غرفة الأخبار

سلطات بني ملال توسع تخفيف الحجر الصحي.. وترقب لقرار مشابه في طنجة

قررت السلطات الولائية بمدينة بني ملال التخفيف من التدابير الاحترازية التي سبق أن اتخذتها كإجراءات استباقية للسيطرة والحد من تفشي…

قررت السلطات الولائية بمدينة بني ملال التخفيف من التدابير الاحترازية التي سبق أن اتخذتها كإجراءات استباقية للسيطرة والحد من تفشي وباء كوفيد 19 بالمدينة التي شهدت تصاعدا في حالات الإصابة به خلال الشهر المنصرم.

وتشمل هذه الإجراءات التخفيفية تمديد أوقات إغلاق المقاهي ومحلات القرب التجارية والقاعات الرياضية إلى التاسعة مساء عوض الثامنة مساء، بالإضافة إلى تمديد أوقات فتح سويقات القرب إلى السادسة مساء.

كما تقرر إخضاع المشتغلين بالحمامات لإجراء تحاليل الكشف عن فيروس كورونا، وذلك في أفق إعادة فتح هذه الحمامات لاحقا، وإعادة فتح السوق النموذجي بقصبة تادلة مع تحديد أوقات إغلاق المحلات مع الثامنة مساء، وإعادة فتح سوق القصيبة من الثامنة صباحا إلى الثانية زولا.

في سياق متصل تم الإبقاء على إغلاق قاعات الألعاب وملاعب القرب؛ وتحديد أوقات إغلاق المنتزهات والفضاءات العمومية في السادسة مساء؛ وتحديد أوقات إغلاق المحلات التجارية الكبرى في التاسعة مساء.

وأوضخ بلاغ لولاية جهة بني ملال-خنيفرة أن هذه الإجراءات تندرج في إطار التخفيف التدريجي من التدابير الاحترازية التي سبق أن اتخذتها السلطات الولائية للحيلولة دون تفشي وباء كوفيد -19-، وأخذا بعين الاعتبار الاستقرار الذي يعرفه تطور الحالة الوبائية خلال الأيام الأخيرة بإقليم بني ملال.

وأهابت سلطات الولاية بجميع المواطنات والمواطنين بجهة بني ملال خنيفرة إلى ضرورة الالتزام الفردي والجماعي بقواعد الوقاية والمتمثلة خاصة في الحرص على النظافة وارتداء الكمامة بشكل صحيح ومستمر، والتباعد الجسدي وتفادي التجمعات، وتفادي الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى.

في طنجة والتي تراجعت فيها الإصابات، وأصبح المعدل الأسبوعي لا يتجاوز 20 إصابة لكل 100 ألف نسمة، يترقب أن تعلن السلطات قريبا عن تخفيف مجموعة من الإجراءات.

وشرعت السلطات منذ أسبوع بتقليل بعض الإجراءات، ما ساهم في فتح كافة مدارس طنجة، وتخفيف الضغط على المقاهي والمحلات، مع إزالة بعض الحواجز.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

رصاصتان لتوقيف جانحٍ في الـ 16 من عمره

اضطرّ موظف شرطة يعمل بفرقة الأبحاث التابعة لمنطقة أمن الحي الحسني بالدار البيضاء، صباح اليوم الإثنين، لإطلاق رصاصتين من سلاحه…

اضطرّ موظف شرطة يعمل بفرقة الأبحاث التابعة لمنطقة أمن الحي الحسني بالدار البيضاء، صباح اليوم الإثنين، لإطلاق رصاصتين من سلاحه الوظيفي، لتوقيف شخصين من ذوي السوابق القضائية، أحدهما قاصر يبلغ من العمر 16 سنة.

وكانت دورية للشرطة قد انتقلت لحي “الحاج فاتح” بالمنطقة المذكورة من أجل توقيف المشتبه فيهما اللذين كانا في حالة اندفاع وتخدير متقدمة وألحقا خسائر مادية بعدد من السيارات التي كانت مستوقفة بالشارع العام، كما أبديا مقاومة عنيفة بواسطة السلاح الأبيض في مواجهة عناصر الدورية الأمنية، وهو ما اضطر مقدم شرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصتين تحذيريتين مكّنتا من دفع الخطر الناتج عن هذا الاعتداء وتوقيف المعنيين بالأمر، فضلاً عن حجز سلاح أبيض عبارة عن قضيب حديدي حاد بحوزتهما.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه الراشد تحت تدبير الحراسة النظرية، والمراقبة الشرطية بالنسبة للقاصر، رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، لكشف ملابسات هذه القضية وتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

خبر كاذب.. منظمة الصحة العالمية لم تدعو لإغلاق المدارس

تناقلت مواقع إخبارية خلال الساعات الماضية خبرا عن دعوة رئيس منظمة الصحة العالمية إلى إغلاق المدارس، في إطار إجراءات من…

تناقلت مواقع إخبارية خلال الساعات الماضية خبرا عن دعوة رئيس منظمة الصحة العالمية إلى إغلاق المدارس، في إطار إجراءات من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا.

هذا وقد تبين أن المواقع الإلكترونية اعتمدت على ترجمة خاطئة لخطاب رئيس المنظمة باللغة الإنجليزية، إذ دعا في خطابه يوم 23 أكتوبر الحالي الدول إلى العمل من أجل وقف انتشار فيروس كورونا من أجل “تجنب ارتفاع الوفيات وإغلاق المدارس”.

المنظمة لم توجه في المقابل أي دعوة لإغلاق المدارس باعتباره إجراء لوقف انتشار الفيروس، وسبق لها أن أكدت أن إجراءات الإغلاق ليست حلا لمواجهة الفيروس.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شرطة مكافحة العصابات تعتقل مبحوثاً عنه في جرائم عنفٍ واغتصاب

أوقفت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، يوم الأحد 25 أكتوبر، شخصا يبلغ من…

أوقفت عناصر فرقة مكافحة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، يوم الأحد 25 أكتوبر، شخصا يبلغ من العمر 38 سنة يُشكّل موضوع مذكرتي بحث على الصعيد الوطني لتورطه في ارتكاب مجموعة من الجرائم المقرونة باستعمال العنف.

وجرى توقيف المشتبه فيه بمنطقة مديونة نواحي الدار البيضاء، قبل أن تظهر عملية تنقيطه بقواعد معطيات المديرية العامة للأمن الوطني أنه يشكل موضوع مذكرتي بحث على الصعيد الوطني صادرتين عن مصالح الشرطة والدرك الملكي، لتورطه في قضايا تتعلق بالضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض والاغتصاب المقرون بالعنف.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث التمهيدي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، من أجل تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة إليه، حسب ما ذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مدينة مغربية جديدة تلجأ لمنع التّجمعات وإغلاق الفضاءات العمومية

على إثر تسجيل ارتفاع في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، قررت السلطات بمدينة تارودانت فرض تدابير احترازية جديدة للوقاية من…

على إثر تسجيل ارتفاع في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، قررت السلطات بمدينة تارودانت فرض تدابير احترازية جديدة للوقاية من انشار الوباء، وذلك ابتداءً من يوم أمس الأحد 25 أكتوبر، ولمدة خمسة عشر يوما قابلة للتمديد.

وتشمل هذه الاجراءات منع التجمعات والتجمهر بمختلف الفضاءات العمومية، وإغلاق ملاعب القرب و الحدائق والفضاءات العمومية، وكذا منع السوق الأسبوعي لجماعة تارودانت ليوم الأحد فاتح نونبر القادم، والسوق الأسبوعي لجماعة أيت إيعزة (حوالي 7 كلم عن تارودانت) في نفس التاريخ.

وأهابت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع بالمواطنين والمواطنات توخي الحيطة والحذر والاحتراز والعمل على احترام التدابير التي اتخذتها السلطات العمومية، كما دعت إلى الانخراط التام والفعلي في الجهود المبذولة من طرف السلطات العمومية للحد من تفشي فيروس كورونا.

أكمل القراءة
error: