أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بدل الحملات “الاستعراضية”.. لماذا لا تُراقِب سلطات طنجة الحانات وأماكن لعب القمار؟

تقوم السلطات المحلية بمدينة طنجة منذ فترة بدورياتٍ مُشتركة مع بعض الجمعيات في مناطق مختلفة بالمدينة، تحت مُسمّى “حملات توعوية”،…

تقوم السلطات المحلية بمدينة طنجة منذ فترة بدورياتٍ مُشتركة مع بعض الجمعيات في مناطق مختلفة بالمدينة، تحت مُسمّى “حملات توعوية”، وذلك في إطار ما يُفترض أنها إجراءاتٌ للحدّ من انتشار فيروس كورونا.

وتتحوّل هذه الدوريات في أغلب الأحيان إلى استعراضاتٍ شوفينية فارغة من أية رسائل للتوعية، حيث يعمد بعض المشاركين فيها من الجمعويين إلى توجيه الأوامر للمواطنين ونهرهم بلهجة لا تخلو من التسلّط والاستعلاء والاستقواء، أو ترويج معلومات خاطئة وبعيدة عن المنطق والحقائق العلمية، ما قد يؤدي في النهاية إلى نتيجة عكسية تُكرّس في أذهان الناس كل ما هو سلبي عن “زواج المصلحة” الحالي بين السلطات المحلية وبعض من يوصفون بـ “المجتمع المدني”.

ومقابل هذه الحملات المُسمّاة بـ “التوعويّة”، هناك تقصير علني واضح في مراقبة الحانات والملاهي الليلية بمدينة طنجة ومدى التزامها بالتدابير والإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، وهو نفس التقصير الملاحظ في أماكن لعب القمار، مثل مقاهي “التيرسي” ومحلات المراهنات “لوطو”.

وبالنسبة لهذا النوع من المقاهي والمحلات، فليس هناك أي تباعد جسدي يُحقّق مسافة الأمان الموصى بها من طرف وزارة الصحة لمحاربة تفشي الوباء، كما يغيب فيها ارتداء الكمامات، وهما شيئان يصعب الالتزام بهما في مثل هذه الأماكن، إن لم يكن من المستحيل تطبيقهما، بالنظر لطبيعة الخدمات التي تُقدمّها لزبنائها، ناهيك عن غياب التهوية فيها والمساحة اللازم توفّرها لعدد الأشخاص الذين تستقبلهم في نفس الوقت.

وفي شهادة له حول هذا الموضوع، قال أحد مرتادي الملاهي الليلية في طنجة إنه يُمكن الحديث عن الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا في بعض الملاهي “الراقية” دون غيرها، وفقط من الإثنين إلى الخميس، مؤكدا أنها تعرف خلال نهاية الأسبوع ازدحاما شديدا لا علاقة له بالحالة الوبائية التي تشهدها المدينة.

وأضاف المُتحدّث، أن بعض أرباب الحانات والنوادي الليلية لا يهتمّون بتطبيق هذه الإجراءات لأنهم متبوعون بمصاريف كثيرة لا يسمح وقت الإغلاق الحالي (11 ليلاً) حتى بتغطيتها، ما يجعلهم يغضّون الطرف عن مسألة التباعد وعدد المتواجدين من الزبناء، لكن ذلك لا يعطيهم الحق في المخاطرة بالصحة العامة، والمفروض ألّا تتسامح السلطات المحلية مع هذه التجاوزات بأيّ حال من الأحوال.

(الصورة: والي جهة طنجة محمد مهيدية)

تعليقات
  • من يحب وطنه لا يتشرف بهذا المنطق
    لكن ما يمكن ان يقال عن شخص اراد لنفسه الحرام لبيع الخمور او القمار وهو يعلم .حسبيا الله ونعم الوكيا

  • لا حول ولا قوة الا بالله ، بعض الناس قست قلوبهم الى هذه الدرجة ، المساعدة على الانحراف والعصيان لرب العالمين حتى في زمن نزول الاوبئة وهذه علامة على الشقاء والبعد عن الله سبحانه ، لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم اعين لا يبصرون بها ما نزل بنا ومع هذا كله يتمادون في الكسب الحرام ، ولا خوف من ان يفاجئه الموت فكيف يلقى الله والعياذ بالله .والعجب كل العجب المساجد يخافون ان تساهم في نشر هذا الداء والحانات عندهم مفتوحة وآمنة اللهم إن هذا خذلان وزيغ ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • Covid 19 ne fait la différence entre halal et non halal entre café qui diffuse des matchs
    de foot et bar entre musulman et chrétien ou juive. Entre salle de jeux ou hamam. Un peu de retenu et sérieux.

  • هذه الأماكن و شبيهاتها من الشواطئ و وسائل الإعلام المرئية و المسموعة هي مصدر الرذائل و الفسق و الفجور حيث سلط الله سبحانه علينا أمراضا و بلاوي لم تكن فيمن قبلنا….و ضاعت بوصلة الحكام في طريقة إبعاد هذه المصائب عن مجتمعاتنا.

  • نقد طريقة تحامل من يسمون انفسهم بالمجتمع الغير المدني!
    غير مدني، لانكم تنهرون و تواجهون المواطن بنبرة استعلائية، و تنسون ان اهل طنجة ! تربو على الاحترام المتبادل، يتكلمون لغات العالم، و بذلك تشبعوا الحقوق المدنية من من عاشروا من اطياف الجنسيات!
    السلطة اخطات الاختيار، و لم تخطئ في المجهود و لا في التفاني!
    ان طريقة عملكم هي محط انتقاد الجميع في الشارع!
    اقول طريقة، حتى يتسنى لمن يقوم بها مراجعة سلوكيات بعض الافراد لتصحيح المسار!
    خطاب الملك وجه للجميع، و اذا عبر بعضهم عن ما يدور في الشارع من ردود و انتقادات، فهو ليس انتقاصا لمجهود، بل تصحيحا….
    و اذا شخصت مكامن خلل في تصرف من كان، سواء سلطة محلية او جمعيات، او افراد….فهو نهج يسير على خطى ما ناد به الخطاب، اي تجند الجميع لمواجهة هذه الجائحة!

  • هذه ليست استعراضات بل هي حملات ضد الأوبئة التي أصابت هذه المذينة العزيزة على كل المغاربة .كل من يقول غير هذا فهو في حد ذاته وباء .
    لا يمكن أن لمقال غير متزن كهذا المقال أن يصحح الوضع، وما سر مقارنتك بوباء كورونا مع الحانات ومحلات لعب القمار. أظن أنك بعيد كل البعد عن التحاليل الموضوعية للأشياء .
    إما أنت من الطبقة المتطرفة ولا علاقة لها بالدين.
    وإما أنت مشبع ولك غريزة الكراهية ضد كل ما تقوم به السلطة.
    راجع الخطاب الملكي وستعرف أنك تتخبط في أمور لا تسمن ولا تغني ، وستبقى تعليقاتكم كلام رنان في أذن الأغبياء.
    وعاشت المملكة رغم حقد الحاقدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

ضبط 33 مغربيا متلبّسين بمحاولة “الحريك”

بتنسيقٍ مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة بمدينة سلا صباح اليوم الأربعاء، أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم…

بتنسيقٍ مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة بمدينة سلا صباح اليوم الأربعاء، أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 24 و38 سنة، يُشتبه تورطهم في عملية تنظيم هجرة غير مشروعة والاتجار بالبشر. أحدهم مبحوث عنه على الصعيد الوطني من أجل جرائم عنيفة

وجرى توقيف المشتبه فيهم بالمنطقة الشاطئية بحي “شماعو” بمدينة سلا، حيث كانوا يستعدون لتنظيم عملية للهجرة السرية عبر المسالك البحرية، وبرفقتهم 33 مواطنا مغربيا من المرشحين للهجرة غير المشروعة، بينهم أربعة قاصرين.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن عملية تفتيش أنجزت بعين المكان أسفرت عن حجز قارب صيد تقليدي وسيارة خفيفة في ملكية شركة لكراء السيارات، علاوة على مبالغ بالعملتين الوطنية والأوروبية يُشتبه في كونها من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الرئيسيين تحت تدبير الحراسة النظرية، على خلفية البحث التمهيدي المنجز تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد الامتدادات والارتباطات الدولية لهذه الشبكة الإجرامية، بينما تم إخضاع باقي المرشحين المضبوطين لبحث قضائي لتحديد مسالك ومسارات التهجير غير الشرعي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

الملك محمد السادس يبعثُ برقيةً إلى الملك سلمان وأخرى لوليّ عهده

بعث الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء 23 شتنبر، برقية إلى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية…

بعث الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء 23 شتنبر، برقية إلى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.

وأعرب الملك في البرقية، باسمه وباسم الشعب المغربي، عن أحر التهاني للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وأصدق المتمنيات للشعب السعودي بتحقيق كل ما يصبو إليه من رفعة وتقدم وازدهار، في ظل قيادته.

ومما جاء في البرقية أيضا، “كما يطيب بهذه المناسبة السعيدة أن أجدد الإعراب لكم عن بالغ تقديري للعلاقات الأخوية المتميزة التي تجمع بلدينا، مؤكدا لكم حرصي الراسخ على مواصلة عملنا المشترك لتعزيز هذه العلاقات والارتقاء بها إلى مستوى تطلعات شعبينا الشقيقين”.

ولنفس المناسبة، بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة مماثلة للأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بنك المغرب يدعو إلى عدم التعامل بـ “الكاش”

دعا والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، إلى محاربة التداول النقدي (الكاش)، الذي ارتفع مستواه بشكل كبير خلال هذه الفترة…

دعا والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، إلى محاربة التداول النقدي (الكاش)، الذي ارتفع مستواه بشكل كبير خلال هذه الفترة من الأزمة الصحية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، وتفعيل الأداء عبر الهاتف النقال “في أقرب الآجال”، كأداة أساسية للشمول المالي.

وأوضح والي بنك المغرب، في ندوة صحفية يوم الثلاثاء 22 شتنبر الحالي، عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2020، أن اعتماد هذه الأداة سيُمكّن من خفض وقت معالجة العمليات وتكلفتها.

وأضاف أن يتوفر حاليا على 1,5 مليون محفظة (m-wallet) خاصة بالأداء عبر الهاتف، مؤكدا أنه تم إجراء جميع الاختبارات التقنية، وأن لجان العمل السبع الخاصة بإرساء الشمول المالي “قائمة وتحرز تقدما جيدا”.

وشدّد الجواهري على الأهمية التي يكتسيها دور البرلمان كفاعل في تحقيق هذه المنظومة الإيكولوجية، مسجلا أن المملكة “أهدرت الكثير من الوقت” لإحداث هذه الأداة الهامة جدا للشمول المالي ومحاربة التداول النقدي (الكاش).

وبحسب أرقام البنك المركزي، فإن وتيرة نمو الكتلة النقدية (م3) انتقلت من 3,9 في المائة في الفصل الأول إلى 6,9 في المائة في الفصل الثاني من سنة 2020، مما يعكس تسارعا في نمو التداول النقدي بنسبة 20,1 في المائة، وذلك أساسا بفضل التدفقات الكبيرة الناتجة عن عملية “تضامن” وشهر رمضان المبارك.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إجباط محاولة لتهريب حوالي طنّين من المخدرات

بناءً على ضوء معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أحبطت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء يوم…

بناءً على ضوء معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أحبطت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء يوم الثلاثاء 22 شتنبر، محاولةً لتهريب المخدرات وحجزت طنا و993 كيلوغراما من مخدر الشيرا.

وكانت عناصر الشرطة قد رصدت سيارة نفعية يُشتبه تهريبها لكميات كبيرة من المخدرات على مستوى الطريق الوطنية بمنطقة تيط مليل، غير أن سائقها ومرافقه تعمدا عدم الامتثال وعرّضا حياة موظفي الشرطة لتهديدات جدية وخطيرة، قبل أن يلوذا بالفرار ويمتطيا سيارة أخرى خفيفة، بعدما خلفا وراءهما السيارة النفعية بالقرب من منطقة حد السوالم.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن الأبحاث والتحريات الأولية المنجزة أوضحت أن السيارة المحجوزة تحمل لوحات ترقيم مزيفة، في حين مكّنت عمليات التفتيش من العثور داخلها على طن و993 كيلوغرام من مخدر الشيرا.

وقد فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بحثا تمهيديا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد هويات المشتبه فيهم المتورطين في هذه القضية، والكشف عن امتداداتها وارتباطاتها المحتملة بشبكات التهريب الدولي للمخدرات.

أكمل القراءة
error: