أخبار ومتابعات

أستاذ الحسيمة.. استغلالٌ لصور التلاميذ وموقفٌ متواطئ من وزارة التعليم

نشر أستاذٌ للتعليم الابتدائي بمدرسةٍ في إقليم الحسيمة صوراً له مع تلاميذ قسمه في أوّل يوم من الدخول المدرسي، وعمد…

نشر أستاذٌ للتعليم الابتدائي بمدرسةٍ في إقليم الحسيمة صوراً له مع تلاميذ قسمه في أوّل يوم من الدخول المدرسي، وعمد إلى نشرها ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي وسط تهليل المهلّلين وصمت المسؤولين، في خرق سافر لخصوصية أولئك الأطفال وتعدٍّ فاجر على حقوقهم.  

وأعلن الأستاذ النّاشرُ لصور تلاميذه أن مبادرته تهدف إلى “زرع الثقة والتحفيز لدى التلاميذ لتقريبهم من الدراسة والمدرسة”، بينما هي في الحقيقة استغلالٌ لصورهم من أجل الدعاية لنفسه وتحقيق أهداف تصبّ في مصلحته الشخصية، فما الذي سيستفيده التلاميذ من نشر صورهم للعموم و”التشهير” بـ “صدقة” الأستاذ عليهم من معجون أسنان وصابون وشامبو ومشط؟

وحتى مع افتراض أن الأستاذ المذكور يتوفّر على موافقة مكتوبة من أولياء أمور التلاميذ بتصوير أبنائهم والتّصرف في صورهم، وهو أمر مستبعد، فإن صمت وزارة التربية الوطنية على هذا الاستغلال لصور التلاميذ وغضّ الطرف عنه، موقفٌ غير مقبول ويُثير الكثير من الشكوك.

إجلاس التلاميذ في وضعية معيّنة ومطالبتهم برفع إبهاهم دليلاً على الإعجاب والتأييد، كما في حالة أستاذ الحسيمة، لا يختلف بتاتا عن تكديسهم في طاولات متقاربة كما في حالة صورة الاكتظاظ، فكلتا الحالتان التُقطت لهما صورة من أجل ترويج فكرة محدّدة للجمهور وخلق نوعٍ من “البوز” لتحقيق هدفٍ غير مُعلَن.

موقف وزارة التربية الوطنية “المتواطئ” مع أستاذ الحسيمة في نشر صور تلاميذه، سيُشجّع آخرين على أخذ صور مماثلة والمتاجرة بها على “إنستغرام” وغيرها من منصّات التواصل الاجتماعي، وسيصير أطفال المدارس مادة دسمة لكلّ من أراد ابتداع طريقة “يزرع بها الثقة والتحفيز لدى التلاميذ لتقريبهم من الدراسة والمدرسة”، بحسب ما يحلو له.

(مقال رأي بقلم أنور البقالي)

تعليقات
  • الحذر كل الحذر اخي من نشر صور التلاميذ على النيت .
    انا ابن ميدان التعليم لمدة 41 واعي ما اقول.

  • لا مانع إن وافق اولياء الأمور أو صاخبوا أبناءهم خلال التصوير
    على ان يامن الاستاذ مكر البعض برفع دعوى ضده . لان الامر سيختلف إذا لم تكن هناك موافقات مكتوية او حضوؤ صحفي مرخص له .

  • استغربت كتير وانا عم اقرأ العنوان انو يكون هالعنوان للصورة الجميلة لهلاستاذ وتلاميذه ..
    مع الأسف حتى التصرفات الحلوة والمبادرات الهادفة صار الها أعداء ..
    تعودو تحبو بعض وتدعمو أفعال الخير حتى لو شافت عقولكم المريضة السوء فيها

  • كما تعودنا من هذا الأستاذ المجتهد مبادرات متميزة. لكن التعاليق المعارضة من الريفيين ما هي إلا حقد شخصي على الأستاذ كونه كان غير مساند لتظاهرات الفتنة في 2016 ويريدون تشويه سمعته والإنتقام منه.
    من منا لا يريد أن تظهر صورة أبنائه بمواقع التواصل الإجتماعي ولاسيما أن الاستاذ احترم عواقد التباعد الاجتماعي.
    كنتم تدافعون عن مصور القاعة الدراسية التي لم يحترم فيها الاستاد التباعد هل يختلف هذا التصوير مع التصوير الأول؟!!
    منافقون

  • في نفس يعقوب حاجة . هذا المعلم مع احترامي للمعلمين كل صوره و تشهيره ورائها هدف معين و معرفتنا الشخصية لهذا المعلم ذو التوجه الحزبي كونه أحد أعضاء حزب الاصالة و والمعاصرة فكل مايقوم به وراءه مبتغى لما هو أبعد . ففاعل الخير لا يحتاج أن يصور و يشهر و يزمر بالمزمار حتى يمدح ويقدحه العوام . هشام أحد كوادر الأصالة والمعاصرة كل هذه السنوات يبني لما هو أبعد . فلا حسد و لا بطيخ ماكتبه صاحب المقال حقيقة واضحة لا ينكرها إلا من هو على شاكلته . الحمد لله الذي بفضله تتم الصالحات فالله هو الذي يجزي من احسن عملا في السر و ليس كما قيل صوروني و انا كندير الصدقة .

  • لا فرق بين هذا “الاستاذ” و الذي يصور نفسه يتصدق على الفقير و ينشر الصور على مواقع التواصل الاجتماعي، مثال تلك البرلمانية التي تعطي دانون وتصور نفسها. ولعلم الجميع، الامر لا يختلف، فهذا الاستاذ ينتمي لحزب سياسي معروف و يستغل المدرسة العمومية لأغراض سياسية.

  • لماذا دائما تحاولون ان تلونون الحقائق….. بالوان مزيفة… لماذا أصبح الذي يريد أن يفعل ويبادل لشيء جميل تقمعونه… لنبقى على مدى الدهر في الذيل….. انا أولادي في التعليم الخصوصي…. ولكن أشد على يديه َاقول له جميل جدا ما قمت به…. ومبادرتك لو قام به أي استاذ سينعم أطفالنا على الاقل بجو يجعلهم يشعرون ان استاذه يحبهم…. لان من حق أي طفل ان يرى في القسم بيته الثاني وفي استاذه والده الأخر… ارتقوا قليلا لقد فضحتمونا امام العالم بغلكك وحقدكم لبعض

  • مبادرة طيبة ومشكورة من طرف رجل التعليم ،نحن لا يعجبنا العجب ولا الصيام في رجب …أما إن كان المشكل في التقاط الصورة وترويجها عبر مواقع التواصل فهذا مما عمت به البلوى، فمصور مائدته ،ومصور رحلاته ،وهذا أصبح شيئا اعتياديا…تحية لكل الأطر التربوية التي تسهر على تعليم أبنائنا بصدق وإخلاص أعانكم الله في تبليغ رسالتكم.

  • هذا كله حسد وافتراء من طرفكم لو كانت لديكم درة من المسؤولية وحب العمل لصفقتم لهذا المعلم المثالي في تصرفاته مشكورا عنها.
    أنتم لا تتقنون سوى الكلام الفارغ والهدام.
    أقول لكم القاطرة تسير والكلاب تنبح.

  • الى صاحب المقال كفاكم مساندة للوبيات قطاع خاص اظن على كتابة هدا المقال ينم على انك تشجع الفساد و تحارب بعض المبادرات المواطنة فهدا الاستاذ طريقة بيداغوجية للتشجيع على الدراسة و التعلم ياريت جميع الاساتدة يبتدعون متله و ما احوجنا اليهم

  • الى صاحب المقال .. يا اخي الفاضل .. الاستاذ قام بمبادرة جميلة يستحق التشجيع عليها و هو سيصبح قدوة للاساتذة القادرين ماديا عليها . الاستاذ الفاضل مشكور على هذا العمل و مقالك لم يجلب الا العار لك .. ارتقي في اخلاقك و نظف نيتك من الشوائب ..*مدرتي الخير مخليتي لي يديرو*

  • لا حول ولا قوة الا بالله. لا القسم مكتظ عجبكم ولا القسم خاوى عجبكم. لا أستاذ مهما ولا أستاذ مجتهد، لا تعليم حضوري ولا تعليم عن بعد.
    شيء طبيعي أن الأنين مابقاش يخدم مزيان لأن عصا الألسنة في جميع الأحوال تلاحقه. اللهم يعطي الراحة لنفسو
    النيات لا يعلمها إلا الله. والأستاذ مشكور على المبادرة. ولعل الأساتذة الآخرين يسلكون مسلكه… علاش ديما مسبقين وء الظن

  • فعلا بالعكس هذا تشجيع على الدراسة مادام هذا الوباء وهادو رآه أطفال صغار بالعكس غدى ايحبب ليهم الدراسة ويشجع الأساتذا حتى هم ايشجعوا الأطفال على الدراسة بالعكس تحية تقدير واحترام لرجال ونساء التعليم الأوفياء الله معكم فهده الظروف الصعبة شكرا لهاد الأستاذ النزيه

  • مبادرة طيبة قام بها الأستاذ أما التصوير كمرض فالأولى أن يتهم به المسؤولون الكبار الذين يروجون لأنفسهم و أحزابهم من أجل الدعاية الانتخابية… تحية تقدير وإجلال لهذا الأستاذ المبدع … ذكرى لن ينساها هؤلاء التلاميذ طوال حياتهم.

  • هشام الفقيه أعرفه تمام المعرفة، أعرفه شخص مشبوه والدعاية التي روجتها له 2Mخير دليل. القناة المعروفة بترويجها لمثل هؤلاء خصوصا برنامج رشيد شو

  • صاحب المقال من خلال اسلوبه القبيح ينتمي الى هؤلاء الذين يكرهون التعليم و الاساتذة و لا يريدون لابناء وطننا الخير.
    مستواهم مثل اسلوبهم.

  • في هاد البلاد عملتي مزيان يقلوا بغا يبان تعمل قبيح ارا ما تسمع وعمل فحلو والله يجعلك تنشر حتى مليون تصويرة

    • فاقد الشيء لا يعطيه
      لا مهنية لا مصداقية ولا تجرد، يبدو أن كاتب المقال فقد البوصلة.
      فلترقد روح الصحافة في سلام إن كانت هكذا

  • ما ديروا خير ما توافقوا اعليه ( اقصد صاحب المقال ) . هذا شكركم لمن علموكم القراءة و الكتابة ، هذا نفاقكم و جهلكم و حقدكم على من علموكم القراءة و الكتابة .
    الحقد و الحسد يغلغل في عقولكم ، لو قام بهذه المبادرة وزير او مسؤول كبير ستصفقون له لانكم امرايقية ،
    هذا الاستاذ اراد ان يتبرع من ماله الخاص او زكاة وزعها على تلاميذه قد تكون صدقة جارية له ، هذه الهدايا هي تشجيع و تحفيز و فرحة للتلاميذ.
    قولو كلاما جميلا او اخرصوا من الخزعبلات.

  • شكرا سي أنوار البقالي على التنبيه. رايك خاص بيك، وهو يحترم.
    الله يوفقنا لفعل شي حاجة من غير الهدرة وينتقد للي بغى ينتقد .
    الله يجيب من يعطينا وما يفهمناش.

  • ماكاين لا حرام عليكم و لا أخطأ قلمكم، بل أصبتم قلب الموضوع.. هاد الأستاذ يعيش حالة شوفوني رهيبة منذ أن حصل على الوسام الملكي.. يكفي أن تدخلو إلى صفحته على الفيسبوك لتكتشفو أن أعماله الجمعوية و الخيرية ملطخة برائحة تزكم الأنوف من التصنع و الانتهازية، و لقد سبق أن ناقشته ذات مرة فازددت له كرها، فعندما تناقش شخصا يظهر الطيبوبة و حب الخير العام بينما إذا أظهرت له خلافا في الرأي صنفك مع أعداء الوطن و قلل الأدب معك، ستتأكد حينها أنك أمام شخص يحلم بلاكريمة بعد الوسام، و هو حاليا بصدد دخول التسابق المشبوه على الاستحقاقات البرلمانية، و طبعا لخدمة الصالح العام

  • نشرات الأخبار المتلفزة كلها تنقل صورا للتلاميذ و أوليائهم سواء داخل المدرسة أو خارجها و تجري حوارات مع مديرين و أساتذة، و لم يندد أحد بهذه الصور و المقابلات…..

  • هناك فرق بين فعل الخير، و مرض الشوفانية!
    تبث علميا، ان هناك من يعاني من آفة تصوير نفسه و عرضها للجميع، ابحثوا يرحمكم الله حتى تهتموا لامركم!
    اما و ان يتعدى ذلك تصوير الاطفال ، فهو من! اي دعاية مرضية!
    ما تعطيه يد! تجهله الاخرى! عند السلف!
    عن اي سوء نية تتكلمون؟
    اتحب ان يكون ابنك محط احسان مصور؟
    احسان بالسنون و الفرشاة!

    • ولماذا لا تتحدثون عن المسؤولين الكبار عتدما يلتقون صور من داخل المؤسسات التعليمية الترويج لخطاب معين عادة ما يكون “مغلوطا” كتوزيع حقائب مدرسية أو لوحات إلكترونية… الخ.
      ولا ليدارها سيد الوزير حلال ولي ديرها المعلم حرام.

  • أخطأ قلمكم هذه المرة … كان لدينا في مدرستنا أستاذ يشتري كيس حلوى و كلما أجاب أحدنا عن السؤال بشكل صحيح يلقي له بحلوى يلتقطها حتى لو سقطت على الأرض …ذكرى جميلة …ولهذا الأستاذ أقول دعك من عقلية القطيع فكل من هب و دب أصبح له رأي و يحترم و للأسف و للأسف وللأسف

  • حرام عليكم كتشككو في نوايا هذا البطل الاسطوري المبدع الغيور على وطنه وابنائه. قولوا كلمة خير او اصمتوا. لا داعي لذه المجاولة الاركروباتية من اجل ايهامنا ان الاستاذ له اجندة خاصة ومصالح شخصية . كونوا عباد الله ادوات بناء وليس معاول هدم. حفظكم الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

مداهمة مصنع ضواحي طنجة وحجز أطنان من البلاستيك

 قامت عناصر الجمارك والضرائب غير المباشرة بطنجة، اليوم الأحد، بمداهمة مصنع سري لصناعة الأكياس البلاستيكية يقع بجماعة الجوامعة التابعة لإقليم…

 قامت عناصر الجمارك والضرائب غير المباشرة بطنجة، اليوم الأحد، بمداهمة مصنع سري لصناعة الأكياس البلاستيكية يقع بجماعة الجوامعة التابعة لإقليم الفحص-أنجرة، كان يشتغل خارج الضوابط القانونية.

وأكد عبد الغني صغيري، الآمر بالصرف للجمارك والضرائب غير المباشرة بطنجة، إنه في إطار المهام الموكولة للجمارك في مجال حماية المستهلك ومحاربة الغش التجاري وحماية الاقتصاد الوطني، قامت عناصر الجمارك، بناء على معلومات دقيقة وعملية تتبع، بمداهمة معمل سري لصناعة الأكياس البلاستيكية المحظورة.

وأشار السيد صغيري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن المعمل كان يشتغل خارج مقتضيات القانون رقم 77-15 والقاضي بمنع الأكياس المصنوعة من البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها، لافتا إلى أنه ستتم متابعة المتورطين أمام النيابة العامة المختصة.

وأضاف أن العملية مكنت من ضبط 9 أطنان من الأكياس البلاستيكية تعادل قيمتها 400 ألف درهم، مبرزا أن العملية تعتبر الثانية من نوعها في أقل من شهرين بطنجة في مجال مكافحة صناعة الأكياس البلاستيكية.

من جانبه، سجل رئيس شعيبة جمارك طنجة، عبد الوهاب كدار، إلى أنه في إطار محاربة التهريب التجاري والتصنيع خارج إطار القانون للأكياس البلاستيكية، وعلى إثر عملية ترقب وترصد قامت بها المصلحة الجهوية للأبحاث لما يزيد عن أسبوع، تم رصد مصنع سري بالطريق الوطنية رقم 2 على مستوى جماعة الجوامعة، يقوم بتصنيع أكياس بلاستيكية غير خاضعة لمعايير الجودة والسلامة والممنوعة قانونيا بالمغرب.

وأضاف أن عملية المداهمة مكنت من حجز 9 أطنان من الأكياس المعدة للبيع والمواد الأولية التي تدخل في صناعتها، إلى جانب حجز معدات وأجهزة، موضحا أن البحث مازال جاريا تحت إشراف النيابة العامة المختصة لإيقاف كل المتورطين في العملية.

بدوره، أشار محمود حرنوق ، رئيس زمرة طنجة السيارات بالنيابة، أن العملية جرت بشكل مباغت وبتنسيق مع الضابطة القضائية المختصة مكن من ضبط بعض الأشخاص والآليات في طور تصنيع الأكياس البلاستيكية، مسجلا أنه سيتم إتلاف المحجوزات في احترام تام للضوابط البيئية.

  • ماب

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تعريض سيّدة لمحاولة سرقة بالعنف في وضح النهار (فيديو)

تعرّضت سيّدة يوم السبت 19 شتنبر الحالي لمحاولة سرقة بالعنف، وذلك خلال مرورها بمجمع “النوارة” على مستوى طريق سيدي قاسم…

تعرّضت سيّدة يوم السبت 19 شتنبر الحالي لمحاولة سرقة بالعنف، وذلك خلال مرورها بمجمع “النوارة” على مستوى طريق سيدي قاسم بجماعة “اكزناية” ضواحي طنجة.

وتداول نشطاء في المنطقة فيديو للحادث بمواقع التواصل الاجتماعي، على أمل تحديد هويّة المُشتبه به (الصورة)، في أفق تقديم شكاية ضده لمصالح الدرك الملكي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزير الأوقاف: ستفتح المساجد لصلاة الجمعة في المغرب عند زوال كورونا

حسم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد توفيق الجدل بخصوص عودة صلاة الجمعة في المساجد، وصرح أن موعد السماح بها “غير…

حسم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد توفيق الجدل بخصوص عودة صلاة الجمعة في المساجد، وصرح أن موعد السماح بها “غير معلوم” وأنه مرتبط بزوال جائحة كورونا.

الوزير وفي تصريح لإذاعة ميدي، قال يوم السبت 19 نونبر إن فتح المساجد أمام صلاة الجمعة، لأن عملية إخضاع كافة المصلين لفحص الحرارة ومراقبة ارتداء الكمامة والتطهير والتعقيم سيكون صعب التنفيذ.

وبحسب الوزير فإن هذا الأمر يهدد بتسجيل إصابات في صفوف المصلين، ما يعني ضرورة إخضاع كافة المصلين للفحوصات والعزل، وهو أمر صعب أيضا، نظرا للعدد الكبير من المواطنين الذين يقيمون الصلاة بشكل جماعي ظهر الجمعة.

وبناء على هذا الأمر، يقول الوزير، إن السماح بصلاة الجمعة مرتبط أساسا إما بزوال جائحة كورونا وبالتالي العودة للحياة الطبيعية، أو السيطرة على الفيروس وتصريح السلطات بذلك.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

وقفة في باريس بسبب الطفل عدنان

نظمت يوم السبت 19 شتنبر وقفة تضامنية بساحة الحريات بباريس في فرنسا مع عائلة الطفل عدنان بوشوف، وسط مطالبة بتحقيق…

نظمت يوم السبت 19 شتنبر وقفة تضامنية بساحة الحريات بباريس في فرنسا مع عائلة الطفل عدنان بوشوف، وسط مطالبة بتحقيق العدالة ومعاقبة المسؤول عن قتله.

وترأس الوقفة الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان إلى جانب أفراد من الجالية، مؤكدين أن تحركهم هو تعبير عن تضامن مع كافة القضايا العادلة ومطالبة بحماية حقوق الأطفال والعمل على حمايتهم وسن قوانين ترعاهم وتعاقب كل من يستهدفهم ويحاول استغلالهم.

أكمل القراءة
error: