منوعات

بعيدا عن كونها لغة القرآن.. ماذا يميّز اللغة العربية عن بقية لغات العالم؟

لا يكفي أن تكون اللغة العربية الفصحى من أقدم اللغات الحية في العالم، ولا يكفي أن نقول إنها أكثر اللغات…

لا يكفي أن تكون اللغة العربية الفصحى من أقدم اللغات الحية في العالم، ولا يكفي أن نقول إنها أكثر اللغات السامية انتشاراً وأهمية، ليس للناطقين بها فحسب، بل لجميع المسلمين في العالم، إذ لا تصح صلاة أي مسلم دون أن يحفظ بعض سور وآيات القرآن باللغة العربية ليؤديها في صلاته.

ولا يكفي أن نقول إن الأمم المتحدة اعتبرتها لغة أساسية في منابرها، وكرست يوم الثامن عشر من كانون الأول يوماً عالمياً للاحتفاء بها، فكل ذلك يبقى ناقصاً ما لم يقترن بالكلام على جمال اللغة العربية كلغة منطوقة مكتوبة، لأنها، حقيقةً، تنفرد بجماليات لا تضاهيها أي جماليات في لغات أخرى، أو على الأقل هي واحدة من أجمل اللغات في العالم، كي لا نقع في التعميم المسرف.

يحار المتذوق العاشق في الحديث عن جمال اللغة العربية من أين يبدأ، وماذا يختار لنص محدود بحجمه وغايته كهذا النص. إلا أن أبرز ما يحضر قوياً هو ثلاثة أمور: جمال المترادفات، وجمال الاشتقاق، وجمال البديع، ولذلك سنعرض هنا بأقصى ما يمكن من الإيجاز (وهو من عناصر البلاغة في اللغة العربية)، لهذه الجماليات التي تميز اللغة العربية…

1. الترادف وجماليات الفروق والدرجات

نضرب مثلاً: الحب، والفعل حبَّ، فللحب أكثر من لفظ يميز بين 15 درجة منه؛ أي أن اللغة أنشأت فروقاً دقيقة بين حالات الحب من الهوى حتى الهيام، أو حتى الجنون حباً، أما أفعال الحب فهي أكثر عدداً. ونذكر هنا أن الكاتبة والأكاديمية اليابانية المعروفة ماري أوكا، المعروفة بمناصرتها للقضية الفلسطينية، قالت إنها تشعر بالحزن العميق كلما قرأت قصيدة غزلية من الشعر العربي بسبب غناها بأفعال العشق، وتنوع جماليات التعبير عن الحب، لأن اللغة اليابانية كلها فيها فعل واحد يعبر عن الحب، ونادراً ما يستخدمه اليابانيون.

إن الترادف في اللغة العربية لا يعني الإسهاب، إنه اكتشاف للفروق، ولجماليات الفروق بين درجات الموضوع الواحد. ولقد كتب الأصمعي منذ القرن الثاني الهجري كتاباً سماه “ما اختلفت ألفاظه، واتفقت معانيه”، وبمناسبة اليوم العالمي للغة العربية نقترح أن يوضع قاموس بالعربية للمترادفات فقط، يكون في متناول محبي اللغة العربية ودارسيها.

2. عائلات المفردات التي يربطها “أصل” واحد

المشتق هو لفظ أخذ من غيره مع التناسب في المعنى بين اللفظ المشتق وما أخذ عنه. ولعل ذلك من الخصائص البديعة التي تميز اللغة العربية، فنحن نستطيع اشتقاق اسم الفاعل، واسم المفعول، والصفة المشبهة باسم الفاعل، واسم التفضيل، واسم المكان واسم الزمان، واسم الآلة من المصدر حسب رأي البصريين، أو الفعل حسب رأي الكوفيين.

وإذا أضفنا إلى ذلك مزيدات الفعل الثلاثي والرباعي (أفعلَ، فعّل، فاعل، انفعل، افتعل، افعلَّ، تفعَّل، تفاعل، استفعل، افعوعل، افعوَّل، افعالَّ، افعنعل، افعنلى) فإننا سنحصل من مصدر واحد (أو فعل واحد) على عائلة من المفردات تعادل جزءاً كبيراً من قاموس!

وعلى سبيل المثال، فإن اللغة الإنكليزية الأكثر انتشاراً في العالم تفتقر لهذه الميزة، ولذلك تستعمل بدلاً منها البوادئ واللواصق. وحين نتأمل جمال المعاني المتعددة التي نحصل عليها من خلال الاشتقاق نتذوق عميقاً مدى جماليات اللغة العربية، وهكذا يفيض قاموس اللغة العربية على مليون كلمة.

(عن رصيف22)




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

ارتفاع عدد المغاربة المقيمين بصفة شرعية في إسبانيا

كشفت إحصاءات المعهد الوطني للإحصاء في إسبانيا، أن عدد المغاربة الذي يقيمون بصفة شرعية في البلاد، بلغ إلى حدود فاتح…

كشفت إحصاءات المعهد الوطني للإحصاء في إسبانيا، أن عدد المغاربة الذي يقيمون بصفة شرعية في البلاد، بلغ إلى حدود فاتح يناير الحالي ما مجموعه 864 ألفا و546 شخصا، بزيادة قُدّرت نسبتها بـ 6,3 في المئة مقارنة مع السنة الماضيةK ما يمثل زيادة بـ 50 ألفا و959 شخصا.

وفيما يخصّ عدد المغاربة المنخرطين في مؤسسات الضمان الاجتماعي بإسبانيا، بلغ إلى حدود نهاية شهر دجنبر الماضي ما مجموعه 262 ألفا و58 شخصاـ حسب ما أفادت وزارة الشغل والهجرة والضمان الاجتماعي الإسبانية.

وأكدت الوزارة في تقريرها الدوري الصادر يوم الخميس 21 يناير الحالي، أن المغاربة حافظوا على المركز الأول على لائحة العمال الأجانب المنخرطين في مؤسسات الضمان الاجتماعي من خارج مجموعة الاتحاد الأوربي، متبوعين بالعمال الصينيين وعددهم 98 ألفا و717 منخرطا.

أكمل القراءة
منوعات

مدينة أوروبية تمنع التدخين حتى في الهواء الطلق!

تَقرّر ابتداءً من الأسبوع الحالي، حظر التدخين في الهواء الطلق ببعض الأماكن العامة، مثل الحدائق والملاعب ومحطات الحافلات، في مدينة…

تَقرّر ابتداءً من الأسبوع الحالي، حظر التدخين في الهواء الطلق ببعض الأماكن العامة، مثل الحدائق والملاعب ومحطات الحافلات، في مدينة ميلانو الإيطالية.

وأوضحت بلدية المدينة أن الهدف من الحظر الجزئي على التدخين في الهواء الطلق يتمثل في “الحد من الجسيمات الدقيقة بقطر 10 ميكرومتر (بي إم 10) الضارة بالرئتين، وحماية صحة المواطنين من التدخين النشط والسلبي في الأماكن العامة”.

وتتراوح قيمة الغرامات التي ستفرض على المخالفين ما بين 40 و240 يورو، إلا أن مسؤولي بلدية ميلانو يوضحون أن هذه العقوبات غير مطبقة في الوقت الراهن”، مشيرين إلى أن التنفيذ سيكون “تدريجيا”، في انتظار أن يصبح الجميع” على علم بالقانون الجديد.

وتُشكّل ميلانو أول مدينة إيطالية تُطبّق الحظر الجزئي على التدخين في الهواء الطلق، بينما يُنتظر فرض حظر تام على التدخين في الهواء الطلق في شهر يناير من عام 2025.

وتُعتبر إيطاليا رائدة على مستوى أوروبا في مجال حظر التدخين في الأماكن العامة المغلقة، ومنها الحانات والمطاعم، إذ بدأت تطبيق هذا الإجراء عام 2005.

أكمل القراءة
منوعات

إخضاع الرئيس تبون لعملية جراحية

أجرى رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون، يوم الأربعاء 20 يناير بألمانيا، عملية جراحية على قدمه اليمنى كُللت بالنجاح، حسب…

أجرى رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون، يوم الأربعاء 20 يناير بألمانيا، عملية جراحية على قدمه اليمنى كُللت بالنجاح، حسب ما أفادت رئاسة الجمهورية في بيان لها.

وأشار بيان رئاسة الجمهورية إلى أن الرئيبس تبون “سيعود إلى أرض الوطن خلال الأيام القادمة”، وذلك فور حصوله على موافقة الفريق الطبي.

وكان الرئيس الجزائري قد أصيب بفيروس كورونا حيث خضع للعلاج في مستشفى متخصص بألمانيا مدة شهر كامل، قيل أن يعود مجددا إلى المستشفى لإجراء عملية جراحية على قدمه نتيجة مضاعفات الإصابة بالفيروس.

أكمل القراءة
منوعات

ترامب يغادر واشنطن ويؤكد على العودة إليها بطريقة أو بأخرى

تعهد الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، الجمهوري دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، بالعودة إلى واشنطن، التي غادرها على مضض، بـ”طريقة أو بأخرى”،…

تعهد الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، الجمهوري دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، بالعودة إلى واشنطن، التي غادرها على مضض، بـ”طريقة أو بأخرى”، متمنيا للإدارة الجديدة “حظا سعيدا ونجاحا كبيرا”.

وأكد دونالد ترامب، قبل صعوده إلى الطائرة الرئاسية الأمريكية، للمرة الأخيرة، أن عهدته الرئاسية التي امتدت على طول أربع سنوات “كانت رائعة”، مضيفا “أنجزنا الكثير معا وسنعود بطريقة أو بأخرى”، حسب ما تناقلته وسائل الإعلام.

ولم يذكر الرئيس الجمهوري، في خطبة الوداع, التي ألقاها من قاعدة أندروز الجوية، بالعاصمة واشنطن، خلفه الرئيس المنتخب الديمقراطي جو بايدن، بالإسم، وإنما اكتفى بالقول إن أمريكا تستقبل إدارة جديدة “نصلي من أجل نجاحها في الحفاظ على أمريكا آمنة ومزدهرة.. نتقدم بأطيب التمنيات ونرغب في أن يحالفهم الحظ”.

وأصدر ترامب قبل مغادرته تجاه منتجعه, بفلوريدا, عفوا عن 37 شخصا، وخفف الأحكام الصادرة على سبعين شخصا آخرين، حسب بيان للبيت الأبيض, ومن بين من شملهم العفو، المستشار السابق للبيت الأبيض ستيف بانون، الذي ات هم بالاحتيال على أنصار ترامب، فيما يتعلق بمسعى لجمع أموال لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك.

وغادر دونالد ترامب العاصمة واشنطن, باتجاه منتجع “مار-الاغو” خاصته، حيث ينوي الاستقرار، ساعات قبل تنصيب خلفه جو بايدن وأدائه لليمين الدستورية، وكان قد أعلن مباشرة عقب المصادقة على نتائج رئاسيات نونبر 2020، بعد اقتحام مبنى الكابيتول في 6 يناير الحالي، أنه لن يحضر حفل التنصيب، في كسر لأحد أعرق التقاليد الأمريكية حسب المراقبين.

ومن المرتقب أن يصدر الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة الأمريكية، مباشرة عقب تنصيبه، 17 أمرا رئاسيا، يعود فيها عن التدابير التي اتخذها سلفه دونالد ترامب، ومن بينها التعهد بعودة أمريكا إلى اتفاق باريس للمناخ، وتعليق بناء الجدار الحدودي مع المكسيك، وإلغاء مرسوم حظر سفر مواطني دول مسلمة إلى الولايات المتحدة.

كما سيلغي الرئيس الأمريكي الجديد، انسحاب الولايات المتحدة من منظمة الصحة العالمية، التي اتهمها ترامب بالتواطؤ مع الصين، فيما يتعلق بجائحة كورونا.

أكمل القراءة
error: