غرفة الأخبار

المغرب ينهي مهمة مستشفى عسكري في الأردن

علم ، اليوم الأربعاء ، لدى مصدر عسكري ، أن أول مستشفى طبي جراحي ميداني شيد بالأردن بمخيم الزعتري بمحافظة…

علم ، اليوم الأربعاء ، لدى مصدر عسكري ، أن أول مستشفى طبي جراحي ميداني شيد بالأردن بمخيم الزعتري بمحافظة الفرق ، من قبل المملكة المغربية أنهى مهمته الإنسانية لفائدة اللاجئين السوريين بعد ثمان سنوات.

وأوضح المصدر ذاته ، أن المستشفى الذي شرع عمليا في أداء مهامه منذ شهر غشت 2012 في إطار المساعدة الإنسانية المقدمة من قبل المغرب بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية لفائدة اللاجئين السوريين ، ضم العديد من التخصصات بطاقة استيعابية لا تقل عن 60 سريرا وبطاقم مكون من 125 إطارا ، ضمنهم 27 طبيبا عسكريا من عشرين تخصصا ، تشمل تخصصات (الطب العام ، الطب الباطني ، أمراض القلب والشرايين ، والرئة ، والجلد ، وطب الأطفال والطب النفسي ) وتخصصات جراحية (الجراحة الباطنية ، وجراحة العظام والمفاصل ، وطب النساء والتوليد ، وجراحة الأنف والأذن والحنجرة ، والأسنان ، والعيون ، والأعصاب ، والجراحة التقويمية والتجميلية).

وذكر المصدر العسكري ، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد زار في أكتوبر 2012 المستشفى وسلم للطبيب الرئيسي للمستشفى هبتين من مؤسسة محمد الخامس للتضامن والوكالة المغربية للتعاون الدولي لفائدة اللاجئين السوريين بمخيم الزعتري.

وأضاف أن الهبة المقدمة من قبل المؤسسة كانت مكونة من 6 آلاف من الأغطية (ضمنها 5 آلاف موجهة للأشخاص المسنين وألف للرضع والأطفال)، و7 حاضنات لحديثي الولادة وألف وحدة من المواد الطبية والوقاية للرضع ، فيما تضمنت المساعدة المقدمة من قبل الوكالة المغربية للتعاون الدولي كميات من الأدوية وتجهيزات طبية ومواد غذائية.

وفي يوليوز 2017 ، زار المستشفى الطبي الجراحي المغربي بمخيم الزعتري وفد من البرلمانيين المغاربة رفقة نظرائهم من الجمعية البرلمانية لحوض المتوسط .

وقدم المستشفى طيلة مدة عمله ،مليون و44 ألف و459 فحصا طبيا لفائدة اللاجئين السوريين ، من بينهم 284 ألف و711 رجل ، و346 ألف و606 امرأة ، و413 ألف و142 طفل ، وكذا مليون و591 ألف و780 خدمة طبية لفائدة 444 ألف و102 رجل ، و557 ألف و721 امرأة ، و589 ألف و957 طفل ، و797 ألف و479 وصفة طبية.

كما سجل المستشفى ، يضيف المصدر العسكري ، 489 ألف و395 تدخلا طبيا في مختلف التخصصات، 312 ألف و189 في التخصصات الجراحية ، و220 ألف و889 فحوصات إضافية خاصة في علم الأحياء ، والفحص بالأشعة ، والفحص بالصدى ، وتخطيط القلب ، إلى جانب تسجيل 2006 عملية ولادة و20 ألف و370 عملية استشفاء ، و9345 عملية إخلاء طبي.

وأبرز المصدر ذاته ، أن إقامة هذا المستشفى العسكري في مخيم الزعتري تعكس الانخراط القوي للمملكة المغربية تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، في خدمة العمل الإنساني ، إلى جانب تجسيده أيضا التزام المغرب بتقديم المساعدة للاجئين السوريين والاستجابة لحاجياتهم.

وخلص إلى أن مساهمات المملكة لفائدة الأعمال والمساعدات الإنسانية في العالم تبرز بحق ممارسة متجذرة في تاريخها وتقليدا مغربيا عريقا، وهو ما تجسد عمليا ، منذ ما يقارب 60 سنة ، من خلال إرسال وحدات وإقامة مستشفيات طبية جراحية تابعة للقوات المسلحة الملكية وتقديم مساعدات انسانية مباشرة لفائدة ساكنة البلدان المتضررة جراء الأزمات أو الكوارث الطبيعية.

  • ماب

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

كلبه رفض التخلي عنه.. منتحر مسجد بدر حارس سيارات يعيش التشرد منذ 3 سنوات

أقدم شخص صباح يوم الجمعة 30 أكتوبر على وضع نهاية لحياته، عبر الانتحار شنقا من فوق شجرة بحديقة مجاورة لمسجد…

أقدم شخص صباح يوم الجمعة 30 أكتوبر على وضع نهاية لحياته، عبر الانتحار شنقا من فوق شجرة بحديقة مجاورة لمسجد بدر في مدينة طنجة.

وبعدما تضاربت المعطيات عن وضعية المنتحر وأسبابه، أكد عدد من معارف المنتحر في المنطقة بأنه كان يعمل كحارس سيارات لكنه أيضا يعيش التشرد.

وبحسب المصادر ذاتها فإن الراحل حل بطنجة منذ حوالي الـ 3 سنوات جراء مشاكل اجتماعية، ورغم عمله كحارس للسيارات إلى أنه كان يعيش في الشارع أو يتخذ من “براكة” قريبة مأوى له في بعض الأوقات.

وعن سبب الانتحار قالت نفس المصادر، إن الرجل كان هادئ وسلوكه طبيعي وبأنهم يجهلون سبب إقدامه على الأمر، إلا أنهم رجحوا أن تكون أوضاعه الاجتماعية الصعبة سببا في ذلك.

هذا وقد لفت كلب الراحل الأنظار، إذ ورغم انتحار رفيقه ظل إلى جواره، وقد تمت إزالته من موقع الحادث بصعوبة، إذ كان الكلب يهاجم كل من يقترب من صاحبه، وبحسب عدد من حراس السيارات فإن الراحل كان قد قدم المساعدة للكلب بعدما صدمته سيارة في السابق، ومنذ ذلك الوقت وهو لا يفترق عنه ويهاجم كل من يحاول إيذاءه.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شخص ينتحر قرب مسجد بدر في طنجة (فيديو)

عثر صباح يوم الجمعة 30 أكتوبر على شخص معلق إلى شجرة بحديقة مجاورة إلى مسجد بدر، الشيء الذي خلف استنفارا…

عثر صباح يوم الجمعة 30 أكتوبر على شخص معلق إلى شجرة بحديقة مجاورة إلى مسجد بدر، الشيء الذي خلف استنفارا وانتقال المصالح الأمنية لعين المكان لبحث حقيقة الموضوع.

وبحسب المعطيات الأولية فإن الضحية الذي يعاني أوضاعا اجتماعية صعبة ويعاني التشرد أقدم في الساعات الماضية على وضع حد لحياته، عبر ربط حبل لشجرة ثم خنق نفسه حتى الموت.

عدد من المواطنين اكتشفوا الجثة صباحا، إذ كانت بادية للعموم، وقال بعضهم إنهم شاهدوه صباح اليوم على قيد الحياة، وبأنه قام باقتناء شيء من محل مجاور قبل الانتحار.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يُعزّي في قتيل إرهابي تمارة

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الموظف بالسجن المحلي “تيفلت2″، لحبيب هراس، الذي ذهب ضحية اعتداء…

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الموظف بالسجن المحلي “تيفلت2″، لحبيب هراس، الذي ذهب ضحية اعتداء إجرامي شنيع داخل السجن من طرف “إرهابي تمارة”، المعتقل على خلفية تفكيك خلية إرهابية يوم 10 شتنبر الماضي بمدينة تمارة.

ومما جاء في برقية الملك “علمنا ببالغ الأسى وشديد الاستنكار، بالنبأ المفجع لفقدان المشمول بعفو الله ورضاه، المرحوم لحبيب هراس، أثناء قيامه بواجبه المهني في السجن المحلي تيفلت 2”.

وقال الملك في هذه البرقية “وبهذه المناسبة الأليمة، نتقدم إليكم ومن خلالكم إلى أهلكم وذويكم، وإلى جميع زملائه في العمل وأسرته الكبيرة بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، عن أحر تعازينا وأصدق مواساتنا؛ سائلين الله عز وجل أن يلهمكم جميعا جميل الصبر وحسن العزاء”.

وأضاف “وإننا لنستنكر هذا الفعل الإجرامي الشنيع، الذي ذهب ضحيته هذا الموظف البريء، المشهود له بالجدية والمسؤولية والتفاني ونكران الذات في القيام بعمله، مما جعله يحظى باحترام رفاقه ومسؤوليه على حد سواء”.

وتابع الملك “كما نستشعر، بكل تقدير، التضحيات الجسيمة التي يقدمها موظفو وأفراد مختلف المصالح والقوات الأمنية، من أجل النهوض بواجبهم المهني والوطني والإنساني، في حفظ أمن وسلامة الوطن والمواطنين”.

وقال الملك “وإذ نشاطركم مشاعر الحزن في هذا المصاب الجلل، الذي ألم بأسرتكم، فإننا ندعو الله تعالى أن يشمل فقيدكم العزيز بواسع رحمته وغفرانه، وأن يتقبله في عداد الشهداء من عباده المنعم عليهم بجنات النعيم”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وضع شكاية عند الوكيل العام للملك لمتابعة ماكرون ومنعه من دخول المغرب

وضعت جمعية مغربية شكاية عند محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، تطلب منه ملاحقة ومتابعة من وصفته…

وضعت جمعية مغربية شكاية عند محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، تطلب منه ملاحقة ومتابعة من وصفته بـ “المدعو” الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون وطلبت منعه أيضا من دخول الأراضي المغربية.

جمعية الريف الكبير لحقوق الإنسان من الناظور، اعتبرت أن الرئيس الفرنسي أقدم على ارتكاب جرم يتعلق بالإساءة للدين الإسلامي ورموزه والتحريض على التمييز والكراهية علنيا وتهديده السلم المجتمعي وفقا لأحكام (الفصول 5-267 و 5-431) من القانون الجنائي المغربي، مضيفة بأنه “أقدم على الاستهزاء والاستهتار بمشاعر وبالمعتقد الديني للمسلمين والإساءة لرسول الله، محمد بن عبد الله بن عبد المطلب عليه أفضل الصلاة والسلام”.

الجمعية التمست من محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة التي يراها مناسبة وملاحقة رئيس جمهورية فرنسا المدعو (إيمانويل ماكرون) بمجرد دخوله التراب المغربي، بعد الجرم الذي اقترفه وتحريضه على الفتنة سندا لأحكام القانون الجنائي المغربي، تطبيقا “لسياسة عدم الإفلات من العقاب”.

أكمل القراءة
error: