أخبار ومتابعات

استمرار إغلاق الحدائق العامة في طنجة يؤكد عشوائية تدبير جائحة كورونا

تستمر السلطات المحلية بمدينة طنجة في منع ارتياد الحدائق العامة والمنتزهات منذ أكثر من شهر، في إطار “إجراءات الحدّ من…

تستمر السلطات المحلية بمدينة طنجة في منع ارتياد الحدائق العامة والمنتزهات منذ أكثر من شهر، في إطار “إجراءات الحدّ من تفشي فيروس كورونا”، لكنها بالمقابل تسمح بارتياد المقاهي والحانات، التي تستقبل أحيانا نفس عدد الأشخاص الذين قد يوجدون في حديقة عامة، ما يطرح السؤال عمّا هو الأجدر في محاربة الوباء: الجلوس في الهواء الطلق مع ارتداء الكمامة، أم الجلوس داخل مقهى مُغلق بدون كمامة؟

وأمام الإغلاق المستمر للحدائق العامة في طنجة، تُلاحَظ مُفارقةٌ أخرى لا تقل “دراماتيكية” عن المقارنة بين ارتياد المقاهي أو الحدائق، حيث تقف السلطات في كثير من الأحيان “عاجزة” أمام الاكتظاظ الحاصل في حافلات النقل الحضري وبعض الأسواق التجارية وأسواق القرب وأبواب بعض الإدارات والمؤسسات العمومية، وهو اكتظاظ يغيب فيه التباعد الجسدي ويستمر لساعات، ما يجعل قرار منع المواطنين من الجلوس في الحدائق العامة، والتي تتيح تباعدا لأكثر من متر بين شخص وآخر، قراراً غير منطقي وغير مفهوم للكثيرين.

وبعيدا عن هذه “المقارنات” التي قد تدحض كلّ حكمةٍ من وراء منع الجلوس في الحدائق العامة، تتسبّب طريقة تطبيق السلطات المحلية لهذا القرار في ارتباك كبير لدى الساكنة، ذلك أنها تسمح في نفس اليوم بارتياد بعض الحدائق دون أخرى، كأن يتمكّن المواطن من الجلوس في حديقة “إيبيريا” لكنه يُمنع من الجلوس في حديقة “سوق البقر” إذا ما انتقل في نفس الوقت إليها.

كما يُسمح لساكنة “بوخالف” و”مسنانة” و”بلاصاطورو” من ارتياد أية حديقة أو مساحة خضراء بمحيط هذه الأحياء، في حين تُمنع في نفس اليوم ساكنة أحياء “المجاهدين” و”كاليفورنيا” و”درادب” من ذلك، أو يُسمح للساكنة بارتياد الحدائق العامة في يومٍ دون يومٍ آخر، وهي كلّها أمور تجعل من تدبير جائحة كورونا في مدينة طنجة تدبيرا موصوما بـ “العشوائية”.

وأمام هذه “العشوائية”، وبعد التراجع المُسجَّل مؤخرا في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا في مدينة طنجة، يُطالب كثيرٌ من المواطنين برفع بعض الإجراءات المُطبّقة لمواجهة تفشي الفيروس بالمدينة، وعلى رأسها منع ارتياد الحدائق العامة والمنتزهات، أو على الأقل تمديد مواقيت فتحها في وجه العموم.

(مقال رأي بقلم أنور البقالي)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حصيلة الجمعة.. 41 وفاة و2760 إصابة جديدة بكورونا في المغرب

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 18 شتنبر، عن تسجيل 2760 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 18 شتنبر، عن تسجيل 2760 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 97264 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 1760 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 96670 شخصا، في حين سُجّلت 41 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 1755 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 21033 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و245 ألف و43 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الحكومة تمدد قرارات الإغلاق المفروضة على الدار البيضاء

قررت الحكومة المغربية تمديد إجراءات الإغلاق المفروضة على مدينة الدار البيضاء منذ يوم 7 شتنبر الماضي. وحسب قرار صادر يوم…

قررت الحكومة المغربية تمديد إجراءات الإغلاق المفروضة على مدينة الدار البيضاء منذ يوم 7 شتنبر الماضي.

وحسب قرار صادر يوم الجمعة 18 شتنبر، فإن التدابير المفروضة على المدينة ستستمر لمدة 14 يوما إضافية، وذلك ابتداء من الإثنين المقبل.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, رياضة

محكمة التحكيم الرياضية تؤكد: الترجي التونسي بطل إفريقيا وطعن الوداد مرفوض

رفضت محكمة التحكيم الرياضية طعن فريق الوداد البيضاوي على القرارات الصادرة عن الاتحاد الإفريقي، بإعلان نادي الترجي التونسي بطلا لإفريقيا…

رفضت محكمة التحكيم الرياضية طعن فريق الوداد البيضاوي على القرارات الصادرة عن الاتحاد الإفريقي، بإعلان نادي الترجي التونسي بطلا لإفريقيا سنة 2019.

وقالت المحكمة يوم الجمعة 18 شتنبر، إنه في إطار إجراءات التحكيم بين نادي الوداد، والاتحاد الأفريقي لكرة القدموالترجي الرياضي التونسس بشأن القرار الصادر في 15 شتنبر 2019 من قبل لجنة الاستئناف في CAF لتأكيد قرار لجنة CAF الانضباطية في 7 غشت 2019، رفضت محكمة التحكيم الدولية الاستئناف وأيدت بالكامل قرار لجنة استئناف الـ CAF.

وبناء على القرار يظل الترجي الرياضي التونسي هو الفائز بدوري أبطال أفريقيا 2018/2019.

وبحسب محكمة التحكيم الدولية فإن فريقها أثبت على وجه الخصوص أن قرار لاعبي الوداد بعدم استئناف المباراة بعد انقطاع نهائي الإياب في الدقيقة 59 من المباراة المقامة في تونس، كان بالفعل بمثابة تخليا بالمعنى المقصود في المادة 148 من قانون الانضباط الخاص بـالـ CAF.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فيديو كريساج مسنانة.. تحديد هويّة المشتبه به وتوقيفه

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طنجة، يوم الخميس 17 شتنبر الحالي، من توقيف شخص يبلغ من العمر 30 سنة، يُشتبه…

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طنجة، يوم الخميس 17 شتنبر الحالي، من توقيف شخص يبلغ من العمر 30 سنة، يُشتبه تورطه في السرقة باستعمال العنف وتحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض.

وكان المُشتبه فيه قد ظهر في شريط فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وهو يُعرّض سيدة للسرقة بحي “مسنانة” في طنجة، لتقوم المصلحة الولائية للشرطة القضائية بفتح بحث تمهيدي رغم عدم توصلها بشكاية في الموضوع، ليتمّ على إثره تحديد هوية المشتبه فيه وتوقيفه.

وتم الاحتفاظ بالشخص الموقوف، وهو من ذوي السوابق القضائية، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف خلفيات هذه القضية، وتحديد جميع الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر.

أكمل القراءة
error: