أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تجريب لقاح كورونا الصيني بالمغرب.. سيكون جاهزا نهاية العام بأكثر من 1000 درهم

بعد إعلانه قبل أيام بأنه سيشارك في الاختبارات السريرية للقاح فيروس كورونا دون تحديد إن كان يتعلق الأمر بـ “اللقاح…

بعد إعلانه قبل أيام بأنه سيشارك في الاختبارات السريرية للقاح فيروس كورونا دون تحديد إن كان يتعلق الأمر بـ “اللقاح الروسي” أو غيره، وقع المغرب يوم الخميس 20 غشت على اتفاقية تتعلق بلقاح صيني “واعد”.

خالد أيت طالب، وزير الصحة، أوضح اليوم الخميس بالرباط، إن الأمر يتعلق باتفاقيتي تعاون بين المغرب والمختبر الصيني سينوفارم ويهدف إلى إشراك المغرب في التجارب السريرية للقاح مضاد ل(كوفيد 19).

آيت طالب قال إن هذا التعاون سيسمح للمملكة أن تضمن بأن يكون المواطن المغربي من بين الأوائل ممن سيتلقون التلقيح. وأضاف الوزير أنه من المحتمل أن يتمكن المغرب من إنتاج اللقاح قريبا جدا، في إطار تبادل الخبرة بين الرباط وبكين.

وبعد أن أبدى قناعته بأن العودة للمرحلة العادية قبل تفشي وباء كورونا لن تتم إلا عبر إنتاج اللقاح، سجل أيت الطالب أن هذا اللقاح واعد جدا لأنه تمت المصادقة عليه من طرف مجموعة من الدول، حيث سيتم تجريبه أولا على متطوعين ابتداء من الأسبوع المقبل، مشددا على أن الاتفاقيتين الموقعتين تسمحان للمغرب بالحصول على اللقاح في أقرب الآجال.

وأوضح الوزير أن حفل توقيع الاتفاقيتين بين المغرب والصين يروم إطلاق تجربة أولى للتجارب السريرية للقاح في المملكة، التي تتوفر على ترسانة قانونية مهمة في هذا المجال.

ما المعلومات المتوفرة عن هذا اللقاح

China's Sinopharm launches Phase III trial of Covid-19 vaccine in UAE

يطور هذا اللقاح مختبر سينوفارم وهو تابع للدولة الصينية، وفق المعطيات التي كشف عنها المختبر لغاية الآن، فإن اللقاح قد يكون جاهزا بنهاية دجنبر القادم، بعد انتهاء كافة الاختبارات عليه.

المختبر قام بإجراء مجموعة من الاختبارات على هذا اللقاح في الصين وأيضا في الإمارات العربية المتحدة، وقال مسؤولون إنه تم حقن بعض المتطوعين بجرعتين من اللقاح وبأنهم لم يشعروا أو تظهر عليهم أي أعراض جانبية.

الشركة الصينية تقول إنها وإلى جانب الإمارات والآن المغرب وغيرهما ستواصل إجراء “المرحلة الثالثة” من الاختبارات وعند انتهائها من الاختبارات في الخارج، ستشرع في إنتاج اللقاح.

مدير المختبر قال لصحيفة حكومية صينية بأنه بانتهاء كافة الاختبارات واجتياز اللقاح كافة الإجراءات العلمية والقانونية، سيتم طرحه للاستخدام نهاية دجنبر، وأن سعر استخدام جرعتين منه حددت لغاية الآن في 145 دولار أمريكي، أي ما يساوي ما يزيد بقليل عن 1300 درهم مغربي.

الاقتصاديون يتوقعون أن يجني المختبر أرباحا طائلة، وقالوا إن مداخليه لن تقل عن 9 ملايير دولار.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

معركة بالسيوف وسط حي سكني في طنجة بسبب “عاملات جنس”

شهد حي العرفان 2 يوم الثلاثاء 29 شتنبر الحالي معركة باستخدام أسلحة بيضاء، شارك فيها عدد من الأشخاص المعروفين بسوابقهم…

شهد حي العرفان 2 يوم الثلاثاء 29 شتنبر الحالي معركة باستخدام أسلحة بيضاء، شارك فيها عدد من الأشخاص المعروفين بسوابقهم القضائية، وفق ساكنة الحي المتواجد بمنطقة بوخالف في طنجة.

جمعية البوغاز بحي العرفان، قالت إن هذه المواجهات بين مجموعة من المنحرفين كان سببها خلاف على “عاملات جنس”، وأشارت بأن المعركة تمت داخل الحي السكني بعد زوال الثلاثاء وحتى مساء نفس اليوم.

ووفق المصدر ذاته فإن الأمر تسبب في ترويع الساكنة من نساء وأطفال، وبأن أطراف الصراع أصيبوا بجروح.

الفاعلون الجمعويون طالبوا المصالح الأمنية بالتحرك فورا لوضع حد لهذه الفوضى، لأن ما حدث “إرهاب” لساكنة آمنة، ودعوا لتحرك الأجهزة الأمنية للسيطرة على الأوضاع وتوقيف المنحرفين.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

متطوّعون مغاربة يخضعون للجرعة الثانية من لقاح كورونا

بعدما خضعوا للجرعة الأولى من اللقاح الصيني ضد فيروس كورونا قبل ثلاثة أسابيع، يُنتظر أن يخضع حوالي 600 متطوّع للجرعة…

بعدما خضعوا للجرعة الأولى من اللقاح الصيني ضد فيروس كورونا قبل ثلاثة أسابيع، يُنتظر أن يخضع حوالي 600 متطوّع للجرعة الثانية بحر الأسبوع الحالي، وذلك في إطار التجارب السريرية الخاصة باللقاح المذكور.

وقال مختصون في المجال، حسب ما نقلت عنهم جريدة “الاتحاد الاشتراكي”، إن الأبحاث السريرية ستكتمل مراحلها مطلع شهر نونبر 2020، حيث سيتم تكوين صورة واضحة عن نجاعة هذا اللقاح، للمرور بعدها إلى إنتاجه بالكميات المطلوبة وتلقيح الأشخاص به.

وكان المغرب قد وقّع اتفاقية تعاون مع الصين من أجل تمكينه من الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا في حالة نجاح المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، والتي تقضي الاتفاقية بإجرائها على متطوعين مغاربة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الإصابات تُعاود الارتفاع في الدار البيضاء.. توزيع حصيلة كورونا حسب الجهات

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2076 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2076 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 121 ألفا و183 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الثلاثاء 29 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 39 حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 2152 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 2785 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 100 ألف و253 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1024 إصابة جديدة (بإجمالي 41975 حالة)، وجهة مراكش آسفي 134 إصابة جديدة (بإجمالي 15583 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 202 إصابة جديدة (بإجمالي 13233 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 70 إصابة جديدة (بإجمالي 12722 حالة).

وسجّلت جهات فاس مكناس 57 إصابة جديدة (بإجمالي 11635 حالة)، ودرعة تافيلالت 60 إصابة جديدة (بإجمالي 7117 حالة)، وبني ملال خنيفرة 142 إصابة جديدة (بإجمالي 6106 حالة)، وسوس ماسة 135 إصابة جديدة (بإجمالي 5597 حالة)، والجهة الشرقية 196 إصابة جديدة (بإجمالي 3124 حالة)، والداخلة واد الذهب 6 إصابات جديدة (بإجمالي 1859 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 27 إصابة جديدة (بإجمالي 1560 حالات)، وكلميم واد نون 23 إصابة جديدة (بإجمالي 672 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

23 إصابة جديدة بفيروس كورونا في طنجة

بعد حالتين يوم أمس الإثنين 28 شتنبر، أعلنت الصحة المغربية تسجيل 23 إصابة بفيروس كورونا على مستوى طنجة أصيلة، لغاية…

بعد حالتين يوم أمس الإثنين 28 شتنبر، أعلنت الصحة المغربية تسجيل 23 إصابة بفيروس كورونا على مستوى طنجة أصيلة، لغاية السادسة من يوم الثلاثاء 29 شتنبر.

الجهة شهدت ارتفاعا طفيفا في مجموع الإصابات بتسجيل 70 إصابة، منها 24 حالة في تطوان، 16 في العرائش، 4 في المضيق، 2 في الحسيمة، وحالة واحدة في وزان.

هذا وسجلت حالتي وفاة على مستوى الجهة بمدينة تطوان.

أكمل القراءة
error: