غرفة الأخبار

اتفاقية سلام بين الإمارات وإسرائيل.. وترمب يعلن عن دول أخرى “في الطريق”

أعلنت إسرائيل والإمارات اتفاقا يوم الخميس سيؤدي للتطبيع الكامل للعلاقات الدبلوماسية بينهما في خطوة تعيد تشكيل المشهد السياسي في الشرق…

أعلنت إسرائيل والإمارات اتفاقا يوم الخميس سيؤدي للتطبيع الكامل للعلاقات الدبلوماسية بينهما في خطوة تعيد تشكيل المشهد السياسي في الشرق الأوسط بدءا من القضية الفلسطينية وحتى إيران.

وقال مسؤولون في البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توسط في التوصل للاتفاق الذي بموجبه وافقت إسرائيل على تعليق ضم مناطق في الضفة الغربية المحتلة.

وقال مسؤولون في البيت الأبيض إن الاتفاق جاء نتاج مناقشات مطولة بين إسرائيل والإمارات والولايات المتحدة جرى تسريع وتيرتها في الفترة الأخيرة.

وذكر بيان مشترك صدر عن الدول الثلاث إن ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد ”اتفقوا على التطبيع الكامل للعلاقات بين إسرائيل والإمارات“.

وأضاف البيان ”من شأن هذا الإنجاز الدبلوماسي التاريخي أن يعزز السلام في منطقة الشرق الأوسط، وهو شهادة على الدبلوماسية الجريئة والرؤية التي تحلى بها القادة الثلاثة، وعلى شجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانيات كبيرة في المنطقة“.

وفي بيان منفصل، شدد ولي عهد أبوظبي على أن الاتفاق سيوقف ضم مزيد من الأراض الفلسطينية التي قالت إسرائيل إنها كانت تنتظر ضوءا أخضر من واشنطن لإعلان بسط سيادتها عليها.

والاتفاق، الذي سيُعرف باتفاق أبراهام، يمنح ترامب إنجازا في السياسة الخارجية في وقت يسعى فيه لإعادة انتخابه رئيسا في تصويت يجرى في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني.

وكتب ترامب في تغريدة ”انفراجة ضخمة اليوم! اتفاق تاريخي للسلام بين دولتين صديقتين عظيمتين لنا هما إسرائيل والإمارات“.

لكن مسؤولا إسرائيليا كبيرا قال إن بسط السيادة الإسرائيلية على مناطق من الضفة الغربية، وهي أراض يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم عليها إلى جانب قطاع غزة والقدس الشرقية، لا يزال مطروحا.

وأضاف ”إدارة ترامب طلبت منا تعليق الإعلان (عن السيادة) بشكل مؤقت، حتى يتسنى تنفيذ اتفاق السلام التاريخي مع الإمارات“

وأشار البيان المشترك إلى أن وفودا من إسرائيل والإمارات ستجتمع في الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقات ثنائية في مجالات الاستثمار والسياحة ورحلات جوية مباشرة والأمن والاتصالات وملفات أخرى.

وقال البيان ”نتيجة لهذا الانفراج الدبلوماسي وبناء على طلب الرئيس ترامب وبدعم من دولة الإمارات، ستتوقف إسرائيل عن خطة ضم أراض فلسطينية وفقا لخطة ترامب للسلام، وتركز جهودها الآن على توطيد العلاقات مع الدول الأخرى في العالم العربي والإسلامي. وإذ تؤمن كل من الولايات المتحدة ودولة الإمارات وإسرائيل بإمكانية تحقيق إنجازات دبلوماسية إضافية مع الدول الأخرى، فإنها ستعمل معا لتحقيق هذا الهدف“.

وفي البيت الأبيض، قال ترامب إن اتفاقات مماثلة قيد النقاش مع دول أخرى في المنطقة. وأضاف ترامب أن مراسم توقيع للاتفاق بحضور وفدين من إسرائيل ومن الإمارات ستعقد في البيت الأبيض في الأسابيع المقبلة.

وأضاف ترامب ”هذا الاتفاق خطوة مهمة صوب بناء شرق أوسط أكثر سلاما وأمنا ورخاء. والآن بعد أن انكسر الجليد… أتوقع أن تحذو المزيد من الدول العربية والإسلامية حذو الإمارات… وتطبع العلاقات مع إسرائيل“.

وتابع قائلا ”نناقش ذلك بالفعل مع دول أخرى، قوية جدا، دول جيدة جدا تريد أن ترى السلام في الشرق الأوسط وبالتالي على الأرجح سترون المزيد مثل ذلك… هناك أشياء تحدث لا يمكنني التحدث عنها لكنها إيجابية للغاية“.

  • رويترز
تعليقات
  • رقصة ديك بعد ذبحه!
    هذا هو وضع ترامب في ظل توالي مصائبه، و هبوط نسب فوزه بولاية ثانية، زد على ذلك ضربة روسيا الاخيرة بطرح اللقاح اولا!
    اللقاج كان ورقة جوكر التي يعول عليها ترامب لقلب موازين القوة لصالحه!
    اما هذه المناورة الاخيرة، فما هي الا ذليل على تخبطه، و قلة حيلة فريقه.
    اما ان نسمي ما وقع باتفاقية سلام، فهو نوع من الضحك على الذقون، فكيف يمكن اعادة توقيع ما لا يحتاج الى ذلك، فالعلاقات الاماراتية الاسرائلية يعلمها القاصي قبل الداني، اولا بفضل الماكينة الدعاىية التشويهية التي تقوم بها اسرائيل كلما حققت اختراقا في دولة عربية!
    الحقيقة، انها ليست انفاقية، بل توامة.
    غير ان الامارات، تخطئ، حينما سعت، و تسعى لنيل رضى امريكا، فلا امان، لاولائك بنص قرآني اولا!
    و بالتجربة، فالتاريخ كتب للعقلاء!
    ستبدي الايام لاصحاب الطبول، و لمن باع حبر قلمه، ان الجغرافيا، ستحكم و ستتغلب على رؤوس الاموال و المصالح.
    المنطق و العلم و الرياضيات يؤكدون ذلك.
    و اذا اشتعلت المنطقة، فستحرق الاخضر باليابس!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الأحرار يتصدر انتخابات مجالس العمالات والأقاليم بـ 429 مقعدا

أفاد بلاغ لوزير الداخلية أن حزب التجمع الوطني للأحرار تصدر نتائج الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجالس العمالات والأقاليم، الذي جرى…

أفاد بلاغ لوزير الداخلية أن حزب التجمع الوطني للأحرار تصدر نتائج الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجالس العمالات والأقاليم، الذي جرى أمس الثلاثاء، وذلك بعد حصوله على 429 مقعدا .

وأضاف البلاغ أنه فيما يتعلق بعدد المقاعد المحصل عليها، بحسب الانتماء السياسي للمترشحات والمترشحين الفائزين، واستنادا إلى نتائج الاقتراع فإن حزب الأصالة والمعاصرة حل ثانيا في هذه الانتخابات، وذلك بعد حصوله على 317 مقعدا، متبوعا بحزب الاستقلال ب254 مقعدا ، ثم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ب 103 مقاعد، فحزب الحركة الشعبية ب 86 مقعدا ،وحزب الاتحاد الدستوري ب 74 مقعدا، وحزب التقدم والاشتراكية ب53 مقعدا .

أما الأحزاب السياسية الأخرى، يتابع البلاغ، والبالغ عددها 12 حزبا، فقد حصلت مجتمعة على ما مجموعه 41 مقعدا، في حين عادت 8 مقاعد للمترشحات والمترشحين بدون انتماء سياسي.

وأشار إلى أن النساء تمكن لأول مرة من الحصول على 486 مقعدا في مجالس العمالات والأقاليم، أي بنسبة تعادل 35,60 في المئة من مجموع المقاعد الواجب ملؤها.

وسجل المصدر ذاته أن هذا الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجالس العمالات والأقاليم جرى بمشاركة الهيئة الناخبة المكونة من أعضاء مجالس الجماعات بكافة عمالات وأقاليم المملكة المعلن عن انتخابهم بمناسبة الانتخابات الجماعية ليوم 8 شتنبر 2021.

وقد بلغ عدد لوائح الترشيح المقدمة برسم هذا الاقتراع الإقليمي، الرامي إلى ملء 1.365 مقعدا على صعيد مجالس العمالات والأقاليم، ما مجموعه 312 لائحة ترشيح تضم في المجموع 5.814 مترشحة ومترشحا، أي بمعدل يفوق 4 ترشيحات عن كل مقعد في كل عمالة أو إقليم. كما بلغ العدد الإجمالي للترشيحات النسوية 2.060 مترشحة، أي بنسبة تساوي 35,43 في المئة من مجموع الترشيحات المودعة.

وأكد البلاغ أنه فيما يخص الاقتراع، فإن عملية التصويت جرت في ظروف عادية، وعرفت مشاركة مكثفة للهيئة الناخبة بلغت على الصعيد الوطني 97,20 في المئة.

وخلص إلى أن عمليات التصويت وفرز وإحصاء الأصوات وإعلان النتائج قد جرت بحضور ممثلي لوائح الترشيح، سواء على مستوى مكاتب التصويت أو على مستوى لجان الإحصاء التابعة للعمالات والأقاليم، وذلك طبقا لأحكام القانون التنظيمي رقم 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الاتحاد الاشتراكي يقرر الخروج إلى المعارضة

قرر حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الخروج إلى المعارضة، يوم الثلاثاء 21 شتنبر الحالي، بعدما أعلنا قبل يومين انتظاره عرضا…

قرر حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الخروج إلى المعارضة، يوم الثلاثاء 21 شتنبر الحالي، بعدما أعلنا قبل يومين انتظاره عرضا من عزيز أخنوش لحسم موقعه وتأكيده بأن نتائج 8 شتنبر تجعل مكانه الطبيعي في السلطة التنفيذية.

وفي جتماع طارئ للمكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، قررت قيادة الحزب والتزما بالتفويض الذي منحه لها المجلس الوطني الخروج الى المعارضة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الأصالة والمعاصرة يتصدر نتائج انتخابات مجالس العمالات والأقاليم بطنجة أصيلة

تصدرت لائحة حزب الأصالة والمعاصرة نتائج انتخابات 21 شتنبر المتعلقة بمجالس العمالات والأقاليم، وحصد 12 مقعدا في المجلس الجديد. لائحة…

تصدرت لائحة حزب الأصالة والمعاصرة نتائج انتخابات 21 شتنبر المتعلقة بمجالس العمالات والأقاليم، وحصد 12 مقعدا في المجلس الجديد.

لائحة حزب الاستقلال حلت في المرتبة الثانية وحصلت على 8 مقاعد، مع الإشارة بأن التحالف الثلاثي (الأصالة والمعاصرة والاستقلال والتجمع الوطني للأحرار) على مستوى طنجة قرروا منح رئاسة مجلس العمالة للاستقلال عبر عبد السلام الأربعين، غير أن انضمام حزب الاتحاد الدستوري للحلف وتصدر الجرار الانتخابات بواسطة محمد احميدي قد يغير المتفق حوله.

البلاغ الاخير للتحالف الذي أصبح خماسيا لم يحسم في كيفية توزيع المناصب، ما سيفتح الباب ووفق النتائج الجديدة لإمكانية إجراء تعديلات، قد تصعب مسؤولية الأربعين في الظفر بالمنصب خلفا لعبد الحميد أبرشان.

هذا وقد حصد حزب الاتحاد الدستوري في هذه الانتخابات على 6 مقاعد، مقابل 5 لحزب الاتحاد الاشتراكي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الاشتباه بالانتحار ببندقية صيد.. تشريح جثة بلفقيه لمعرفة ظروف وفاته

أفاد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بكلميم، أن هذه النيابة العامة أمرت بإجراء بحث قضائي معمق للوقوف على ظروف…

أفاد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بكلميم، أن هذه النيابة العامة أمرت بإجراء بحث قضائي معمق للوقوف على ظروف وأسباب وفاة المسمى قيد حياته عبد الوهاب بلفقيه، متأثرا بجراحه جراء آثار طلقة نارية بمنزله، مع إجراء تشريح طبي على جثة الهالك.

وأعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بكلميم في بلاغ للرأي العام، أن هذه النيابة العامة أشعرت من قبل مصالح الشرطة القضائية المختصة صبيحة اليوم الثلاثاء بنقل المسمى قيد حياته عبد الوهاب بلفقيه على متن سيارة الإسعاف التابعة للوقاية المدنية إلى المستشفى بمدينة كلميم متأثرا بجراحه جراء آثار طلقة نارية بمنزله، حيث خضع على إثر ذلك لعملية جراحية، غير أنه لفظ أنفاسه الأخيرة متأثرا بإصابته بعد نقله إلى غرفة العناية المركزة.

وأضاف البلاغ أن التحريات الأولية التي تم إجراؤها بعدما انتقلت مصالح الشرطة القضائية لمنزل المعني بالأمر، حيث تم إجراء معاينات بإحدى الغرف تم العثور فيها على بندقية الصيد المستعملة في إطلاق النار وكذا بقع الدم، تفيد الاشتباه في إقدام الهالك على الانتحار عن طريق استعمال البندقية المذكورة التي تم حجزها قصد إجراء خبرة تقنية عليها.

وخلص البلاغ إلى أن الأبحاث في هذا الشأن ما زالت متواصلة للكشف عن ظروف وملابسات هذا الحادث، مؤكدا أن هذه النيابة العامة ستعمل على ترتيب الآثار القانونية على ضوء ما ستسفر عنه نتائج الأبحاث التي تشرف عليها.

أكمل القراءة
error: