غرفة الأخبار

الباحث أحمد عصيد: تنفيذ الإعدام لم يخلص السعودية وايران وأمريكا من جرائم الاغتصاب

عبر الباحث أحمد عصيد عن رفضه لمطالب بإعادة تطبيق عقوبة الإعدام في المغرب فعليا، بعد جريمة استدراج واغتصاب وقتل الطفل…

عبر الباحث أحمد عصيد عن رفضه لمطالب بإعادة تطبيق عقوبة الإعدام في المغرب فعليا، بعد جريمة استدراج واغتصاب وقتل الطفل عدنان في مدينة طنجة، مؤكدا أنها ليست حلا للمشكلة.

وقال عصيد إن “إغتيال براءة طفل وحرمانه من حقه في الحياة جريمة نكراء في غاية البشاعة، واستنكار الجميع لها أمر طبيعي، وتعبئتنا من أجل ألا يتكرر هذا واجب وطني للدولة والمجتمع، لكن بالمقابل إلحاح البعض على عقوبة الإعدام تحديدا يظهر مقدار رغبتهم في الانتقام والثأر عوض معاقبة المجرم”.

وأضاف “إن المجتمع ليس من مهامه نصب المشانق وإصدار الاحكام، بل هي مهمة القضاء، وإذا كان المغرب ما زال من الدول التي تقر حكم الإعدام (بدون أن تنفذه)، فقد آن الأوان لفتح نقاش أكثر جدية في هذا الموضوع، وكذا حول ظاهرة العنف ضد الأطفال”.

وأشار الباحث إلى دول تعد الأكثر تنفيذا لهذه العقوبة مثل السعودية وإيران وأمريكا، لكن هذه الدول ما زالت تعرف أكبر نسب انتشار الجرائم الفظيعة، وقال “هذا معناه أن الذين يطالبون بهذا الحكم لا يقصدون أكثر من التنفيس عن مقدار الغيظ والعنف الكامن في دواخلهم، والذي ليس حلا للمشكل الذي نواجهه”.

الباحث دعا إلى التفكير جديا في سبل الحد من الظاهرةـ، معتبرا في الوقت نفسه المواطنين الذين تسابقوا في التعبير عن رغبتهم في قتل المجرم والتمثيل بجثته في الفضاء العام، فهم لا يقلون وحشية عن الوحش الذي يريدون الثأر منه.





تعليقات
  • يا عصيد، الكل يعرف أنك تكره الإسلام و تكره العرب، آراؤك لا يطرب لها إلا أمثالك.. أما عن السعودية و إيران، فهما أولا ليستا دولتين يحتذى بهما في تطبيق شرع الله، ثم إننا جربنا أننا إذا قلنا لأمثالك أن الأرقام في الدول الغير مسلمة شعوبها أضخم و أفظع من دول المسلمين تسارعون للقول أنه لا يوجد إحصائيات حقيقية في بلداننا، لذلك لن نتفاهم.. لكم دينكم و لنا ديننا

  • لكن هذه ليست قضية اغتصاب ايها الفيلسوف إنما هي قضايا إختطاف و اغتصاب ثم القتل العمد ثم التنكيل بالجثة ثم محاولة إخفاء معالم الجريمة و اخيرا قضية ابتزاز اهل الضحية انا خصني نعرف اش من جوطية كيتباعوا هذا شواهد الدكتوراة نشري حتى انا شي 4

    • كون كان هو او ولده لوقع ليه ما وقع مغايبقى فيه لتفلسيف ولا يحزنون. والسيده في الماء ما شي بحال ليده في النار. والعقوبة لازم تكون السن بالسن والبدء أظلم. والى كان القانون الوضعي لايحمي أصحابه ولاينظم علاقاته فيجب تغييره. والبشر يعتاض بالموعضة وبطبعه يخاف من الموت فكيف لا حين يطبق الإعدام على المجرم. فهي افضل طريقة للردع وللتقليل من الجريمة. انشرو و شكرا

  • عصيد ينطلق من أفكار ساذجة لا ترقى إلى لمنطق علمي يعتمد على ركائز فهم النفس البشرية و تجلياتها فعلا وقولا…هذه التجليات التي ضبطتها الديانات السماوية و الشرائع الأرضية و وضعت لها عقوبات و جزاءات…عصيد ليس بعالم دين و لا رجل قانون و لا عالم نفس….هو كائن يشذ عن مسلك ملايير الناس لغرور ثقافي و ادعاء حداثة فكرية زائفة. و ليعلم أنه بهذه النظرة المتعالية لعقوبة صادرة عن قاضي السماوات و الأرض فإنما هو كمن يريد أن يوقف بيد واحدة قطارا آت أمامه بسرعة عالية.

  • عندما تكون الوحشية يجب أن تكون وحشا لردع الوحشية. كما تقول بأن دولا لم تخلص من هذا النوع من الجرائم نحل لم نقل لك العكس بل يجب أن يعاقب بأكثر من فعلته لأن ذالك هو القليل في حق (اب ) اتجاه ابنه (الطفل البريء ). موضوع لا يستحق الرد عليه.

  • ما مجال بحث هذا الشخص؟ أظن حاويات القمامة !مثل اي ابي عار،شخص يدعي الفكر والفكر منه براء.انه من الأفواه الثرثارة اللامجدية

  • يقول الله تعالى (ولكم في القصاص حياة يا اولي الالباب) عندما لم نحتكم لشرع الله وصلنا الى هذه الدرجة من التدني الأخلاقي والاجتماعي فلا مفر من الرجوع إلى شرع الله اذا اردنا الرقي باخلاقنا

  • هذا ليس بباحث هو استاذ فلسفة فاشل حتى في مهنته وفاشل حين كان طالبا ، هو طبعا يتغاضى عن ان السعودية وايران اقل دول العالم اجمع في جرائم القتل والاغتصاب ولينظر الى الاحصائيات الدولية ، والولايات الامريكية التي تعمل بعقوبة الاعدام اقل جرائم من نظيرتها التي الغته ،، اما اذا كان الهه ياكوش يامره بالرفق بالشواذ والمجرمين وفي نفس الوقت يبيح له قتل الجنين في بطن امه فهذا شانه .. فاغلبية المغاربة مسلمون يحتكمون لشرع الله وهو القائل سبحانه : ولكم في القصاص حياة يااولي الالباب

    • صدقت فبارك الله فيك من مدافع عن شرعه وهذا يدل على ان بلدنا مازال بخير ..وليذهب هذا العصيد الى الجحيم هو وافكاره الشيطانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

20 سنة سجنا تنتظر سعد المجرد.. انتكاسة جديدة في محاكمته بفرنسا

أمرت غرفة التحقيق في محكمة الاستئناف بباريس، وفقا لطلبات مكتب المدعي العام، بإحالة سعد لمجرد إلى محكمة الجنايات بتهمة الاغتصاب…

أمرت غرفة التحقيق في محكمة الاستئناف بباريس، وفقا لطلبات مكتب المدعي العام، بإحالة سعد لمجرد إلى محكمة الجنايات بتهمة الاغتصاب والعنف.

بحسب الغرفة هناك تهم كافية ضد المغني المغربي بارتكاب هذه الجريمة والجنحة في حق الفتاة لورا التي كانت تبلغ 21 عاما، وهو في حالة سكر وتحت تأثير المخدرات.

سعد المجرد الذي ينكر الاتهامات وحاول دفاعه أكثر من مرة إلغاء قرار بمحاكمته في الجنايات، يواجه انتكاسة وفي حال صدر حكم بإدانته فإنه سيقضي 20 سنة في السجن.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وفاة واحدة و11 إصابة جديدة بكورونا في طنجة

سُجّلت اليوم الخميس 4 مارس في مدينة طنجة، 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا، كما تم الإعلان عن حالة وفاة واحدة…

سُجّلت اليوم الخميس 4 مارس في مدينة طنجة، 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا، كما تم الإعلان عن حالة وفاة واحدة بسبب الفيروس بالمدينة، حسب ما أفادت وزارة الصحة.

وسُجّلت هذه الإصابات الـ 11 من أصل 39 إصابة جديدة بكورونا في جهة طنجة تطوان الحسيمة، و394 حالة على المستوى الوطني.

وبالنسبة لحالات الوفيات بالفيروس في الجهة، فالإضافة إلى مدينة طنجة، سُجّلت وفاة أخرى بمدينة الحسيمة، وذلك من أصل 16 حالة وفاة بالفيروس أُعلن عنها وطنيا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 30 حالة جديدة بجهة طنجة.. توزيع إصابات كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 394 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 485…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 394 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 485 ألفا و147 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس 4 مارس.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 16 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8653 حالة وفاة، في حين سُجّلت 508 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 470 ألفا و933 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 230 إصابة جديدة (بإجمالي 191136 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 24 إصابة جديدة (بإجمالي 71723 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 39 إصابة جديدة (بإجمالي 46341 حالة)، بينها 12 إصابة في الحسيمة، و11 إصابة في طنجة أصيلة، و6 في المضيق الفنيدق و6 في العرائش، و4 في تطوان.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 19 إصابة جديدة (بإجمالي 38136 حالة)، وسوس ماسة 8 إصابات جديدة (بإجمالي 34754 حالة)، والشرق 28 إصابة جديدة (بإجمالي 31634 حالة)، وفاس مكناس 6 إصابات جديدة (بإجمالي 20409 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 21 إصابة جديدة (بإجمالي 16847 حالة)، ودرعة تافيلالت 7 إصابات جديدة (بإجمالي 15397 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 4 إصابات جديدة (بإجمالي 7486 حالات)، وكلميم واد نون إصابة واحدة جديدة (بإجمالي 6602 حالة)، والداخلة واد الذهب 7 إصابات جديدة (بإجمالي 4682 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كورونا اليوم.. 16 وفاة و394 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس 4 مارس، عن تسجيل 394 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس 4 مارس، عن تسجيل 394 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 485 ألفا و147 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 16 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8669 وفاة، في حين سُجّلت 508 حالات شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 470 ألفا و933 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 13020 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، خمسة ملايين و210 ألفا و616 تحليلة.

أكمل القراءة
error: