منوعات

خبرٌ مُفرح من منظمة الصحة العالمية بشأن لقاح كورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم الإثنين 10 غشت، عن إمكانية التوصل إلى لقاح آمن وفعال مضاد لفيروس كورونا. وأوضح المدير…

أعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم الإثنين 10 غشت، عن إمكانية التوصل إلى لقاح آمن وفعال مضاد لفيروس كورونا.

وأوضح المدير التنفيذي للمنظمة، الدكتور مايكل ريان، أنه “يوجد 32 لقاحا قيد التجارب السريرية تخضع جميعها لمعايير تهدف إلى تحفيز جسم الإنسان على إفراز الأجسام المضادة للفيروس، وتحفيز البروتينات التي تلتصق به وتتصدى له”.

من جهته، دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غبريسوس، إلى توسيع نطاق تمويل مبادرة تسريع التوصل إلى لقاحات وأدوية لـ “كوفيد 19″، وتوفير 100 مليار دولار لإنجاح العملية، وكذا توفير قيمة التعهدات التي التزمت الدول بتقديمها.

وتُواصل ست شركات عالمية على الأقل، تنفيذ فحوصات سريرية متفاوتة التقدم على لقاحات محتملة لفيروس كورونا المستجد، فيما قالت روسيا إنها أنهت بنجاح اختبارات على لقاح من إنتاجها.

وكانت الحكومة الأمريكية أعلنت، يوم الأربعاء الماضي، عن استثمار جديد بقيمة مليار دولار في مشروع لقاح ضد فيروس كورونا تُطوّره شركة “جونسون أند جونسون” للأدوية، على أن تضمن واشنطن الحصول على 100 مليون جرعة منه على الأقل.

من جهتها، وقعت الحكومة الكندية صفقتين مع شركتي “فايزر” و”مودرنا” العملاقتين، لصناعة الأدوية بالولايات المتحدة لشراء ملايين الجرعات من لقاحات “كوفيد-19” التجريبية المحتملة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

الفنانة لطيفة رأفت المستفيدة من “لاغريما” غاضبة من كيفية توزيع “دعم الفنانين”

عبرت الفنانة لطيفة رأفت عن غضبها من كيفية توزيع وزارة الثقافة للدعم، بعد الكشف عن دعم موجه للفنانين، وما خلفه…

عبرت الفنانة لطيفة رأفت عن غضبها من كيفية توزيع وزارة الثقافة للدعم، بعد الكشف عن دعم موجه للفنانين، وما خلفه من جدل وسط المواطنين في ظل جائحة فيروس كورونا.

عدد من الفنانين “غير المستفيدين” خرجوا للتنديد بعدم استفادتهم من دعم وزارة الثقافة في ظل جائحة كورونا، معتبرة أن الشخصيات التي حصلت على دعم غير معروفة وبأن التوزيع غير عادل.

الفنانة لطيفة لم تشر بأن هذه الشخصيات قدمت مشاريع للحصول على الدعم، وقد ربطت الموضوع بجائحة فيروس كورونا، وأكدت ان الوزارة كان يجب أن توزع المبلغ المالي الذي يتجاوز مليار سنتيم على كافة الفنانين الذين يعانون حاليا، رغم أن عددا منهم استفاد من الدعم الذي منحته الدولة.

والفنانة الشهيرة هي من الشخصيات الحاصلات على “لاغريما” خاصة من وزارة التجهيز والنقل إلى جانب شخصيات فنية أخرى، المغنية أوضحت سابقا إن هذه “المأذونية” هي هبة حصلت عليها من الملك الحسن الثاني.

أكمل القراءة
فيديو, منوعات

شبيه ولي العهد مولاي الحسن من جديد!

يواصل شاب مغربي إشارة الجدل في المغرب، جراء الشبه الكبير بينه وبين ولي العهد الامير مولاي الحسن. الشاب خرج ليؤكد…

يواصل شاب مغربي إشارة الجدل في المغرب، جراء الشبه الكبير بينه وبين ولي العهد الامير مولاي الحسن.

الشاب خرج ليؤكد أنه لا يتعمد التشبه بالأمير، وبأن رواد مواقع التواصل الاجتماعي من يقومون بالربط بينه وبين ولي عهد المغرب

أكمل القراءة
منوعات

فيروس كورونا يُهدّد بفناء أسماك القرش حول العالم!

أعرب عدد من نشطاء البيئة عن مخاوفهم على حياة أسماك القرش حول العالم، وذلك بسبب أن إنتاج لقاح فيروس كورونا…

أعرب عدد من نشطاء البيئة عن مخاوفهم على حياة أسماك القرش حول العالم، وذلك بسبب أن إنتاج لقاح فيروس كورونا المستجد قد يؤدي لقتل أكثر من نصف مليون سكة قرش، بسبب المواد الزيتية التي يحتاجها العلماء من أجسام هذه الأسماك.

وحسب “سكاي نيوز”، فإن أحد المكونات المستخدمة في بعض لقاحات “كوفيد-19” المرشحة للإنتاج بشكل كبير، مادة السكوالين، وهو زيت طبيعي مصنوع في كبد أسماك القرش.

ويُستخدم السكوالين حاليا كمادة مساعدة في الطب، وهو مكون يزيد من فعالية اللقاح عن طريق تنشيط استجابة مناعية أقوى، كما تستخدم الشركة البريطانية “غلاكسو سميث كلاين” حاليا السكوالين المستخرج من سمك القرش، في لقاحاتها التي تنتجها لمحاربة الإنفلونزا.

وذكرت الشركة في شهر ماي الماضي، أنها ستصنع مليار جرعة من هذه المادة المساعدة للاستخدام المحتمل في لقاحات فيروس كورونا. وتحتاج الشركة 3 آلاف سمكة قرش لاستخراج طن من مادة السكوالين.

ومن بين المقترحات، مقترح مجموعة “شارك آلايز”، ومقرها كاليفورنيا، أنه إذا تلقى سكان العالم جرعة واحدة من لقاح “كوفيد-19″، الذي يحتوي على زيت الكبد، فسيلزم لذلك حوالي 250 ألف سمكة قرش، اعتمادا على كمية سكوالين المستخدمة.

وإذا كانت هناك حاجة لجرعتين لتحصين سكان العالم، وهو أمر مرجح وفقا للباحثين، فسيزيد العدد المطلوب من أسماك القرش إلى نصف مليون سمكة.

(البيان الإلكتروني)

أكمل القراءة
منوعات

خبراء: هناك 5 طرق فعّالة لتجنّب الإصابة بكورونا

مع اقتراب موسم الإنفلونزا في فصل الشتاء، يتخوّف الناس حول العالم من مخاطر المرض في ظل استمرار جائحة كورونا، ما…

مع اقتراب موسم الإنفلونزا في فصل الشتاء، يتخوّف الناس حول العالم من مخاطر المرض في ظل استمرار جائحة كورونا، ما دفع خبراء في الصحة العامة إلى تقديم نصائح لتجنّب حدوث ذلك، وتعزيز مناعة الجسم.

وفيما يلي 5 طرق فعّالة لتجنّب الإصابة بفيروس كورونا، حسب ما نقلت وكالات أنباء عالمية عن خبير التنفّس تيم آيفز:

تنفس بأنفك وليس من فمك

قال آيفز إن أنوفنا هي فلتر طبيعي فعال للغاية، وتقوم بعمل رائع في إبعاد العديد من الفيروسات المحمولة جواً.

وأوضح قائلا: “تقوم أنوفنا بتصفية 98% من البكتيريا ومسببات الحساسية، لذا يوصى بالتنفس من خلال أنوفنا إذا كنت تبحث عن الحماية. برأيي، الحرص على تنفسك من خلال أنفك مقارنة بالتنفس من خلال فمك، هو أكثر فعالية في حمايتك من الفيروسات من ارتداء قناع الوجه”. وفقاً لروسيا اليوم.

2ـ إغسل أنفك مرات أكثر من يديك

أظهرت دراسة أمريكية حديثة أجريت في جامعة نورث كارولينا، أن فيروسات مثل كورونا، تبدأ غالبا في الأنف. ونتيجة لذلك، فإن غسل أنفك أهم من غسل يديك، بحسب آيفز.

وقال: “الحفاظ على نظافة ممراتك الأنفية طريقة فعالة للمساعدة في حماية نفسك. ويجب أن تكون نظافة الأنف المنتظمة أولوية عملية لجميع أفراد الأسرة”.

واختتم حديثه قائلا: “أوصي بتنظيف أنفك مرتين في اليوم، ولكن يمكنك أيضا تنظيف أنفك بشكل وقائي قبل الذهاب في وسائل النقل العام أو في مكان مزدحم. وعلاوة على ذلك، تأكد من عدم تنظيف أنفك بأيد غير مغسولة، غاية الخطورة”.

3ـ شرب الماء

أوضح آيفز أن الماء يؤدي العديد من الوظائف في الجسم، فهو ينقل العناصر الغذائية وينظم درجة حرارة الجسم ويحافظ على عمل دفاعاتك الطبيعية، بشكل صحيح. وحذر من أنه “إذا لم تحافظ على رطوبتك، فسيصبح جسمك عرضة للخمول والدوار، وستضعف دفاعات جسمك”.

وأضاف: “في هذه الحالة الضعيفة، يواجه الجسم وقتا أكثر صعوبة في محاربة الملوثات الضارة التي تدخل الجسم”.

4ـ الحصول على الكثير من الراحة

قال آيفز: “قلة النوم تضعف جهاز المناعة لديك وتجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. النوم هو آلية الجسم لإصلاح نفسه وتجديد شبابه. تأكد من الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل، سيساعدك ذلك على البقاء بصحة جيدة طوال حياتك.”

5ـ تأكد من ارتداء قناعك بشكل صحيح

أخيرا، قال آيفز إن عليك ارتداء قناع وجه فعال وارتدائه بشكل صحيح. ونصح “لا تلمس أي جزء من قناع الوجه عند ارتدائه، بخلاف “حلقات الأذن”.

(عن البيان الإلكتروني)

أكمل القراءة
error: