أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اتفاقية سلام بين الإمارات وإسرائيل.. وترمب يعلن عن دول أخرى “في الطريق”

أعلنت إسرائيل والإمارات اتفاقا يوم الخميس سيؤدي للتطبيع الكامل للعلاقات الدبلوماسية بينهما في خطوة تعيد تشكيل المشهد السياسي في الشرق…

أعلنت إسرائيل والإمارات اتفاقا يوم الخميس سيؤدي للتطبيع الكامل للعلاقات الدبلوماسية بينهما في خطوة تعيد تشكيل المشهد السياسي في الشرق الأوسط بدءا من القضية الفلسطينية وحتى إيران.

وقال مسؤولون في البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توسط في التوصل للاتفاق الذي بموجبه وافقت إسرائيل على تعليق ضم مناطق في الضفة الغربية المحتلة.

وقال مسؤولون في البيت الأبيض إن الاتفاق جاء نتاج مناقشات مطولة بين إسرائيل والإمارات والولايات المتحدة جرى تسريع وتيرتها في الفترة الأخيرة.

وذكر بيان مشترك صدر عن الدول الثلاث إن ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد ”اتفقوا على التطبيع الكامل للعلاقات بين إسرائيل والإمارات“.

وأضاف البيان ”من شأن هذا الإنجاز الدبلوماسي التاريخي أن يعزز السلام في منطقة الشرق الأوسط، وهو شهادة على الدبلوماسية الجريئة والرؤية التي تحلى بها القادة الثلاثة، وعلى شجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانيات كبيرة في المنطقة“.

وفي بيان منفصل، شدد ولي عهد أبوظبي على أن الاتفاق سيوقف ضم مزيد من الأراض الفلسطينية التي قالت إسرائيل إنها كانت تنتظر ضوءا أخضر من واشنطن لإعلان بسط سيادتها عليها.

والاتفاق، الذي سيُعرف باتفاق أبراهام، يمنح ترامب إنجازا في السياسة الخارجية في وقت يسعى فيه لإعادة انتخابه رئيسا في تصويت يجرى في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني.

وكتب ترامب في تغريدة ”انفراجة ضخمة اليوم! اتفاق تاريخي للسلام بين دولتين صديقتين عظيمتين لنا هما إسرائيل والإمارات“.

لكن مسؤولا إسرائيليا كبيرا قال إن بسط السيادة الإسرائيلية على مناطق من الضفة الغربية، وهي أراض يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم عليها إلى جانب قطاع غزة والقدس الشرقية، لا يزال مطروحا.

وأضاف ”إدارة ترامب طلبت منا تعليق الإعلان (عن السيادة) بشكل مؤقت، حتى يتسنى تنفيذ اتفاق السلام التاريخي مع الإمارات“

وأشار البيان المشترك إلى أن وفودا من إسرائيل والإمارات ستجتمع في الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقات ثنائية في مجالات الاستثمار والسياحة ورحلات جوية مباشرة والأمن والاتصالات وملفات أخرى.

وقال البيان ”نتيجة لهذا الانفراج الدبلوماسي وبناء على طلب الرئيس ترامب وبدعم من دولة الإمارات، ستتوقف إسرائيل عن خطة ضم أراض فلسطينية وفقا لخطة ترامب للسلام، وتركز جهودها الآن على توطيد العلاقات مع الدول الأخرى في العالم العربي والإسلامي. وإذ تؤمن كل من الولايات المتحدة ودولة الإمارات وإسرائيل بإمكانية تحقيق إنجازات دبلوماسية إضافية مع الدول الأخرى، فإنها ستعمل معا لتحقيق هذا الهدف“.

وفي البيت الأبيض، قال ترامب إن اتفاقات مماثلة قيد النقاش مع دول أخرى في المنطقة. وأضاف ترامب أن مراسم توقيع للاتفاق بحضور وفدين من إسرائيل ومن الإمارات ستعقد في البيت الأبيض في الأسابيع المقبلة.

وأضاف ترامب ”هذا الاتفاق خطوة مهمة صوب بناء شرق أوسط أكثر سلاما وأمنا ورخاء. والآن بعد أن انكسر الجليد… أتوقع أن تحذو المزيد من الدول العربية والإسلامية حذو الإمارات… وتطبع العلاقات مع إسرائيل“.

وتابع قائلا ”نناقش ذلك بالفعل مع دول أخرى، قوية جدا، دول جيدة جدا تريد أن ترى السلام في الشرق الأوسط وبالتالي على الأرجح سترون المزيد مثل ذلك… هناك أشياء تحدث لا يمكنني التحدث عنها لكنها إيجابية للغاية“.

  • رويترز

تعليقات
  • رقصة ديك بعد ذبحه!
    هذا هو وضع ترامب في ظل توالي مصائبه، و هبوط نسب فوزه بولاية ثانية، زد على ذلك ضربة روسيا الاخيرة بطرح اللقاح اولا!
    اللقاج كان ورقة جوكر التي يعول عليها ترامب لقلب موازين القوة لصالحه!
    اما هذه المناورة الاخيرة، فما هي الا ذليل على تخبطه، و قلة حيلة فريقه.
    اما ان نسمي ما وقع باتفاقية سلام، فهو نوع من الضحك على الذقون، فكيف يمكن اعادة توقيع ما لا يحتاج الى ذلك، فالعلاقات الاماراتية الاسرائلية يعلمها القاصي قبل الداني، اولا بفضل الماكينة الدعاىية التشويهية التي تقوم بها اسرائيل كلما حققت اختراقا في دولة عربية!
    الحقيقة، انها ليست انفاقية، بل توامة.
    غير ان الامارات، تخطئ، حينما سعت، و تسعى لنيل رضى امريكا، فلا امان، لاولائك بنص قرآني اولا!
    و بالتجربة، فالتاريخ كتب للعقلاء!
    ستبدي الايام لاصحاب الطبول، و لمن باع حبر قلمه، ان الجغرافيا، ستحكم و ستتغلب على رؤوس الاموال و المصالح.
    المنطق و العلم و الرياضيات يؤكدون ذلك.
    و اذا اشتعلت المنطقة، فستحرق الاخضر باليابس!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

عناصر “حذر” تُلقي القبض على مُشتبهٍ به خلال هروبه من مكان الجريمة

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر مجموعة “حذر” العاملة بمنطقة أمن أنفا بالدار البيضاء، أوقفت صباح…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر مجموعة “حذر” العاملة بمنطقة أمن أنفا بالدار البيضاء، أوقفت صباح اليوم الإثنين 21 شتنبر، شخصاً يبلغ من العمر 22 سنة متلبّساً بالفرار بعد ارتكابه عملية سرقة تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض من داخل محل تجاري.

وكشف البحث التمهيدي الذي باشرته فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن أنفا، أن الشخص الموقوف يُشتبه تورطه في اقتراف عملية سرقة تحت التهديد من داخل محل تجاري، حيث تم العثور بحوزته على المبلغ المُتحصّل من السرقة، إضافة إلى المعدات المستخدمة لتسهيل ارتكاب هذه الجريمة، وهي عبارة عن سكين من الحجم الكبير ومطرقة وقفازين وقناع حاجب للمعطيات التعريفية.

كما كشفت إجراءات البحث والتحري، أن المعني بالأمر يُشتبه في تورطه أيضا في ارتكاب محاولة سرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض من داخل وكالة لتحويل الأموال، التي وقعت صباح اليوم الإثنين، والتي تعذر عليه تنفيذ ركنها المادي بعد تدخل عون الحراسة والمستخدم المكلف بتسيير الوكالة.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة إليه.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

محاربة كورونا.. منع التنقل مِن وإلى أحياء “موبوءة” داخل نفس المدينة

في إطار إجراءات الحد من تفشي فيروس كورونا، تقرّر اليوم الإثنين 21 شتنبر على مستوى عمالة المحمدية، ولمدة أسبوع قابلة…

في إطار إجراءات الحد من تفشي فيروس كورونا، تقرّر اليوم الإثنين 21 شتنبر على مستوى عمالة المحمدية، ولمدة أسبوع قابلة للتجديد، منع التنقل من وإلى أحياء اعتُبرت “موبوءة” إلا بمقتضى رخصة استثنائية للتنقل تسلمها السلطات المحلية ذات الاختصاص الترابي لغايات مهنية، إنسانية أو صحية.

ويتعلق الأمر بأحياء تقع بجماعة المحمدية وهي الحسنية 2 وبلوك DوC والنصر والراشيدية 3 وبلوك B ورياض السلام، النهضة وصديق، وكذا أحياء تتواجد بجماعة الشلالات وهي تجزئة الشلال بلوك C وD وتجزئة الصفا الشطر B وD، فضلاً عن إغلاق حي الفتح 1 الكائن بجماعة بني يخلف.

وسيتم إغلاق المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم المتمركزة في هذه الأحياء، على الساعة الثامنة ليلا، فيما سيتم إغلاق أسواق القرب على الساعة الرابعة مساء، وكذا إغلاق الحمامات وصالونات التجميل.

وإضافة إلى ذلك، أفادت سلطات عمالة المحمدية في بلاغ لها، أن الإجراءات الاستثنائية الجديدة، تقتضي التوفر على رخصة استثنائية للتنقل من وإلى المحمدية تُسلم من المصالح المختصة، ومنع كل التجمعات والتجمهرات بمختلف الفضاءات العمومية، وإغلاق المحلات التجارية وكذا الأسواق الممتازة على الساعة العاشرة ليلا، وإغلاق محلات المأكولات الخفيفة على الساعة العاشرة ليلا، وإغلاق المطاعم المصنفة على الساعة الحادية عشرة ليلا، والحدائق العمومية في وجه العموم واستمرار إغلاق الشواطئ، وكذا إغلاق قاعات الألعاب وقاعات الرياضة وملاعب القرب.

كما تقرر أيضا تقليص الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومي في مدينة المحمدية إلى حدود 50 بالمئة (سيارات الأجرة والحافلات)، ومنع ولوج حافلات النقل الحضري القادمة إليها من الدار البيضاء، فضلاً عن فرض مراقبة صارمة في ما يتعلق باحترام ارتداء الكمامات ومسافة التباعد الاجتماعي.

(الصورة عن “ميديا لايف”)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ضبط “طاكسيستا” في طنجة متلبّساً بترويج الكوكايين

أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة على النيابة العامة المختصة، يوم الأحد 20 شتنبر الحالي، شخصا يبلغ من العمر…

أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة على النيابة العامة المختصة، يوم الأحد 20 شتنبر الحالي، شخصا يبلغ من العمر 38 سنة يُشتبه تورطه في الاتجار بمخدّر الكوكايين.

وجرى توقيف المشتبه فيه على مستوى نقطة للمراقبة المرورية، أثناء قيادته لسيارة أجرة من الصنف الثاني، حيث تم العثور بحوزته على مجموعة من اللفافات من مخدر الكوكايين.

هذا، وأسفرت عملية التفتيش المنجزة بمنزل الشخص الموقوف عن حجز جرعات إضافية من الكوكايين الخام وميزان إلكتروني، علاوةً على مبلغ يُشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

رقم قياسي في حالات الشفاء اليومية.. توزيع حصيلة كورونا حسب الجهات

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 1376 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 1376 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 103119 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الإثنين 21 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 25 وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 1855 حالة وفاة، في حين سُجّلت 3426 حالة شفاء جديدة، وهو أكبر رقم لحالات الشفاء اليومية يُسجّل منذ ظهور الوباء في المغرب، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 84158 حالة.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 495 إصابات جديدة (بإجمالي 33831 حالة)، وجهة مراكش آسفي 86 إصابة جديدة (بإجمالي 14154 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 79 إصابة جديدة (بإجمالي 12013 حالة)، وجهة فاس مكناس 75 إصابة جديدة (بإجمالي 11104 حالة).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 296 إصابة جديدة (بإجمالي 10663 حالة)، ودرعة تافيلالت 75 إصابة جديدة (بإجمالي 6011 حالة)، وبني ملال خنيفرة 88 إصابة جديدة (بإجمالي 5032 حالة)، وسوس ماسة 84 إصابة جديدة (بإجمالي 4190 حالة)، والجهة الشرقية 74 إصابة جديدة (بإجمالي 2446 حالة)، والداخلة واد الذهب 22 إصابة جديدة (بإجمالي 1731 حالة)، والعيون الساقية الحمراء إصابة واحدة جديدة (بإجمالي 1386 حالات)، وكلميم واد نون إصابة واحدة جديدة (بإجمالي 558 حالة).

أكمل القراءة
error: