غرفة الأخبار

المغرب ينهي مهمة مستشفى عسكري في الأردن

علم ، اليوم الأربعاء ، لدى مصدر عسكري ، أن أول مستشفى طبي جراحي ميداني شيد بالأردن بمخيم الزعتري بمحافظة…

علم ، اليوم الأربعاء ، لدى مصدر عسكري ، أن أول مستشفى طبي جراحي ميداني شيد بالأردن بمخيم الزعتري بمحافظة الفرق ، من قبل المملكة المغربية أنهى مهمته الإنسانية لفائدة اللاجئين السوريين بعد ثمان سنوات.

وأوضح المصدر ذاته ، أن المستشفى الذي شرع عمليا في أداء مهامه منذ شهر غشت 2012 في إطار المساعدة الإنسانية المقدمة من قبل المغرب بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية لفائدة اللاجئين السوريين ، ضم العديد من التخصصات بطاقة استيعابية لا تقل عن 60 سريرا وبطاقم مكون من 125 إطارا ، ضمنهم 27 طبيبا عسكريا من عشرين تخصصا ، تشمل تخصصات (الطب العام ، الطب الباطني ، أمراض القلب والشرايين ، والرئة ، والجلد ، وطب الأطفال والطب النفسي ) وتخصصات جراحية (الجراحة الباطنية ، وجراحة العظام والمفاصل ، وطب النساء والتوليد ، وجراحة الأنف والأذن والحنجرة ، والأسنان ، والعيون ، والأعصاب ، والجراحة التقويمية والتجميلية).

وذكر المصدر العسكري ، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد زار في أكتوبر 2012 المستشفى وسلم للطبيب الرئيسي للمستشفى هبتين من مؤسسة محمد الخامس للتضامن والوكالة المغربية للتعاون الدولي لفائدة اللاجئين السوريين بمخيم الزعتري.

وأضاف أن الهبة المقدمة من قبل المؤسسة كانت مكونة من 6 آلاف من الأغطية (ضمنها 5 آلاف موجهة للأشخاص المسنين وألف للرضع والأطفال)، و7 حاضنات لحديثي الولادة وألف وحدة من المواد الطبية والوقاية للرضع ، فيما تضمنت المساعدة المقدمة من قبل الوكالة المغربية للتعاون الدولي كميات من الأدوية وتجهيزات طبية ومواد غذائية.

وفي يوليوز 2017 ، زار المستشفى الطبي الجراحي المغربي بمخيم الزعتري وفد من البرلمانيين المغاربة رفقة نظرائهم من الجمعية البرلمانية لحوض المتوسط .

وقدم المستشفى طيلة مدة عمله ،مليون و44 ألف و459 فحصا طبيا لفائدة اللاجئين السوريين ، من بينهم 284 ألف و711 رجل ، و346 ألف و606 امرأة ، و413 ألف و142 طفل ، وكذا مليون و591 ألف و780 خدمة طبية لفائدة 444 ألف و102 رجل ، و557 ألف و721 امرأة ، و589 ألف و957 طفل ، و797 ألف و479 وصفة طبية.

كما سجل المستشفى ، يضيف المصدر العسكري ، 489 ألف و395 تدخلا طبيا في مختلف التخصصات، 312 ألف و189 في التخصصات الجراحية ، و220 ألف و889 فحوصات إضافية خاصة في علم الأحياء ، والفحص بالأشعة ، والفحص بالصدى ، وتخطيط القلب ، إلى جانب تسجيل 2006 عملية ولادة و20 ألف و370 عملية استشفاء ، و9345 عملية إخلاء طبي.

وأبرز المصدر ذاته ، أن إقامة هذا المستشفى العسكري في مخيم الزعتري تعكس الانخراط القوي للمملكة المغربية تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، في خدمة العمل الإنساني ، إلى جانب تجسيده أيضا التزام المغرب بتقديم المساعدة للاجئين السوريين والاستجابة لحاجياتهم.

وخلص إلى أن مساهمات المملكة لفائدة الأعمال والمساعدات الإنسانية في العالم تبرز بحق ممارسة متجذرة في تاريخها وتقليدا مغربيا عريقا، وهو ما تجسد عمليا ، منذ ما يقارب 60 سنة ، من خلال إرسال وحدات وإقامة مستشفيات طبية جراحية تابعة للقوات المسلحة الملكية وتقديم مساعدات انسانية مباشرة لفائدة ساكنة البلدان المتضررة جراء الأزمات أو الكوارث الطبيعية.

  • ماب




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

السلطات تنفي تسجيل إصابات ومشاهد تظهر طفو جثة بعد فيضانات تطوان

قالت سلطات تطوان مساء يوم الإثنين فاتح مارس إن الفيضانات التي شهدتها المدينة لم تعرف أي خسائر بشرية، وبأن الأمر…

قالت سلطات تطوان مساء يوم الإثنين فاتح مارس إن الفيضانات التي شهدتها المدينة لم تعرف أي خسائر بشرية، وبأن الأمر اقتصر على خسائر مادية.

في المقابل أظهرت لقطات مصور طفو جثة على المياه، بعدما رمت بها السيول إلى الطريق، ولا يعرف إن كانت الجثة تعود لشخص توفي جراء إصابته في الفيضانات أو يتعلق الأمر بحالة وفاة قبل الأحداث.

السلطات لم تعلق لغاية الآن حول الجثة التي ظهرت وظروف الوفاة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

سلطات تطوان تعلن عن حصيلة ثقيلة من الخسائر بعد الفيضانات

 أفادت السلطات المحلیة لعمالة تطوان أن تساقطات مطریة مھمة، بلغت 100 ملم ما بین السابعة صباحا والرابعة بعد الزوال من…

 أفادت السلطات المحلیة لعمالة تطوان أن تساقطات مطریة مھمة، بلغت 100 ملم ما بین السابعة صباحا والرابعة بعد الزوال من یومه الاثنین، سجلت بمدینة تطوان، مما أدى إلى ارتفاع منسوب بعض المجاري المائیة وتسجیل فیضانات بمجموعة من قنوات الصرف، نجمت عنھا العدید من الخسائر المادیة، ودون أن تخلف أي إصابات بشریة.

وأوضح المصدر نفسه، في ھذا الصدد، أنه تم تسجیل تسرب میاه الأمطار لما یناھز 275 منزلا بمجموعة من أحیاء المدینة، فیما جرفت التدفقات الفیضانیة 11 سیارة خفیفة.

وأضاف أن التساقطات الغزیرة أدت إلى الانھیار الجزئي للجدران الخارجیة لبعض المؤسسات والمرافق، وغمر بعض المقاطع الطرقیة بالمیاه، مع ما رافق ذلك من اضطراب أو توقف لحركة السیر بعدد من المحاور والمسارات الطرقیة.

وأكد المصدر ذاته، أنه جرت تعبئة كافة الموارد البشریة واللوجستیكیة الضروریة، من أجل مواجھة ھذه الوضعیة الاستثنائیة، والتخفیف من تأثیر ھذه الفیضانات، والحفاظ على سلامة وممتلكات المواطنین، والتدخل من أجل إعادة انسیابیة حركة السیر بالمحاور المقطوعة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اندلاع أزمة بين المغرب وألمانيا وبوريطة يطلب من الحكومة عدم التعامل معها

وجه وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة يوم الإثنين فاتح مارس مراسلة لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني وباقي الوزراء، يطلب منهم…

وجه وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة يوم الإثنين فاتح مارس مراسلة لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني وباقي الوزراء، يطلب منهم “وقف التعامل” مع سفارة ألمانيا في الرباط وكافة المؤسسات الألمانية.

وزير الخارجية كشف عن اندلاع أزمة مع الدولة الأوروبية، وقال إن “هناك سوء تفاهم عميق مع جمهورية ألمانيا الاتحادية حول موضوع المسائل الأساسية للمملكة المغربية“، وأضاف إن “الإدارات الوزارية وجميع الهيئات التي تخضع لإشرافها، مطالبة بوقف أي اتصال أو تفاعل أو عمل تعاون، بأي حال من الأحوال أو بأي شكل من الأشكال، سواء مع السفارة الألمانية في المغرب أو مع منظمات التعاون الألماني والمؤسسات السياسية المرتبطة بها“.

الوزير قال إن القرار “لا يخضع لأي نوع من الاستثناء” إلا باتفاق مسبق وصريح مع وزارة الخارجية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وفاة واحدة بكورونا في طنجة ولا إصابات جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين، عن تسجيل حالة وفاة واحدة بفيروس كورونا في مدينة طنجة، من أصل حالتيْ وفاة…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين، عن تسجيل حالة وفاة واحدة بفيروس كورونا في مدينة طنجة، من أصل حالتيْ وفاة سُجّلتا بجهة طنجة تطوان الحسيمة، حيث سُجّلت حالة الوفاة الثانية بمدينة المضيق الفنيدق.

ولم يُعلَن عن تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية بمدينة طنجة، فيما أُعلن عن تسجيل حالتيْ إصابة فقط بالفيروس في باقي مدن الجهة، واحدة في المضيق الفنيدق وأخرى تطوان.

تجدر الإشارة إلى أن مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب يبلغ 1330,8 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 0,3 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة المنصرمة، فيما يصل مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حاليا إلى 5784 حالة.

أكمل القراءة
error: