أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تفاصيل توقيف 4 متهمين بالإرهاب في العوامة بطنجة

 تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، بناء على معلومات استخباراتية وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الاثنين، من…

 تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، بناء على معلومات استخباراتية وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الاثنين، من تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم “داعش” تنشط بمدينة طنجة، وتتكون من أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 23 و26 سنة، وذلك في إطار الجهود المتواصلة لمواجهة مخاطر التطرف العنيف وتحييد التهديدات الإرهابية التي تحدق بأمن المملكة وسلامة المواطنين.

وذكر بلاغ للمكتب أن عناصر مجموعة التدخل السريع، التي باشرت عمليات التدخل والاقتحام بشكل متزامن في أربعة مواقع بحي “العوامة” بمدينة طنجة، اضطرت لإطلاق رصاصات تحذيرية بشكل احترازي مكن من درء الخطر الإرهابي وتوقيف المشتبه فيه الرئيسي وثلاثة أعضاء في هذه الخلية الإرهابية.

وأضاف المصدر ذاته أن عمليات التفتيش والمسح التي قام بها ضباط المكتب المركزي للأبحاث القضائية وخبراء مسرح الجريمة في أماكن التدخل، أسفرت عن حجز مجموعة من الأسلحة البيضاء من مختلف الأحجام، ومعدات ودعامات إلكترونية سيتم إخضاعها للخبرات التقنية اللازمة من طرف مختبر تحليل الآثار والأدلة الرقمية.

وأشار البلاغ إلى أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فإن أعضاء هذه الخلية الإرهابية الذين تعذر عليهم الالتحاق بمعسكرات تنظيم “داعش” بمنطقة الساحل جنوب الصحراء، قرروا الانخراط في مشاريع إرهابية خطيرة ووشيكة تستهدف زعزعة أمن واستقرار المملكة، وذلك عبر اعتماد أساليب إرهابية مستوحاة من العمليات التي كان يقوم بها تنظيم “داعش” في الساحة السورية العراقية.

وقد مكنت الأبحاث والتحريات المنجزة، وإجراءات المتابعة الأمنية، يضيف البلاغ، من رصد شريط فيديو يوثق لمبايعة أمير هذه الخلية الإرهابية للأمير المزعوم الحالي لتنظيم “داعش”، متوعدا فيه بالامتثال لأوامره وتوجيهاته التي تخدم أجندة هذا التنظيم الإرهابي، كما تم تحديد المكان الذي تم فيه تسجيل هذه “البيعة” بمنطقة مدارية بضواحي حي بني مكادة بطنجة، والذي سمحت المشاهدات المكانية المنجزة فيه بمعاينة رسم حائطي يحاكي “راية تنظيم داعش”.

ووفق بلاغ المكتب المركزي للأبحاث القضائية فإن هذه العملية تؤكد استمرار التهديدات الإرهابية التي تتربص بأمن المملكة، وإصرار المتشبعين بالفكر التكفيري الموالين لتنظيم “داعش” على تنفيذ عمليات إرهابية تستهدف المس الخطير بسلامة الأشخاص والنظام العام.

وقد تم، حسب البلاغ، الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الموقوفين في إطار هذه الخلية الإرهابية تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب، وذلك للكشف عن جميع مخططاتهم ومشاريعهم الإرهابية، وكذا تحديد كافة الارتباطات والامتدادات المحتملة لهذه الخلية الإرهابية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

العثور على جثة حارس مدرسة بطنجة.. جاء لحراستها ليلا فعثر عليه ميتا صباحا

عثر يوم الأحد 25 أكتوبر الحالي على جثمان شخص على مستوى مدرسة مولاي يوسف بمنطقة بئر الشيفا، ما خلف حالة…

عثر يوم الأحد 25 أكتوبر الحالي على جثمان شخص على مستوى مدرسة مولاي يوسف بمنطقة بئر الشيفا، ما خلف حالة استنفار بالمؤسسة ومحيطها من قبل المصالح الأمنية والسكان الذين كانوا يجهلون حقيقة ما يجري.

السلطات قامت بإخراج الجثمان من المؤسسة، قبل أن يتبين أن الأمر يتعلق بحارس يدعى عبد الواحد، كان يتواجد بالمدرسة منذ مساء أمس من أجل القيام بعمله كحارس ليلي.

الحارس فارق الحياة خلال عمله، ليتم العثور عليه جثة صباح اليوم، فحين لم يصدر أن تعليق من نيابة التعليم حول الحادث.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

شرطة طنجة تبحث عن أهالي طفلين

عثرت دورية للشرطة بمدينة طنجة، مساء يوم الأحد 25 أكتوبر، على طفلين صغيرين تائهين على مستوى شارع “مولاي رشيد” قرب…

عثرت دورية للشرطة بمدينة طنجة، مساء يوم الأحد 25 أكتوبر، على طفلين صغيرين تائهين على مستوى شارع “مولاي رشيد” قرب السجن المحلي “ساتفيلاج”، حيث لم يتمكّنا من تذّكر الطريق لمنزل أسرتهما والعودة إليه.

وبعد تعثّر الوصول إلى أهالي الطفلين، وهما ولد يُسمى عدنان النوينو وبنت تُسمى نور، تم نقلهما إلى جناح الأطفال بمستشفى “محمد الخامس” في طنجة، حيث ما زالا هناك تحت إشراف مسؤولي المستشفى إلى حين ظهور أولياء أمورهما.

وبينما تستمر الشرطة في محاولة تحديد هويّة ذوي الطفلين، يُرجى من كلّ من تعرّف عليهما إخبار أولياء أمورهما بمكان تواجدهما بالمستشفى، من أجل إعادتهما إلى منزلهما سالمَين.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يدين مواصلة نشر الرسوم المسيئة للرسول ويطلب وقف استفزاز مشاعر المسلمين

أدانت المملكة المغربية بشدة، اليوم الأحد، الإمعان في نشر رسوم الكاريكاتير المسيئة للإسلام وللرسول محمد  (ص). وذكر بلاغ لوزارة الشؤون…

أدانت المملكة المغربية بشدة، اليوم الأحد، الإمعان في نشر رسوم الكاريكاتير المسيئة للإسلام وللرسول محمد  (ص).

وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المملكة المغربية تستنكر هذه الأفعال التي تعكس غياب النضج لدى مقترفيها، وتجدد التأكيد على أن حرية الفرد تنتهي حيث تبدأ حرية الآخرين ومعتقداتهم.

وأبرز البلاغ أن حرية التعبير لا يمكنها، لأي سبب من الأسباب، أن تبرر الاستفزاز والتهجم المسيء للديانة الإسلامية التي يدين بها أكثر من ملياري شخص في العالم.

وأضاف المصدر أنه بقدر ما تدين المملكة المغربية كل أعمال العنف الظلامية والهمجية التي تُرتكب باسم الإسلام، فإنها تشجب هذه الاستفزازات المسيئة لقدسية الدين الإسلامي.

وختم البلاغ بأن المملكة المغربية تدعو، على غرار باقي الدول العربية والإسلامية، إلى الكف عن تأجيج مشاعر الاستياء وإلى التحلي بالفطنة وبروح احترام الآخر، كشرط أساسي للعيش المشترك والحوار الهادئ والبناء بين الأديان.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

العثماني: نسعى لتكرار ما حدث في طنجة بالدار البيضاء

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إن القيود المفروضة على الدار البيضاء ستدخل حيز التنفيذ هذه الليلة، في محاولة للسيطرة…

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إن القيود المفروضة على الدار البيضاء ستدخل حيز التنفيذ هذه الليلة، في محاولة للسيطرة على فيروس كورونا، بعدما أصبح “ينتشر مجتمعيا”.

وقال العثماني مساء الأحد، إن السلطات تحاول تكرار مع حدث مع مدينة طنجة ومدن مثل مراكش وبني ملال، إذ مكنت الإجراءات لمشددة في تقليص الإصابات وخفض معدل الوفيات.

رئيس الحكومة طالب ساكنة الجهة، بالعمل على الإلتزام بكافة الإجراءات، لأن القيود ستستمر لمدة 4 أسابيع، معتبرا أن هذه المدة وفي حال تكاتف الجميع من سلطات ومواطنين سيمكن من السيطرة على الأوضاع.

أكمل القراءة
error: