أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

العثور على متفجّرات في مدينة تمارة

أفاد المكتب المركزي للأبحاث القضائية في بلاغ له، أنه باشر بتنسيقٍ مع تقنيي الكشف عن المتفجرات وخبراء مسرح الجريمة وعناصر…

أفاد المكتب المركزي للأبحاث القضائية في بلاغ له، أنه باشر بتنسيقٍ مع تقنيي الكشف عن المتفجرات وخبراء مسرح الجريمة وعناصر الشرطة العلمية والتقنية، زوال يوم الأربعاء 16 شتنبر، عملية تفتيش في مرآب عمارة سكنية موجودة بحي العبادي بمدينة تمارة، توجد بها شقة مملوكة لشقيقة المشتبه فيه الرئيسي بالخلية الإرهابية التي تم تفكيكها مؤخرا، وذلك للاشتباه في وجود عربة للتبريد مملوكة للمعني بالأمر يُحتمل أن تحتوي على مواد متفجرة وقابلة للاشتعال.

وأوضح المكتب المركزي أنه تم رصد مكان إخفاء عربة التبريد المشكوك فيها بناء على المعلومات التي أسفر عنها البحث التمهيدي في هذه القضية، خصوصا إفادات زوجة المشتبه فيه الرئيسي التي قامت بإرشاد ضباط الشرطة القضائية للمكان المعني، وحضرت جميع إجراءات التفتيش، والتي أسفرت عن حجز العربة المذكورة وهي موصدة بشكل محكم، مما استدعى إخضاعها لبروتوكول الأمن والسلامة قبل الشروع في فتحها.

كما مكّنت إجراءات المسح والتفتيش داخل عربة التبريد المملوكة للمشتبه فيه، من العثور وحجز ستّ قارورات زجاجية تحتوي على مواد سائلة قابلة للانفجار وموصولة بقطع ثوب، ومدية كبيرة، علاوة على حاويتين من البلاستيك سعة إحداهما 20 لترا والثانية خمسة لترات، تضمان بقايا وآثار مواد كيميائية مشكوك فيها، سيتم إخضاعها للخبرات التقنية الضرورية من طرف معهد العلوم والأدلة الجنائية.

وتم جرد المواد المحجوزة في إطار هذه القضية، وأخذ عينات منها من طرف خبراء الشرطة العلمية والتقنية، كما تم الكشف عنها من طرف تقنيي رصد المتفجرات، قبل أن يتم خفرها ووضعها رهن إشارة البحث التمهيدي الذي يباشره المكتب المركزي للأبحاث القضائية تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب والتطرف.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

نقابة الصحافة المغربية تدافع عن حق الصحافية “المغتصبة” في قضية عمر الراضي

عبرت نقابة الصحافة المغربية عن تحفظها على الاتهامات الموجهة للصحافي عمر الراضي في قضية تلقي الأموال من جهات أجنبية، مؤكدة…

عبرت نقابة الصحافة المغربية عن تحفظها على الاتهامات الموجهة للصحافي عمر الراضي في قضية تلقي الأموال من جهات أجنبية، مؤكدة تمسكها بقرينة البراءة والمحاكمة العادلة.

النقابة في المقابل، أكدت أنها بخصوص القضية الثانية التي يتابع فيها الراضي، فإنها تدافع عن حق الصحافية المشتكية والتي تتهم الراضي باغتصابها، (تدافع عن حقها) في المطالبة بحقوقها واللجوء إلى القضاء ورد الاعتبار لها.

النقابة قالت يوم الخميس 24 شتنبر، طالب بإجراء تحقيق نزيه من أجل الوصول إلأى الحقيقة وضمان حقوق الطرفين في هذه القضية، مؤكدة أنه انسجاما مع مبادئ حقوق الإنسان، وخاصة ما يتعلق بحقوق النساء، ولاسيما حمايتهن من كل أشكال العنف والاعتداءات، فإن النقابة الوطنية للصحافة المغربية، تؤكد أنها عقدت جلسة استماع للزميلة المشتكية على إثر طلب مؤازرة توصلت به من طرفها.

النقابة قالت إنها تعتبر أي محاولة لتصوير الزميلة المشتكية، شريكة في “مؤامرة ” للإطاحة بعمر الراضي، تدخل في إطار انتهاك حقها في اللجوء إلى القضاء دفاعا عن حقها، وعبرت في هذا السياق عن إدانتها للتوجه الذي صارت عليه بعض وسائل الإعلام الأجنبية وبعض المنظمات غير الحكومية، التي أصدرت حكمها في ملف شبهة الاغتصاب، متهمة الزميلة المشتكية بالتورط في مؤامرة ضد عمر الراضي، بدون التوفر على أية دلائل قانونية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

7 آلاف شخص يحملون صفة “لاجئ” في المغرب حوالي 5 في المائة يعيشون بطنجة

أظهر بحث حول اللاجئين بالمغرب، أنجزته المندوبية السامية للتخطيط بشراكة مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن مدن الرباط…

أظهر بحث حول اللاجئين بالمغرب، أنجزته المندوبية السامية للتخطيط بشراكة مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن مدن الرباط والدار البيضاء ووجدة تحتضن ثلث اللاجئين، بينما تحتضن طنجة حوالي 5 في المائة.

وذكر البحث أن أكثر من ثلث اللاجئين (8 ر35 بالمائة) يعيشون في مدن، الرباط ( 6 ر 14 بالمائة)، والدار البيضاء ( 9 ر13 بالمائة)، ووجدة ( 3ر7 بالمائة)، مشيرا إلى أن باقي اللاجئين يقيمون بمدن أخرى كالناظور بنسبة 5ر6 بالمائة، والقنيطرة بنسبة 4 ر6 بالمائة، وفاس بنسبة 4ر6 بالمائة، وسلا ( 4 ر5 بالمائة )، ومكناس( 3 ر5 بالمائة) ، وطنجة ( 8 ر4 بالمائة ) ، ومراكش ( 1 ر4 بالمائة ).

وحسب البحث ، فإن 6 لاجئين من كل عشرة هم ذكور، في حين أن ثلثي اللاجئين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و59 سنة.

وأفاد البحث أيضا أن عدد اللاجئين بالمغرب يبلغ حوالي 7 آلاف شخص، لافتا إلى أن 6 من كل 10 ( 61 بالمائة ) هم رجال ، و3 من كل 10 ( 3 ر30 بالمائة ) يقل عمرهم عن 18 سنة.

كما أن 2 من كل 3 ( 2 ر67 بالمائة) تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 59 سنة ، بينما تبلغ نسبة المسنين ( 60 سنة فأكثر ) 5ر2 بالمائة .

وأشار البحث إلى أن نصف اللاجئين في المغرب هم سوريون ( 48 بالمائة )، و16 بالمائة منهم يمنيون، و12 بالمائة من إفريقيا الوسطى، و7 بالمائة من جنوب السودان، و4 بالمائة من كوت ديفوار ، في حين تمثل نسبة باقي الدول الإفريقية 7 بالمائة ، وباقي الدول العربية 6 بالمائة .

ويروم هذا البحث المنجز في الفترة ما بين 2 و 8 يونيو 2020 إلى تقييم آثار جائحة كوفيد 19 على الوضعية الاقتصادية والاجتماعية والنفسية لهذه الساكنة .

واستهدفت هذه الدراسة عينة تضم 600 أسرة تمثل مختلف فئات اللاجئين ، وفقا لتعريف المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين .. حسب البلد الأصلي ومدينة الإقامة بالمغرب والعمر والجنس والمستوى الدراسي.

وتتوخى هذه العملية توفير معطيات حول سلوك اللاجئين خلال الحجر الصحي وتقييم مدى ولوجهم لمواد الاستهلاك الأساسية ومواد النظافة ومصادر الدخل والخدمات الصحية والتعليم .

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

غاز مسيل للدموع وسلاح أبيض واعتداء على مواطنين ببولفار طنجة

أكدت المصالح الأمنية في طنجة أن مقطع الفيديو المتداول عبر منصات التواصل الاجتماعي، ويظهر فوضى واعتداء على بعض المواطنين، يعود…

أكدت المصالح الأمنية في طنجة أن مقطع الفيديو المتداول عبر منصات التواصل الاجتماعي، ويظهر فوضى واعتداء على بعض المواطنين، يعود ليوم 22 شتنبر الحالي.

قاعة القيادة والتنسيق بولاية أمن طنجة كانت قد توصلت، ليلة الثلاثاء 22 شتنبر الجاري، بإشعار حول قيام أحد الأشخاص باعتراض سبيل سيدة وتعريضها للعنف باستعمال قنينة غاز مسيل للدموع وسلاح أبيض، قبل أن يهاجم رواد مقهى على مستوى شارع محمد الخامس (بولفار) ويعرض بعضهم للعنف الجسدي، كما تعرض بدوره للإيذاء من قبل بعضهم.

وعلى الفور، انتقلت إلى عين المكان أقرب دورية للشرطة ممثلة في فرقة الأبحاث والتدخلات التابعة للأمن العمومي من أجل فرض النظام العام وتوقيف المشتبه فيه الرئيسي، فضلا عن مباشرة الأبحاث والتحريات الضرورية من أجل توقيف باقي المتورطين المفترضين في هذا النزاع.

وقد تم إيداع المشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية من أجل البحث معه حول خلفيات وملابسات ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، كما تم إخضاع باقي الأطراف الأخرى لإجراءات البحث التمهيدي على ذمة نفس القضية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

“هذا عيب هذا عار الحفلات في خطار”.. تعشيق وصلاة وسلام وزغاريد أمام ولاية طنجة

نظم مهنيو قطاع الحفلات بمدينة طنجة وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية الجهة، صباح يوم الخميس 24 شتنبر الحالي، تزاما مع…

نظم مهنيو قطاع الحفلات بمدينة طنجة وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية الجهة، صباح يوم الخميس 24 شتنبر الحالي، تزاما مع تحركات احتجاجية على المستوى الوطني انطلقت هذا الأسبوع.

وكما عدد من القطاعات يطالب المحتجون بالسماح لهم باستئناف العمل، لأنه فرض عليهم التوقف منذ شهر مارس الماضي، الشيء الذي يكلفهم خسائر كبيرة ويهدد بإفلاس أعمالهم وتشريد العمالة.

وبحسب المحتجين فإن القطاع يشغل مجموعة كبيرة من المهن الصغيرة، وبأنها لم تعد قادرة على التحمل ويجب إيجاد حل سريع لها.

وشهدت طنجة ومدن مغربية أخرى مداهمات واعتقالات في صفوف مهنيي هذا القطاع، جراء إقدام بعضهم على تنظيم حفلات بشكل مخالف قوانين الطوارئ الصحية.

وبدل استخدام هذه الأجواء في الاحتفلات، اختار المحتجون التظاهر بـ “التعشيق” والصلاة والسلام على النبي ورفع الزغاريد، عسى أن تصل أصواتهم للمسؤولين.

أكمل القراءة
error: