غرفة الأخبار

مهاجرون أفارقة يختطفون ويحتجزون شخصين في الداخلة

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الداخلة مساء يوم الثلاثاء…

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الداخلة مساء يوم الثلاثاء 22 شتنبر الحالي، ستة أشخاص ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء تتراوح أعمارهم ما بين 20 و46 سنة، للاشتباه بتورطهم في جريمة الاختطاف والاحتجاز المقرون بالتعذيب وتنظيم الهجرة غير المشروعة.

وكانت مصالح الأمن الوطني قد تفاعلت بسرعة وجدية، مع مقطع فيديو تم تداوله عبر تطبيقات التراسل الفوري، يُوثق لتعريض مواطن من إفريقيا جنوب الصحراء للكيّ والإيذاء العمدي بواسطة مادة بلاستيكية مشتعلة بعدما تم تكبيل أطرافه العلوية والسفلية، حيث باشرت بشأنه أبحاثا وتحريات تقنية وميدانية مكنت من تشخيص هوية الضحية وشخص آخر تعرض بدوره للاختطاف من قبل المتورطين في هذه الجريمة، قبل أن يتم توقيف أربعة أشخاص يُشتبه ارتكابهم لهذه الأفعال الإجرامية.

وحسب المديرية العامة للأمن الوطني، فإن المشتبه فيهم الأربعة الموقوفين أقدموا على اختطاف واحتجاز الضحيتين في إطار تصفية حسابات بين شبكتين إجراميتين، وذلك في أعقاب فشل تنظيم عملية للهجرة غير المشروعة صوب جزر الكناري بتاريخ 5 غشت المنصرم، والتي اضطلع فيها الضحيتان بدور الوساطة واستقطاب المرشحين للهجرة،

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الستة، بمن فيهم الضحيتان، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، ورصد الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذه الشبكة الإجرامية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يُعزّي في قتيل إرهابي تمارة

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الموظف بالسجن المحلي “تيفلت2″، لحبيب هراس، الذي ذهب ضحية اعتداء…

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الموظف بالسجن المحلي “تيفلت2″، لحبيب هراس، الذي ذهب ضحية اعتداء إجرامي شنيع داخل السجن من طرف “إرهابي تمارة”، المعتقل على خلفية تفكيك خلية إرهابية يوم 10 شتنبر الماضي بمدينة تمارة.

ومما جاء في برقية الملك “علمنا ببالغ الأسى وشديد الاستنكار، بالنبأ المفجع لفقدان المشمول بعفو الله ورضاه، المرحوم لحبيب هراس، أثناء قيامه بواجبه المهني في السجن المحلي تيفلت 2”.

وقال الملك في هذه البرقية “وبهذه المناسبة الأليمة، نتقدم إليكم ومن خلالكم إلى أهلكم وذويكم، وإلى جميع زملائه في العمل وأسرته الكبيرة بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، عن أحر تعازينا وأصدق مواساتنا؛ سائلين الله عز وجل أن يلهمكم جميعا جميل الصبر وحسن العزاء”.

وأضاف “وإننا لنستنكر هذا الفعل الإجرامي الشنيع، الذي ذهب ضحيته هذا الموظف البريء، المشهود له بالجدية والمسؤولية والتفاني ونكران الذات في القيام بعمله، مما جعله يحظى باحترام رفاقه ومسؤوليه على حد سواء”.

وتابع الملك “كما نستشعر، بكل تقدير، التضحيات الجسيمة التي يقدمها موظفو وأفراد مختلف المصالح والقوات الأمنية، من أجل النهوض بواجبهم المهني والوطني والإنساني، في حفظ أمن وسلامة الوطن والمواطنين”.

وقال الملك “وإذ نشاطركم مشاعر الحزن في هذا المصاب الجلل، الذي ألم بأسرتكم، فإننا ندعو الله تعالى أن يشمل فقيدكم العزيز بواسع رحمته وغفرانه، وأن يتقبله في عداد الشهداء من عباده المنعم عليهم بجنات النعيم”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وضع شكاية عند الوكيل العام للملك لمتابعة ماكرون ومنعه من دخول المغرب

وضعت جمعية مغربية شكاية عند محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، تطلب منه ملاحقة ومتابعة من وصفته…

وضعت جمعية مغربية شكاية عند محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، تطلب منه ملاحقة ومتابعة من وصفته بـ “المدعو” الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون وطلبت منعه أيضا من دخول الأراضي المغربية.

جمعية الريف الكبير لحقوق الإنسان من الناظور، اعتبرت أن الرئيس الفرنسي أقدم على ارتكاب جرم يتعلق بالإساءة للدين الإسلامي ورموزه والتحريض على التمييز والكراهية علنيا وتهديده السلم المجتمعي وفقا لأحكام (الفصول 5-267 و 5-431) من القانون الجنائي المغربي، مضيفة بأنه “أقدم على الاستهزاء والاستهتار بمشاعر وبالمعتقد الديني للمسلمين والإساءة لرسول الله، محمد بن عبد الله بن عبد المطلب عليه أفضل الصلاة والسلام”.

الجمعية التمست من محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة التي يراها مناسبة وملاحقة رئيس جمهورية فرنسا المدعو (إيمانويل ماكرون) بمجرد دخوله التراب المغربي، بعد الجرم الذي اقترفه وتحريضه على الفتنة سندا لأحكام القانون الجنائي المغربي، تطبيقا “لسياسة عدم الإفلات من العقاب”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

هجوم نيس.. المغرب يدين ويحث على تجاوز التوتر الديني واحترام الآخر

 أدانت المملكة المغربية الهجوم الذي وقع اليوم الخميس بمدينة نيس (فرنسا)، معربةً عن تضامنها وتعاطفها مع الضحايا وعائلاتهم، وفقا لما…

 أدانت المملكة المغربية الهجوم الذي وقع اليوم الخميس بمدينة نيس (فرنسا)، معربةً عن تضامنها وتعاطفها مع الضحايا وعائلاتهم، وفقا لما جاء في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وجاء في البلاغ أن المملكة المغربية، تدعو الى تجاوز السياق السلبي، والمناخ المتوتر حول الدين، وتحث مختلف الأطراف على البرهنة عن روح الاعتدال والحكمة واحترام الآخر.

ولقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب آخرون في هجوم بالسلاح الأبيض، ارتُكب صباح اليوم الخميس بكنيسة نوتردام بمدينة نيس الفرنسية، قال عنه رئيس بلدية المدينة إنه مرتبط بـ “الإرهاب الإسلامي”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ارتفاع مُقلق في عدّة جهات.. التوزيع الجغرافي لحصيلة اليوم من كورونا

أعلنت وزارة الصحة اليوم الخميس 29 أكتوبر، عن تسجيل 4320 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي…

أعلنت وزارة الصحة اليوم الخميس 29 أكتوبر، عن تسجيل 4320 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 212 ألفا و38 مصابا.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 66 حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 3572 حالة وفاة، في حين سُجّلت 3320 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 174 ألفا و911 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 2033 إصابة جديدة (بإجمالي 85810 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 521 إصابة جديدة (بإجمالي 23980 حالة)، وجهة مراكش آسفي 222 إصابة جديدة (بإجمالي 20909 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 301 إصابة جديدة (بإجمالي 17593 حالة)، بينها 97 في طنجة أصيلة، و64 إصابة في الحسيمة، و62 في تطوان، و27 في المضيق الفنيدق، و21 إصابة في وزان، و19 في العرائش، و11 في شفشاون.

وسجّلت جهات فاس مكناس 76 إصابة جديدة (بإجمالي 13582 حالة)، وسوس ماسة 262 إصابة جديدة (بإجمالي 11638 حالة)، وجهة الشرق 566 إصابة جديدة (بإجمالي 11515 حالة)، وبني ملال خنيفرة 117 إصابة جديدة (بإجمالي 10423 حالة)، ودرعة تافيلالت 105 إصابة جديدة (بإجمالي 9976 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 64 إصابة جديدة (بإجمالي 2675 حالات)، والداخلة واد الذهب 26 إصابة جديدة (بإجمالي 2370 حالة)، وكلميم واد نون 27 إصابة جديدة (بإجمالي 1567 حالة).

أكمل القراءة
error: