهلات التقنية والعلمية للشرطة وتعزيزها من أجل حل أكبر عدد ممكن من القضايا، وهذ أمر رادع في حد ذاته، أو من خلال برامج إعادة الإدماج الاجتماعي والدعم السيكولوجي لمنع حالات العود قدر الإمكان.

وبالتالي، يمكن الجزم بأن مكافحة الإفلات من العقاب، من خلال نظام قضائي فعال وقانون جنائي مناسب تطبق وفقه العقوبات المتناسبة بشكل يمكن التنبؤ به، تساعد في الحقيقة على خفض معدلات الجريمة، وليس تطبيق الأحكام بطريقة عشوائية و غير مؤسسة.

وعن حالة الطفل عدنان، أشارت بوعياش إلى كون القانون الجنائي يصنف جميع الحالات الأخرى، سواء تعلق الأمر بأطفال قاصرين، من كلا الجنسين، أو اغتصاب شخص بالغ لشخص بالغ من نفس الجنس، ضمن حالات “هتك العرض“، التي تعتبر جنحة عندما ترتكب دون عنف، ويعاقب عليها بالحبس من سنتين إلى خمس سنوات؛ وتعتبر جريمة في حال كان ارتكابها مقرونا باستخدام العنف.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن القانون الجنائي لا يقدم أي تعريف لمصطلح “هتك العرض”، بحيث يمكن، على سبيل المثال، أن تطبق الأحكام المتعلقة بجنجة “هتك العرض بدون عنف” في حالات زنا المحارم ضد أطفال قاصرين كما يمكن تطبيقها في قضية يافعين، فتاة وصبي، في حالة ما إذا ضبطا ممسكين بيدي بعضهما البعض في الشارع العام.

نفس الأمر ينطبق أيضا على “العنف”، الذي لا يحدد له القانون أي تعريف. ففي بعض الأحيان يعتبر العنف عنصرا مفترضا في هتك العرض ، وفي أحيان أخرى لا يعتبر كذلك . وبسبب التطبيق غير المتكافئ والعشوائي لهذا المصطلح، يمكن أن نشهد أحيانا عقوبات ضعيفة للغاية وغير متناسبة مع خطورة الأفعال المرتكبة.

لذلك تقول بوعياش، أنه لا يمكن للنيابة العامة، في أي وقت، أن تسمح بالتراجع عن إجراءات المتابعة ضد أي متهم في قضية اغتصاب، بحيث يجب أن تشرع في اتخاذ الإجراءات القانونية بمبادرة منها ، دون أن يكون هناك أي مجال للتراجع أو التنازل أو الهروب من قبضة العدالة.

بوعياش دعت لاستبدال مصطلح “هتك العرض” والاغتصاب، لأن تعريفه يحتوي كثيرا من الالتباس ويمكن أن يكون مضللا، ما يتقتضي استبدال هذين المصطلحين بمصطلح “الاعتداء الجنسي” الذي يشمل جميع أشكال الاعتداء أو العنف الجنسيين، مهما كانت الظروف، من أجل ضمان حماية الضحايا على النحو الأمثل.

تعليقات
  • سيدتي الدستور وضعه بشر يخطئون و يصيبون و يغيرونه متى يشاؤون ثم يموتون، أما القرآن فقد وضعه الله سبحانه و تعالى العادل المطلق و الحكيم المطلق و الحي الذي لا يموت ، لماذا تخافين من عقوبة الإعدام ؟ ياكما ناويا تنحري شي وحدة و خايفا يعدموك ؟ قالو زمان اللي فيه الفز كيقفز…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

شخص ينتحر قرب مسجد بدر في طنجة

عثر صباح يوم الجمعة 30 أكتوبر على شخص معلق إلى شجرة بحديقة مجاورة إلى مسجد بدر، الشيء الذي خلف استنفارا…

عثر صباح يوم الجمعة 30 أكتوبر على شخص معلق إلى شجرة بحديقة مجاورة إلى مسجد بدر، الشيء الذي خلف استنفارا وانتقال المصالح الأمنية لعين المكان لبحث حقيقة الموضوع.

وبحسب المعطيات الأولية فإن الضحية الذي يعاني أوضاعا اجتماعية صعبة ويعاني التشرد أقدم في الساعات الماضية على وضع حد لحياته، عبر ربط حبل لشجرة ثم خنق نفسه حتى الموت.

عدد من المواطنين اكتشفوا الجثة صباحا، إذ كانت بادية للعموم، وقال بعضهم إنهم شاهدوه صباح اليوم على قيد الحياة، وبأنه قام باقتناء شيء من محل مجاور قبل الانتحار.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

توقيف تاجر مخدرات حاول تهريب 970 كلغ من الشيرا

بتنسيقٍ مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت فرقة الشرطة القضائية بمدينة زاكورة، اليوم الخميس 29 أكتوبر، شخصا يبلغ…

بتنسيقٍ مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت فرقة الشرطة القضائية بمدينة زاكورة، اليوم الخميس 29 أكتوبر، شخصا يبلغ من العمر 41 سنة يُشتبه تورطه في شبكة إجرامية للتهريب الدولي للمخدرات.

وجرى توقيف المشتبه فيه بأحد الدواوير التابعة لمنطقة “المحاميد” غرب المدينة، للاشتباه بتورطه في عملية للتهريب الدولي للمخدرات تم إجهاضها يوم أمس الأربعاء من قبل عناصر القوات المسلحة الملكية، التي تمكنت من حجز 970 كيلوغراما من مخدر الشيرا مكونة من 36 رزمة بمنطقة “تاكونيت” الصحراوية التي تقع على بعد 95 كيلومترا جنوب مدينة زاكورة.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، فيما تتواصل الأبحاث والتحريات من أجل توقيف باقي المتورطين المفترضين في هذا النشاط الإجرامي بعد أنم تم تحديد هوياتهم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يُعزّي في قتيل إرهابي تمارة

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الموظف بالسجن المحلي “تيفلت2″، لحبيب هراس، الذي ذهب ضحية اعتداء…

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الموظف بالسجن المحلي “تيفلت2″، لحبيب هراس، الذي ذهب ضحية اعتداء إجرامي شنيع داخل السجن من طرف “إرهابي تمارة”، المعتقل على خلفية تفكيك خلية إرهابية يوم 10 شتنبر الماضي بمدينة تمارة.

ومما جاء في برقية الملك “علمنا ببالغ الأسى وشديد الاستنكار، بالنبأ المفجع لفقدان المشمول بعفو الله ورضاه، المرحوم لحبيب هراس، أثناء قيامه بواجبه المهني في السجن المحلي تيفلت 2”.

وقال الملك في هذه البرقية “وبهذه المناسبة الأليمة، نتقدم إليكم ومن خلالكم إلى أهلكم وذويكم، وإلى جميع زملائه في العمل وأسرته الكبيرة بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، عن أحر تعازينا وأصدق مواساتنا؛ سائلين الله عز وجل أن يلهمكم جميعا جميل الصبر وحسن العزاء”.

وأضاف “وإننا لنستنكر هذا الفعل الإجرامي الشنيع، الذي ذهب ضحيته هذا الموظف البريء، المشهود له بالجدية والمسؤولية والتفاني ونكران الذات في القيام بعمله، مما جعله يحظى باحترام رفاقه ومسؤوليه على حد سواء”.

وتابع الملك “كما نستشعر، بكل تقدير، التضحيات الجسيمة التي يقدمها موظفو وأفراد مختلف المصالح والقوات الأمنية، من أجل النهوض بواجبهم المهني والوطني والإنساني، في حفظ أمن وسلامة الوطن والمواطنين”.

وقال الملك “وإذ نشاطركم مشاعر الحزن في هذا المصاب الجلل، الذي ألم بأسرتكم، فإننا ندعو الله تعالى أن يشمل فقيدكم العزيز بواسع رحمته وغفرانه، وأن يتقبله في عداد الشهداء من عباده المنعم عليهم بجنات النعيم”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وضع شكاية عند الوكيل العام للملك لمتابعة ماكرون ومنعه من دخول المغرب

وضعت جمعية مغربية شكاية عند محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، تطلب منه ملاحقة ومتابعة من وصفته…

وضعت جمعية مغربية شكاية عند محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، تطلب منه ملاحقة ومتابعة من وصفته بـ “المدعو” الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون وطلبت منعه أيضا من دخول الأراضي المغربية.

جمعية الريف الكبير لحقوق الإنسان من الناظور، اعتبرت أن الرئيس الفرنسي أقدم على ارتكاب جرم يتعلق بالإساءة للدين الإسلامي ورموزه والتحريض على التمييز والكراهية علنيا وتهديده السلم المجتمعي وفقا لأحكام (الفصول 5-267 و 5-431) من القانون الجنائي المغربي، مضيفة بأنه “أقدم على الاستهزاء والاستهتار بمشاعر وبالمعتقد الديني للمسلمين والإساءة لرسول الله، محمد بن عبد الله بن عبد المطلب عليه أفضل الصلاة والسلام”.

الجمعية التمست من محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة التي يراها مناسبة وملاحقة رئيس جمهورية فرنسا المدعو (إيمانويل ماكرون) بمجرد دخوله التراب المغربي، بعد الجرم الذي اقترفه وتحريضه على الفتنة سندا لأحكام القانون الجنائي المغربي، تطبيقا “لسياسة عدم الإفلات من العقاب”.

أكمل القراءة
error: