غرفة الأخبار

استمرار إغلاق الحدائق العامة في طنجة يؤكد عشوائية تدبير جائحة كورونا

تستمر السلطات المحلية بمدينة طنجة في منع ارتياد الحدائق العامة والمنتزهات منذ أكثر من شهر، في إطار “إجراءات الحدّ من…

تستمر السلطات المحلية بمدينة طنجة في منع ارتياد الحدائق العامة والمنتزهات منذ أكثر من شهر، في إطار “إجراءات الحدّ من تفشي فيروس كورونا”، لكنها بالمقابل تسمح بارتياد المقاهي والحانات، التي تستقبل أحيانا نفس عدد الأشخاص الذين قد يوجدون في حديقة عامة، ما يطرح السؤال عمّا هو الأجدر في محاربة الوباء: الجلوس في الهواء الطلق مع ارتداء الكمامة، أم الجلوس داخل مقهى مُغلق بدون كمامة؟

وأمام الإغلاق المستمر للحدائق العامة في طنجة، تُلاحَظ مُفارقةٌ أخرى لا تقل “دراماتيكية” عن المقارنة بين ارتياد المقاهي أو الحدائق، حيث تقف السلطات في كثير من الأحيان “عاجزة” أمام الاكتظاظ الحاصل في حافلات النقل الحضري وبعض الأسواق التجارية وأسواق القرب وأبواب بعض الإدارات والمؤسسات العمومية، وهو اكتظاظ يغيب فيه التباعد الجسدي ويستمر لساعات، ما يجعل قرار منع المواطنين من الجلوس في الحدائق العامة، والتي تتيح تباعدا لأكثر من متر بين شخص وآخر، قراراً غير منطقي وغير مفهوم للكثيرين.

وبعيدا عن هذه “المقارنات” التي قد تدحض كلّ حكمةٍ من وراء منع الجلوس في الحدائق العامة، تتسبّب طريقة تطبيق السلطات المحلية لهذا القرار في ارتباك كبير لدى الساكنة، ذلك أنها تسمح في نفس اليوم بارتياد بعض الحدائق دون أخرى، كأن يتمكّن المواطن من الجلوس في حديقة “إيبيريا” لكنه يُمنع من الجلوس في حديقة “سوق البقر” إذا ما انتقل في نفس الوقت إليها.

كما يُسمح لساكنة “بوخالف” و”مسنانة” و”بلاصاطورو” من ارتياد أية حديقة أو مساحة خضراء بمحيط هذه الأحياء، في حين تُمنع في نفس اليوم ساكنة أحياء “المجاهدين” و”كاليفورنيا” و”درادب” من ذلك، أو يُسمح للساكنة بارتياد الحدائق العامة في يومٍ دون يومٍ آخر، وهي كلّها أمور تجعل من تدبير جائحة كورونا في مدينة طنجة تدبيرا موصوما بـ “العشوائية”.

وأمام هذه “العشوائية”، وبعد التراجع المُسجَّل مؤخرا في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا في مدينة طنجة، يُطالب كثيرٌ من المواطنين برفع بعض الإجراءات المُطبّقة لمواجهة تفشي الفيروس بالمدينة، وعلى رأسها منع ارتياد الحدائق العامة والمنتزهات، أو على الأقل تمديد مواقيت فتحها في وجه العموم.

(مقال رأي بقلم أنور البقالي)





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

انقلاب حافلة تُقلّ عمّالا في طنجة إثر اصطدامها بسيارة خفيفة (فيديو)

أصيب عدد من الأشخاص إصابات متفاوتة الخطورة مساء يوم الأربعاء 3 مارس الحالي، في حادث انقلاب حافلة لنقل العمال على…

أصيب عدد من الأشخاص إصابات متفاوتة الخطورة مساء يوم الأربعاء 3 مارس الحالي، في حادث انقلاب حافلة لنقل العمال على مستوى مدخل المنطقة الصناعية “المجد” في طنجة.

وقال شهود عيان إن سائق حافلة نقل العمال فقد السيطرة عليها عند منعطف بالمنطقة المذكورة، حيث اصطدم بسيّارة خفيفة من نوع “كليو” قبل أن تنقلب الحافلة بمن على متنها وسط الطريق.

وانتقلت الوقاية المدنية إلى مكان الحادث، حيث تم نقل مصابين على الأقل إلى مستشفى محمد الخامس لتلقي الإسعافات اللازمة، في حين باشرت الشرطة تحقيقا حول ظروف وملابسات حادثة السير لتحديد المسؤوليات والجزاءات المترتّبة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

فايسبوك يحذف شبكة تشيد بالملك محمد السادس والحموشي وشوف تي في

قالت شركة فايسبوك يوم الأربعاء 3 مارس إنها قامت برصد شبكة مغربية على مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها لاسيما على…

قالت شركة فايسبوك يوم الأربعاء 3 مارس إنها قامت برصد شبكة مغربية على مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها لاسيما على “فايسبوك وإنستغرام”، بالتعاون مع منظمة العفو الدولية، وقامت بناء على ذلك بحذف عدة حسابات وصفحات.

الشركة حذفت 385 حسابا و6 صفحات من موقع فايسبوك وحذفت 40 صفحة من إنستغرام، وقالت إنهم ينتمون لشبكة تستهدف الجمهور المحلي، وتعمل على خلق حسابات وصفحات وهمية.

وعن دور هذه الشبكة قالت الشبكة، إنها تقوم أساسا بخلق عدة حسابات لتناقل الأخبار والمعطيات لتظهر بشكل أكبر، كما أن هذه الشبكة كانت تقوم باستخدام هذه الحسابات للتعليق بكثافة ونشر الأخبار في وسائل الإعلام الموالية للدولة ولاسيما موقع “شوف تي في”.

الشبكة تقوم في المقابل بنشر صور وأخبار بالعربية والفرنسية، يتركز محتواها على الإشادة خصوصا بالملك محمد السادس والمدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي، فضلا عن الإشادة برجال الأمن والقرارات الحكومية للتصدي لكورونا.

هذه المجموعة كانت أيضا تستهدف المعارضين والمنتقدين للملك وجمعيات حقوق الإنسان، وفق تقرير للموقع الأزرق.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

كورونا اليوم: تزايد الإصابات بـ 7 مرات ببني ملال.. وجهة طنجة تُسجّل 29 حالة جديدة

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 594 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 484…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 594 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 484 ألفا و753 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 3 مارس.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 8 حالات وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8653 حالة وفاة، في حين سُجّلت 557 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 470 ألفا و425 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 291 إصابة جديدة (بإجمالي 190906 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 44 إصابة جديدة (بإجمالي 71699 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 29 إصابة جديدة (بإجمالي 46302 حالة)، بينها 15 إصابة في طنجة أصيلة، و6 إصابات في الحسيمة، و5 في تطوان، و3 في العرائش.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 42 إصابة جديدة (بإجمالي 38117 حالة)، وسوس ماسة 18 إصابة جديدة (بإجمالي 34746 حالة)، والشرق 26 إصابة جديدة (بإجمالي 31606 حالة)، وفاس مكناس 12 إصابة جديدة (بإجمالي 20403 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 108 إصابات جديدة، مقابل 14 إصابة يوم أمس الثلاثاء (بإجمالي 16826 حالة)، ودرعة تافيلالت 13 إصابة جديدة (بإجمالي 15390 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 7 إصابات جديدة (بإجمالي 7482 حالات)، وكلميم واد نون صفر إصابة جديدة (بإجمالي 6601 حالة)، والداخلة واد الذهب 4 إصابات جديدة (بإجمالي 4675 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تسجيل 594 إصابة جديدة بكورونا و8 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 3 مارس، عن تسجيل 594 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 3 مارس، عن تسجيل 594 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 484 ألفا و753 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 8 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8653 وفاة، في حين سُجّلت 557 حالات شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 470 ألفا و425 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 10654 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، خمسة ملايين و197 ألفا و596 تحليلة.

أكمل القراءة
error: