غرفة الأخبار

الحرب الأمنية على عصابة “الكحول المهربة والفاسدة” مستمرة وإتلاف كمية كبيرة في مراكش

أسفرت عمليات المراقبة وإجراءات التقنين التي باشرتها لجنة أمنية مختلطة، تضم ممثلين عن المصالح المركزية للأمن الوطني وولاية أمن مراكش…

أسفرت عمليات المراقبة وإجراءات التقنين التي باشرتها لجنة أمنية مختلطة، تضم ممثلين عن المصالح المركزية للأمن الوطني وولاية أمن مراكش بتنسيق مع السلطات الترابية المختصة، خلال الفترة الممتدة من 08 إلى 14 شتنبر الجاري، عن رصد مجموعة من المخالفات التنظيمية والقانونية داخل مطاعم مصنفة ومستودعات خاصة بتخزين المشروبات الكحولية بمدينة مراكش، كما مكنت أيضا من ضبط كميات مهمة من المشروبات الكحولية المهربة، وأخرى منتهية الصلاحية أو تم التلاعب بها للتنصل من المستحقات الجمركية والضريبية.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم القيام بعمليات المراقبة بتنسيق تام مع السلطات المحلية ومصالح الصحة البلدية وممثلي المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ومصالح الجمارك والضرائب غير المباشرة، وذلك بغرض التحقق من الوضعية الجمركية للمشروبات الكحولية الممزوجة، ومدى استيفائها لمعاييرالسلامة الصحية.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه العمليات الأمنية التي شملت مستودعات لتخزين المشروبات الكحولية والممزوجة بالكحول وتصريفها بالجملة، أسفرت عن حجز 62 ألف قنينة من الجعة منتهية الصلاحية، و2937 قنينة من المشروبات الكحولية التي لا تحمل دمغات جمركية أو تحمل دمغات مشكوك فيها، بالإضافة إلى حجز 652 قنينة من المشروبات الكحولية التي تحمل دمغات جمركية تخالف سعتها الحقيقية و4622 قنينة أخرى تحمل دمغات غير صالحة للاستعمال أوغير مطابقة للمعايير، فضلا عن حجز 275 ألف و186 وحدة من الملصقات والدمغات الضريبية المشكوك فيها، علاوة على كمية أخرى من نفس الملصقات تعرضت للتلف بسبب اندلاع النيران فيها.

أما في ما يخص تدابير التقنين، يضيف البلاغ، فقد شملت هذه العمليات 105 من المطاعم المصنفة، ومكنت من ضبط 38 مخالفة تتعلق بعدم احترام صنف الرخصة، و48 مخالفة تتعلق بتشغيل عمالة دون الحصول على التراخيص الضرورية، و17 مخالفة تتعلق بغياب مسير المطعم وعدم احترام أوقات العمل القانونية، وتغيير الاسم التجاري بدون ترخيص، فضلا عن ضبط 48 مخالفة أخرى تتعلق بتجاوز الطاقة الاستيعابية وعدم احترام ضوابط التباعد الاجتماعي التي تقتضيها حالة الطوارئ الصحية، بالإضافة إلى 11 مخالفة ترتبط بعدم ارتداء العاملين للكمامة الإجبارية التي تفرضها الإجراءات المعتمدة لمكافحة تفشي وباء كورونا المستجد.

وحسب البلاغ، فقد أسفرت هذه العمليات الأمنية أيضا عن حجز 706 قنينات من المشروبات المنتهية الصلاحية، و608 قنينات من المشروبات الكحولية والممزوجة بالكحول التي لا تحمل دمغات جمركية أو تحمل دمغات مشكوك في مصدرها، بالإضافة إلى حجز كميات مهمة من المنتجات الغذائية المنتهية الصلاحية.

وعلى إثر هذه العمليات الأمنية، أصدرت السلطات المحلية قرارات بإغلاق ثلاث مستودعات إلى حين تسوية وضعيتها القانونية، وإغلاق 40 مطعما، من بينها 39 مطعما لمدة غير محددة، فيما تقرر إغلاق مطعم واحد لمدة 15 يوما، كما تم توجيه إنذار لمطعم آخر على خلفية نفس العمليات، في حين تم إخضاع مسيري هذه المحلات لأبحاث تمهيدية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد مدى ومستوى تورطهم في ارتكاب المخالفات والأفعال الإجرامية المرتكبة.

وتأتي هذه الإجراءات، في سياق العمليات الأمنية التي تباشرها المصالح الأمنية على الصعيد الوطني، وذلك من أجل زجر المخالفات المتعلقة بخرق حالة الطوارئ الصحية، فضلا عن تلك المرتبطة باستغلال رخص ترويج المشروبات الكحولية.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الموافقة على تعويض العاملين بالقاعات الرياضية والفنانين ودور الحضانة المتضررين من الجائحة

صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد، اليوم الخميس، برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عبر تقنية المناظرة المرئية، على ثلاثة مشاريع…

صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد، اليوم الخميس، برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عبر تقنية المناظرة المرئية، على ثلاثة مشاريع مراسيم تتعلق بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال ندوة صحافية عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن مشاريع المراسيم هاته، تتعلق بتطبيق المرسوم بقانون رقم 2.20.605، بتاريخ 15 شتنبر 2020، بسن تدابير استثنائية لفائدة بعض المشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والعاملين لديهم المصرح بهم وبعض فئات العمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء المؤمنين لدى الصندوق، المتضررين من تداعيات تفشي جائحة فيروس كورونا “كوفيد-19″، بعد الأخذ بعين الاعتبار التعديلات المتفق بشأنها بخصوص تمديد فترة الاستفادة.

وأضاف أن مشاريع المراسيم هاته التي قدمها وزير الشغل والإدماج المهني، هي: مشروع مرسوم رقم 2.21.83 ومشروع مرسوم رقم 2.21.85، يرومان، على التوالي، صرف التعويضات للعاملين بالقطاع الفرعي المتعلق بالقاعات الخاصة المخصصة للرياضة، والقطاع الفرعي المتعلق بالصناعات الثقافية والإبداعية، ومشروع مرسوم رقم 2.21.84، يروم صرف التعويض للعاملين في القطاع الفرعي المتعلق بدور الحضانة الخاصة.

وأشار إلى أن مشاريع هذه المراسيم تحدد الشروط والمعايير لاعتبار مشغل في وضعية صعبة جراء تأثر نشاطه بفعل تفشي هذه الجائحة وكذا تحديد كيفيات وفترة التصريح.

  • ماب
أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تأجيل المصادقة على مشروع لتشريع “الكيف”

لم يحسم المجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس 25 فبراير في موضوع مشروع القانون الخاص بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، الذي قدمه…

لم يحسم المجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس 25 فبراير في موضوع مشروع القانون الخاص بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، الذي قدمه وزير الداخلية.

وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال ندوة صحافية عقب انعقاد اجتماع مجلس الحكومة، أن المجلس شرع في دراسة مشروع القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي على أن يتم استكمالها والمصادقة عليه في المجلس الحكومي القادم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تبون يعد زعيم البوليساريو بالدعم في ذكرى إعلان تأسيس “الجمهورية الوهمية”

استقبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية يوم الخميس 25 فبراير الحالي، في أول لقاء مع شخصية…

استقبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية يوم الخميس 25 فبراير الحالي، في أول لقاء مع شخصية أجنبية منذ عودته للبلاد عقب إصابته بفيروس كورونا.

وجاء التحرك الجديد لتبون لتأكيد دعم الجزائر لما تصفه بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، والعمل على دفع الإدارة الأمريكية للتراجع عن قرار الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء.

ويأتي هذا التحرك أيضا في إطار احتفالات في الجزائر بذكرى اعلان قيام “الجمهورية الوهمية” قبل 45 سنة، ويخصص لهذه المناسبة دعم كبير من الجارة الشرقية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

توأم سيامي ملتصق بالصدر يحتاج عملية خارج المغرب “للبقاء على قيد الحياة”

 أنجبت سيدة مؤخرا، بمشرع بلقصيري (سيدي قاسم)، توأما سياميا مرتبطا على مستوى الصدر. وتنتظر الفتاتان حاليا إجراء عملية جراحية لفصلهما….

 أنجبت سيدة مؤخرا، بمشرع بلقصيري (سيدي قاسم)، توأما سياميا مرتبطا على مستوى الصدر. وتنتظر الفتاتان حاليا إجراء عملية جراحية لفصلهما.

ومنذ ولادة الطفلتين “ابتهال” و”ابتهاج” عن طريق عملية قيصرية، أضحت حياتهما وحياة والديهما معاناة حقيقية تتفاقم يوما بعد يوم. إذ يشهد وضعهما الصحي تدهورا، مما يعرض حياة التوأم للخطر، وفق ما صرح بذلك والد الطفلتين، (نبيل م.)، لوكالة المغرب العربي للأنباء.

وأشار والد التوأم إلى أن الحل الوحيد يتمثل في إجراء عملية جراحية مكلفة خارج التراب الوطني. ولهذا الغرض، وجه والدا الفتاتين التوأم نداء من أجل المساعدة الإنسانية والطبية بهدف فصلهما عن طريق عملية جراحية.

وتأمل الأسرة في أن تتكفل إحدى الجمعيات أو أحد المحسنين بتكاليف العملية الجراحية، من أجل إنقاذ حياتي التوأم.

وعبر العالم، تحدث حالة ولادة توأم سيامي من أصل 75 ألف ولادة. وفي 70 بالمائة من هذه الحالات، يكون التوأم ملتصقا على مستوى الصدر، وفي 18 بالمائة من الحالات يكون مرتبطا على مستوى العجز، عظم العمود الفقري، أما في ستة بالمائة من الحالات، فإن التوأم يكون ملتصقا على مستوى الحوض. وتمثل حالات التوأم المتلصق على مستوى الرأس 2 بالمائة من هذه الحالات.

  • ماب
أكمل القراءة
error: