غرفة الأخبار

السجون: وضعنا الصحفي سليمان الريسوني في زنزانة انفرادية بطلب منه

قالت إدارة السجن المحلي عين السبع 1، إن الصحفي سليمان الريسوني يقيم بغرفة انفرادية بناء على طلب تقدم به عند…

قالت إدارة السجن المحلي عين السبع 1، إن الصحفي سليمان الريسوني يقيم بغرفة انفرادية بناء على طلب تقدم به عند إيداعه بالمؤسسة.

وأوضحت المؤسسة السجنية، ردا على بلاغ للجميعة المغربية لحقوق الإنسان بخصوص الصحفي، أن الغرفة التي يقيم فيها السجين المعني تتوفر على كافة شروط الإيواء المطلوبة، كما أنها مجهزة بتلفاز يمكنه من مشاهدة مجموعة من القنوات الفضائية.

وأضافت أن المعني بالأمر “استفاد من زيارة عائلته مرتين : الأولى بتاريخ 22 / 07 / 2020 والثانية بتاريخ 11 / 08 / 2020، قبل أن يتقرر توقيف الزيارة بجميع المؤسسات، نظرا للحالة الوبائية التي تعرفها بلادنا، علما أن بعض أقاربه (زوجته وصهره) قدما إلى المؤسسة 6 مرات لتسليم إدارتها كتبا وملابس وغيرها، كانت آخرها بتاريخ 23 / 09 / 2020 من طرف زوجته. كما أن السجين المذكور يستفيد من التخابر مع محاميه، حيث بلغ عدد المخابرات 28 إلى غاية 21 / 09 / 2020”.

وأكدت إدارة المؤسسة أن السجين المعني يتواصل بشكل منتظم مع أفراد عائلته عبر الهاتف الثابت للمؤسسة، ويستفيد من فسحة يومية لمدة لا تقل عن ساعة طبقا للقانون، كما يستفيد من الاستحمام بالماء الساخن وفق البرنامج المعد لهذه الغاية وكلما طلب ذلك، مضيفة أنه تم أيضا مد السجين المذكور بالأوراق والأقلام بالعدد الكافي ليستخدمها في الكتابة وتحرير مراسلاته.

أما في ما يخص حالته الصحية، يضيف البيان التوضيحي، فمنذ إيداعه بهذه المؤسسة وهو يحظى بالرعاية الطبية اللازمة من طرف الطاقم الطبي، وتسلم له الأدوية الموصوفة له من طرف الطبيب المعالج، بالإضافة إلى الأدوية التي تجلبها له عائلته بعد مراقبتها من طرف طبيب المؤسسة.

إدارة السجن المحلي عين السبع 1 أكدت أن ليست هناك أي معاملة قاسية للسجين المعني، وأنه يتمتع كما باقي السجناء بجميع حقوقه المكفولة قانونا، معتبرة اتهامات الجميعة بـ “افتراءات سافرة”.

الجمعية طالبت بالإفراج عنه

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، طالب بوم الخميس 24 شتنبر، بالإفراج عن الصحفي، وقالت إنه معتقل منذ أربعة أشهر ووضع في زنزانة انفرادية خصصت من قبله لمعتقل حراك الريف ناصر الزفزافي، حيث يوجد في عزلة تامة، وهو ممنوع من الزيارة ، وممنوع من الهاتف إلا لمرتين في الأسبوع تحت المراقبة ولمدة لا تتجاوز العشر دقائق، وممنوع من الفسحة إلا لمدة يسيرة جدا يقضيها وحيدا ، وممنوع من الاختلاط أو حتى الحديث مع أخرين ولو من خلف جدران زنزانته الانفرادية، ومحروم من الماء الساخن مما تسبب بمرضه، وممنوع من أدويته رغم مرضه المزمن بارتفاع الضغط، وممنوع من الأوراق التي يخط عليها روايته كسرا لرتابة وعتمة الزنزانة الباردة.

الجميعة قال إن ما يتعرض له الصحفي ما هو إلا “إمعان في الانتقام وتعذيب نفسياوجسدي له ومعاملة قاسية خلافا لما تنص عليه القواعد النوذجية لمعاملة السجناء وتهديدا لحياته وسلامته النفسية والجسدية”.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

زوجة داعية مطلوب للسعودية تكشف ظروف اعتقاله في طنجة: اقتحم المنزل وتعرض للضرب

ينتظر أن تنظر محكمة مغربية خلال ساعات في مسألة ترحيل داعية سعودي أسترالي يدعى “أسامة الحسني”، بعد اعتقاله في المغرب…

ينتظر أن تنظر محكمة مغربية خلال ساعات في مسألة ترحيل داعية سعودي أسترالي يدعى “أسامة الحسني”، بعد اعتقاله في المغرب شهر فبراير الماضي، بعد طلب من النيابة العامة بالمملكة العربية السعودية.

الزوجة المغربية للداعية، كشفت عن معطيات جديدة حول ظروف توقيف الداعية السعودي، مشيرة بأن الاعتقال تم على مستوى مدينة طنجة، حيث يتوفرون على مسكن.

مجموعة معتقلي الرأي ونقلا عن الزوجة هناء، قالت ‘تعرض زوجي للضرب والشتائم والإهانات في أثناء اعتقاله، وقد تم ذلك بعد اقتحام مرآب السيارات خاصتنا في محل إقامتنا بـ طنجة بعد 4 ساعات من وصولنا المغرب، وقالوا لنا فقط “إنه مطلوب دولياً”.

الزوجة قالت إنها لم تتمكن من رؤية زوجها إلا بعد يومين من اعتقاله ولمدة 5 دقائق فقط بحضور أفراد أمن، وقالت “أخبرني خلال الزيارة أنه يعامل بطريقة سيئة للغاية، وأن الشرطة قد ضغطت عليه بشتى الطرق ليوقع أنه موافق على تسليمه بلا محاكمة في المغرب، لكنه رفض”.

هناء قالت إن زوجها يحرم من الدواء وبأنه يعاني من مشاكل صحية، فيما أشارت إلى أن الاعتقال في طنجة استمر لـ 3 أيام فقط لكنه كان يتعرض للإهانة حسب قولها ولا يقدم له “سوى الخبز والماء”، قبل أن يتم نقله بتاريخ 23 فبراير إلى سجن تيفلت 2، حيث تمنع الزيارة نهائيا.

الزوجة قدمت أيضا تصريحات لوسائل إعلام أسترالية، حيث طالبت سلطات البلاد للضغط على المغرب لمنع تسليمه إلى السعودية، وقد حاولت ربط الأمر بقضية قتل الصحافي جمال خاشقجي، مؤكدة أنها تعتقد أنه قد يواجه مصيرا مشابها، وبأن الاتهامات الموجهة له بسرقة “سيارات” غير صحيحة.

وطلب النائب العام السعودي من نظيره المغربي تسليم المتهم لصدور حكم بالسجن ضده لمدة سنتين بعد ثبوت الأدلة ضده بخصوص قضية لم تحدد تفاصيلها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بينهم حاجب.. 4 مسائل قد تكون دفعت المغرب “لتجميد الاتصالات مع ألمانيا”

قال دبلوماسي مغربي لم يذكر إسمه إن قضية الصحراء المغربية هي من الأسباب الرئيسية لقرار وزارة الخارجية تجميد الاتصال مع…

قال دبلوماسي مغربي لم يذكر إسمه إن قضية الصحراء المغربية هي من الأسباب الرئيسية لقرار وزارة الخارجية تجميد الاتصال مع السفارة الألمانية في الرباط وكافة المؤسسات التابعة لبرلين.

هذا السبب كان الاحتمال الأبرز عند كافة وسائل الإعلام التي غطت “تسريب” مراسلة تابعة لوزارة الخارجية حول مسألة تجميد الاتصال مع ألمانيا يوم فاتح مارس، نظرا لكون قضية الصحراء تعد “المسألة الأساسية” للعلاقات الخارجية للمملكة، وتسببت طيلة سنوات في توتر للعلاقات مع عدة دول خصوصا في أوروبا.

الدبلوماسي وفي حديث مع وكالة رويترز، أشار إلى تحركات ألمانيا بخصوص قضية الصحراء وكيف كانت البلد الوحيد الذي دفع لعقد اجتماع لمجلس الأمن بعد الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

تجدر الإشارة إلى أن المانيا لم يتغير موقفها قبل الاعتراف الأمريكي وبعده بخصوص قضية الصحراء، وتعلن صراحة مساندتها لمسار الأمم المتحدة لحل القضية، كما أنها لا تعترف بأي جمهورية في منطقة الصحراء أو بسيادة الرباط على المنطقة.

الدبلوماسي أشار إلى سبب ثاني هو السلوك الألماني ضد المغرب، مشيرا في هذا السياق إلى اقصاء الرباط من حضور اجتماع برلين المتعلق بالملف الليلبي، رغم أن المملكة كانت حاضرة في الملف ونظمت عدة لقاءات مكنت من الوصول إلى اتفاقات.

السبب الثالث، قد يكون جراء نشطاء “تجسسي” ألماني في المغرب، وهذا ما كشف عنه موقع “يا بلادي” نقلا عن مصدره، معتبرا أن طلب وزارة الخارجية عدم التعاون مع السفارة والمؤسسات السياسية قد يشير إلى ذلك.

تقارير ألمانية أشارت في هذا السياق إلى غضب المغرب من نشاط مجموعة من المؤسسات السياسية والحقوقية الألمانية، وهي الحاضرة بقوة في الرباط.

السبب الرابع، توتر للعلاقات ناجم عن رفض ألمانيا ترحيل محمد حاجب، وهو مغربي متهم بالإرهاب، كان قد سجن سابقا في المملكة وزعم بأنه تعرض للتعذيب والاختطاف.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

نشرة خاصة.. أمطار قوية منتظرة في تطوان ومدن مغربية عديدة

 أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات مطرية رعدية قوية ستهم، اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء، عددا من عمالات وأقاليم المملكة….

 أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات مطرية رعدية قوية ستهم، اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء، عددا من عمالات وأقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة جوية خاصة من المستوى البرتقالي، أن زخات مطرية رعدية قوية (من 40 إلى 70 ملم) ستهم، اعتبارا من اليوم الثلاثاء على الساعة الثانية عشرة زوالا إلى غاية يوم غد الأربعاء على الساعة الثالثة بعد الزوال، عمالات وأقاليم الحسيمة ودريوش والناظور، في حين ستهم الظاهرة الجوية ذاتها (من 30 إلى 40 ملم) إقليمي شفشاون وتطوان.

وأضاف المصدر ذاته أنه يرتقب نزول زخات مطرية رعدية قوية (من 30 إلى 50 ملم) ستهم، اعتبارا من اليوم الثلاثاء على الساعة  الثانية عشرة زوالا إلى غاية غد الأربعاء على الساعة الحادية عشرة ليلا، أقاليم وعمالات بركان، كرسيف، جرادة، وجدة-أنجاد، تاوريرت، تازة، بولمان، فيكيك، وميدلت.

وذكر المصدر أنه يتوقع نزول زخات رعدية معتدلة محليا (من 15 إلى 25 ملم) اليوم الثلاثاء من الساعة الثانية عشرة زوالا إلى غاية الساعة الحادية عشرة ليلا، بأقاليم الحاجب، فاس، إفران، مولاي يعقوب، صفرو، تاونات، مشيرا إلى أن هذه الزخات ستكون مصحوبة محليا ببرد.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تبون للمغرب: الله يهديك (فيديو)

اجتر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الاتهامات التي وجهتها وزارة الدفاع في بلاده للمغرب، بكونه المسؤول عن “شائعات” تطال الجزائر…

اجتر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الاتهامات التي وجهتها وزارة الدفاع في بلاده للمغرب، بكونه المسؤول عن “شائعات” تطال الجزائر إلى جانب “الصهاينة”.

تبون ودون تسمية المغرب بشكل صريح قال إنهم يعرفون مصدر الإشاعات التي تستهدف الجزائر واستقرارها، معتبرا بأن 97 في المائة من الإشاعات قادمة من الخارج، وأضاف بأن الامر تزايد بعد “التقائهم الآن” مشيرا إلى “عودة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل“.

تبون مستخدما مصطلح “الجيران” في إشارة برأسه للتأكيد على قصده للمغرب، قال إن هؤلاء الجيران يستخدمون “مواقع” لبث هذه الإشاعات ويعملون الآن على توسيع نطاق انتشارها في كل من فرنسا وإسبانيا.

تبون اختتم اتهاماته للمغرب بدعوته “إلى الهداية”.

أكمل القراءة
error: