منوعات

بعيدا عن كونها لغة القرآن.. ماذا يميّز اللغة العربية عن بقية لغات العالم؟

لا يكفي أن تكون اللغة العربية الفصحى من أقدم اللغات الحية في العالم، ولا يكفي أن نقول إنها أكثر اللغات…

لا يكفي أن تكون اللغة العربية الفصحى من أقدم اللغات الحية في العالم، ولا يكفي أن نقول إنها أكثر اللغات السامية انتشاراً وأهمية، ليس للناطقين بها فحسب، بل لجميع المسلمين في العالم، إذ لا تصح صلاة أي مسلم دون أن يحفظ بعض سور وآيات القرآن باللغة العربية ليؤديها في صلاته.

ولا يكفي أن نقول إن الأمم المتحدة اعتبرتها لغة أساسية في منابرها، وكرست يوم الثامن عشر من كانون الأول يوماً عالمياً للاحتفاء بها، فكل ذلك يبقى ناقصاً ما لم يقترن بالكلام على جمال اللغة العربية كلغة منطوقة مكتوبة، لأنها، حقيقةً، تنفرد بجماليات لا تضاهيها أي جماليات في لغات أخرى، أو على الأقل هي واحدة من أجمل اللغات في العالم، كي لا نقع في التعميم المسرف.

يحار المتذوق العاشق في الحديث عن جمال اللغة العربية من أين يبدأ، وماذا يختار لنص محدود بحجمه وغايته كهذا النص. إلا أن أبرز ما يحضر قوياً هو ثلاثة أمور: جمال المترادفات، وجمال الاشتقاق، وجمال البديع، ولذلك سنعرض هنا بأقصى ما يمكن من الإيجاز (وهو من عناصر البلاغة في اللغة العربية)، لهذه الجماليات التي تميز اللغة العربية…

1. الترادف وجماليات الفروق والدرجات

نضرب مثلاً: الحب، والفعل حبَّ، فللحب أكثر من لفظ يميز بين 15 درجة منه؛ أي أن اللغة أنشأت فروقاً دقيقة بين حالات الحب من الهوى حتى الهيام، أو حتى الجنون حباً، أما أفعال الحب فهي أكثر عدداً. ونذكر هنا أن الكاتبة والأكاديمية اليابانية المعروفة ماري أوكا، المعروفة بمناصرتها للقضية الفلسطينية، قالت إنها تشعر بالحزن العميق كلما قرأت قصيدة غزلية من الشعر العربي بسبب غناها بأفعال العشق، وتنوع جماليات التعبير عن الحب، لأن اللغة اليابانية كلها فيها فعل واحد يعبر عن الحب، ونادراً ما يستخدمه اليابانيون.

إن الترادف في اللغة العربية لا يعني الإسهاب، إنه اكتشاف للفروق، ولجماليات الفروق بين درجات الموضوع الواحد. ولقد كتب الأصمعي منذ القرن الثاني الهجري كتاباً سماه “ما اختلفت ألفاظه، واتفقت معانيه”، وبمناسبة اليوم العالمي للغة العربية نقترح أن يوضع قاموس بالعربية للمترادفات فقط، يكون في متناول محبي اللغة العربية ودارسيها.

2. عائلات المفردات التي يربطها “أصل” واحد

المشتق هو لفظ أخذ من غيره مع التناسب في المعنى بين اللفظ المشتق وما أخذ عنه. ولعل ذلك من الخصائص البديعة التي تميز اللغة العربية، فنحن نستطيع اشتقاق اسم الفاعل، واسم المفعول، والصفة المشبهة باسم الفاعل، واسم التفضيل، واسم المكان واسم الزمان، واسم الآلة من المصدر حسب رأي البصريين، أو الفعل حسب رأي الكوفيين.

وإذا أضفنا إلى ذلك مزيدات الفعل الثلاثي والرباعي (أفعلَ، فعّل، فاعل، انفعل، افتعل، افعلَّ، تفعَّل، تفاعل، استفعل، افعوعل، افعوَّل، افعالَّ، افعنعل، افعنلى) فإننا سنحصل من مصدر واحد (أو فعل واحد) على عائلة من المفردات تعادل جزءاً كبيراً من قاموس!

وعلى سبيل المثال، فإن اللغة الإنكليزية الأكثر انتشاراً في العالم تفتقر لهذه الميزة، ولذلك تستعمل بدلاً منها البوادئ واللواصق. وحين نتأمل جمال المعاني المتعددة التي نحصل عليها من خلال الاشتقاق نتذوق عميقاً مدى جماليات اللغة العربية، وهكذا يفيض قاموس اللغة العربية على مليون كلمة.

(عن رصيف22)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

إسرائيل في الاتحاد الإفريقي.. حركة “حماس” تستنكر وتُطالب بالتراجع

استنكر رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية “حماس” إسماعيل هنية، إقدام رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي على منح إسرائيل صفة…

استنكر رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية “حماس” إسماعيل هنية، إقدام رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي على منح إسرائيل صفة مراقب في المنظمة القارية، معتبرا أن ذلك “يتناقض مع القيم و المبادئ التي قام عليها الاتحاد”.

ودعا هنية في رسالة احتجاج بعث بها الجمعة 30 يوليوز إلى رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فكي، إلى التراجع عن هذا القرار، وقال إنه قرار “لا يعبر عن حقيقة مواقف الاتحاد التاريخية تجاه القضية الفلسطينية، وأنه يتنافى ويتناقض مع القيم والمبادئ التي قام عليها الاتحاد الأفريقي”.

واعتبر هنية أن القرار “يمثل ضربة قاسية للشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية المشروعة”، لافتا إلى أن الاحتلال “يتخذ العضوية غطاء لتكريس وجوده وتنفيذ مخططاته الاستعمارية وتصعيد عدوانه على الأرض والشعب الفلسطينيين”.

وكانت جنوب إفريقيا استنكرت بشدة القرار “الأحادي الجانب” الذي اتخذته مفوضية الاتحاد الأفريقي بمنح إسرائيل صفة مراقب في هذا التكتل الإقليمي, معربة عن “صدمتها” لهذا القرار “الجائر وغير المبرر”.

وطالبت بريتوريا بإدراج هذه المسألة الحساسة في جدول أعمال المجلس التنفيذي للاتحاد لإبلاغ الدول الأعضاء في الاتحاد رسميا بالأساس القانوني والمبرر السياسي لمنح صفة مراقب لإسرائيل.

كما عبرت الحكومة الناميبية عن اعتراضها لقرار مفوضية الاتحاد الإفريقي بمنح إسرائيل صفة مراقب في الهيئة الإفريقية معربة عن إرادتها في تقديم اعتراضها بشكل رسمي لرئيس المفوضية.

أكمل القراءة
منوعات

مغربية نزعت الحجاب “للحفاظ على الزوج الإماراتي” فطردها وضربها عندما عادت إليه

وجهت مقيمة مغربية في الإمارات نداء للسلطات المغربية والملك محمد السادس من أجل تقديم المساعدة لها، بعدما قام زوجها الإماراتي…

وجهت مقيمة مغربية في الإمارات نداء للسلطات المغربية والملك محمد السادس من أجل تقديم المساعدة لها، بعدما قام زوجها الإماراتي بطردها وضربها وحرمانها من أطفالها، قبل يومين.

غزلان ومن مركز شرطة في الإمارات وجهت النداء للتدخل بعدما تركت في الشارع دون ملابس أو وثائق داعية السلطات المغربية لسرعة التدخل.

وعكس الحملات المساندة لعدد من المغربيات اللواتي يتعرضن للتعنيف أو الاحتجاز في دول الخليج، قوبلت حالة غزلان بالسخرية، لكون المرأة والتي تتوفر على قناة يوتوبية، أعلنت قبل أيام فقط تخليها عن الحجاب من أجل زوجها الإماراتي.

السيدة زعمت بأن الرجال عندما “ترتدي الزوجة الحجاب” وتلتزم باللباس المحتشم يشرعون في النظر إلى الخارج والتعرف على نساء آخريات غير محجبات وبأنه عكس الرائج يفضلون “التعري”، ومن أجل الحفاظ على “زوجها الإماراتي” قررت نزع الحجاب واللباس المحتشم لإرضاء رجلها.

المفاجئ أنها بمجرد العودة إلى زوجها بـ “اللوك الجديد”، عمل على طردها من المنزل والاحتفاظ بأطفاله.

أكمل القراءة
منوعات

الجزائر تطرد قناة العربية بعد فضحها الوضعية الوبائية في البلاد

قررت وزارة الإتصال يوم السبت سحب الاعتماد الممنوح لممثلية القناة التلفزيونية “العربية” السعودية بالجزائر، حسبما أفاد به بيان للوزارة. وقالت…

قررت وزارة الإتصال يوم السبت سحب الاعتماد الممنوح لممثلية القناة التلفزيونية “العربية” السعودية بالجزائر، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وقالت وكالة الأنباء الجزائرية: ” المصدر أرجع القرار إلى “عدم احترام هذه القناة لقواعد أخلاقيات المهنة و ممارستها للتضليل الاعلامي والتلاعب”.

مصادر كشفت أن قرار الجزائر بسبب عرض القناة حقيقة الوضعية الوبائية في البلاد، وعرضها أخبارا ومقاطع فيديو تظهر تدهور حالة المستشفيات ووفاة أشخاص في ظل عدم وجود الأوكسيجين والتسابق عليها.

الجارة الشرقية كانت قد طلبت أمس من وسائل الإعلام عدم “تهويل” الوضعية الوبائية”، في حين تتحدث تقارير عن وضعية وبائية كارثية، في ظل عدم إجراء السلطات هناك التحاليل الكافية لمعرفة مدى انتشار الجائحة، فضلا عن التأخر في انطلاق عملية التلقيح إذ لم يتجاوز عدد الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح 80 ألف لغاية الآن.

أكمل القراءة
منوعات

هل الخضوع للتخدير بعد الحصول على اللقاح يشكل خطرا على حياة الإنسان؟

بعدما انتشرت في الغرب، تنتشر في المغرب ودول عربية منشورات تحذر من الخضوع للتخدير بعد الحصول على اللقاح المضاد لفيروس…

بعدما انتشرت في الغرب، تنتشر في المغرب ودول عربية منشورات تحذر من الخضوع للتخدير بعد الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، بزعم بأن ذلك قد يؤدي لوفاة الشخص، وهو الشيء الذي يكذبه الخبراء مع توصيات بالتعامل بحذر مع التخدير واستشارة الطبيب.

المنشور المنتشر والمنسوب لطبيب يدعى أحمد النابهي يقول “أي شخص أخذ جرعة التلقيح الخاص بفايروس كورونا، أو الذي كان مصاباً بالكورونا وتعافى منها منذ مدة قصيرة. يمنع عليهم أي نوع من أنواع التخدير حتى لو كان موضعي عند دكتور الأسنان إلا بعد مرور 4 أسابيع ؛ لأنه في ذلك خطر كبير على حياة الشخص، واحتمالية الوفاة كبيرة”.

مشيرا إلى أن “سيدة أخذت التطعيم ثم ذهبت لدكتور الأسنان وأخذت تخدير موضعي فتوفت فوراً. وبعد قراءة التحذير الخاص بتطعيم فايروس كورونا الموجود على علبة اللقاح وجدنا فعلاً يوجد تحذيرات من عدم أخذ جرعات التخدير بعد أخذ لقاح فايروس كورونا”.

حقيقة الموضوع

يقول الخبراء ردا على هذه المنشروات، أنه لا يوجد دليل يشير إلى أن نوع من أنواع التخدير يشكل تهديدا على الحياة أو خطرا عند استخدامه بعد الحصول على أي لقاح لفيروس كوفيد -19، مؤكدين أن مصنعي اللقاحات لم يصدروا أي ملصقات تحذيرية بشأن أي مخاطر تتعلق بأخذ مخدر بعد الحصول على لقاح COVID-19.

في المقابل يمكن لأدوية التخدير أن تجعل لقاح COVID-19 أقل فعالية. لأن اللقاح يتفاعل مع جهاز المناعة وكذلك التخدير ، ما قد يتسبب في تداخل في الطريقة التي يعمل بها اللقاح داخل الجسم على مكافحة العدوى.

الجمعية الأمريكية لأطباء التخدير توصي بالانتظار أسبوعين على الأقل بعد الجرعة النهائية قبل الخضوع لعملية جراحية تستخدم التخدير، بينما توصي المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ببساطة بالتحدث إلى الطبيب واستشارته قبل الخضوع لأي شي.

ويؤكد الخبراء بأن كل حالة مختلفة، ومن الأفضل التحدث إلى الطبيب قبل اتخاذ قرار بشأن الجراحة باستخدام التخدير، أو تناول أي دواء مثبط للمناعة أو علاج إضافي (حتى مسكنات الألم الأساسية).

ووفق المصادر فإن هذه التوصيات رغم ذلك تأتي للتأكيد من أن اللقاح يوفر الحماية للإنسان وليس لأنه يشكل خطرا، محذرين من أن تأخير عملية جراحية أو علاج لأسباب غير ضرورية قد تكون له مخاطر على الإنسان.

أكمل القراءة
error: