أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

توقيف شرطي ومُسيّر مقهى شيشة و4 فتيات

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، يوم الإثنين 14 شتنبر، أن العمليات الأمنية التي باشرتها ولاية أمن فاس…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، يوم الإثنين 14 شتنبر، أن العمليات الأمنية التي باشرتها ولاية أمن فاس لفرض حالة الطوارئ الصحية أسفرت عن توقيف ستة أشخاص، بينهم موظف شرطة يعمل بمدينة فاس، لخرقهم إجراءات حالة الطوارئ وتسيير محلات عمومية لترويج الشيشة بدون رخصة.

وكانت مصالح الأمن بفاس قد باشرت إجراءات المراقبة في مقهيين عموميين، حيث تم ضبط خمسة عشر زبونا في المقهى الأولى في ظروف لا تحترم شروط التباعد الاجتماعي، وحجز 15 نرجيلة موجهة للترويج بدون رخصة، بينما أسفرت العمليات الأمنية المنجزة في المقهى الثانية عن ضبط عشرة زبائن دون استيفاء أدنى شروط السلامة الصحية التي تفرضها التدابير الاحترازية لمنع تفشي جائحة كوفيد-19.

وتم إيداع الموقوفين الستة تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، ويتعلق بمسير المقهى الأولى وموظف شرطة تبين أنه يملك مناصفة مع شخص آخر المقهى الثانية، فضلا عن أربع نادلات كنّ يُناولن الزبائن الشيشة بدون رخصة وبدون اتخاذ الاحتياطات الصحية اللازمة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أولياء أمور يحتفلون بعد إجبار مدرسة خاصة في طنجة على تسليم شواهد أطفالهم

أصبح الحق في الحصول على الشواهد المدرسية الخاصة بالتلاميذ في مدينة طنجة “أمرا شاقا وصعبا” يتطلب احتجاجات واللجوء إلى القضاء،…

أصبح الحق في الحصول على الشواهد المدرسية الخاصة بالتلاميذ في مدينة طنجة “أمرا شاقا وصعبا” يتطلب احتجاجات واللجوء إلى القضاء، في ظل أزمة فيروس كورونا.

المدارس الخاصة تستغل هذه الوثائق للضغط على أولياء الأمور لاستخلاص كافة مصاريف التمدرس، والتي قرر عدد من الأباء عدم دفعها لكون أبنائهم لم يدرسوا لأشهر بعد إغلاق المدارس جراء فيروس كورونا بقرار حكومي.

مجموعة من أولياء الأمور وبعد إجبارهم مدرسة على تسليم شواهد أبنائهم احتفلوا بالأمر هذا الأسبوع في طنجة، خصوصا وأنهم جروا المؤسسة إلى القضاء وصدرت أحكام لصالحهم.

وقبل اللجوء إلى القضاء كانت نيابة التعليم قد طالبت كافة المدارس الخاصة بتسليم وثائق التلاميذ بشكل فوري وعدم استغلال الأمر في صراع مع أبائهم حول مصاريف التمدرس، ودعت إلى حل الأمر قضايا لضمان حقوق جميع الأطراف.

واستقبل القسم الاستعجالي بالمحكمة الابتدائية في طنجة عشرات الدعوى على مؤسسات تعليمية خاصة، وقد طالبوا بتمكينهم من شواهد المغادرة وبيان النقاط، وهو ما تحقق في عدد من القضايا وتهديد المؤسسات بغرامات مالية عن كل يوم تأخير عن تسليم هذه الوثائق.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

صمت في طنجة.. مراكش تفتح باقي مؤسساتها المدرسية ابتداء من الإثنين

ستفتح كافة المؤسسات التعليمية في مراكش أبوابها ابتداء من الإثنين القادم، بعد قرار الأكاديمية اعتماد التعليم بالتناوب في كافة المناطق…

ستفتح كافة المؤسسات التعليمية في مراكش أبوابها ابتداء من الإثنين القادم، بعد قرار الأكاديمية اعتماد التعليم بالتناوب في كافة المناطق التابعة للعمالة.

وبناء على هذا القرار فإن أولياء الأمور يمكنهم وبناء على اختيارهم تدريس أبنائهم إما حضوريا أو عن بعد في كافة المؤسسات.

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي قالت في هذا الإطار “سيتم ابتداء من يوم الإثنين 21 شتنبر 2020، تعميم نمط التعليم بالتناوب على مستوى النفوذ الترابي لعمالة مراكش، وذلك بإضافة المنطقتين الحضريتين الحي الحسني والحي المحمدي، إلى المناطق والأحياء التي سبق واعتمد بها هذا النمط من التعليم”.

وللإشارة، فقد تم التواصل مع جميع المؤسسات التعليمية المعنية وإخبارها بهذه المعطيات، بغية إخبار الأسر وتيسير السير العادي للدراسة وفق نمط التعليم بالتناوب.

وتسهر الأكاديمية، بتنسيق مع السلطات المحلية والصحية، في إطار اللجنة الجهوية لتتبع الدخول المدرسي، على تتبع الوضع بكل مؤسسة تعليمية على حدة واتخاذ الإجراءات اللازمة حسب كل حالة، وفق مقتضيات المذكرة الوزارية الصادرة في هذا الشأن.

ويأتي هذا القرار بناء على توجيهات اللجنة الجهوية لتتبع الدخول المدرسي على مستوى عمالة مراكش، وعملا بمخرجات أشغال اللجن المحلية للتتبع، وتنفيذا للمذكرة الوزارية المنظمة للدخول المدرسي 2020-2021.

وكانت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي قد أكدت، في وقت سابق، أن الأنماط التربوية التي ستعتمد على مستوى عمالة مراكش، ستظل رهينة بتطورات الوضعية الوبائية وشروط تنزيل البروتوكول الصحي بالمؤسسات التعليمية.

طنجة التي يتوقع أن تعتمد نفس المسار، لم يصدر لغاية الآن أي قرار من الأكاديمية أو المديرية الإقليمية حول إن كان الوضع سيستمر على حاله، والذي يغلق أبواب المؤسسات المتواجدة في مغوغة وبني مكادة في وجه التلاميذ وفرض التعليم عن بعد عليهم، رغم أن الأغلبية اختارت التعليم الحضوري.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تعريض سيّدة لمحاولة سرقة بالعنف في وضح النهار (فيديو)

تعرّضت سيّدة يوم السبت 19 شتنبر الحالي لمحاولة سرقة بالعنف، وذلك خلال مرورها بمجمع “النوارة” على مستوى طريق سيدي قاسم…

تعرّضت سيّدة يوم السبت 19 شتنبر الحالي لمحاولة سرقة بالعنف، وذلك خلال مرورها بمجمع “النوارة” على مستوى طريق سيدي قاسم بجماعة “اكزناية” ضواحي طنجة.

وتداول نشطاء في المنطقة فيديو للحادث بمواقع التواصل الاجتماعي، على أمل تحديد هويّة المُشتبه به (الصورة)، في أفق تقديم شكاية ضده لمصالح الدرك الملكي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزير الأوقاف: ستفتح المساجد لصلاة الجمعة في المغرب عند زوال كورونا

حسم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد توفيق الجدل بخصوص عودة صلاة الجمعة في المساجد، وصرح أن موعد السماح بها “غير…

حسم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد توفيق الجدل بخصوص عودة صلاة الجمعة في المساجد، وصرح أن موعد السماح بها “غير معلوم” وأنه مرتبط بزوال جائحة كورونا.

الوزير وفي تصريح لإذاعة ميدي، قال يوم السبت 19 نونبر إن فتح المساجد أمام صلاة الجمعة، لأن عملية إخضاع كافة المصلين لفحص الحرارة ومراقبة ارتداء الكمامة والتطهير والتعقيم سيكون صعب التنفيذ.

وبحسب الوزير فإن هذا الأمر يهدد بتسجيل إصابات في صفوف المصلين، ما يعني ضرورة إخضاع كافة المصلين للفحوصات والعزل، وهو أمر صعب أيضا، نظرا للعدد الكبير من المواطنين الذين يقيمون الصلاة بشكل جماعي ظهر الجمعة.

وبناء على هذا الأمر، يقول الوزير، إن السماح بصلاة الجمعة مرتبط أساسا إما بزوال جائحة كورونا وبالتالي العودة للحياة الطبيعية، أو السيطرة على الفيروس وتصريح السلطات بذلك.

أكمل القراءة
error: