غرفة الأخبار

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يوصي بتشديد عقوبات جرائم الاغتصاب وزنا المحارم ويستبعد الإعدام

عبر المجلس الوطني لحقوق الإنسان عن حزنه عن ما حدث مع الطفل عدنان، مؤكدا أنه يدعو لمزيد من اليقظة لحماية…

عبر المجلس الوطني لحقوق الإنسان عن حزنه عن ما حدث مع الطفل عدنان، مؤكدا أنه يدعو لمزيد من اليقظة لحماية البراءة والحزم لردع مثل هذه الفظائع الشنيعة.

المجلس ذكر بمذكرته المتعلقة بمشروع القانون الجنائي بتاريخ أكتوبر 2019، والتي يوصي بها بتشديد العقوبات في حالات الإغتصاب أو زنا المحارم، خاصة عندما يتعلق الأمر بأطفال دون سن الرشد، حتى يتأتى وضع حد للالتباس والإفلات من العقاب اللذين يقترنان عادة بهذه الحالات.

نفس المجلس في المقابل سبق له الدعوة لإلغاء عقوبة الإعدام، والتي تم إيقاف تنفيذها منذ سنوات في المغرب، رغم استمرار صدور بعض أحكام الإعدام دون تطبيق، وتعتبر أمينة بوعياش رئيس المجلس أنه “لا يوجد مجلس لحقوق الإنسان أو مدافع عن حقوق الإنسان يمكنه أن يدافع على إبقاء عقوبة الإعدام”، بمبرر “أن الحق في الحياة هو الأبقى”.

تعليقات
  • الوحوش لاتغتصب واذا اغتصبت لاتقتل .الاغتصاب والقتل غدرا هما من غرائز بعض أبناء آدم الذين يجدون متعة في الشذوذ ولايقدرون عواقب انحرافهم الا بعد ان يرتكبوا جربمتهم الأولى فتتبعها الجريمة الثانية والثالثة لإخفاء ما ارتكبوه ولكن هيهات!
    مثل هؤلاء، والذين يقتلون النفس التي حرم الله قتلها الا بالحق يجب إعدامه عشر مرات ان كان ممكنا.
    لنتصور قاتلا لم يحكم بالإعدام واستطاع يوما ما الفرار من سجنه ووقع له بعد ذلك خصام مع أحد ما،ألن يشجعه إلغاء الإعدام على قتل خصمه؟ بلى، لأنه يعرف انه سيعيش مكرما في سجنه.
    قاتل الطفل عدنان يجب أن يحكم بثلاث سنوات سجنا مع الأعمال الشاقة متبوعة بالإعدام شنقا حتى الموت وخلال تواجده بالسجن يجب أن يعامل من جانب السجناء الاخرين معاملة تليق بحريته.

    • الوحوش لاتغتصب واذا اغتصبت لاتقتل .الاغتصاب والقتل غدرا هما من غرائز بعض أبناء آدم الذين يجدون متعة في الشذوذ ولايقدرون عواقب انحرافهم الا بعد ان يرتكبوا جربمتهم الأولى فتتبعها الجريمة الثانية والثالثة لإخفاء ما ارتكبوه ولكن هيهات!
      مثل هؤلاء، والذين يقتلون النفس التي حرم الله قتلها الا بالحق يجب إعدامه عشر مرات ان كان ممكنا.
      لنتصور قاتلا لم يحكم بالإعدام واستطاع يوما ما الفرار من سجنه ووقع له بعد ذلك خصام مع أحد ما،ألن يشجعه إلغاء الإعدام على قتل خصمه؟ بلى، لأنه يعرف انه سيعيش مكرما في سجنه.
      قاتل الطفل عدنان يجب أن يحكم بثلاث سنوات سجنا مع الأعمال الشاقة متبوعة بالإعدام شنقا حتى الموت وخلال تواجده بالسجن يجب أن يعامل من جانب السجناء الاخرين معاملة تليق بجريمته.

  • من في المجلس يتقاضون اجرا من ضرائب ، الاب، الام، الجار…..لصون حقوقه الكثيرة…التي لا تتكلمون عنها….
    من في المجلس يتناسى ان شرع الله لا راي في ما انزل …
    من في المجلس يعلم القاصي و الداني حيثياث مصاره….
    القصاص محسوم امره….
    فرنسا و غيرها من الدول المستعمرة الغاصبة تقتل بكريقة مباشرة او بالوكالة في مختلف الدول التي تتدخل في شؤونها باسم الديمقراطية و الحقوق الكونية….تقتل اطفالا و شيوخا و نساء…..
    ما الفرق بين قنابل تلقى من الطائرات و الغام…….
    حقوق الانسان!

  • كون كان ولده كون نفدت في المجرم القصاص ماشي غير الإعدام والله يهديها واش المجرم مازال نقلب لو على الحقوق وهو كيسلب الحقوق من الضحايا ديالو. هذا راه ماشي سرق بزطام او تلفون هدا راه سرق براءة وحياة ملاك. وبارك من المزادات الخاوية وخليو هدا الشعب ينظف

  • الذي أنزل عقوبة الإعدام هو الله سبحانه و تعالى و ليس جان جاك روسو أو عصيد أو الاتحاد الأوروبي….و الذي طبقها هو نبي الله محمد عليه أفضل الصلاة و أزكى السلام فمن شاء منكم فله الرضى و من رفض منكم فالدنيا كلها و أنتم معها لا تساوون جناح بعوظة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

المغرب يُلغي العمل بفحص “PCR” لدخول البلاد

قررت الحكومة المغربية، مساء الثلاثاء 17 ماي، إلغاء اعتماد فحص التفاعل البوليمي المتسلسل لكورونا “PCR” من أجل الدخول إلى البلاد….

قررت الحكومة المغربية، مساء الثلاثاء 17 ماي، إلغاء اعتماد فحص التفاعل البوليمي المتسلسل لكورونا “PCR” من أجل الدخول إلى البلاد.

وأوضحت رئاسة الحكومة أن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ مباشرة بعد تعميم بلاغها في الموضوع.

وأضافت أن “اتخاذ هذا القرار يأتي استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وأخذا بعين الاعتبار تحسن الوضعية الوبائية ببلادنا”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

انهيار حاجز حديدي بقاعة الزيان في طنجة يخلف إصابات في صفوف الجمهور (فيديو)

أصيب عدد من جماهير اتحاد طنجة بعد سقوطهم جراء انهيار حاجز حديدي كان يفصلهم عن الملعب، خلال مباراة لكرة السلة…

أصيب عدد من جماهير اتحاد طنجة بعد سقوطهم جراء انهيار حاجز حديدي كان يفصلهم عن الملعب، خلال مباراة لكرة السلة في قاعة الزيان جمعت الاتحاد والجيش الملكي.

الحاجز الحديدي لم يستطع تحمل هذا العدد الكبير من الجماهير داخل الملعب وأمام الضغط الكبير إنهاء بشكل مفاجئ، ما تسبب في سقوط الجماهير التي كانت متكدسة وملتصقة من أجل تقديم عروض خاصة بفصيل للمشجعين، ليجدوا نفسهم في أرض الملعب.

عدد من المصابين قدر بـ 10 أشخاص تم نقلهم على الفور إلى المستشفيات، في حين أصيب آخرون بإصابات طفيفة لم تتطلب الانتقال إلى المستشفى.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اعتقال شخص سرق بنكاً في الدار البيضاء باستخدام “حزامٍ ناسف” وسلاح أبيض

بتعاونٍ مع نظيرتها بالدار البيضاء وتنسيقٍ وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة مراكش…

بتعاونٍ مع نظيرتها بالدار البيضاء وتنسيقٍ وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة مراكش من توقيف المشتبه به في ارتكاب جريمة السطو التي استهدفت وكالة بنكية بالدار البيضاء زوال اليوم الثلاثاء.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني، إن الأبحاث والتحريات الأولية المنجزة، مدعومة بالخبرات التقنية وإجراءات التشخيص البصري، مكّنت من تحديد هوية المشتبه فيه وتحديد مكان تواجده ضواحي مدينة مراكش، حيث جرى توقيفه بعد ساعات قليلة من ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية على متن حافلة لنقل المسافرين كانت في طريقها نحو مدينة تيزنيت.

وقد أسفرت إجراءات التفتيش والتحري المنجزة في إطار هذه القضية، عن العثور بحوزة المشتبه فيه على مبلغ 82 ألفا و850 درهم المتحصل من هذه الجريمة، كما تم حجز السيارة التي استعملها لتسهيل اقتراف هذه الجريمة بعدما تخلى عنها ضواحي منطقة تيط مليل بمدينة الدار البيضاء، وبداخلها ورقة مكتوبة بخط يده، يُحدّد فيها طريقة ومراحل تنفيذ مشروعه الإجرامي.

وأضافت المديرية العامة أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى أن المشتبه فيه، البالغ من العمر 33 سنة، ارتكب هذه الجريمة بمدينة الدار البيضاء تحت التهديد بالسلاح الأبيض وباستعمال سيارة مملوكة للشركة التي يشتغل فيها، قبل أن يعمد لحلق لحيته وتغيير ملابسه ومحاولة الفرار نحو مسقط رأسه ضواحي مدينة تيزنيت.

وأكد شهود عيان أن المعني بالأمر كان يحمل سلاحا أبيض ويرتدي ما يُشبه “حزاما ناسفا”، تمكّن من تهديد الجميع وتخويف بعض المواطنين الذين حاصروه بعد ارتكابه لعملية السرقة، ما مكّنه من الوصول إلى سيّارته والفرار بها من المكان وهو يصيح مُكبّراً.

وأشار بلاغ المديرية العامة إلى أنه في هذه المرحلة من البحث، تتواصل عمليات التفتيش والحجز لضبط الملابس التي كان يرتديها المشتبه فيه خلال ارتكاب هذه الجريمة، وكل القرائن والأدلة المحتملة المرتبطة بهذه الأفعال الإجرامية، وذلك بغرض عرضها على الخبرات التقنية والعلمية اللازمة من طرف معهد العلوم والأدلة الجنائية للأمن الوطني.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث القضائي الذي عُهد به إلى المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن الخلفيات والدوافع الحقيقية لارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، والتحقق من طبيعة التهديدات التي أطلقها المشتبه فيه عند محاولته الفرار.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حوادث السير تودي بحياة 25 شخصا في أسبوعٍ واحد

لقي 25 شخصا مصرعهم، وأصيب 2474 آخرون بجروح، إصابات 85 منهم بالغة، في 1864حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع…

لقي 25 شخصا مصرعهم، وأصيب 2474 آخرون بجروح، إصابات 85 منهم بالغة، في 1864حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 09 إلى 15 ماي 2022.

وأرجعت المديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم احترام حق الأسبقية، و تغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسير في يسار الطريق، والسياقة في حالة سكر…

وبخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، سجّلت مصالح الأمن خلال نفس الفترة 36 ألفا و372 مخالفة، وأنجزت 6240 محضرا أحيلت على النيابة العامة، فيما استخلصت 30 ألفا و132 غرامة صلحية.

أكمل القراءة
error: