غرفة الأخبار

الباحث أحمد عصيد: تنفيذ الإعدام لم يخلص السعودية وايران وأمريكا من جرائم الاغتصاب

عبر الباحث أحمد عصيد عن رفضه لمطالب بإعادة تطبيق عقوبة الإعدام في المغرب فعليا، بعد جريمة استدراج واغتصاب وقتل الطفل…

عبر الباحث أحمد عصيد عن رفضه لمطالب بإعادة تطبيق عقوبة الإعدام في المغرب فعليا، بعد جريمة استدراج واغتصاب وقتل الطفل عدنان في مدينة طنجة، مؤكدا أنها ليست حلا للمشكلة.

وقال عصيد إن “إغتيال براءة طفل وحرمانه من حقه في الحياة جريمة نكراء في غاية البشاعة، واستنكار الجميع لها أمر طبيعي، وتعبئتنا من أجل ألا يتكرر هذا واجب وطني للدولة والمجتمع، لكن بالمقابل إلحاح البعض على عقوبة الإعدام تحديدا يظهر مقدار رغبتهم في الانتقام والثأر عوض معاقبة المجرم”.

وأضاف “إن المجتمع ليس من مهامه نصب المشانق وإصدار الاحكام، بل هي مهمة القضاء، وإذا كان المغرب ما زال من الدول التي تقر حكم الإعدام (بدون أن تنفذه)، فقد آن الأوان لفتح نقاش أكثر جدية في هذا الموضوع، وكذا حول ظاهرة العنف ضد الأطفال”.

وأشار الباحث إلى دول تعد الأكثر تنفيذا لهذه العقوبة مثل السعودية وإيران وأمريكا، لكن هذه الدول ما زالت تعرف أكبر نسب انتشار الجرائم الفظيعة، وقال “هذا معناه أن الذين يطالبون بهذا الحكم لا يقصدون أكثر من التنفيس عن مقدار الغيظ والعنف الكامن في دواخلهم، والذي ليس حلا للمشكل الذي نواجهه”.

الباحث دعا إلى التفكير جديا في سبل الحد من الظاهرةـ، معتبرا في الوقت نفسه المواطنين الذين تسابقوا في التعبير عن رغبتهم في قتل المجرم والتمثيل بجثته في الفضاء العام، فهم لا يقلون وحشية عن الوحش الذي يريدون الثأر منه.

تعليقات
  • يا عصيد، الكل يعرف أنك تكره الإسلام و تكره العرب، آراؤك لا يطرب لها إلا أمثالك.. أما عن السعودية و إيران، فهما أولا ليستا دولتين يحتذى بهما في تطبيق شرع الله، ثم إننا جربنا أننا إذا قلنا لأمثالك أن الأرقام في الدول الغير مسلمة شعوبها أضخم و أفظع من دول المسلمين تسارعون للقول أنه لا يوجد إحصائيات حقيقية في بلداننا، لذلك لن نتفاهم.. لكم دينكم و لنا ديننا

  • لكن هذه ليست قضية اغتصاب ايها الفيلسوف إنما هي قضايا إختطاف و اغتصاب ثم القتل العمد ثم التنكيل بالجثة ثم محاولة إخفاء معالم الجريمة و اخيرا قضية ابتزاز اهل الضحية انا خصني نعرف اش من جوطية كيتباعوا هذا شواهد الدكتوراة نشري حتى انا شي 4

    • كون كان هو او ولده لوقع ليه ما وقع مغايبقى فيه لتفلسيف ولا يحزنون. والسيده في الماء ما شي بحال ليده في النار. والعقوبة لازم تكون السن بالسن والبدء أظلم. والى كان القانون الوضعي لايحمي أصحابه ولاينظم علاقاته فيجب تغييره. والبشر يعتاض بالموعضة وبطبعه يخاف من الموت فكيف لا حين يطبق الإعدام على المجرم. فهي افضل طريقة للردع وللتقليل من الجريمة. انشرو و شكرا

  • عصيد ينطلق من أفكار ساذجة لا ترقى إلى لمنطق علمي يعتمد على ركائز فهم النفس البشرية و تجلياتها فعلا وقولا…هذه التجليات التي ضبطتها الديانات السماوية و الشرائع الأرضية و وضعت لها عقوبات و جزاءات…عصيد ليس بعالم دين و لا رجل قانون و لا عالم نفس….هو كائن يشذ عن مسلك ملايير الناس لغرور ثقافي و ادعاء حداثة فكرية زائفة. و ليعلم أنه بهذه النظرة المتعالية لعقوبة صادرة عن قاضي السماوات و الأرض فإنما هو كمن يريد أن يوقف بيد واحدة قطارا آت أمامه بسرعة عالية.

  • عندما تكون الوحشية يجب أن تكون وحشا لردع الوحشية. كما تقول بأن دولا لم تخلص من هذا النوع من الجرائم نحل لم نقل لك العكس بل يجب أن يعاقب بأكثر من فعلته لأن ذالك هو القليل في حق (اب ) اتجاه ابنه (الطفل البريء ). موضوع لا يستحق الرد عليه.

  • ما مجال بحث هذا الشخص؟ أظن حاويات القمامة !مثل اي ابي عار،شخص يدعي الفكر والفكر منه براء.انه من الأفواه الثرثارة اللامجدية

  • يقول الله تعالى (ولكم في القصاص حياة يا اولي الالباب) عندما لم نحتكم لشرع الله وصلنا الى هذه الدرجة من التدني الأخلاقي والاجتماعي فلا مفر من الرجوع إلى شرع الله اذا اردنا الرقي باخلاقنا

  • هذا ليس بباحث هو استاذ فلسفة فاشل حتى في مهنته وفاشل حين كان طالبا ، هو طبعا يتغاضى عن ان السعودية وايران اقل دول العالم اجمع في جرائم القتل والاغتصاب ولينظر الى الاحصائيات الدولية ، والولايات الامريكية التي تعمل بعقوبة الاعدام اقل جرائم من نظيرتها التي الغته ،، اما اذا كان الهه ياكوش يامره بالرفق بالشواذ والمجرمين وفي نفس الوقت يبيح له قتل الجنين في بطن امه فهذا شانه .. فاغلبية المغاربة مسلمون يحتكمون لشرع الله وهو القائل سبحانه : ولكم في القصاص حياة يااولي الالباب

    • صدقت فبارك الله فيك من مدافع عن شرعه وهذا يدل على ان بلدنا مازال بخير ..وليذهب هذا العصيد الى الجحيم هو وافكاره الشيطانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الداخلية المغربية تبحث عن كورونا في الصرف الصحي

كشف الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب، إن الوزارة تعمل على إعداد بروتوكول من أجل إجراء تتبع انتشار…

كشف الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب، إن الوزارة تعمل على إعداد بروتوكول من أجل إجراء تتبع انتشار فيروس كورونا في المدن المغربية عن طريق المياه العادمة.

وقال الوزير اليوم الاثنين 26 أكتوبر بالرباط في البرلمان، إن الوزارة ستعمل على تحليل المياه العادمة والبحث عن الحمض النووي للفيروس، معتبرا أن هذه الخطوة ستمكن من الوصل إلى مناطق انتشار الفيروس بكثافة وتحديد “البؤر النشطة”.

الوزير تحدث في المقابل عن اعتماد مؤشرات أكثر دقة بخصوص تصنيف وترتيب العمالات والأقاليم في المنطقتين 1 و2 والتي يتم تقييمها كل أسبوع من طرف اللجان المحلية للقيادة لتتبيع الوضعية الوبائية، حيث يتعلق الأمر أساسا بمعدل تفشي الوباء وعدد الحالات الإيجابية في كل مائة ألف نسمة.

وعلى ضوء هذه المؤشرات ، يقول الوزير المنتدب ، يتم اتخاذ مجموعة من التدابير الاحترازية عندما يتجاوز معدل تفشي الوباء 50 حالة إيجابية على مائة ألف نسمة حيث يتم منع التنقل من وإلى هذه الأقاليم التي عرفت هذا المعدل، وذلك باشتراط التوفر على رخصة استثنائية للتنقل للدخول لهذه المدن، وإغلاق الحمامات والقاعات الرياضية والحدائق والفضاءات العامة التي تعرف تجمعا كبيرا للمواطنين، ومنع جميع التجمعات العمومية، وتحديد توقيت إغلاق جميع المحلات التجارية الصغرى والكبرى والمقاهي، وتحديد توقيت إغلاق المطاعم والشواطئ وقاعات الألعاب والرياضة وملاعب القرب وتخفيض الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل إلى 50 بالمائة، والمراقبة المستمرة لإجبارية ارتداء الكمامات واحترام التباعد الجسدي بالفضاءات العمومية.

وتابع المسؤول الحكومي أنه إضافة إلى ذلك، تعمل اللجان المحلية للقيادة على تحديد شروط ممارسة الأنشطة التجارية في الأقاليم التي لا يتجاوز معدل الحالة الوبائية بها 50 على مائة ألف نسمة، وذلك بناء على تطور الحالة الوبائية.

أما بخصوص الأحياء التي تسيجل عدة بؤر لتفشي الوباء ، يبرز الوزير ، فيتم إغلاقها بشكل كامل بناء على مؤشرات علمية وتقنية دقيقة، حيث يتم اتخاذ تدابير، منها منع التنقل من وإلى هذه الأحياء إلا لأسباب مهنية أو صحية بعد الإدلاء بشهادة التنقل الاستثنائي الممنوحة من طرف السلطة المحلية، وإغلاق المحلات التجارية للقرب والمحلات الكبرى على الساعة الثامنة مساء.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد استغلالهم للحواجز لاحتلال الملك العام.. حملة ضد الباعة المتجولين في طنجة

عرفت بعض أحياء طنجة حيث وضعت حواجز اسمنتية من أجل المساهمة في منع التنقل والسيطرة على فيروس كورونا، انتشارا واسعا…

عرفت بعض أحياء طنجة حيث وضعت حواجز اسمنتية من أجل المساهمة في منع التنقل والسيطرة على فيروس كورونا، انتشارا واسعا لظاهرة احتلال الملك العام واستخدام الشارع للبيع.

وكما في بنديبان حيث تحولت مواقع وضعت فيها حواجز لما يشبه الأسواق الصغيرة، قام باعة منطقة حومة الشوك وغيرها من المناطق بنفس السلوك، لكن الآوضاع تغيرت خلال الأيام الماضية، إذ قامت السلطات بإزالة الحواجز من أغلبية الأحياء، عقب تحسن الوضعية الوبائية في المدينة.

ورغم إزالة الحواجز واصل باعة احتلال الشوارع، ما دفع سلطات الملحقة الإدارية التاسعة للتحرك لإزالتهم عقب شكايات عن صعوبة دخول هذه الأحياء حتى من شركات النظافة والخدمات العامة.

ففي حي بنكيران أغلق الباعة الشارع الرئيس، غير أن تدخل السلطات بمؤزارة القوات المساعدة وأعوان السلطة، مكن من إعادة فتح الشارع وتنظيم المرور، وفسح المجال أمام تنظيف الشارع الذي انتشرت فيه النفايات والروائح، في ظل دعوات للنظافة والتعقيم في زمن فيروس كورونا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المجلس العلمي الأعلى في المغرب يرفض المس بالرُسل بدعوى “الديمقراطية وحرية التعبير”

 عبر المجلس العلمي الأعلى بالمملكة المغربیة عن “رفضه واستنكاره لكل أنواع المس بمقدسات الأدیان، وأعلى ھذه المقدسات رسل الله الكرام،…

 عبر المجلس العلمي الأعلى بالمملكة المغربیة عن “رفضه واستنكاره لكل أنواع المس بمقدسات الأدیان، وأعلى ھذه المقدسات رسل الله الكرام، الذین بلغوا للإنسانیة، وعلى نفس النھج، قیم المحبة والإخاء والتراحم بین الناس”.

وأبرز المجلس العلمي الأعلى في بلاغ في موضوع المس بحرمات الرسل الكرام عليهم أفضل الصلاة والسلام، أنه “واستلھاما من المبادئ التي بل غھا ھؤلاء الرسل إلى الإنسانیة جمعاء، دون تفریق بینھم، یقف الحكماء الیوم من السیاسیین والعلماء في وجه ھمجیة الإرھاب وجرائمه، ویقف إلى جانبھم الملاییر من أتباع ھؤلاء الرسل”، مؤكدا أن “كل مس برسول منھم یعتبر مسا بھم جمیعا، وإنكارا لقیمھم المثلى التي ھي السد المنیع ضد العنف وفساد الضمائر وانحطاط الأخلاق”.

وأضاف البلاغ أن “المجلس العلمي الأعلى یحذر من المخاطر العظمى التي یمكن أن تنجم عن تھییج مشاعر المؤمنین الذین لا یمكن أن یقبلوا استعمال شعارات الدیموقراطیة وحریة التعبیر للعدوان بالكلمة أو الصورة أو غیر ذلك على من یعتبرونھم منابع النور والحكمة التي یحتاج إلیھا السلم والاطمئنان في عالم الیوم، وھو ما ینبغي أن یتعبأ من أجله الجمیع.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

معطيات رسمية: الأوضاع عادت لتثير القلق في طنجة والسلطات تتحرك لتجنب الحجر

أظهرت المعطيات الأسبوعية لوزارة الصحة ارتفاعا ملحوظا في معدل الإصابات بفيروس كورونا في مدينة طنجة، لتفوق الـ 20 حالة لكل…

أظهرت المعطيات الأسبوعية لوزارة الصحة ارتفاعا ملحوظا في معدل الإصابات بفيروس كورونا في مدينة طنجة، لتفوق الـ 20 حالة لكل 100 ألف نسمة خلال الأسبوع الماضي.

وبينما كانت طنجة طيلة أيام قد صنفت ضمن المدن حيث الأوضاع مستقرة، فإن الأرقام الأخيرة تظهر ارتفاعا ملحوظا في مجموع الإصابات، لتمثل ما بين 20 و50 حالة لكل 100 ألف نسمة خلال الأسبوع الماضي.

وأمام هذا الوضع شرعت السلطات في إعادة حملات التوعية إلى الشوارع بكثافة، عبر دعوة السكان إلى احترام التباعد الجسدي والحرص على ارتداء الكمامات، بعدما لوحظ تراجع بالإلتزام بها.

وتسعى السلطات إلى تجنب إعادة فرض قيود على المدينة التي لاتزال متأثرة بظروف حجر صحي قاسية خلال فصل الصيف.

أكمل القراءة
error: