غرفة الأخبار

بعد تصريحات مغلوطة.. معلومات جديدة عن كيفية الوصول للمتهم بقتل الطفل عدنان

شهدت الأيام الأخيرة خروج تصريحات غير دقيقة من بعض سكان والعاملين في المناطق المجاورة للحي الذي عرف ارتكاب جريمة اغتصاب…

شهدت الأيام الأخيرة خروج تصريحات غير دقيقة من بعض سكان والعاملين في المناطق المجاورة للحي الذي عرف ارتكاب جريمة اغتصاب وقتل الطفل عدنان، وتضمنت التصريحات معطيات وأخبار مغلوطة منسوبة للمصالح الأمنية وكيفية الوصول إلى المتهم في الجريمة.

مصدر أمني وبعد خروج صحافي بتصريحات اعتمادا على هذه المعطيات، الصادرة عن المواطنين بناء على متابعتهم للأحداث، شدد أن الأمر يتضمن معلومات غير حقيقية وبأن التصريحات التي تم الاعتماد عليها “غير موثقة“، وقد صدرت خلال الفترة الأخيرة نتيجة “الانفعال والاندفاع”.

المصدر ذاته شدد بأنه وعكس ما يروج له في هذه التصريحات، فإن مصالح الشرطة القضائية، وخبراء الجريمة المعلوماتية، عاينوا المحتوى الرقمي لجميع الكاميرات الرقمية الموجودة في المسارات التي قطعها المشتبه فيه والضحية، أو تلك التي شكلت مسارا مفترضا أو محتملا لهما، وعددها 11 كاميرا للمراقبة في المجموع.

هذه العملية وما تضمنها من تحليل وبحث، استغرقت عدة ساعات، وحرص الأمن على الاطلاع على محتوى بعض التسجيلات التي كان بعضها تتجاوز مدته الثلاثة أو الأربع ساعات.

وقبل الاطلاع على كل هذه التسجيلات تطلب الأمر أيضا الحصول على تراخيص وموافقات قضائية بهدف الولوج لهذا المحتوى الخاص بالمساكن والمحلات التجارية والمؤسسات البنكية، كما أن الشرطة وجدت في بعض الأحيان صعوبة للوصول لأصحاب المنازل وسانديك العمارات إذا كان بعضهم خارج طنجة، رغم ذلك تم الحرص على الوصول لكل هذه التسجيلات في الوقت المناسب وبعد ساعات من اختفاء الطفل وتلقي الشرطة شكاية رسمية من الأب.

المصدر الأمني شدد أن المعطيات والخبرات التقنية هي التي كشفت هوية المشتبه فيه، وأن قيام السلطات بإجراء عملية مراجعة الكاميرات مرة ثانية يوم الجمعة كان بعدما تسنى تشخيص الهوية الكاملة للمعني بالأمر، وأن هذه المراجعة أملتها الحاجة الملحة في مطابقة مسار المشتبه فيه مع المعطيات التقنية التي كانت قد توفرت لدى المحققين والباحثين، وذلك بغرض حصر النطاق الجغرافي الضيق الذي يتحرك فيه المعني بالأمر إيذانا بتوقيفه.

من ناحية أخرى تم التشديد بأن الفرق الجنائية التابعة لولاية أمن طنجة تم انتداب جميع ضباطها وعناصرها للبحث في هذه القضية، وعملية التشخيص زاوجت بين ما هو تقني معلوماتي، وبين ما هو عملياتي ميداني، إذ تم طرق أبواب جميع مساكن الحي السكني المعني في محاولة للتعرف على صورة المشتبه فيه، ولم يستطع أي واحد من الجيران التعرف على هويته، وذلك قبل أن تسمح الإجراءات التقنية بالكشف عنها وتحديد مكان تواجده وإلقاء القبض عليه ثم العثور على الجثة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يُعزّي في قتيل إرهابي تمارة

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الموظف بالسجن المحلي “تيفلت2″، لحبيب هراس، الذي ذهب ضحية اعتداء…

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الموظف بالسجن المحلي “تيفلت2″، لحبيب هراس، الذي ذهب ضحية اعتداء إجرامي شنيع داخل السجن من طرف “إرهابي تمارة”، المعتقل على خلفية تفكيك خلية إرهابية يوم 10 شتنبر الماضي بمدينة تمارة.

ومما جاء في برقية الملك “علمنا ببالغ الأسى وشديد الاستنكار، بالنبأ المفجع لفقدان المشمول بعفو الله ورضاه، المرحوم لحبيب هراس، أثناء قيامه بواجبه المهني في السجن المحلي تيفلت 2”.

وقال الملك في هذه البرقية “وبهذه المناسبة الأليمة، نتقدم إليكم ومن خلالكم إلى أهلكم وذويكم، وإلى جميع زملائه في العمل وأسرته الكبيرة بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، عن أحر تعازينا وأصدق مواساتنا؛ سائلين الله عز وجل أن يلهمكم جميعا جميل الصبر وحسن العزاء”.

وأضاف “وإننا لنستنكر هذا الفعل الإجرامي الشنيع، الذي ذهب ضحيته هذا الموظف البريء، المشهود له بالجدية والمسؤولية والتفاني ونكران الذات في القيام بعمله، مما جعله يحظى باحترام رفاقه ومسؤوليه على حد سواء”.

وتابع الملك “كما نستشعر، بكل تقدير، التضحيات الجسيمة التي يقدمها موظفو وأفراد مختلف المصالح والقوات الأمنية، من أجل النهوض بواجبهم المهني والوطني والإنساني، في حفظ أمن وسلامة الوطن والمواطنين”.

وقال الملك “وإذ نشاطركم مشاعر الحزن في هذا المصاب الجلل، الذي ألم بأسرتكم، فإننا ندعو الله تعالى أن يشمل فقيدكم العزيز بواسع رحمته وغفرانه، وأن يتقبله في عداد الشهداء من عباده المنعم عليهم بجنات النعيم”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وضع شكاية عند الوكيل العام للملك لمتابعة ماكرون ومنعه من دخول المغرب

وضعت جمعية مغربية شكاية عند محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، تطلب منه ملاحقة ومتابعة من وصفته…

وضعت جمعية مغربية شكاية عند محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، تطلب منه ملاحقة ومتابعة من وصفته بـ “المدعو” الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون وطلبت منعه أيضا من دخول الأراضي المغربية.

جمعية الريف الكبير لحقوق الإنسان من الناظور، اعتبرت أن الرئيس الفرنسي أقدم على ارتكاب جرم يتعلق بالإساءة للدين الإسلامي ورموزه والتحريض على التمييز والكراهية علنيا وتهديده السلم المجتمعي وفقا لأحكام (الفصول 5-267 و 5-431) من القانون الجنائي المغربي، مضيفة بأنه “أقدم على الاستهزاء والاستهتار بمشاعر وبالمعتقد الديني للمسلمين والإساءة لرسول الله، محمد بن عبد الله بن عبد المطلب عليه أفضل الصلاة والسلام”.

الجمعية التمست من محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة التي يراها مناسبة وملاحقة رئيس جمهورية فرنسا المدعو (إيمانويل ماكرون) بمجرد دخوله التراب المغربي، بعد الجرم الذي اقترفه وتحريضه على الفتنة سندا لأحكام القانون الجنائي المغربي، تطبيقا “لسياسة عدم الإفلات من العقاب”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

هجوم نيس.. المغرب يدين ويحث على تجاوز التوتر الديني واحترام الآخر

 أدانت المملكة المغربية الهجوم الذي وقع اليوم الخميس بمدينة نيس (فرنسا)، معربةً عن تضامنها وتعاطفها مع الضحايا وعائلاتهم، وفقا لما…

 أدانت المملكة المغربية الهجوم الذي وقع اليوم الخميس بمدينة نيس (فرنسا)، معربةً عن تضامنها وتعاطفها مع الضحايا وعائلاتهم، وفقا لما جاء في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وجاء في البلاغ أن المملكة المغربية، تدعو الى تجاوز السياق السلبي، والمناخ المتوتر حول الدين، وتحث مختلف الأطراف على البرهنة عن روح الاعتدال والحكمة واحترام الآخر.

ولقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب آخرون في هجوم بالسلاح الأبيض، ارتُكب صباح اليوم الخميس بكنيسة نوتردام بمدينة نيس الفرنسية، قال عنه رئيس بلدية المدينة إنه مرتبط بـ “الإرهاب الإسلامي”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ارتفاع مُقلق في عدّة جهات.. التوزيع الجغرافي لحصيلة اليوم من كورونا

أعلنت وزارة الصحة اليوم الخميس 29 أكتوبر، عن تسجيل 4320 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي…

أعلنت وزارة الصحة اليوم الخميس 29 أكتوبر، عن تسجيل 4320 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 212 ألفا و38 مصابا.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 66 حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 3572 حالة وفاة، في حين سُجّلت 3320 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 174 ألفا و911 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 2033 إصابة جديدة (بإجمالي 85810 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 521 إصابة جديدة (بإجمالي 23980 حالة)، وجهة مراكش آسفي 222 إصابة جديدة (بإجمالي 20909 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 301 إصابة جديدة (بإجمالي 17593 حالة)، بينها 97 في طنجة أصيلة، و64 إصابة في الحسيمة، و62 في تطوان، و27 في المضيق الفنيدق، و21 إصابة في وزان، و19 في العرائش، و11 في شفشاون.

وسجّلت جهات فاس مكناس 76 إصابة جديدة (بإجمالي 13582 حالة)، وسوس ماسة 262 إصابة جديدة (بإجمالي 11638 حالة)، وجهة الشرق 566 إصابة جديدة (بإجمالي 11515 حالة)، وبني ملال خنيفرة 117 إصابة جديدة (بإجمالي 10423 حالة)، ودرعة تافيلالت 105 إصابة جديدة (بإجمالي 9976 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 64 إصابة جديدة (بإجمالي 2675 حالات)، والداخلة واد الذهب 26 إصابة جديدة (بإجمالي 2370 حالة)، وكلميم واد نون 27 إصابة جديدة (بإجمالي 1567 حالة).

أكمل القراءة
error: