منوعات

بعيدا عن كونها لغة القرآن.. ماذا يميّز اللغة العربية عن بقية لغات العالم؟

لا يكفي أن تكون اللغة العربية الفصحى من أقدم اللغات الحية في العالم، ولا يكفي أن نقول إنها أكثر اللغات…

لا يكفي أن تكون اللغة العربية الفصحى من أقدم اللغات الحية في العالم، ولا يكفي أن نقول إنها أكثر اللغات السامية انتشاراً وأهمية، ليس للناطقين بها فحسب، بل لجميع المسلمين في العالم، إذ لا تصح صلاة أي مسلم دون أن يحفظ بعض سور وآيات القرآن باللغة العربية ليؤديها في صلاته.

ولا يكفي أن نقول إن الأمم المتحدة اعتبرتها لغة أساسية في منابرها، وكرست يوم الثامن عشر من كانون الأول يوماً عالمياً للاحتفاء بها، فكل ذلك يبقى ناقصاً ما لم يقترن بالكلام على جمال اللغة العربية كلغة منطوقة مكتوبة، لأنها، حقيقةً، تنفرد بجماليات لا تضاهيها أي جماليات في لغات أخرى، أو على الأقل هي واحدة من أجمل اللغات في العالم، كي لا نقع في التعميم المسرف.

يحار المتذوق العاشق في الحديث عن جمال اللغة العربية من أين يبدأ، وماذا يختار لنص محدود بحجمه وغايته كهذا النص. إلا أن أبرز ما يحضر قوياً هو ثلاثة أمور: جمال المترادفات، وجمال الاشتقاق، وجمال البديع، ولذلك سنعرض هنا بأقصى ما يمكن من الإيجاز (وهو من عناصر البلاغة في اللغة العربية)، لهذه الجماليات التي تميز اللغة العربية…

1. الترادف وجماليات الفروق والدرجات

نضرب مثلاً: الحب، والفعل حبَّ، فللحب أكثر من لفظ يميز بين 15 درجة منه؛ أي أن اللغة أنشأت فروقاً دقيقة بين حالات الحب من الهوى حتى الهيام، أو حتى الجنون حباً، أما أفعال الحب فهي أكثر عدداً. ونذكر هنا أن الكاتبة والأكاديمية اليابانية المعروفة ماري أوكا، المعروفة بمناصرتها للقضية الفلسطينية، قالت إنها تشعر بالحزن العميق كلما قرأت قصيدة غزلية من الشعر العربي بسبب غناها بأفعال العشق، وتنوع جماليات التعبير عن الحب، لأن اللغة اليابانية كلها فيها فعل واحد يعبر عن الحب، ونادراً ما يستخدمه اليابانيون.

إن الترادف في اللغة العربية لا يعني الإسهاب، إنه اكتشاف للفروق، ولجماليات الفروق بين درجات الموضوع الواحد. ولقد كتب الأصمعي منذ القرن الثاني الهجري كتاباً سماه “ما اختلفت ألفاظه، واتفقت معانيه”، وبمناسبة اليوم العالمي للغة العربية نقترح أن يوضع قاموس بالعربية للمترادفات فقط، يكون في متناول محبي اللغة العربية ودارسيها.

2. عائلات المفردات التي يربطها “أصل” واحد

المشتق هو لفظ أخذ من غيره مع التناسب في المعنى بين اللفظ المشتق وما أخذ عنه. ولعل ذلك من الخصائص البديعة التي تميز اللغة العربية، فنحن نستطيع اشتقاق اسم الفاعل، واسم المفعول، والصفة المشبهة باسم الفاعل، واسم التفضيل، واسم المكان واسم الزمان، واسم الآلة من المصدر حسب رأي البصريين، أو الفعل حسب رأي الكوفيين.

وإذا أضفنا إلى ذلك مزيدات الفعل الثلاثي والرباعي (أفعلَ، فعّل، فاعل، انفعل، افتعل، افعلَّ، تفعَّل، تفاعل، استفعل، افعوعل، افعوَّل، افعالَّ، افعنعل، افعنلى) فإننا سنحصل من مصدر واحد (أو فعل واحد) على عائلة من المفردات تعادل جزءاً كبيراً من قاموس!

وعلى سبيل المثال، فإن اللغة الإنكليزية الأكثر انتشاراً في العالم تفتقر لهذه الميزة، ولذلك تستعمل بدلاً منها البوادئ واللواصق. وحين نتأمل جمال المعاني المتعددة التي نحصل عليها من خلال الاشتقاق نتذوق عميقاً مدى جماليات اللغة العربية، وهكذا يفيض قاموس اللغة العربية على مليون كلمة.

(عن رصيف22)





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

الثلاثاء 13 أبريل أوّل أيام رمضان في السعودية

ذكرت مصادر سعودية أنه تعذر رؤية هلال شهر رمضان في مرصدي سدير وتمير، وبذلك سيكون غداً الإثنين المتمم لشهر شعبان…

ذكرت مصادر سعودية أنه تعذر رؤية هلال شهر رمضان في مرصدي سدير وتمير، وبذلك سيكون غداً الإثنين المتمم لشهر شعبان في المملكة.

وكانت المحكمة العليا قد دعت إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يومه الأحد 11 أبريل الموافق للتاسع والعشرين من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى.

وعليه، تكون غرّة شهر رمضان المبارك في السعودية بعد غد الثلاثاء الموافق 13 أبريل 2021.

أكمل القراءة
منوعات

مصر تُعلن الثلاثاء أوّل أيام شهر رمضان

 أعلنت دار الإفتاء بجمهورية مصر العربية، اليوم الأحد، أن بعد غد الثلاثاء الموافق لـ 13 أبريل، هو أول أيام شهر…

 أعلنت دار الإفتاء بجمهورية مصر العربية، اليوم الأحد، أن بعد غد الثلاثاء الموافق لـ 13 أبريل، هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1442هـ.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية في بيان لها، أن اللجن العلمية والشرعية، استطلعت هلال رمضان، بعد مغرب اليوم، فتأكد لها عدم ثبوته، ليكون يوم غد هو آخر أيام شهر شعبان وبعد غد الثلاثاء فاتح رمضان المعظم.

أكمل القراءة
منوعات

وفاة الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا

 أعلن قصر “باكنغهام”، أن الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية، توفي صباح اليوم الجمعة، وذلك عن عمر يناهز 99 عاما….

 أعلن قصر “باكنغهام”، أن الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية، توفي صباح اليوم الجمعة، وذلك عن عمر يناهز 99 عاما.

وذكر قصر باكنغهام، على موقعه الإلكتروني، أنه “وببالغ الحزن، أعلنت جلالة الملكة وفاة زوجها المحبوب، صاحب السمو الملكي الأمير فيليب دوق إدنبره”.

وأضافت “توفي صاحب السمو الملكي صباح اليوم، بسلام، في قصر وندسور”.

وبعد دخوله المستشفى قصد تلقي العلاج لمدة شهر تقريبا، غادر الأمير فيليب المستشفى في 15 مارس المنصرم، بعد إجرائه لعملية في القلب كللت بالنجاح.

وكان الأمير فيليب قد تقاعد في غشت 2017، بعد مشاركته في أزيد من 22 ألف حدث رسمي عمومي، منذ اعتلاء زوجته الملكة إليزابيث الثانية عرش بريطانيا في العام 1952.

أكمل القراءة
منوعات

السعودية: مناسك العُمرة للمُلقَّحين فقط ضدّ كورونا

قالت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، يوم الإثنين 5 أبريل، إن منح تصاريح أداء مناسك العمرة بمناسبة شهر…

قالت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، يوم الإثنين 5 أبريل، إن منح تصاريح أداء مناسك العمرة بمناسبة شهر رمضان الأبرك لهذا العام، سيقتصر على الم حصنين الذين تلقوا تطعيم كورونا.

ونقلت وكالة “واس” عن مصدر مسؤول بالوزارة تأكيده أن التصريح بأداء المناسك والصلاة في المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي، سيقتصر على الفئات المحصنة موضحا أن الامر يتعلق بـ “الحاصلين على جرعتين من لقاح فيروس كورونا أو محصن أمضى 14 يوما بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، أو محصن متعاف من الإصابة”.

كما تقرّر أيضا رفع الطاقة التشغيلية للمسجد الحرام بمكة المكرمة، مع التقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية كافة الصادرة من الجهات المختصة، وذلك وفقا لضوابط السلامة والإجراءات الاحترازية.

أكمل القراءة
error: