غرفة الأخبار

نشطاء البيئة يطالبون بهدم بنايات قرب ميناء طنجة فوراً

تثير البنايات التي تشيد حاليا قرب ميناء طنجة المدينة ضمن مشروع ضخم لإعادة تأهيل المنطقة وتحويلها إلى وجهة سياحية غضبا…

تثير البنايات التي تشيد حاليا قرب ميناء طنجة المدينة ضمن مشروع ضخم لإعادة تأهيل المنطقة وتحويلها إلى وجهة سياحية غضبا عند المدافعين عن تاريخ وموروث المدينة ونشطاء البيئة.

المدافعون عن تاريخ طنجة، اعتبروا خلال الأيام الماضية إن هذه البنايات بعيدة كل البعد عن التصور والتصاميم التي قدمت ضمن مشروع طنجة الكبرى وضمن المشروع الذي قدم أمام الملك محمد السادس، لإعادة تهيئة منطقة الميناء.

بعض النشطاء شبهوا الأمر ببنايات “السكن الاقتصادي” معتبرين أن ما يحدث لا يليق بطنجة، وبأنه بعيد كل البعد عن “الأهداف والطموحات” المعلن عنها.

بعيدا عن هذا التوجه طالب نشطاء البيئة من جانبهم بهدم هذه البنايات على الفور، واعتبرت حركة مغرب البيئة، أن الأمر يعد انتهاكا لقانون الساحل والهوية البصرية وعدم احترام للبحر والقيم الانسانية.

سلمى بلمقدم التي تقود هذه الحركة، أوضحت أن قانون الساحل يمنع التعمير على شريط عرضه 100 متر ابتداء من آخر موجة للمد، إضافة لخرق المشروع للقواعد المنظرية والعمرانية لطنجة.

بلمقدم طالبت السلطات بهدم هذه البنايات على الفور.

تعليقات
  • لو قام المسؤولون عن المشروع باستشارة مهندس منظري paysagiste لما كانت النتيجة كما هي اليوم، و لكن لا حياة لمن تنادي. حان الوقت لتحيين قوانين التعمير و التهيئة و فرض المهندس المنظري في كل المشاريع التنموية للحد من هذه التشوهات البصرية و الكوارث المنظرية

  • Pourquoi toute cette hauteur, il peuvent construire de beaux sur 2 étages comme toutes les marina du monde. Mais pour gagner beaucoup plus ils préfèrent 3 moches étage.

  • Ce qui se passe à Tanger est inadmissible .Et ce n’est pas le premier cas et ce ne sera le dernier. La construction des immeubles dans la ville se fait avec des violations flagrantes des cahiers de charges et de lois régies à cet effet. Tanger a connu un désordre sans appel depuis les années 80 en matière de construction urbanistique. C’est dire malheureusement que la ville de détroit n’a pas ceux qu’ils pourraient la défendre.

  • قالك المهندسين المعماريين الكبار د الولايات و المهندسين ديال البلدية و المهندسين د الوكالات الحضرية شي قرا فكندا شي قرا ففرنسا شي فسپانيا و كيفاش بنايات المدن المغربية من بعد الاستقلال و أحيائها كاملا مشوهة بدون جمالية ولا تناسق….أنا كنظن قراو فالصومال.

  • اذا لم يتدخل عاهل البلاد شخصيا، فلا حياة لمن تنادي!
    طنجة فريسة وصوليين، دخلاء، يجهلون تاريخها و طابعها المعماري!
    الاصل ان معمار منطقة، هو نتاج سيرورة تاريخية لمعالم تاريخية، جغرافية، ثقافية…؟
    في طنجة يتم التصميم في غرف بعيدة من طرف اناس ينقصهم الحس الجمالي!
    المبنى الذي في الصورة نمودج للفوضى في خرق القانون!
    نمودج للاستهتار بمليون شخص من اجل ارضاء نزوة العشرات!
    في ظل هذه الجائحة، برز ليس في طنجة فحسب، ان تغيير الأولويات امر حتمي لمستقبل افضل!
    إن اهم مشروع هو قيد الإنجاز، و سيعود بالنفع على الساكنة، هو المستشفي الجامعي!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

متشرد ينتحر قرب مسجد بدر في طنجة

عثر صباح يوم الجمعة 30 أكتوبر على شخص معلق إلى شجرة بحديقة مجاورة إلى مسجد بدر، الشيء الذي خلف استنفارا…

عثر صباح يوم الجمعة 30 أكتوبر على شخص معلق إلى شجرة بحديقة مجاورة إلى مسجد بدر، الشيء الذي خلف استنفارا وانتقال المصالح الأمنية لعين المكان لبحث حقيقة الموضوع.

وبحسب المعطيات الأولية فإن الضحية الذي يعاني أوضاعا اجتماعية صعبة ويعاني التشرد أقدم في الساعات الماضية على وضع حد لحياته، معبر ربط حبر لشجرة ثم خنق نفسه حتى الموت.

عدد من المواطنين اكتشفوا الجثة صباحا، إذ كانت بادية للعموم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يُعزّي في قتيل إرهابي تمارة

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الموظف بالسجن المحلي “تيفلت2″، لحبيب هراس، الذي ذهب ضحية اعتداء…

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الموظف بالسجن المحلي “تيفلت2″، لحبيب هراس، الذي ذهب ضحية اعتداء إجرامي شنيع داخل السجن من طرف “إرهابي تمارة”، المعتقل على خلفية تفكيك خلية إرهابية يوم 10 شتنبر الماضي بمدينة تمارة.

ومما جاء في برقية الملك “علمنا ببالغ الأسى وشديد الاستنكار، بالنبأ المفجع لفقدان المشمول بعفو الله ورضاه، المرحوم لحبيب هراس، أثناء قيامه بواجبه المهني في السجن المحلي تيفلت 2”.

وقال الملك في هذه البرقية “وبهذه المناسبة الأليمة، نتقدم إليكم ومن خلالكم إلى أهلكم وذويكم، وإلى جميع زملائه في العمل وأسرته الكبيرة بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، عن أحر تعازينا وأصدق مواساتنا؛ سائلين الله عز وجل أن يلهمكم جميعا جميل الصبر وحسن العزاء”.

وأضاف “وإننا لنستنكر هذا الفعل الإجرامي الشنيع، الذي ذهب ضحيته هذا الموظف البريء، المشهود له بالجدية والمسؤولية والتفاني ونكران الذات في القيام بعمله، مما جعله يحظى باحترام رفاقه ومسؤوليه على حد سواء”.

وتابع الملك “كما نستشعر، بكل تقدير، التضحيات الجسيمة التي يقدمها موظفو وأفراد مختلف المصالح والقوات الأمنية، من أجل النهوض بواجبهم المهني والوطني والإنساني، في حفظ أمن وسلامة الوطن والمواطنين”.

وقال الملك “وإذ نشاطركم مشاعر الحزن في هذا المصاب الجلل، الذي ألم بأسرتكم، فإننا ندعو الله تعالى أن يشمل فقيدكم العزيز بواسع رحمته وغفرانه، وأن يتقبله في عداد الشهداء من عباده المنعم عليهم بجنات النعيم”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وضع شكاية عند الوكيل العام للملك لمتابعة ماكرون ومنعه من دخول المغرب

وضعت جمعية مغربية شكاية عند محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، تطلب منه ملاحقة ومتابعة من وصفته…

وضعت جمعية مغربية شكاية عند محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، تطلب منه ملاحقة ومتابعة من وصفته بـ “المدعو” الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون وطلبت منعه أيضا من دخول الأراضي المغربية.

جمعية الريف الكبير لحقوق الإنسان من الناظور، اعتبرت أن الرئيس الفرنسي أقدم على ارتكاب جرم يتعلق بالإساءة للدين الإسلامي ورموزه والتحريض على التمييز والكراهية علنيا وتهديده السلم المجتمعي وفقا لأحكام (الفصول 5-267 و 5-431) من القانون الجنائي المغربي، مضيفة بأنه “أقدم على الاستهزاء والاستهتار بمشاعر وبالمعتقد الديني للمسلمين والإساءة لرسول الله، محمد بن عبد الله بن عبد المطلب عليه أفضل الصلاة والسلام”.

الجمعية التمست من محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة التي يراها مناسبة وملاحقة رئيس جمهورية فرنسا المدعو (إيمانويل ماكرون) بمجرد دخوله التراب المغربي، بعد الجرم الذي اقترفه وتحريضه على الفتنة سندا لأحكام القانون الجنائي المغربي، تطبيقا “لسياسة عدم الإفلات من العقاب”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

هجوم نيس.. المغرب يدين ويحث على تجاوز التوتر الديني واحترام الآخر

 أدانت المملكة المغربية الهجوم الذي وقع اليوم الخميس بمدينة نيس (فرنسا)، معربةً عن تضامنها وتعاطفها مع الضحايا وعائلاتهم، وفقا لما…

 أدانت المملكة المغربية الهجوم الذي وقع اليوم الخميس بمدينة نيس (فرنسا)، معربةً عن تضامنها وتعاطفها مع الضحايا وعائلاتهم، وفقا لما جاء في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وجاء في البلاغ أن المملكة المغربية، تدعو الى تجاوز السياق السلبي، والمناخ المتوتر حول الدين، وتحث مختلف الأطراف على البرهنة عن روح الاعتدال والحكمة واحترام الآخر.

ولقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب آخرون في هجوم بالسلاح الأبيض، ارتُكب صباح اليوم الخميس بكنيسة نوتردام بمدينة نيس الفرنسية، قال عنه رئيس بلدية المدينة إنه مرتبط بـ “الإرهاب الإسلامي”.

أكمل القراءة
error: