منوعات

كوبا تُعلن عن تطوير لقاحها الخاص ضد كورونا

طور علماء كوبيون أول مشروع لقاح كوبي لمواجهة جائحة الفيروس التاجي (كوفيد19)، والذي سيطرح في الاسواق باسم “صوبيرانا 1”. ونقلت…

طور علماء كوبيون أول مشروع لقاح كوبي لمواجهة جائحة الفيروس التاجي (كوفيد19)، والذي سيطرح في الاسواق باسم “صوبيرانا 1”.

ونقلت وكالة أنباء أمريكا اللاتينية “برينسا لاتينا” عن هؤلاء العلماء تطوير “لقاح مرشح ضد هذا المرض في ظرف ثلاثة أشهر فقط ” وتبدأ المرحلة الأولى من تجاربه السريرية في 24 غشت الجاري.

وأوضح بيثينتي ييريث، المدير العام لمعهد فينلاي للقاحات، أن صوبيرانا 01 هو اسم التجربة السريرية، لكن الشعب أطلق هذا الاسم على اللقاح منذ البداية” وهو الاسم الذي يحمل معنى “السيادة الوطنية” في هذا المجال.

وذكرت وكالة أمريكا اللاتينية أنه في 18 غشت تم الإعلان عن لقاح “صوبيرانا 1″، وهو الان في تجارب المرحلتين الأولى والثانية، من حيث الأمان والاستجابة المناعية، على التوالي، حيث يتوقع أن تنتهي هاتين المرحلتين في نونبر المقبل، موضحة أنه في حالة كانت نتائجهما ايجابية سيتم الانتقال للمرحلة الثالثة الخاصة بتقييم فعالية اللقاح.

وذكر المنبر الاعلامي اللاتيني أن الرئيس الكوبي، ميغيل دياث كانيل، حث في 19 من شهر ماي الماضي العلماء في بلاده على انتاج لقاح وطني “لتكون للبلد سيادة” في هذا المجال.

وأضاف المصدر نفسه أنه منذ ذلك الحين عمل المتخصصون من معهد فينلاي للقاحات ، وبشراكة مع مراكز بحث وطنية أخرى ، “بشكل مكثف للحصول على نتائج فورية”، حيث يشمل البحث 676 شخص ا تتراوح أعمارهم بين 19 و80 عاما. ونقلت “برينسا لاتينا” عن السجل العمومي الكوبي للتجارب السريرية فإن هذا البحث سيكون “عشوائيا ومضبوطا وقابلا للتكيف ومتعدد المراكز، ويسعى إلى تقييم سلامة وتفاعل ومناعة المرشح في نظام من جرعتين”.

وستكون نتائج التجارب السريرية متاحة في بداية العام المقبل ، حسبما أوضحت الوكالة الصحفية مذكرة بأنه منذ 11 مارس الماضي، تم الإبلاغ عن 3565 حالة في كوبا و88 حالة وفاة وشفاء ألفان و 894 مريضا.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

مستشارة مُحجّبة من أصل مغربي تُزوّج سحاقيات للمرة الأولى

أشرفت ميسون دواس المستشارة في بلدية مدريد على عقد قران مجموعة من السحاقيات بالعاصمة الإسبانية للمرة الأولى، يوم الجمعة 18…

أشرفت ميسون دواس المستشارة في بلدية مدريد على عقد قران مجموعة من السحاقيات بالعاصمة الإسبانية للمرة الأولى، يوم الجمعة 18 شتنبر الحالي.

دواس وهي أيضا أول مسلمة تنتخب في مجلس بلدية مدريد، أعربت عن فخرها بـ “هذا الإنجاز”، وقالت إنها تشعر بالفخر جراء إشرافها على تزويج المثليات مدنيا، وبأنه ورغم الظروف القاسية والصعبة الناتجة عن فيروس كورونا فإن هناك دائما وقتا للاحتفال بالحب.

هذا الحدث حظي باهتمام كبير فالسيدة من أصل مغربي وترتدي الحجاب، وقد اعتبرت تقارير محلية إن الأمر سيفتح الباب أمام النقاش حول علاقة الإسلام والثقافة الغربية وإمكانية تقبل مجموعة من الأفكار والممارسات التي تعد محرمة دينيا.

أكمل القراءة
منوعات

أدلّة علمية جديدة عن كيفيّة انتشار كورونا

في دراسة علمية جديدة، خلص باحثوت إلى أن فيروس كورونا ينتشر في أغلب الحالات من خلال الرذاذ التنفسي أو الهباء…

في دراسة علمية جديدة، خلص باحثوت إلى أن فيروس كورونا ينتشر في أغلب الحالات من خلال الرذاذ التنفسي أو الهباء الجوي، ولا توجد أدلة كافية تدعم انتقاله عبر الأسطح، حيث تُعدّ مسافة التباعد الجسدي والتهوية المناسبة من العوامل الرئيسية المحددة لخطر الانتقال.

وأضاف هؤلاء أن جزيئات الفيروس يمكن أن تعيش لساعات في الهباء الجوي أو على الأسطح، لكن الدراسات عن الحمض النووي الريبوزي الفيروسي في البيئة، تشير إلى وجود مستويات منخفضة جدا منه على الأسطح، وقليل منها لديه فيروس قابل للحياة.

وتشير الدلائل القوية إلى أن انتقال العدوى عن طريق الجهاز التنفسي هو السائد، وحتى في الحالات القليلة التي يُفترض فيها الاتصال المباشر أو الانتقال من المواد أو الأسطح، ما يزال من غير الممكن استبعاد انتقال العدوى التنفسية.

وأجرى الدراسة، حسب ما ذكرت قناة “RT”، باحثون من مركز مونتيفيوري الطبي، ومستشفى جامعة بنسلفانيا، ومستشفى ماساتشوستس العام، وكلية الطب بجامعة هارفارد، ومستشفى بريغهام للنساء المقالات العلمية المنشورة بين شهري يناير وشتنبر 2020، لتحديد العوامل الفيروسية والبيئية التي تُساهم في انتقال “كوفيد-19”.

أكمل القراءة
منوعات

موجة ثانية من فيروس كورونا تجتاح بريطانيا

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، يوم الجمعة 18 شتنبر، إن موجة ثانية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) تجتاح…

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، يوم الجمعة 18 شتنبر، إن موجة ثانية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) تجتاح بلاده، معتبرا أنه “كان أمرا متوقعا، ولم يكن بالإمكان تفاديه”.

وأكد جونسون في تصريح صحفي، أنه لا يرغب في رؤية إغلاق عام آخر كالذي تم تطبيقه في الفترة بين مارس ويوليوز الماضيين، لكنه اعتبر أن تشديد إجراءات التباعد الاجتماعي سيكون أمرا لا مفرّ منه.

وأضاف أنه سيكون من الضروري العمل على إبقاء المدارس ومعظم الأنشطة الاقتصادية مفتوحة على قدر الإمكان، مشددا على أهمية التزام المواطنين بالإجراءات الحالية أو التي ستعلنها الحكومة لاحقا.

وكانت وزارة الصحة البريطانية قد أعلنت في وقت سابق اليوم، تسجيل 27 حالة وفاة و4322 إصابة جديدة بالفيروس، ما رفع إجمالي الوفيات المسجلة في البلاد إلى 41 ألف و732 حالة، والإصابات إلى 385 ألف و936 حالة.

أكمل القراءة
منوعات

إزالة تمثال سمك المهدية لتشبيهه بالأعضاء التناسلية

قامت سلطات المهدية بإزالة تمثال كان في طور التركيب في المدينة، بعدما أثار يوم الخميس 17 شتنبر الحالي جدلا كبيرا…

قامت سلطات المهدية بإزالة تمثال كان في طور التركيب في المدينة، بعدما أثار يوم الخميس 17 شتنبر الحالي جدلا كبيرا في المدينة والمغرب بصفة عامة.

صور التمثال التي تشبه “الأسماك” خلفت موجة من السخرية عبر منصات التواصل الاجتماعية، بعدما شبهها النشطاء بالأعضاء التناسلية للرجل.

وأمام هذه السخرية والهجوم على التمثال، قامت السلطات بهدمه، مؤكدة أن القرار جاء لرفضه من قبل المواطنين، وبأنه سيتم الإعلان مستقبلا عن مسابقة لاختيار الشكل والتصميم الأمثل الذي يليق بالمكان.

أكمل القراءة
error: