غرفة الأخبار

الحكومة تعيد تعيين محمد عدو عميدا لكلية العلوم والتقنيات بطنجة

قرر مجلس الحكومة يوم الخميس 12 أبريل إعادة تعيين محمد عدو عميدا لكية العلوم والتقينات بطنجة، ليحافظ على المنصب الذي…

قرر مجلس الحكومة يوم الخميس 12 أبريل إعادة تعيين محمد عدو عميدا لكية العلوم والتقينات بطنجة، ليحافظ على المنصب الذي يشغله حاليا.

وجاء تعيين عدو في الوقت الذي ينتظر الإعلان عن عميد كلية الحقوق بنفس المدينة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بنك المغرب: الثروة المالية للأسر حقّقت نموّاً في سنة 2020!

أفاد بنك المغرب أن الثروة المالية للأسر حقّقت نحو 43 مليار درهم إضافية في 2020، وذلك مقارنة بالسنة ما قبلها،…

أفاد بنك المغرب أن الثروة المالية للأسر حقّقت نحو 43 مليار درهم إضافية في 2020، وذلك مقارنة بالسنة ما قبلها، على الرغم من الظرفية الاقتصادية التي طبعتها الأزمة الصحية.

وأكد بنك المغرب، في تقرير أصدره مؤخرا بالاشتراك مع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي والهيئة المغربية لسوق الرساميل، أنه “بالرغم من سياق الأزمة، استمر تدعيم الثروة المالية للأسر سنة 2020، بنحو 43 مليار درهم إضافية مقارنة بالسنة السابقة”.

وأشار التقرير إلى أنه “بشكل عام، لم تتدهور الثروة المالية للأسر في هذه الفترة من الأزمة، بل نمت في سنة 2020، مع تعزيز ودائعها البنكية”.

وبلغت بذلك في المجموع 876 مليار درهم، حيث تتشكل أساسا من الودائع البنكية بنسبة 82.7 في المئة، تليها استثمارات في قطاع التأمين على الحياة والأصول في شكل قيم منقولة، بنسبةٍ بلغت على التوالي 10.8 في المئة و6.5 في المئة.

من جهة أخرى، أبرز بنك المغرب أن الثروة المالية للأسر سجلت تباطؤا طفيفا للغاية في سنة 2020، مع نمو بنسبة 5.1 في المئة بعد 5.3 في المئة سنة قبل ذلك، و 5.5 بالمئة في المتوسط خلال السنوات الخمس الماضية.

وبالموازاة مع تسجيل انخفاض في المداخيل بسبب تداعيات الأزمة على النشاط الاقتصادي والتشغيل، شهدت الأسر انخفاضا في استهلاكها النهائي، لا سيما خلال الربع الثاني من سنة 2020، بسبب القيود وإجراءات الحجر الصحي.

وبذلك انخفض الاستهلاك بالأسعار الجارية، في الربعين الثاني والثالث من سنة 2020 بنسبة 20.5 في المئة و 9.8 في المئة على التوالي، وبنسبة 4.1 في المئة بالنسبة للسنة بأكملها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رقم قياسي.. أكثر من 10 آلاف إصابة جديدة بالفيروس في المغرب و66 حالة وفاة

في رقم غير مسبوق، سجل المغرب 10603 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستج و66 حالة وفاة، لغاية الرابعة من يوم الأربعاء…

في رقم غير مسبوق، سجل المغرب 10603 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستج و66 حالة وفاة، لغاية الرابعة من يوم الأربعاء 4 غشت الحالي.

ورغم تسجيل 7774 حالة شفاء فإن مجموع الحالات النشطة بلغ 60 ألف 579 حالة، منها 1034 في وضعية صحية حرجة أو خطيرة منها 831 تحت التنفس الاصطناعي.

وسجلت الدار البيضاء لوحدها 2460 حالة ، مراكش 892 حالة، 256 حالة في طنجة من أصل 865 حالة بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد احتفالات جزائرية.. الرئيس الأمريكي يحذف صورة أغضبت المغاربة

حذف البيت الأبيض والرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير خارجيته أنطوني بلينكن صورة نشرت قبل ساعات تتعلق بصورة لخرائط دول العالم،…

حذف البيت الأبيض والرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير خارجيته أنطوني بلينكن صورة نشرت قبل ساعات تتعلق بصورة لخرائط دول العالم، ضمت خريطة مجزأة للمغرب، رغم الاعتراف الأمريكي بسيادة المملكة على منطقة الصحراء.

ونشر البيت الأبيض الصورة التي تضم الدول التي قدمت لها الولايات المتحدة الأمريكية مساعدة لمواجهة جائحة كورونا عبر منحها شحنات من اللقاحات المضادة.

المغرب كان من الدول الذي حصل على أكثر من 300 ألف جرعة، لكن نشر خريطته مجزأة دون منطقة الصحراء خلف موجة من الاستنكار من قبل المواطنين المغاربة، في حين استغلت الجزائر وجبهة البوليساريو الأمر ونشرته كـ “خبر رئيسي” مشيرة بأن الرئيس الأمريكي “تراجع عن الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء”.

Image

الإدارة الأمريكية الجديدة كانت قد أكدت بأنها لن تتراجع عن الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، لكنها في الوقت ذاته تدعم مفاوضات بين أطراف القضية للوصول إلى حل دائم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

احتمال العثور على “2 مليار برميل من النفط” في مدينة مغربية

بدأت شركة Europa Oil & Gas البحث عن شريك من أجل اكتشاف حقل في إنزكان قبالة سواحل المغرب، والتي تقدر…

بدأت شركة Europa Oil & Gas البحث عن شريك من أجل اكتشاف حقل في إنزكان قبالة سواحل المغرب، والتي تقدر أنه تحتوي على أكثر من ملياري برميل من النفط.

الشركة أعلنت عن ذلك يوم 3 غشت، وقالت عن حقلها إنه يقدم “فرصة استكشاف عالية في منطقة غير مكتشفة للغاية من العالم”، مشيرة بأن ترخيصها يتماشى مع اكتشافات النفط والغاز الرئيسية قبالة الساحل الغربي لإفريقيا، متحدثة عن المميزات الاقتصادية التي يمنحها المغرب.

وحصلت الشركة الصغيرة على الحقل في إنزكان بمساحة 11228 كيلومترا مربعا في نوفمبر 2019 وتديره بفائدة 75٪. ويسيطر ONHYM المغربي المملوك للدولة على النسبة المتبقية البالغة 25٪، ويغطي التصريح قسما من حوض أغادير البحري في المياه التي يقل عمقها عن 2000 متر في الغالب.

أكمل القراءة
error: