غرفة الأخبار

تسجيل 74 إصابة جديدة بكورونا في طنجة

سَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 145 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، يوم الأحد 16 غشت الحالي، من بينها 74 حالة…

سَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 145 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، يوم الأحد 16 غشت الحالي، من بينها 74 حالة في مدينة طنجة.

وسُجّلت في مدينة الحسيمة 22 إصابة، و20 في العرائش، و14 حالة في تطوان، 12 المضيق الفنيدق، و2 الفحص أنجرة، وحالة واحدة بوزان.

وأعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 1472 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

ما الذي يُخطّط المغرب لتحقيقه في 2021؟

قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، مساء يوم الإثنين 19 أكتوبر بالرباط، إن مشروع قانون مالية 2021 يسعى…

قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، مساء يوم الإثنين 19 أكتوبر بالرباط، إن مشروع قانون مالية 2021 يسعى لتعبيد طريق مغرب الغد، مغرب الحماية الاجتماعية لكل المغارية، ومغرب الفرص للجميع في إطار الحق وربط المسؤولية بالمحاسبة، على حدّ قوله.

وقال بنشعبون إنه من المتوقع أن يُحقّق الاقتصاد الوطني انتعاشا بنسبة زائد 4,8 في المئة، أخذاً بعين الاعتبار سيناريو تعافي الاقتصاد العالمي كما حدده صندوق النقد الدولي خاصة في منطقة اليورو، واعتمادا على فرضية محصول للحبوب في حدود 70 مليون قنطار، وسعر غاز البوطان بمعدل 350 دولار للطن.

وأضاف أن الحكومة تعتزم الانخراط في مسار تقليص عجز الخزينة انطلاقا من سنة 2021، في أفق تحقيق استقرار مستوى المديونية، وذلك من خلال العمل على تطوير الموارد، بالاعتماد على آليات التمويل المبتكرة في إطار الشراكة المؤسساتية التي ستمكن من تحصيل 14 مليار درهم، إضافة إلى التدبير النشيط للمحفظة العمومية من خلال تفويت الأصول ومواصلة عملية الخوصصة، مما سيمكن من ضخ حوالي 10 ملايير درهم في ميزانية الدولة. كما سيتم الحرص، في المقابل، على عقلنة نفقات التسيير العادي للإدارة.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أنه من المتوقع أن يتم تقليص عجز الخزينة برسم السنة المالية 2021 إلى 6,5 بالمئة من الناتج الداخلي الخام، مقابل 7,5 برسم قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020.

من جهة أخرى، قال الوزير إن التأسيس لمثالية الدولة وعقلنة تدبيرها، يُشكّل أحد مرتكزات مشروع قانون المالية لسنة 2021، موضحا أن الحكومة ستحرص على الإسراع بتفعيل التوجيهات الملكية بإطلاق إصلاح عميق للقطاع العام، ومعالجة الاختلالات الهيكلية للمؤسسات والمقاولات العمومية، قصد تحقيق أكبر قدر من التكامل والانسجام في مهامها، والرفع من فعاليتها الاقتصادية والاجتماعية.

وتم في هذا الإطار، حسب الوزير، إعداد مشروعي قانونين يتعلق الأول بإحداث وكالة وطنية مهمتها التدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة، ومواكبة أداء المؤسسات العمومية، ويخص الثاني إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية من خلال التنصيص خاصة على تصفية تلك التي لم تعد تحقق الغاية المرجوة منها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتجميع بعضها بهدف تحسين مردوديتها وتجانسها وعقلنة تدبيرها، مسجلا أن هذا الإصلاح سيمكن من توفير هوامش مالية يجدر توجيهها لمجالات ذات نفع اقتصادي واجتماعي أكبر.

وأضاف أن الحكومة ستعمل، وفق المنظور ذاته، على مواصلة إصلاح الإدارة من خلال تنزيل مقتضيات القانون المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، الذي يهدف إلى تقوية أواصر الثقة بين الإدارة والمرتفقين خاصة من خلال تأطير معالجة ملفاتهم وطلباتهم بآجال قصوى، فضلا عن تسريع ورش رقمنة الإدارة، وما يرافق ذلك من تكريس للشفافية والفعالية في تقديم الخدمات للمواطنين والمستثمرين، مشيرا إلى أنه سيتم تكثيف الجهود في ما يتعلق بالتنزيل السريع لميثاق اللاتمركز الإداري لتعزيز النجاعة في اتخاذ القرار على المستوى المحلي، وتعزيز آليات المواكبة لتنزيل الجهوية، وتمكين الجهات من ممارسة اختصاصاتها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

لن يكون هناك لقاحٌ لكورونا.. أشهر مُنجّمة في العالم تُثير الجدل بتنبّؤاتٍ غريبة

كشفت مُنجّمة بريطانية، سبق أن تنبأت بظهور فيروس كورونا المستجد، عن بعض توقعاتها فيما يخص التوصل للقاح للفيروس، والرئيس القادم…

كشفت مُنجّمة بريطانية، سبق أن تنبأت بظهور فيروس كورونا المستجد، عن بعض توقعاتها فيما يخص التوصل للقاح للفيروس، والرئيس القادم للولايات المتحدة الأميركية، ومستقبل بعض أفراد العائلة المالكة.

وحسب جريدة “ديلي ميل” البريطانية، فإن المُنجّمة التي تدعى جيسيكا آدمز (56 عاماً)، كانت قد تنبأت قبل عام بـ “ظهور فيروس جديد في 10 يناير 2020″، وهو اليوم الذي توفيت فيه أول ضحية مؤكدة لـ “كورونا” في ووهان بالصين.

وتوقعت جيسيكا عدم تمكن العلماء من التوصل للقاح لفيروس كورونا، لكنها لفتت إلى أن العالم “سيتعلم كيف يتعايش معه، تماماً مثلما حدث مع مرض الإيدز”.

وفيما يخص انتخابات الرئاسة الأميركية، المقرر عقدها في شهر نونبر، فقد تنبأت جيسيكا بـ “سقوط الرئيس الأميركي دونالد ترمب”. وأضافت: “ستكون الانتخابات الأميركية (فوضى كاملة). فوضى رأيناها آخر مرة في انتخابات عام 2000 بين جورج بوش وآل جور”. وتابعت: “لكن بالنهاية لن يربح ترمب ولن تكون القيادة جمهورية”.

وسبق أن توقعت جيسيكا في عام 2016 فوز هيلاري كلينتون بالرئاسة، وهو الأمر الذي لم يحدث، ما دفع الكثيرين إلى اتهامها بالكذب والدجل. إلا أنها دافعت عن نفسها قائلة “إن الخطأ نتج عن امتلاك ترمب لتاريخين مختلفين للولادة، فقد ولد في يوم مختلف عن اليوم المدون في شهادة ميلاده. ولذلك فقد جاءت توقعاتي غير دقيقة وقتها، لأن علم التنجيم يعتمد على تاريخ الميلاد الصحيح”.

وفي بداية العام، كانت المنجمة البريطانية قد أكدت أن هناك مفاجأة تتعلق بترمب ستقع في يوم 1 أكتوبر، وهو اليوم الذي أعلن فيه إصابة الرئيس الأميركي بـ “كورونا”.

وأشارت جيسيكا، التي توقعت في عام 2017، أن هناك انقساماً كبيراً سيقع بين أمراء العائلة المالكة البريطانية، إلى أن الأميرين ويليام وهاري “لن يتصالحا أبداً”. كما أكدت أن المملكة المتحدة ستنقسم إلى أربع دول منفصلة تماماً، وأن إيطاليا “من المحتمل جداً” أن تغادر الاتحاد الأوروبي العام القادم، وذلك بعد صدق نبوءتها التي قالت فيها إن بريطانيا ستغادر الاتحاد.

وقالت جيسيكا إن العالم الآن “يعيش في منتصف دورة مشابهة جداً لدورة الحرب العالمية الثانية، ولكن بدون الحرب. وستنتهي هذه الدورة في عام 2026. ولكن كل شيء سيتغير بحلول هذا العام”. لكنها أشارت أيضاً إلى أن عام 2021 سيكون عاماً “سعيداً مليئاً بالاجتماعيات”، مضيفة: “ستحدث الكثير من الأحداث العام المقبل، التي ستجعلنا سعداء بشكل كبير”.

  • الشرق الأوسط أونلاين

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

توزيع لحوم فاسدة بطنجة.. توقيف سائق “تريبورتر” مُتشبّع بالفكر المتطرّف

بتنسيقٍ مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، حجزت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طنجة اليوم الإثنين، 980 كيلوغراما من اللحوم…

بتنسيقٍ مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، حجزت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طنجة اليوم الإثنين، 980 كيلوغراما من اللحوم غير الصالحة للاستهلاك والمتأتية من عمليات الذبيحة السرية.

وأسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة في إطار هذه القضية، عن توقيف سائق دراجة ثلاثية العجلات، من ذوي السوابق القضائية ومتشبع بالفكر المتطرف، بعدما تم ضبطه متلبّساً بتوزيع لحوم حمراء وبيضاء ونقانق الدجاج على بعض البائعين المتجولين للأكلات الخفيفة، في ظروف مضرة بالصحة العامة.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إنه تم التنسيق في إجراءات الحجز والتحري مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمكتب الصحي البلدي، بغرض إخضاع اللحوم المحجوزة للخبرات اللازمة.

كما تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد جميع ظروف وملابسات ذبح هذه اللحوم وكذا شروط تخزينها، ومدى إضرارها بالصحة العامة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

التوزيع الجغرافي لحصيلة الإثنين من فيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة اليوم الإثنين 19 أكتوبر، عن تسجيل 2117 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع…

أعلنت وزارة الصحة اليوم الإثنين 19 أكتوبر، عن تسجيل 2117 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 175 ألفا و749 مصابا.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 48 حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 2976 حالة وفاة، في حين سُجّلت 2449 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 146 ألفا و421 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 651 إصابة جديدة (بإجمالي 68837 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 356 إصابة جديدة (بإجمالي 19114 حالة)، وجهة مراكش آسفي 94 إصابة جديدة (بإجمالي 19016 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 162 إصابة جديدة (بإجمالي 15318 حالة)، بينها 51 في تطوان، و30 في طنجة أصيلة، و27 في المضيق الفنيدق، و17 في الحسيمة، و16 في وزان، و14 في شفشاون، و6 في العرائش، وحالة واحدة في الفحص أنجرة.

وسجّلت جهات فاس مكناس 77 إصابة جديدة (بإجمالي 12893 حالة)، وسوس ماسة 92 إصابة جديدة (بإجمالي 9375 حالة)، ودرعة تافيلالت 89 إصابة جديدة (بإجمالي 9200 حالة)، وبني ملال خنيفرة 117 إصابة جديدة (بإجمالي 9048 حالة)، والجهة الشرقية 474 إصابة جديدة (بإجمالي 7438 حالة)، والداخلة واد الذهب 5 إصابات جديدة (بإجمالي 2144 حالة)، والعيون الساقية الحمراء صفر إصابة جديدة (بإجمالي 2139 حالات)، وكلميم واد نون صفر إصابة جديدة (بإجمالي 1227 حالة).

أكمل القراءة
error: