أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

نقابات: الأُطر الصحية التي أرسلت لطنجة غير مؤهلة والقطاع بالمدينة “الأسوأ” في المغرب

وجهت 5 نقابات صحية في مدينة طنجة رسالة لوزير الصحة، للتحذير من الوضعية التي تعرفها مدينة طنجة، مؤكدين أن المعطيات…

وجهت 5 نقابات صحية في مدينة طنجة رسالة لوزير الصحة، للتحذير من الوضعية التي تعرفها مدينة طنجة، مؤكدين أن المعطيات تظهر أن عاصمة الجهة وثاني قطب في المغرب تتوفر على منظومة صحية ضعيفة ليست بمستوى حتى “المعدل الوطني”.

وتزامنا مع الترويج لوحدة جديدة للإنعاش في طنجة، بعثت الرسالة للوزير، وأكد الموقعون عليها أن الولوج إلى المستشفيات والمراكز الصحية يعرف فوضى خطيرة في غياب المعقمات وأدوات النظافة وعدم أخذ الحرارة عند الولوج للمستشفى، كما أن تزايد حالات الإصابات يشكل ضغطا وتأثيرا كبيرين على قدرة الأطر الصحية التي تعرف نقصا حادا، على القيام بمهامها في شروط دنيا من الكرامة للمعالج والمعالج، مما يسبب الانهاك الجسدي والنفسي، وهو أمر يؤثر على جودة الخدمات الصحية.

النقابات قالت إن أطباء وممرضين تقنيين وعمال النظافة والحراسة، مرابطون بالمستشفيات لوضع حد لتفشي الوباء في المجتمع، وبدل المكافأة المعنوية أو المادية تم حرمانهم من منحة كوفيد إسوة بقطاعات أخرى، علما أن أجور أغلب المشتغلين في القطاع الصحي بئيسة، في مدينة معروفة بغلاء المعيشة.

المصدر ذاته قال إن مدينة كطنجة لا تتوفر على مستشفى جامعي بكامل التخصصات أمر يثير الحنق، في ظل تبذير موارد المجتمع المالية على بنيات ترفيهية ثانوية، علما أن طنجة هي عاصمة الجهة، علاوة على ذلك أن كل مؤشرات القطاع الصحي العمومي هي أسوأ من المعدل الوطني، فعدد المواطنين لكل واحدة من مؤسسات العلاجات الصحية الأولية ESSP يبلغ في طنجة 32498 نسمة بينما المعدل الوطني يبلغ 12264 نسمة، أما بخصوص الأسرة في المستشفى العسومي بطنجة فنجد أن 1698 نسمة لكل سرير، بينما المعدل الوطني هو 1398 نسمة لكل سرير، في حين لدينا 1700 نسمة لكل ممرض بطنجة، نجد أن المعدل الوطني هو 1120 نسمة لكل ممرض.

النقابات الخمسة قالت إنه إضافة للنقص في البنيات وفي الأطقم الصحية، ما يتسبب بإهمال مصالح الساكنة وحقها في الرعاية الصحية والعلاج، فإن النقص الكبير في أدوات العمل والأدوية جاء ليتوج الوضع بميزة الكارثة مما يعرض حياة المرضى لمضاعفات خطيرة وخصوصا مرضی الإنعاش عموما ومرضی کوفید19 خصوصا.

هذا الوضع تقول النقابات دفع الشغيلة الصحية ونقاباتها للتحرك لإنذار المسؤولين والرأي العام بخطورة الوضع الصحي الكارثي، في محاولة لتدارك ما يمكن تدارکه، وخاصة مع الانتشار المتصاعد للجائحة لكن بدل ارتقاء المسؤولين عن تدبير الجائحة إلى مستوى اللحظة التاريخية، وتوفير كافة الامكانات للنهوض بالقطاع الصحي، تم استقدام أطر صحية مؤخرا تحت تهليل إعلامي ضخم، غالبيتهم مساعدين في العلاج، لا يتوفرون على الأهلية ولا التجربة للتعامل مع حالات العناية المركزة.

التنسيق النقابي حمل وزير الصحة خالد آيت طالب مسؤولية ما يقع في طنجة، واقترحوا فتح قنوات الحوار ونهج مقاربة تشاركية في تدبير القطاع بالإقليم والجهة، التوظيف المباشر والمستعجل للأطر التي يحتاجها القطاع للوصول للمعدل الذي توصي به منظمة الصحة العالمية لكل ألف نسمة، دون المس بحقوق الشغيلة في العمل القار.

وتمكين الأطر الصحية من الرخص الإدارية بعد أكثر من خمسة أشهر من العمل المتواصل، وضع الموارد البشرية المتوفرة بالجهة رهن إشارة المستشفيات المخصصة لاستقبال هذه الحالات في انتظار توظيف أطر متخصصة جديدة.

تسريع وتيرة الكشف عبر خلق وحدات متنقلة وقارة، مع تقليص فترة ظهور نتائج الفحص، فتح مؤسسات أخرى للكشف المبكر بالإقليم، تمكين العاملين في القطاع الصحي من مستحقاتهم في التعويضات والرفع من أجورهم، ويلاء العناية والرعاية اللازمة للمصابين العاملين في القطاع الصحي وعائلاتهم في الكشف والإيواء والعلاج، توفير حاضنات لأبناء العاملين والعاملات بالقطاع الصحي.

تعليقات
  • هي ليست اتهامات!
    كما اننا لا نحتاج غي طنجة لخرجة النقابات الخمس و لا العشر حتى. فالقطاع الصحي في طنجة دون المستوى الوطني منذ وعينا!
    مستواه دون مستوى ما اريد لطنجة الكبرى!
    من ينكر ذلك فهو حتما مضى زمن على زيارته للمستشفيات في المدينة!
    اما و جلوس الناس في المقاهي، رغم انني اظنه مضيعة للوقت، و لكن حينما تمنع المتوسط و الاطلسي ، الحدائق العامة، الغابات،…عن الناس اين تريد متهم ان يجلسوا!
    الناس تجاوزت لغة الخشب، و تسمي الاشياء باسمائها، لا لمجرد الانتقاد، بل بهدف تعرية مكامن الخلل!
    و كمثال على ذلك، و هو امر يحدث في الجارة الشمالية، فان بروتوكول العلاج المنزلي الذي اقرته وزارة الصحة، يتم تطبيقه هناك، مع فتح الباب للذين لا تتوفر لهم شروط الحجر الصحي في بيوتهم، ضيق المساحة، كثرة الافراد، خطر نقل العدوى للاخرين، فاسبانيا و ضعت فنادق تحت تصرفهم و قاعات معدة مسبقا لاولائك!

  • كفانا اتهامات وكفانا كتابة ما لا يليق ولا يجدي نفعا.
    نسينا أن نوجه كل الانتقادات لتصرفاتنا وأفعالنا المشينة، الكل جالس في المقاهي لا شغل له سوى الآخر ، الانغماس في الجهل هو المولد الحقيقي لما نشهده اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

المغرب يستدين مليار يورو من خلال بيع سندات لمستثمرين دوليين

أصدر المغرب يوم الخميس 24 شتنبر، سندات في السوق المالية الدولية بقيمة مليار يورو على مرحلتين، 500 مليون يورو لكل…

أصدر المغرب يوم الخميس 24 شتنبر، سندات في السوق المالية الدولية بقيمة مليار يورو على مرحلتين، 500 مليون يورو لكل واحدة منهما، حسب ما أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية.

وأوضحت الوزارة أن المرحلة الأولى تهم فترة استحقاق 5 سنوات ونصف، بسعر 99,374 في المئة، وسعر فائدة يناهز 1,495، بقسيمة بنسبة 1,375 في المئة، بينما تهم المرحلة الثانية فترة استحقاق 10 سنوات، بسعر 98,434 في المئة، وسعر فائدة يناهز 2,176 في المئة، بقسيمة بنسبة 2 في المئة.

وأضافت أن هذا الإصدار، الذي يندرج في سياق صعب يتسم بعدم اليقين المرتبط بتطور جائحة فيروس كورونا وتداعياته على جودة قرض المصدرين، تكلل بنجاح كبير لدى المستثمرين الدوليين، وذلك بدفتر طلبات اكتتاب يتجاوز 2,5 مليار يورو صادر عن 197 مستثمرا.

وأشارت وزارة الاقتصاد والمالية إلى أن هذا النجاح في إصدار السندات، يؤكد الثقة التي يحظى بها المغرب لدى المستثمرين الدوليين ووكالات التصنيف.

السندات بشكل عام هي أداة دين تلجأ إليها الحكومات والشركات لتمويل مشاريعها، وهي ورقة تعلن أن مالك السند دائن إلى الجهة المصدرة له، سواء حكومة أو شركة، وعادة تطرح هذه السندات للبيع في سوق المال لتحصيل مبلغ مطلوب لمشروع خاص.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزارة التعليم تُوضّح بشأن “تأجيل” الامتحان الجهوي للسنة أولى بكالوريا

أفادت وزارة التربية الوطنية في بلاغ لها، يوم الخميس 24 شتنبر، أن الأنباء الرائجة بخصوص تأجيل الامتحان الجهوي للسنة الأولى…

أفادت وزارة التربية الوطنية في بلاغ لها، يوم الخميس 24 شتنبر، أن الأنباء الرائجة بخصوص تأجيل الامتحان الجهوي للسنة الأولى باكلوريا غير صحيحة، مؤكدة تنظيمه كما كان مقررا له.

وأوضحت الوزارة أن بعض الأشخاص عمدوا “إلى فبركة بلاغ إخباري وتداوله على أنه صادر عن الوزارة”، وتنويرا منها للرأي العام التعليمي والوطني، “تنفي نفيا قاطعا ما جاء في هذا البلاغ من أخبار زائفة تدعي تأجيل الامتحان الجهوي للسنة أولى بكالوريا على مستوى جهة الدارالبيضاء-سطات”.

وشدّدت الوزارة على أن هذا الامتحان “سينظم كما كان مقررا له ، أيام 1 و2 و3 أكتوبر 2020، وِفق البرمجة التي سبق للوزارة الإعلان عنها”، داعيةً بالمناسبة إلى ضرورة التأكد من صحة الأخبار المتعلقة بالمنظومة التربوية من مصادرها الرسمية قبل تداولها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

التوزيع الجغرافي لحصيلة اليوم الخميس من فيروس كورونا

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2356 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2356 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 110 آلاف و99 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس 24 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 38 حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 1956 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 1942 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 90186 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 994 إصابة جديدة (بإجمالي 36947 حالة)، وجهة مراكش آسفي 100 إصابة جديدة (بإجمالي 14585 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 101 إصابة جديدة (بإجمالي 12332 حالة)، وجهة فاس مكناس 58 إصابة جديدة (بإجمالي 11289 حالة).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 318 إصابة جديدة (بإجمالي 11797 حالة)، ودرعة تافيلالت 137 إصابة جديدة (بإجمالي 6468 حالة)، وبني ملال خنيفرة 150 إصابة جديدة (بإجمالي 5398 حالة)، وسوس ماسة 419 إصابة جديدة (بإجمالي 4857 حالة)، والجهة الشرقية 28 إصابة جديدة (بإجمالي 2579 حالة)، والداخلة واد الذهب 17 إصابة جديدة (بإجمالي 1799 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 22 إصابة جديدة (بإجمالي 1438 حالات)، وكلميم واد نون 12 إصابة جديدة (بإجمالي 610 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

30 إصابة جديدة بفيروس كورونا في طنجة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 30 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لغاية السادسة من يوم الخميس 24 شتنبر الحالي،…

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 30 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لغاية السادسة من يوم الخميس 24 شتنبر الحالي، وفق وزارة الصحة.

وبلغ مجموع الإصابات على مستوى الجهة 101 وإصابة واحدة، منها 24 إصابة في تطوان، 23 في العرائش، 11 في الحسيمة، 10 في المضيق الفنيدق، 2 في وزان، وحالة واحدة في شفشاون.

وسجلت الجهة حالة وفاة واحدة، سجلت على مستوى وزان.

أكمل القراءة
error: