منوعات

هذه 10 أطعمة تحميك من السرطان

أوردت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تقريرا تضمن مجموعة من الأطعمة التي ينصح بتناولها في ظل غياب أي علاج فعال حتى…

أوردت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تقريرا تضمن مجموعة من الأطعمة التي ينصح بتناولها في ظل غياب أي علاج فعال حتى الآن لمرض السرطان، تبرز أهمية إجراءات الوقاية، لتجنب الإصابة بالمرض الخبيث، والابتعاد عن أي مصادر تزيد من احتمال الإصابة.

1- الخضروات: تعزز الخضروات بأنواعها الخضراء والحمراء والبرتقالية والصفراء من مناعة الجسم، وتزوده بجدار دفاعي قوي ضد العديد من الأمراض، ومن بينها السرطان، واتباع نظام غذائي غني بالخضروات الموسمية، يقلل من فرص الإصابة بالعديد من أنواع السرطان.

2- الخضروات الورقية: من قبيل القرنبيط والخس والسبانخ، فهي غنية بفيتامين سي والبيتا كاروتين، وتساعد أيضاً على تعزيز وتقوية جهاز المناعة، وتحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة والالتهابات في الجسم.

3- البصل والثوم: يتميز كل من البصل والثوم باحتوائهما على مادة الغلاتاثيون، التي تساعد على تخليص الجسم من السموم، كما أن الثوم يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، والحد من مخاطر الإصابة بالسرطان، كما أن البصل فعال في القضاء على خلايا سرطان القولون والثدي.

4- الفواكه البرتقالية والصفراء: هذه الفواكه غنية بالمواد المضادة للأكسدة مثل ألفا وبيتا كاروتين واللوتين والليكوبين، وجميعها تمتلك خصائص تقوي جهاز المناعة، وتشير دراسة نشرت في عام 2009، إلى أن الجزر يحتوي على مادة الفالكانول، والتي تعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية.

5- الفواكه الحمراء: الطماطم لها أهمية خاصة عندما يتعلق الأمر بمحاربة سرطان البروستات، فهي تحتوي على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، ويمكن العثور على هذه المادة أيضاً في كل من المشمش والجوافة والبطيخ.

6- الأعشاب والتوابل: الكركم هو أفضل أنواع التوابل التي تساعد على محاربة الأورام الخبيثة، ووفقاً لبحوث السرطان في المملكة المتحدة، يملك الكركم القدرة على قتل الخلايا السرطانية ومنع نموها، وينصح الخبراء بخلط الكركم مع الفلفل الأسود والخردل والزنجبيل.

7- الأطعمة المخمرة: تساعد هذه الأطعمة على تنشيط عمل الجهاز الهضمي وامتصاص العناصر الغذائية المفيدة، وفي نفس الوقت، تزيد من قدرة جهاز المناعة، على محاربة الأمراض والأورام الخبيثة.

8- المكسرات والبذور: توفر الشيا وبذور الكتان الألياف التي تساعد على تنشيط الجهاز الهضمي، جنباً إلى جنب مع أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في محاربة الالتهابات، ويساهم ذلك في الوقاية من أنواع عديدة من السرطان.

9- الشاي الأخضر: أثبتت الأبحاث العلمية أن الشاي الأخضر مفيد في العديد من النواحي الصحية، فهو يساعد على تحسين عمليات الأيض وتعزيز فقدان الوزن، كما يحتوي على مادة الإيبغاليكاشتين، وهي عبارة عن مركب يثبط غزو الأورام الخبيثة.

10- الفطر: يحتوي الفطر على أنزيمات بيتا جلوكان، التي تستخم لتعزيز مناعة الجسم، بسبب مكوناتها المضادة للأكسدة، وخصائصها في محاربة الالتهابات، ويعرف الفطر بقدرته على التصدي للآثار الجانبية المرافقة للسرطان.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

مسح أول حول التهاب الكبد الفيروسي في المغرب.. الصحة تدعو الساكنة للتعاون

دعت وزارة الصحة فئة الساكنة المستهدفة من المسح الوطني الأول حول عدد حالات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي، إلى التعاون مع…

دعت وزارة الصحة فئة الساكنة المستهدفة من المسح الوطني الأول حول عدد حالات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي، إلى التعاون مع فرق المسح خلال عملية جمع المعطيات، وذلك أثناء زيارات الأسر التي تم انتقاؤها.

وأشار بلاغ وزارة الصحة إلى أن هذا المسح، الذي تطلقه الوزارة ما بين فبراير وأبريل 2019، بدعم من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، وأيضا بتعاون مع السلطات المحلية، يهدف إلى تحديد حالات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي لدى الساكنة التي يتمثل عمرها في خمس سنوات فما فوق، بغية الحصول على معطيات وبائية موثوق منها حول حالات الإصابة بالداء بالمغرب.

وفي ھذا السياق، يوضح البلاغ، سيشمل المسح الوطني اﻷول حول التهاب الكبد الفيروسي عينة تتمثل في 13 ألف و500 مشارك ينتمون إﻟﯽ 4575 أﺳرة، موزعة على جميع جهات المملكة. وستتم خلال فترة المسح، تعبئة 17 فريق ا من المتخصصين التابعين لوزارة الصحة، للقيام بجمع المعطيات الميدانية. كما ستجرى تحاليل للدم بالإضافة إلى جمع المعلومات الاستبيانية حول معارف الساكنة بخصوص المرض وكذا سلوكياتهم وعاداتهم والتي يمكن أن تشكل خطرا في نقل هذه العدوى، موضحا أن الوزارة سترسل، في نهاية المسح، نتائج التحاليل إلى المشاركين، كما سيتم التكفل بالأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالمرض وذلك بالمؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة.

وأبرز المصدر أن هذا المرض يعتبر مشكلة عالمية للصحة العمومية، إذ أن حوالي 257 مليون شخص عبر العالم مصابون بالتهاب الكبد الفيروسي المزمن من نوع “ب”، و71 مليون يعانون من التهاب الكبد الفيروسي المزمن من نوع “س”، وذلك حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية لسنة 2017، مضيفا أن هذا المرض تسبب في وفاة 1.34 مليون شخص سنة 2015، كما أن معظم المرضى يجهلون إصابتهم بالتهاب الكبد الفيروسي المزمن نوع “ب” و/أو “س”، وهم معرضون للإصابة بمضاعفات خطيرة على مستوى الكبد، والتي تتمثل في تشمع وسرطان الكبد، فضلاعن احتمال نقلهم للعدوى للآخرين دون علمهم.

وسجل المصدر أن الحالة الوبائية لالتهاب الكبد الفيروسي غير معروفة بدق ة بالمغرب، وذلك لعدم إجراء أية دراسة وطنية للكشف عن الفيروس ومعرفة مدى حدة المشكل المتعلق بهذه العدوى لدى عموم الساكنة، في حين تقدر منظمة الصحة العالمية عدد حالات الإصابة بفيروس التهاب الكبدي نوع “ب” بنسبة 2 بالمئة لدى عموم السكان، ونسبة 1.2 بالمئة في ما يخص التهاب الكبد الفيروسي نوع “س” بالمغرب.

أكمل القراءة
منوعات

عطلة رسمية في دولة باكستان لاستقبال ولي العهد السعودي

يبدأ ولي عهد السعودية يوم الأحد زيارة رسمية لدولة باكستان، التي تعد من أكبر الدول الإسلامية في العالم، وسط استعدادات…

يبدأ ولي عهد السعودية يوم الأحد زيارة رسمية لدولة باكستان، التي تعد من أكبر الدول الإسلامية في العالم، وسط استعدادات غير مسبوقة.

الدولة الأسيوية قررت إعلان يوم الإثنين يوم عطلة رسمية، حسب وكالات الأنباء الدولية، بهدف تنظيم استقبال جماهيري للأمير محمد بن سلمان.

كان الأمير السعودي مرتقبا أن يصل يوم السبت لكن زيارته تأجلت، وتسعى إسلام أباد بهذه الزيارة على تقوية علاقتها مع السعودية والحصول على استثمارات ودعم مالي كبير.

أكمل القراءة
منوعات

فيديو: نيبا وإكشوان.. الحقيقة التي يغفل عنها المغاربة!

بطريقته الساخرة في تناول المواضيع، تطرّق عبد العالي الفاسي من خلال قناته على موقع يوتوب، إلى حقيقة “البوز” الذي يصنعه…

بطريقته الساخرة في تناول المواضيع، تطرّق عبد العالي الفاسي من خلال قناته على موقع يوتوب، إلى حقيقة “البوز” الذي يصنعه أشخاص مثل “نيبا” و”إكشوان إكنوان”، والهدف من وراء ذلك. شاهد الفيديو…

أكمل القراءة
منوعات

ما الذي يطيل عمر العلاقة الزوجية.. الجنس أم المال؟

حددت مجموعة من الأزواج والزوجات أسبابا أساسية تجعل العلاقات الزوجية متينة وطويلة الأمد، وتسمح لهم بالراحة في حياتهم اليومية. وذكرت…

حددت مجموعة من الأزواج والزوجات أسبابا أساسية تجعل العلاقات الزوجية متينة وطويلة الأمد، وتسمح لهم بالراحة في حياتهم اليومية.

وذكرت صحيفة “نيويورك بوست”، أن موقع “Eharmony” المخصص للتعارف وبناء علاقات طويلة الأمد، درس حالات أكثر من 2.3 ألف شخص شاركوا بتحديد المعايير الرئيسة للعلاقات الأسرية السعيدة.

وحدد قسم من المشاركين في الدراسة معيارين أساسيين لحياة زوجية سعيدة وهما: العلاقة الجنسية الصحية والوضع المادي المتساوي للزوجين في العائلة.

وأكد الأزواج الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و44 عاما، على أن وجود طفلين في الأسرة ودخل سنوي مشترك لا يقل عن 75 ألف دولار، من أهم عوامل الاستقرار واستمرار العلاقة الزوجية.

كما أشار المشاركون في الدراسة إلى أهمية مستوى التعليم للزوجين واتفاقهما في وجهات النظر السياسية العامة، فيما تباينت الآراء بين النساء والرجال حول ما يجعل الشريك سعيدا.

وقال المدير العام لموقع “Eharmony”، غرانت لانغستون، إن “أغلب الرجال يعتقدون أن النساء عادة ما يرغبن في الحصول على الهدايا، لكن النساء يرغبن بسماع كلمات الحب والغزل”.

وأظهرت نتائج الدراسة أن 70 في المئة من المشاركين فيها لا يعدون الزواج ذا أهمية جوهرية في العلاقات طويلة الأمد، ومع ذلك قال 55 في المئة منهم إن حفل الزواج يجعلهم أكثر سعادة.

وفي نتيجة الدراسة، تبين أن النساء يقدّرن الاستقرار العاطفي والمالي أكثر، في حين يرى الرجال أن الانجذاب البدني والمظهر الجسدي والصحي أمر هام.

أكمل القراءة
error: