منوعات

منظمة الصحة العالمية تلجأ إلى الأعشاب لعلاج كورونا!

أقرت منظمة الصحة العالمية السبت بروتوكولا ينظم إجراء اختبارات على أدوية عشبية إفريقية كعلاجات محتملة لفيروس كورونا وأمراض وبائية أخرى….

أقرت منظمة الصحة العالمية السبت بروتوكولا ينظم إجراء اختبارات على أدوية عشبية إفريقية كعلاجات محتملة لفيروس كورونا وأمراض وبائية أخرى.

وأثار انتشار كوفيد-19 قضية استخدام الأدوية التقليدية في علاج الأمراض المعاصرة، وتأتي مصادقة منظمة الصحة العالمية لتشجع بشكل واضح الاختبارات بمعايير مماثلة لتلك المستخدمة في المختبرات.

وقبل أشهر تعرض رئيس مدغشقر أندريه راجولينا للازدراء بعد محاولته الترويج لمشروب “كوفيد-اورغانيكس” المستخلص من نبتة الشيح (ارتيميسيا) لعلاج فيروس كورونا، رغم فعالية النبتة المثبتة في علاج الملاريا.

ويوم السبت أقرّ خبراء من منظمة الصحة مع زملاء لهم من منظمتين افريقيتين أخريين “بروتوكولا لإجراء اختبارات المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على أدوية عشبية لعلاج كوفيد-19، إضافة الى ميثاق وصلاحيات لتأسيس مجلس لمراقبة السلامة وجمع البيانات” للتجارب السريرية على الأدوية العشبية، وفق بيان.

وأشار البيان الى أن “المرحلة الثالثة من الاختبارات السريرية (تخص مجموعة تصل الى 3 آلاف شخص للاختبار) محورية لتقدير سلامة وفعالية المنتجات الطبية الجديدة بشكل كامل”.

ونقل البيان عن المدير الاقليمي في منظمة الصحة العالمية بروسبر توموسيمى “إذا تبينت سلامة ونجاعة وجودة أحد منتجات الطب التقليدي، فإن منظمة الصحة العالمية ستوصي من أجل تصنيعه محليا بشكل سريع وعلى نطاق واسع”.

وأقرت المنظمة البروتوكول، وذلك بالشراكة مع المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها ومفوضية الاتحاد الإفريقي للشؤون الاجتماعية.

ولم يشر المسؤول في منظمة الصحة العالمية، إلى مشروب رئيس مدغشقر الذي جرى توزيعه على نطاق واسع في البلاد، وبيع أيضا إلى العديد من البلدان الأخرى، خاصة في إفريقيا.

(أ ف ب)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

فيديو.. احتجاجات عارمة في برشلونة ضد إجراءات كورونا

 اندلعت مواجهات مساء يوم الجمعة 30 أكتوبر وسط مدينة برشلونة، بين مئات من الأشخاص خرجوا للاحتجاج ضد تشديد القيود التي…

 اندلعت مواجهات مساء يوم الجمعة 30 أكتوبر وسط مدينة برشلونة، بين مئات من الأشخاص خرجوا للاحتجاج ضد تشديد القيود التي اعتمدتها السلطات المحلية لمواجهة تفشي فيروس كورونا وقوات الشرطة المحلية.

وقالت وكالة الأنباء الإسبانية “إفي”، إن هذه الاشتباكات وقعت عند نهاية الاحتجاجات التي نُظمت بساحة “سان خاومي” وسط برشلونة وشارك فيها حوالي 500 شخص، بعد أن أقدم المتظاهرون عند محاولة تفريقهم على رشق قوات الأمن بالحجارة وبعض المواد الصلبة والحادة وإطلاق الشهب الاصطناعية وتخريب بعض الممتلكات، مع إحراق القمامة في الشوراع، مشيرة إلى أنه تم إلقاء القبض على شخصين بينما أصيب بعض المتظاهرين بجروح متفاوتة.

وأوضحت الوكالة أن المشاركين في هذه الوقفة الاحتجاجية نددوا بالتدابير والإجراءات التي تم اعتمادها من طرف الحكومة المحلية لجهة كتالونيا، من أجل محاصرة تفشي الوباء، ومنها حظر التجول الليلي ابتداء من الساعة العاشرة ليلا حتى السادسة صباحا، وكذا إغلاق محيط الجهة وحظر حركة تنقل الأشخاص لمدة أسبوعين.

وأعلنت إسبانيا منذ الأحد الماضي حالة الطوارئ على كامل التراب الوطني لمدة ستة أشهر، ما أطلق يد الجهات المستقلة التي هي المسؤولة حصريا على تدبير القطاع الصحي لاتخاذ مجموعة الإجراءات والتدابير التقييدية الجديدة، من أهمها حظر التجول الليلي وحظر حركة التنقل خارج الحيز الترابي للجهات والأقاليم والبلديات والإغلاق الكلي أو الجزئي لبعض المناطق.

أكمل القراءة
منوعات

الموجة الثانية لكورونا.. أسرع وأسوأ من توقعات العلماء!

أظهرت أوراق بحثية صدرت يوم الجمعة 30 أكتوبر في المملكة المتحدة، أن تفشي فيروس كورونا يتخذ مسارا أكثر حدة من…

أظهرت أوراق بحثية صدرت يوم الجمعة 30 أكتوبر في المملكة المتحدة، أن تفشي فيروس كورونا يتخذ مسارا أكثر حدة من أسوأ سيناريو تتوقعه الحكومة والعلماء، مما يضيف إلى الأدلة المتزايدة على أن هناك حاجة إلى اتخاذ تدابير أكثر صرامة للحد من انتقال العدوى، حسبما ذكرت وكالة “بلومبرغ” للأنباء.

وشهد شهرا سبتمبر وأكتوبر صورة متدهورة حيث تطابقت أعداد الحالات ومعدل نقل المرضى للمستشفيات أكثر التوقعات تشاؤما التي قدمتها المجموعة الاستشارية العلمية الحكومية لحالات الطوارئ ثم تجاوزتها، وهي اللجنة التي وجهت قرارات رئيس الوزراء بوريس جونسون منذ بدء تفشي المرض في أواخر يناير.

وخلصت المجموعة الفرعية للجنة التي تتعامل مع مكافحة الجائحة في إحدى الأوراق: “في إنجلترا، نتجاوز عدد الإصابات وحالات النقل للمستشفيات (المتوقعة) في أسوأ سيناريو معقول” لفصل الشتاء.

وأضافت المجموعة: “إن عدد الوفيات اليومية يتماشى الآن مع المستويات الموجودة في أسوأ سيناريو معقول، ومن المؤكد تقريبا أن تتجاوز (الوفيات) هذا في غضون الأسبوعين المقبلين”.

  • د ب أ
أكمل القراءة
فيديو, منوعات

سيارة تقتحم المسجد الحرام

اقتحت مساء يوم الجمعة 30 أكتوبر سيارة المسجد الحرام في المملكة العربية السعودية، وأظهرت لقطات سيارة تقحم ساحة المسجد وتصطدم…

اقتحت مساء يوم الجمعة 30 أكتوبر سيارة المسجد الحرام في المملكة العربية السعودية، وأظهرت لقطات سيارة تقحم ساحة المسجد وتصطدم بإحدى البوابات بقوة، دون أن تتسبب بأي إصابات في صفوف المصلين.

تقارير محلية قالت إن السلطات قام باعتقال صاحب السيارة.

Image
Image

أكمل القراءة
منوعات

زلزال ثانٍ يضرب إزمير التركية.. وارتفاع في عدد القتلى والجرحى

أعلنت السلطات التركية أن زلزالا ثانيا وقع مساء اليوم الجمعة في مياه بحر إيجة قبالة سواحل غرب البلاد، بلغت قوته…

أعلنت السلطات التركية أن زلزالا ثانيا وقع مساء اليوم الجمعة في مياه بحر إيجة قبالة سواحل غرب البلاد، بلغت قوته 5,1 درجة على مقياس “ريختر”.

وأوضحت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية “أفاد”، أن الزلزال وقع قبالة ولاية آيدن غرب تركيا، عند الساعة السادسة و14 دقيقة، ولم تعلن حتى الآن عن سقوط إصابات جراء هذا الزلزال.

وتأتي هذه الهزة الأرضية بعد زلزال بلغت قوته 6,6 درجة وقع في بحر إيجة وضرب ولاية إزمير غرب تركيا في وقت سابق من اليوم، وأدى إلى مقتل 12 شخصا وإصابة أكثر من 420 آخرين، في آخر حصيلة رسمية مُعلنة لغاية الآن.

وحذر خبراء الزلازل في اليونان من احتمال وقوع هزات أرضية جديدة في بحر إيجة قد تبلغ قوتها 6,2 درجة، فيما أعلنت وزارة الدفاع التركية عن تشكيل خلية أزمة في الوزارة جراء الزلزال، الذي هز منطقة بحر إيجة، مخلفا أيضا قتيلان باليونان.

وتابعت الوزارة، في بيان لها، أنه تم تخصيص مروحيات وطائرات للمساعدة في عمليات الإنقاذ التي ما تزال متواصلة.

وحسب وسائل إعلام محلية، فإن مواطنين ما يزالون عالقين تحت الأنقاض في منطقة بايراكلي التي تعتبر الأشد تعرضا لأضرار الزلزال الجديد، مشيرة إلى أن مياه البحر غمرت بعض شوارع المدينة بسبب المدّ الذي حصل عقب الزلزال.

أكمل القراءة
error: