غرفة الأخبار

وزير الأوقاف: ستفتح المساجد لصلاة الجمعة في المغرب عند زوال كورونا

حسم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد توفيق الجدل بخصوص عودة صلاة الجمعة في المساجد، وصرح أن موعد السماح بها “غير…

حسم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد توفيق الجدل بخصوص عودة صلاة الجمعة في المساجد، وصرح أن موعد السماح بها “غير معلوم” وأنه مرتبط بزوال جائحة كورونا.

الوزير وفي تصريح لإذاعة ميدي، قال يوم السبت 19 نونبر إن فتح المساجد أمام صلاة الجمعة، لأن عملية إخضاع كافة المصلين لفحص الحرارة ومراقبة ارتداء الكمامة والتطهير والتعقيم سيكون صعب التنفيذ.

وبحسب الوزير فإن هذا الأمر يهدد بتسجيل إصابات في صفوف المصلين، ما يعني ضرورة إخضاع كافة المصلين للفحوصات والعزل، وهو أمر صعب أيضا، نظرا للعدد الكبير من المواطنين الذين يقيمون الصلاة بشكل جماعي ظهر الجمعة.

وبناء على هذا الأمر، يقول الوزير، إن السماح بصلاة الجمعة مرتبط أساسا إما بزوال جائحة كورونا وبالتالي العودة للحياة الطبيعية، أو السيطرة على الفيروس وتصريح السلطات بذلك.





تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بعد الرميد.. الأزمي يعلن استقالته

أعلن ادريس الأزمي الإدريسي عن استقالة قدمها يوم الخميس 25 فبراير، من منصبه كرئيس للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية وعضويته…

أعلن ادريس الأزمي الإدريسي عن استقالة قدمها يوم الخميس 25 فبراير، من منصبه كرئيس للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية وعضويته في الامانة العامة.

وبعد مصطفى الرميد الذي استقال من الحكومة لأسباب مرضية يوم الجمعة، قال الأزمي في استقالته الموجهة لأعضاء الحزب بأن قراره يرجع للوضع الذي يعيشيه الحزب في الوقت الحالي، محذرا من تحول الحزب لمجرد مؤسسة دورها يتمحور حول العملية الانتخابية فقط.

الأزمي دعا إلى التحرك لإنقاذ الحزب الذي قال إنه ربما قد “فاته القطار”، وقال بأنه قدم استقالته لأنه لم يعد يتحمل ما يحدث داخل الحزب دون أن يكشف عن “حقيقة ما يجري”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الوزير مصطفى الرميد يقدم استقالته من الحكومة

قدم وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان استقالته من عضوية حكومة سعد الدين العثماني، يوم الجمعة 26 فبراير الحالي. وأرجع الوزير…

قدم وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان استقالته من عضوية حكومة سعد الدين العثماني، يوم الجمعة 26 فبراير الحالي.

وأرجع الوزير قراره لـ “حالته الصحية التي تمنعه من القيام بمهامه”، وطلب الرميد من العثماني رفع هذه الاستقالة إلى الملك محمد السادس من أجل الموافقة عليه.

وكان الرميد قد روج قبل أسابيع لخبر عن “اعتكافه” في المنزله احتجاجا على تردي وضعية حقوق الإنسان في المغرب.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

سياسة خاشقجي.. أمريكا ستعتمد سياسة ضد كافة الدول المستهدفة للصحافيين والمعارضين

رفعت مساء يوم الجمعة 26 فبراير السرية عن تقرير للمخابرات الأمريكية حول استنتاجتها بخصوص اغتيال الصحافي جمال خاشقجي داخل قنصلية…

رفعت مساء يوم الجمعة 26 فبراير السرية عن تقرير للمخابرات الأمريكية حول استنتاجتها بخصوص اغتيال الصحافي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية في اسطنبول بتركيا.

التقرير كشف عن هوية متورطين في تنفيذ هذه الجريمة، كما استنتج بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد “أجاز” عملية اختطاف أو قتل الصحافي السعودي، باعتباره كان مزعجا للسلطات.

ورغم عدم تقديم أدلة عن تورط ولي العهد السعودي، قال التقرير بأن الأشخاص الذين قاموا بتنفيذ العملية هم من الدائرة الضيقة التابعة له، ويتلقون أوامر مباشرة منه، فضلا عن كونه يقوم بإدارة البلاد ويقف بشكل مباشر على الأنشطة الأمنية والمخابراتية ولا يمكن تنفيذ عملية بهذا الحجم دون الرجوع إليه.

هذا وتقرر فرض عقوبات ومنع دخول 70 شخصية سعودية إلى الولايات المتحدة الأمريكة، ولا تمس العقوبات الأمير محمد بن سلمان.

في المقابل قررت أمريكا اعتماد “سياسة خاشقجي”، وهي سياسة ستهدف التصدي لمحاولات كافة البلدان لاستهداف الصحافيين أو المعارضين، وبناء على هذه السياسة ستعتمد مجموعة من الإجراءات ومن بينها منع دخول أجانب للأراضي الأمريكية، خشية استغلال ذلك للإضرار بالمعارضين.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

استدراج شباب وفتيات لطنجة عبر فايسبوك ينتهي بالسرقة والاختطاف والاعتداء

أوقفت السلطات في طنجة 3 أشخاص مؤخرا، يعتقد أنهم قاموا باستدراج إحدى الفتيات من مدينة سوق السبت مع وعود بتهجيرها…

أوقفت السلطات في طنجة 3 أشخاص مؤخرا، يعتقد أنهم قاموا باستدراج إحدى الفتيات من مدينة سوق السبت مع وعود بتهجيرها إلى أوروبا، لكنها تعرضت في المقابل للسرقة والتهديد بسلاح أبيض.

الفتاة انضمنت لمجموعة من الأشخاص تعرضوا لحوادث مشابهة خلال الفترة الأخيرة، إذ يتم استدراجهم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصا “فايسبوك”، مع وعود لهم بالعمل أو الهجرة إلى أوروبا، قبل أن يجدوا أنهم مختطفين وتتعرض أسرهم للابتزاز من أجل المال، أو يتعرضون للسرقة والاعتداء ويتركون في وضع سيء بالمدينة.

فتاة سوق السبت تعرضت لموقف مشابه، فقد قام أحد الموقوفين بالتواصل معها عبر الفايسبوك والاتفاق معها بتهجيرها مقابل مبلغ مالي، وحددا طنجة موعدا للقاء لتنفيذ الاتفاق، لكنها وعند وصولها إلى موعدها تعرض للسرقة بالعنف باستخدام السلاح الأبيض من قبل الشخص الذي تواصلت معه وشركاء آخرين.

السلطات قالت إن الموقوفين تتراوح أعمارهم ما بين 25 و30 سنة وجرى توقيفهم على مستوى عين الحياني، ليتم وضعهم تحت الحراسة النظرية رهن البحث وباشراف من النيابة العامة.

أكمل القراءة
error: