غرفة الأخبار

أستاذ الحسيمة.. استغلالٌ لصور التلاميذ وموقفٌ متواطئ من وزارة التعليم

نشر أستاذٌ للتعليم الابتدائي بمدرسةٍ في إقليم الحسيمة صوراً له مع تلاميذ قسمه في أوّل يوم من الدخول المدرسي، وعمد…

نشر أستاذٌ للتعليم الابتدائي بمدرسةٍ في إقليم الحسيمة صوراً له مع تلاميذ قسمه في أوّل يوم من الدخول المدرسي، وعمد إلى نشرها ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي وسط تهليل المهلّلين وصمت المسؤولين، في خرق سافر لخصوصية أولئك الأطفال وتعدٍّ فاجر على حقوقهم.  

وأعلن الأستاذ النّاشرُ لصور تلاميذه أن مبادرته تهدف إلى “زرع الثقة والتحفيز لدى التلاميذ لتقريبهم من الدراسة والمدرسة”، بينما هي في الحقيقة استغلالٌ لصورهم من أجل الدعاية لنفسه وتحقيق أهداف تصبّ في مصلحته الشخصية، فما الذي سيستفيده التلاميذ من نشر صورهم للعموم و”التشهير” بـ “صدقة” الأستاذ عليهم من معجون أسنان وصابون وشامبو ومشط؟

وحتى مع افتراض أن الأستاذ المذكور يتوفّر على موافقة مكتوبة من أولياء أمور التلاميذ بتصوير أبنائهم والتّصرف في صورهم، وهو أمر مستبعد، فإن صمت وزارة التربية الوطنية على هذا الاستغلال لصور التلاميذ وغضّ الطرف عنه، موقفٌ غير مقبول ويُثير الكثير من الشكوك.

إجلاس التلاميذ في وضعية معيّنة ومطالبتهم برفع إبهاهم دليلاً على الإعجاب والتأييد، كما في حالة أستاذ الحسيمة، لا يختلف بتاتا عن تكديسهم في طاولات متقاربة كما في حالة صورة الاكتظاظ، فكلتا الحالتان التُقطت لهما صورة من أجل ترويج فكرة محدّدة للجمهور وخلق نوعٍ من “البوز” لتحقيق هدفٍ غير مُعلَن.

موقف وزارة التربية الوطنية “المتواطئ” مع أستاذ الحسيمة في نشر صور تلاميذه، سيُشجّع آخرين على أخذ صور مماثلة والمتاجرة بها على “إنستغرام” وغيرها من منصّات التواصل الاجتماعي، وسيصير أطفال المدارس مادة دسمة لكلّ من أراد ابتداع طريقة “يزرع بها الثقة والتحفيز لدى التلاميذ لتقريبهم من الدراسة والمدرسة”، بحسب ما يحلو له.

(مقال رأي بقلم أنور البقالي)

تعليقات
  • الحذر كل الحذر اخي من نشر صور التلاميذ على النيت .
    انا ابن ميدان التعليم لمدة 41 واعي ما اقول.

  • لا مانع إن وافق اولياء الأمور أو صاخبوا أبناءهم خلال التصوير
    على ان يامن الاستاذ مكر البعض برفع دعوى ضده . لان الامر سيختلف إذا لم تكن هناك موافقات مكتوية او حضوؤ صحفي مرخص له .

  • استغربت كتير وانا عم اقرأ العنوان انو يكون هالعنوان للصورة الجميلة لهلاستاذ وتلاميذه ..
    مع الأسف حتى التصرفات الحلوة والمبادرات الهادفة صار الها أعداء ..
    تعودو تحبو بعض وتدعمو أفعال الخير حتى لو شافت عقولكم المريضة السوء فيها

  • كما تعودنا من هذا الأستاذ المجتهد مبادرات متميزة. لكن التعاليق المعارضة من الريفيين ما هي إلا حقد شخصي على الأستاذ كونه كان غير مساند لتظاهرات الفتنة في 2016 ويريدون تشويه سمعته والإنتقام منه.
    من منا لا يريد أن تظهر صورة أبنائه بمواقع التواصل الإجتماعي ولاسيما أن الاستاذ احترم عواقد التباعد الاجتماعي.
    كنتم تدافعون عن مصور القاعة الدراسية التي لم يحترم فيها الاستاد التباعد هل يختلف هذا التصوير مع التصوير الأول؟!!
    منافقون

  • في نفس يعقوب حاجة . هذا المعلم مع احترامي للمعلمين كل صوره و تشهيره ورائها هدف معين و معرفتنا الشخصية لهذا المعلم ذو التوجه الحزبي كونه أحد أعضاء حزب الاصالة و والمعاصرة فكل مايقوم به وراءه مبتغى لما هو أبعد . ففاعل الخير لا يحتاج أن يصور و يشهر و يزمر بالمزمار حتى يمدح ويقدحه العوام . هشام أحد كوادر الأصالة والمعاصرة كل هذه السنوات يبني لما هو أبعد . فلا حسد و لا بطيخ ماكتبه صاحب المقال حقيقة واضحة لا ينكرها إلا من هو على شاكلته . الحمد لله الذي بفضله تتم الصالحات فالله هو الذي يجزي من احسن عملا في السر و ليس كما قيل صوروني و انا كندير الصدقة .

  • لا فرق بين هذا “الاستاذ” و الذي يصور نفسه يتصدق على الفقير و ينشر الصور على مواقع التواصل الاجتماعي، مثال تلك البرلمانية التي تعطي دانون وتصور نفسها. ولعلم الجميع، الامر لا يختلف، فهذا الاستاذ ينتمي لحزب سياسي معروف و يستغل المدرسة العمومية لأغراض سياسية.

  • لماذا دائما تحاولون ان تلونون الحقائق….. بالوان مزيفة… لماذا أصبح الذي يريد أن يفعل ويبادل لشيء جميل تقمعونه… لنبقى على مدى الدهر في الذيل….. انا أولادي في التعليم الخصوصي…. ولكن أشد على يديه َاقول له جميل جدا ما قمت به…. ومبادرتك لو قام به أي استاذ سينعم أطفالنا على الاقل بجو يجعلهم يشعرون ان استاذه يحبهم…. لان من حق أي طفل ان يرى في القسم بيته الثاني وفي استاذه والده الأخر… ارتقوا قليلا لقد فضحتمونا امام العالم بغلكك وحقدكم لبعض

  • مبادرة طيبة ومشكورة من طرف رجل التعليم ،نحن لا يعجبنا العجب ولا الصيام في رجب …أما إن كان المشكل في التقاط الصورة وترويجها عبر مواقع التواصل فهذا مما عمت به البلوى، فمصور مائدته ،ومصور رحلاته ،وهذا أصبح شيئا اعتياديا…تحية لكل الأطر التربوية التي تسهر على تعليم أبنائنا بصدق وإخلاص أعانكم الله في تبليغ رسالتكم.

  • هذا كله حسد وافتراء من طرفكم لو كانت لديكم درة من المسؤولية وحب العمل لصفقتم لهذا المعلم المثالي في تصرفاته مشكورا عنها.
    أنتم لا تتقنون سوى الكلام الفارغ والهدام.
    أقول لكم القاطرة تسير والكلاب تنبح.

  • الى صاحب المقال كفاكم مساندة للوبيات قطاع خاص اظن على كتابة هدا المقال ينم على انك تشجع الفساد و تحارب بعض المبادرات المواطنة فهدا الاستاذ طريقة بيداغوجية للتشجيع على الدراسة و التعلم ياريت جميع الاساتدة يبتدعون متله و ما احوجنا اليهم

  • الى صاحب المقال .. يا اخي الفاضل .. الاستاذ قام بمبادرة جميلة يستحق التشجيع عليها و هو سيصبح قدوة للاساتذة القادرين ماديا عليها . الاستاذ الفاضل مشكور على هذا العمل و مقالك لم يجلب الا العار لك .. ارتقي في اخلاقك و نظف نيتك من الشوائب ..*مدرتي الخير مخليتي لي يديرو*

  • لا حول ولا قوة الا بالله. لا القسم مكتظ عجبكم ولا القسم خاوى عجبكم. لا أستاذ مهما ولا أستاذ مجتهد، لا تعليم حضوري ولا تعليم عن بعد.
    شيء طبيعي أن الأنين مابقاش يخدم مزيان لأن عصا الألسنة في جميع الأحوال تلاحقه. اللهم يعطي الراحة لنفسو
    النيات لا يعلمها إلا الله. والأستاذ مشكور على المبادرة. ولعل الأساتذة الآخرين يسلكون مسلكه… علاش ديما مسبقين وء الظن

  • فعلا بالعكس هذا تشجيع على الدراسة مادام هذا الوباء وهادو رآه أطفال صغار بالعكس غدى ايحبب ليهم الدراسة ويشجع الأساتذا حتى هم ايشجعوا الأطفال على الدراسة بالعكس تحية تقدير واحترام لرجال ونساء التعليم الأوفياء الله معكم فهده الظروف الصعبة شكرا لهاد الأستاذ النزيه

  • مبادرة طيبة قام بها الأستاذ أما التصوير كمرض فالأولى أن يتهم به المسؤولون الكبار الذين يروجون لأنفسهم و أحزابهم من أجل الدعاية الانتخابية… تحية تقدير وإجلال لهذا الأستاذ المبدع … ذكرى لن ينساها هؤلاء التلاميذ طوال حياتهم.

  • هشام الفقيه أعرفه تمام المعرفة، أعرفه شخص مشبوه والدعاية التي روجتها له 2Mخير دليل. القناة المعروفة بترويجها لمثل هؤلاء خصوصا برنامج رشيد شو

  • صاحب المقال من خلال اسلوبه القبيح ينتمي الى هؤلاء الذين يكرهون التعليم و الاساتذة و لا يريدون لابناء وطننا الخير.
    مستواهم مثل اسلوبهم.

  • في هاد البلاد عملتي مزيان يقلوا بغا يبان تعمل قبيح ارا ما تسمع وعمل فحلو والله يجعلك تنشر حتى مليون تصويرة

    • فاقد الشيء لا يعطيه
      لا مهنية لا مصداقية ولا تجرد، يبدو أن كاتب المقال فقد البوصلة.
      فلترقد روح الصحافة في سلام إن كانت هكذا

  • ما ديروا خير ما توافقوا اعليه ( اقصد صاحب المقال ) . هذا شكركم لمن علموكم القراءة و الكتابة ، هذا نفاقكم و جهلكم و حقدكم على من علموكم القراءة و الكتابة .
    الحقد و الحسد يغلغل في عقولكم ، لو قام بهذه المبادرة وزير او مسؤول كبير ستصفقون له لانكم امرايقية ،
    هذا الاستاذ اراد ان يتبرع من ماله الخاص او زكاة وزعها على تلاميذه قد تكون صدقة جارية له ، هذه الهدايا هي تشجيع و تحفيز و فرحة للتلاميذ.
    قولو كلاما جميلا او اخرصوا من الخزعبلات.

  • شكرا سي أنوار البقالي على التنبيه. رايك خاص بيك، وهو يحترم.
    الله يوفقنا لفعل شي حاجة من غير الهدرة وينتقد للي بغى ينتقد .
    الله يجيب من يعطينا وما يفهمناش.

  • ماكاين لا حرام عليكم و لا أخطأ قلمكم، بل أصبتم قلب الموضوع.. هاد الأستاذ يعيش حالة شوفوني رهيبة منذ أن حصل على الوسام الملكي.. يكفي أن تدخلو إلى صفحته على الفيسبوك لتكتشفو أن أعماله الجمعوية و الخيرية ملطخة برائحة تزكم الأنوف من التصنع و الانتهازية، و لقد سبق أن ناقشته ذات مرة فازددت له كرها، فعندما تناقش شخصا يظهر الطيبوبة و حب الخير العام بينما إذا أظهرت له خلافا في الرأي صنفك مع أعداء الوطن و قلل الأدب معك، ستتأكد حينها أنك أمام شخص يحلم بلاكريمة بعد الوسام، و هو حاليا بصدد دخول التسابق المشبوه على الاستحقاقات البرلمانية، و طبعا لخدمة الصالح العام

  • نشرات الأخبار المتلفزة كلها تنقل صورا للتلاميذ و أوليائهم سواء داخل المدرسة أو خارجها و تجري حوارات مع مديرين و أساتذة، و لم يندد أحد بهذه الصور و المقابلات…..

  • هناك فرق بين فعل الخير، و مرض الشوفانية!
    تبث علميا، ان هناك من يعاني من آفة تصوير نفسه و عرضها للجميع، ابحثوا يرحمكم الله حتى تهتموا لامركم!
    اما و ان يتعدى ذلك تصوير الاطفال ، فهو من! اي دعاية مرضية!
    ما تعطيه يد! تجهله الاخرى! عند السلف!
    عن اي سوء نية تتكلمون؟
    اتحب ان يكون ابنك محط احسان مصور؟
    احسان بالسنون و الفرشاة!

    • ولماذا لا تتحدثون عن المسؤولين الكبار عتدما يلتقون صور من داخل المؤسسات التعليمية الترويج لخطاب معين عادة ما يكون “مغلوطا” كتوزيع حقائب مدرسية أو لوحات إلكترونية… الخ.
      ولا ليدارها سيد الوزير حلال ولي ديرها المعلم حرام.

  • أخطأ قلمكم هذه المرة … كان لدينا في مدرستنا أستاذ يشتري كيس حلوى و كلما أجاب أحدنا عن السؤال بشكل صحيح يلقي له بحلوى يلتقطها حتى لو سقطت على الأرض …ذكرى جميلة …ولهذا الأستاذ أقول دعك من عقلية القطيع فكل من هب و دب أصبح له رأي و يحترم و للأسف و للأسف وللأسف

  • حرام عليكم كتشككو في نوايا هذا البطل الاسطوري المبدع الغيور على وطنه وابنائه. قولوا كلمة خير او اصمتوا. لا داعي لذه المجاولة الاركروباتية من اجل ايهامنا ان الاستاذ له اجندة خاصة ومصالح شخصية . كونوا عباد الله ادوات بناء وليس معاول هدم. حفظكم الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

المغرب يعلن عن 3 حالات مشتبه إصابتها بفيروس جدري القردة

قالت وزارة الصحة يوم الإثنين 23 ماي، إن خطط الرصد التي وضعتها منذ ظهور فيروس جدري القردة، مكنت من اكتشاف…

قالت وزارة الصحة يوم الإثنين 23 ماي، إن خطط الرصد التي وضعتها منذ ظهور فيروس جدري القردة، مكنت من اكتشاف 3 حالات يشتبه إصابتها بالفيروس.

مراد المرابط عن وزارة الصحة أوضح أن الامر يتعلق بحالات غير مؤكدة وبأن التحاليل الضرورية تتم لمعرفة إن كان الأمر يتعلق بالفيروس الذي بدأ بالانتشار بعدد من الدول الأوروبية ومن بينها إسبانيا.

وبحسب المرابط فإن الحالات المشتبه بها توجد في حالة صحية جيدة وتخضع للرعاية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ندرة المياه تُهدّد المغرب.. والوزير بركة يُعوّل على تشييد سدود جديدة

أفاد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن العجز المسجل في الواردات المائية انتقل إلى 45 في المئة بفضل التساقطات المطرية…

أفاد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن العجز المسجل في الواردات المائية انتقل إلى 45 في المئة بفضل التساقطات المطرية الأخيرة، بعدما بلغ 84 في المئة مقارنة بسنة عادية.

وقال الوزير اليوم الإثنين 23 ماي في مداخله له بمجلس النواب، إن وضعية الموارد المائية باتت مقلقة لعدة اعتبارات منها تراجع الواردات المائية، مشيرا إلى أن المغرب بات مهددا بندرة المياه، خاصة خلال هذه السنة الجافة مما كان له انعكاسات كبيرة على الساكنة والفلاحة.

وأضاف أن المغرب سجل تراجعا في وارداته المائية على مدى خمس سنوات متتالية انطلقت منذ 2018، وهو ما كان له وقع كبير على نسبة ملء السدود التي تصل اليوم إلى 33.7 بالمئة (5 ملايير و440 مليون متر مكعب).

وحسب الوزير بركة، ولمواجهة هذه الإشكاليات وضمان الأمن المائي، تم التركيز على تدابير أساسية تتعلق بالإسراع في وتيرة إنجاز السدود، وتحلية مياه البحر، واستعمال المياه العادمة المعالجة.

(الصورة: نزار بركة)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بنعبد الله لم يعد مرغوباً فيه.. دعوات لانتخاب قائد جديد لحزب التقدم والاشتراكية

اتّهم أعضاء بحزب التقدم والاشتراكية الأمين العام للحزب نبيل بنعبد الله، بتكريس ممارسات سياسية هجينة واعتماد سلاح الطرد والإقصاء والتخوين…

اتّهم أعضاء بحزب التقدم والاشتراكية الأمين العام للحزب نبيل بنعبد الله، بتكريس ممارسات سياسية هجينة واعتماد سلاح الطرد والإقصاء والتخوين في حق كل من يخالفه الرأي داخل هياكل الحزب، من أجل عقد المؤتمر الوطني برهان واحد يتجلى في التجديد له أمينا عاما لولاية رابعة.

وقالت لجنة التنسيق الوطنية لمبادرة “سنواصل الطريق”، وهي حركة إصلاحية داخل حزب التقدم والاشتراكية، إن مواصلة التحكم في القرار الحزبي وخنق الديمقراطية الداخلية، وقمع الأصوات المعارضة، لن يغير حقيقة أن ما يعيشه الحزب يستدعي تغييرا عميقا وعاجلا.

ووجّهت اللجنة في بيان لها، توصّلت “طنجة7” بنسخة منه، تحذيرا للأمين العام والمكتب السياسي، من مغبة تنظيم المؤتمر الوطني في ظل الظروف الحالية وفي غياب الشروط الموضوعية السالفة الذكر، مما سيؤدي لا محالة إلى تفاقم الأزمة، وانهيار الحزب نهائيا، على حدّ قولها.

وأكّدت مبادرة “سنواصل الطريق” على ضرورة انتخاب شخصية جديدة لقيادة حزب التقدم والاشتراكية، مشدّدةً على رفضها لترشيح الأمين العام الحالي لولاية رابعة باعتباره فاقدا للشرعية القانونية والسياسية والأخلاقية للاستمرار في موقع الأمانة العامة، مع ما يقتضيه ذلك من تشبيب هياكل الحزب وتنظيماته.

ودعت المبادرة أعضاء مجلس الرئاسة واللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية إلى المطالبة بانعقاد عاجل لدورة اللجنة المركزية للحزب، من أجل انتخاب لجنة وطنية مكونة من مناضلين مشهود لهم بالنزاهة والكفاءة والموضوعية، للإشراف على تحضير وتنظيم المؤتمر الوطني الحادي عشر.

(الصورة: نبيل بنعبد الله)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

من استطاع إليه سبيلا.. الأوقاف تُحدّد مصاريف الحج في حوالي 64 ألف درهم

 أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغ لها اليوم الإثنين 23 ماي، أن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم (1443هـ) بالنسبة…

 أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغ لها اليوم الإثنين 23 ماي، أن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم (1443هـ) بالنسبة لتنظيم الوزارة هو ثلاثة وستون ألفا وثمانمائة درهم (63.800 درهم)، وهو مبلغ غير شامل لمصاريف الجيب.

وأوضحت الوزارة أنه على جميع من توفرت فيه الشروط (قرعة 2019 وشرط السن أقل من 65 عاما والتلقيح) أن يقوم بإيداع مبلغ المصاريف دفعة واحدة بإحدى وكالات بريد بنك في الفترة ما بين صباح يوم الإثنين 30 ماي وعشية يوم الجمعة 3 يونيو.

كما يتعين على من يتقدم لأداء المصاريف بوكالات بريد بنك أن يكون مصحوبا ببطاقة التعريف الوطنية وشهادة التلقيح الخاص بكوفيد 19 (جرعة واحدة من صنف جونسون آند جونسون أو جرعتان من أحد الأصناف الأخرى).

(الصورة: وزير الأوقاف أحمد التوفيق)

أكمل القراءة
error: