أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

التشكيك بمجهودات السلطات في محاربة كورونا يجرّ شخصاً إلى الاعتقال

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة فاس أوقفت مساء يوم الجمعة 28 غشت،…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة فاس أوقفت مساء يوم الجمعة 28 غشت، شخصاً يبلغ من العمر 62 سنة يُشتبه تورطه في نشر محتويات زائفة بواسطة الأنظمة المعلوماتية، تشكك في إجراءات السلطات العمومية لمكافحة وباء كورونا، وتتضمن إهانة للمؤسسات الدستورية.

وأوضحت المديرية العامة أن المشتبه فيه نشر العديد من المحتويات الرقمية والتدوينات والصور المركبة، التي تتضمن معطيات زائفة ومشككة في التدابير العمومية المتخذة لمنع تفشي كورونا، كما تنطوي على عبارات القذف والإهانة في مواجهة هيئات منظمة، وفي حق المؤسسات الدستورية.

وتم إيداع المشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث التمهيدي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ملابسات وخلفيات ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

وزير الصحة يرفض محاسبته بسبب “صفقات” الدواء والتجهيزات خلال كورونا

رفض وزير الصحة خالد آيت طالب محاسبته من قبل برلمانيين مغاربة، بسبب طريقة إدارته وتدبيره لعدد من الصفقات خلال جائحة…

رفض وزير الصحة خالد آيت طالب محاسبته من قبل برلمانيين مغاربة، بسبب طريقة إدارته وتدبيره لعدد من الصفقات خلال جائحة كورونا، والتي أثارت الجدل والاتهامات عند عقدها دون الإلتزام بالقوانين المنظمة.

الوزير وأمام برلمانيين قدم مبررا غريبا عن سبب رفض محاسبته، وقال إنه لحظة الأزمة مع ظهور وباء كورونا “لم يكن أحد يعرف إلى أين سنذهب”، وبأن “الفيروس لم يكن معروفا”، مشددا أنه لا يحق لأحد “محاكمته الآن” ويجب الانتظار لرؤية مدى صحة قراراته.

رغم ذلك شدد الوزير بأن الصفقات التي تم عقدها مع بعض الشركات ومنها شراء التحاليل المصلية، تم فيها اختيار أفضل عرض وأدناه سعرا، من أجل ترشيد النفقات.

وزير الصحة قال إن الوزارة وخلال عز أزمة الفيروس كان هناك صراع من أجل اقتناء الأدوية والتجهيزات، لاسميا بعد إغلاق الحدود وعدم توفر المعدات عند الموزعين المحليين.

آيت طالب لمح إلى أن الأشخاص الذين أطلقوا حملة عليه هم بعض “غير المستفيدين أو المستبعدين” من الصفقات، مبرزا أنه للمرة الأولى هناك حوالي 30 شركة استفادت من هذه الصفقات، وبأنه مع تغيير طريقة تدبير وإدراة هذه الصفقات بالنسبة لقطاع الصحة.

وفي هذا الإطار قال الوزير إن قطاع الصحة متحرك ولا أحد يعرف من هي الأمراض التي ترتفع أو تنزل أو تنتشر، ما يتطلب اعتماد مبدأ التعاقد مع الشركات، حتى يتم دفع ما يستهلكه القطاع وفقط، بهدف الحفاظ على خزينة الدولة وترشيد النفقات.

آيت الطالب أعلن أنه مستعد للتصريح بكل الممتلكات بعد انتهاء أزمة كورونا، حتى يتأكد للجميع أنه لم يستفد من هذه الصفقات.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ضبط 33 مغربيا متلبّسين بمحاولة “الحريك”

بتنسيقٍ مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة بمدينة سلا صباح اليوم الأربعاء، أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم…

بتنسيقٍ مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة بمدينة سلا صباح اليوم الأربعاء، أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 24 و38 سنة، يُشتبه تورطهم في عملية تنظيم هجرة غير مشروعة والاتجار بالبشر. أحدهم مبحوث عنه على الصعيد الوطني من أجل جرائم عنيفة

وجرى توقيف المشتبه فيهم بالمنطقة الشاطئية بحي “شماعو” بمدينة سلا، حيث كانوا يستعدون لتنظيم عملية للهجرة السرية عبر المسالك البحرية، وبرفقتهم 33 مواطنا مغربيا من المرشحين للهجرة غير المشروعة، بينهم أربعة قاصرين.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن عملية تفتيش أنجزت بعين المكان أسفرت عن حجز قارب صيد تقليدي وسيارة خفيفة في ملكية شركة لكراء السيارات، علاوة على مبالغ بالعملتين الوطنية والأوروبية يُشتبه في كونها من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الرئيسيين تحت تدبير الحراسة النظرية، على خلفية البحث التمهيدي المنجز تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد الامتدادات والارتباطات الدولية لهذه الشبكة الإجرامية، بينما تم إخضاع باقي المرشحين المضبوطين لبحث قضائي لتحديد مسالك ومسارات التهجير غير الشرعي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يبعثُ برقيةً إلى الملك سلمان وأخرى لوليّ عهده

بعث الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء 23 شتنبر، برقية إلى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية…

بعث الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء 23 شتنبر، برقية إلى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.

وأعرب الملك في البرقية، باسمه وباسم الشعب المغربي، عن أحر التهاني للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وأصدق المتمنيات للشعب السعودي بتحقيق كل ما يصبو إليه من رفعة وتقدم وازدهار، في ظل قيادته.

ومما جاء في البرقية أيضا، “كما يطيب بهذه المناسبة السعيدة أن أجدد الإعراب لكم عن بالغ تقديري للعلاقات الأخوية المتميزة التي تجمع بلدينا، مؤكدا لكم حرصي الراسخ على مواصلة عملنا المشترك لتعزيز هذه العلاقات والارتقاء بها إلى مستوى تطلعات شعبينا الشقيقين”.

ولنفس المناسبة، بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة مماثلة للأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بنك المغرب يدعو إلى عدم التعامل بـ “الكاش”

دعا والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، إلى محاربة التداول النقدي (الكاش)، الذي ارتفع مستواه بشكل كبير خلال هذه الفترة…

دعا والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، إلى محاربة التداول النقدي (الكاش)، الذي ارتفع مستواه بشكل كبير خلال هذه الفترة من الأزمة الصحية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، وتفعيل الأداء عبر الهاتف النقال “في أقرب الآجال”، كأداة أساسية للشمول المالي.

وأوضح والي بنك المغرب، في ندوة صحفية يوم الثلاثاء 22 شتنبر الحالي، عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2020، أن اعتماد هذه الأداة سيُمكّن من خفض وقت معالجة العمليات وتكلفتها.

وأضاف أن يتوفر حاليا على 1,5 مليون محفظة (m-wallet) خاصة بالأداء عبر الهاتف، مؤكدا أنه تم إجراء جميع الاختبارات التقنية، وأن لجان العمل السبع الخاصة بإرساء الشمول المالي “قائمة وتحرز تقدما جيدا”.

وشدّد الجواهري على الأهمية التي يكتسيها دور البرلمان كفاعل في تحقيق هذه المنظومة الإيكولوجية، مسجلا أن المملكة “أهدرت الكثير من الوقت” لإحداث هذه الأداة الهامة جدا للشمول المالي ومحاربة التداول النقدي (الكاش).

وبحسب أرقام البنك المركزي، فإن وتيرة نمو الكتلة النقدية (م3) انتقلت من 3,9 في المائة في الفصل الأول إلى 6,9 في المائة في الفصل الثاني من سنة 2020، مما يعكس تسارعا في نمو التداول النقدي بنسبة 20,1 في المائة، وذلك أساسا بفضل التدفقات الكبيرة الناتجة عن عملية “تضامن” وشهر رمضان المبارك.

أكمل القراءة
error: